الانتخابات الرّئاسية تُحرّك السّاحة السّياسية    شنقريحة يشرف على تمرين بالذّخيرة الحية    عطاف يتلقى اتصالاً من دجوريتش    الإحصاء العام للفلاحة ينطلق اليوم    الاتحاد الإفريقي يتبنى مقترحات الجزائر    بنك للسكن.. لأوّل مرّة في الجزائر    جباليا في مواجهة الصّهاينة    المولودية تُتوّج.. وصراع البقاء يتواصل    ميدالية ذهبية للجزائرية نسيمة صايفي    الجزائر تضيّع القميص الأصفر    رمز الأناقة والهوية ونضال المرأة الجزائرية    تسليم شهادات تكوين وتأهيل وتكريم باحثين    رتب جديدة في قطاع الشؤون الدينية    اتفاقية شراكة بين الجزائر وبلجيكا    بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الهمم: ذهبيتان وفضية للجزائر في اليوم الثاني    سادس فريق يتوج في عهد الاحتراف    تعبد تزكيتها من قبل أعضاء اللجنة المركزية..لويزة حنون تترشح لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل    خنشلة: استرجاع سلاحين ناريين وذخيرة بتاوزيانت    بسكرة: يحاولون نقل ممنوعات على متن حافلة    عون يبرز الأهمية الاقتصادية لمشروع "فينيكس بيوتك"    تأمين خاص يغطي مخاطر الكوارث الفلاحية قريبا    الفلاحون والمهنيون مطالبون بالتجند لإنجاح الإحصاء العام    الجزائر.. وجهة مفضّلة لكبرى الشركات العالمية    بالتفاصيل.. المسموح والممنوع في بكالوريا 2024    كارثة حقيقية تهدّد رفح    ممثل البوليزاريو يفضح الأساليب الملتوية لمندوب المخزن    برج بوعريريج.. ألواح شمسية لتنويع النسيج الغابي    مرافعات لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال    الجزائر تتمسّك بإصلاح جامعة الدول العربية    مراتب جديدة للأئمة أصحاب الشهادات العليا    الجزائر عازمة على أن تصبح مموّنا رئيسيا للهيدروجين    هذا موعد أول رحلة للبقاع المقدسة    الجزائر تحتضن المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي    "بريد الجزائر" يعلن عن مدة حفظ بريد الزبائن    نستحق التتويج بالبطولة وأعد الأنصار ب"الدوبلي"    صادي و"الفاف" يهنّئان المولودية بعد التتويج    المطالبة بتحيين القوانين لتنظيم مهنة الكاتب العمومي    ليلة بيضاء في العاصمة وزملاء بلايلي يحتفلون مع الأنصار    جلسة عمل ببراغا بين الوفد البرلماني الجزائري ورئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا    استعراض العلاقات التاريخية بين الجزائر وصربيا    النيران تلتهم مسكنا بتمالوس    "رباعي" ألمانيا و"سوتشو" الصين يوقعان السهرة الثانية    إعادة افتتاح قاعة ما قبل التاريخ بعد التهيئة    سنوسي يقطف الجائزة الأولى بتلمسان    تراث وإبداع.. سفر في رحاب الكلمة الشاعرة..    610 تعدٍّ على شبكات الكهرباء والغاز    الاحتلال يُصعّد عدوانه ويواصل استهداف المدنيين    الدرك يطيح ببارون مهلوسات    أوتشا يعلن عن نفاد جميع مخزوناته الإغاثية في قطاع غزة    أوبرا الجزائر: افتتاح الطبعة ال13 للمهرجان الدولي للموسيقى السمفونية    قافلة تضامنية لفائدة المسنين    الحجاج مدعوون للإسرع بحجز تذاكرهم    مهنة الصيدلي محور مشروع مرسوم تنفيذي    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مأساة "سرت" والطلبات الليبية العاجلة
نشر في صوت الأحرار يوم 31 - 08 - 2015

ناشدت السلطات الليبية المجتمع الدولي والجامعة العربية التدخل الفوري من أجل وضع حد لجرائم الإبادة التي يتعرض لها سكان مدينة سرت على يد إرهابيي تنظيم »