الجزائر-سلوفينيا..تعاون بنظرة جديدة    المحكمة الدستورية تتمتع بصلاحيات واسعة وغير مسبوقة    نحو إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطّبيعي    تأسيس مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا    تسريع رفع الإنتاج المحلي من الألياف البصرية    دور بارز وأصيل للجزائر بقيادة الرئيس تبون لنصرة "أم القضايا"    الجزائر عنوان للدعم الثابت للقضايا العادلة    هذه مهام الملاحظين في امتحاني "البيام" و"الباك"    جعل الجزائر قطبا هاما للتصدير    دراسة مشاريع لتحويل الحبوب مع خواص    لا اعتماد إلا لمن لا يملك إرادة حقيقية في تصنيع السيارات    عقوبات صارمة ضد المتلاعبين بنزاهة الامتحانات الوطنية    قائمة مفتوحة للممتلكات التاريخية المنهوبة    "حماس" تحمّل الرئيس الأمريكي مسؤولية مجزرة رفح    القصف الصهيوني لمخيم النازحين برفح : حصيلة الضحايا في ارتفاع و ردود فعل دولية مستنكرة للمجزرة البشعة    ميناء وهران : استقبال مساعدات موجهة للشعب الصحراوي    جماهير سانت جيلواز تودع عمورة والوجهة "إنجليزية"    مدرب الأهلي المصري يرضخ لعودة قندوسي    منصوري يطالب مناصري "الخضر" بالصبر على المرحلة الجديدة    "شولوس" تتزين لزوارها    مساع لتثمين وتطوير الشجرة والاستفادة من    تيزي وزو: الاحتفال بالذكرى ال 83 للكشافة الإسلامية الجزائرية    العاصمة.. الإطاحة بجمعية أشرار تسطو على المنازل    الجزائر الأولى إفريقيا في سوق الدواء    ملف التاريخ والذاكرة: الجزائر تُقدم قائمة مفتوحة لممتلكاتها التاريخية لإسترجاعها من فرنسا    حلمي الاحتراف في أحد الأندية الأوروبية    الحمراوة يتنفسون    لقاءات واعدة في المرحلة الثانية    امرأة ضمن عصابة بقسنطينة    انتشار واسع لمرض الصدفية في الجزائر    الشلف: حجز ما يفوق 10 قناطير من اللحوم الحمراء غير صالحة للاستهلاك    تبسة تختتم ملتقاها الوطني للفكر الإصلاحي    "لاناب" تؤكد على المشاركة النوعية للطبعة السابعة    24 لوحة تحاكي الطبيعة والروحانيات    24 رواية في القائمة الطويلة..    أم البواقي : اكتشاف فسيفساء ذات قيمة تاريخية بمنطقة الرحية    تيسمسيلت تستحضر معركة "باب البكوش"    رئيس الاتحاد الإفريقي يدعو إلى توحيد القوى والمواهب    انتشال جثة طفل من بركة مائية    الاحتلال يتحدّى "العدل الدّولية" ب"محرقة الخيام" في رفح    "وردة الصحراء" يفوز ب"الخلخال الذهبي"    التشكيلي أعمر بريكي يعرض برواق "سين آرت"    المشاركون في المؤتمر ال 36 للاتحاد البرلماني العربي يوجهون رسالة شكر إلى رئيس الجمهورية نظير جهوده في الدفاع عن القضية الفلسطينية    ملاكمة/أولمبياد 2024 : الجزائري يوسف اسلام ياعيش يتأهل للدور ال16    بيب غوارديولا يحدد موعد رحيله عن مانشستر سيتي    وهران: ضرورة تجسيد مخرجات الجلسات الوطنية لإطارات الشباب    تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح    لجنة الفتوى للبعثة الجزائرية للحج تعقد اجتماعا تنسيقيا    طلبة جزائريون يُتوّجون في مسابقة هواوي    مُخرجات اللقاء الخامس تُقدّم اليوم    وزير الصحة يشارك في لقاء عربي بجنيف    مقترح جزائري لإنشاء مركز دولي للتلقيح بتمنراست    ضبط آخر الترتيبات لاستقبال الحجاج الجزائريين بمكة    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    هذه صفة حجة النبي الكريم    الإخلاص لله والصدق مع الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تل أبيب تحذّر الغرب من فشل انقلاب السيسي
نشر في أخبار اليوم يوم 27 - 08 - 2013


في ورقة بحثية إسرائيلية
تل أبيب تحذّر الغرب من فشل انقلاب السيسي
حذّرت ورقة بحثية إسرائيلية من أن الغرب (سيبكي لأجيال) في حال سمح بإفشال الانقلاب الذي قاده في مصر الفريق عبد الفتاح السيسي والذي عزل في إطاره الرئيس محمد مرسي.
دعت الورقة التي أعدها السفير الإسرائيلي الأسبق في مصر تسفي مزال الغرب إلى الإسراع في تقديم كل أشكال الدعم السياسي والاقتصادي لحكم السيسي لعدم السماح بتوفير الأرضية لعودة حكم الإخوان المسلمين في مصر. ولفت البحث الذي صدر عن (مركز القدس لدراسات الدولة والمجتمع) الأنظار إلى ما وصفه ب (الإنجازات) التي حققها السيسي في مدة زمنية محدودة، والتي تضمنت: شن حرب لا هوادة فيها ضد (التنظيمات الجهادية) العاملة في سيناء وتدمير الأنفاق التي تزود الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بالسلاح، ورفض السماح لرئيس الوزراء التركي طيب رجب أردوغان لزيارة غزة عبر مصر. وتوقعت الدراسة التي جاءت تحت عنوان (مصر في مواجهة لامبالاة الغرب) أن تؤدي (الضربة القوية) التي تلقتها جماعة الإخوان المسلمين بعد عزل مرسي إلى المس بأنشطة الجمعيات والمنظمات الإسلامية العاملة في كل من الولايات المتحدة وأوروبا. واستهجن مزال أن يقدم الأردن ودول الخليج على احتضان الانقلاب في مصر على هذا النحو، في حين لا يبدي الغرب تأييدا حازما للانقلاب. وأشارت الدراسة إلى أن الانقلاب أسفر عن تشكيل حكومة تتقرب للغرب، وهذا ما يوجب على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عمل كل شيء من أجل إنجاحها.
في سياق متصل، حذر الناطق السابق بلسان الجيش الإسرائيلي الجنرال آبي بنياهو من مخاطر التحوّل الديمقراطي في العالم العربي. وفي مقال نشره بالنسخة العبرية لموقع صحيفة بوست الإسرائيلية، اعتبر بنياهو أن تحقيق التحول الديمقراطي في الشرق الأوسط وصفة للمس باستقرار المنطقة، مشددا على ضرورة اختيار الاستقرار عند المفاضلة بينه وبين التحول الديمقراطي. ودعا بنياهو الغرب إلى استغلال الانقلاب الذي نفذه السيسي في تنفيذ حملة دولية لمواجهة الجماعات الجهادية التي تعمل في سيناء، عبر القيام بجهد عالمي يستند إلى تعاون استخباري وعسكري في مواجهة (الجهاديين) في سيناء، وقال أيضا إن عدم التحرك ضد الجهاديين في سيناء يعني زيادة فرص المس بإسرائيل، سيما قطاع السياحة في منطقة إيلات، بالإضافة إلى إمكانية أن تتحول سيناء إلى نقطة انطلاق للجهاديين ضد حلفاء الولايات المتحدة بشكل عام. وشدد بنياهو على خطورة التحول الذي طرأ على موقف القبائل البدوية في سيناء، والتي باتت تمنح غطاءً ل (الجهاديين)، وامتدح سلوك كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه موشيه يعلون لالتزامهما الصمت، في الوقت الذي يواصلان فيه (الحوار بشكل صحيح) مع الفريق السيسي لتحقيق المصالح الإسرائيلية.
من ناحيته، هاجم رئيس منتدى الشرق الأوسط بواشنطن دانيل بايس بشدة سياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في المنطقة، محذرا من أن هذه السياسة أضرت بمكانة الولايات المتحدة العالمية. وفي مقال نشرته النسخة الإنجليزية لموقع صحيفة إسرائيل اليوم، تساءل بايس (كيف تكون قطر التي لا يتجاوز عدد السكان فيها ربع مليون نسمة ذات تأثير أكبر من تأثير الولايات المتحدة التي يبلغ تعداد سكانها 1400 ضعف سكان قطر؟). وقارن بايس في مقاله الذي جاء بعنوان (فشل أوباما الخارجي) بين السياسة القطرية النشطة وعدم اللاّ مبالاة الأمريكية، مشيرا إلى مبادرة قطر بدعم الثوار في ليبيا وحكم الإخوان بمصر وحركة (حماس) بغزة، في حين يأخذ تحرك إدارة أوباما شكل ردود الأفعال. وحذر رئيس منتدى الشرق الأوسط الذي عمل في السلك الدبلوماسي الأمريكي من أن تأخر أوباما في تقديم كل أشكال الدعم لانقلاب السيسي يهدد بتراجع تأثير الولايات المتحدة على ما يجري في مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.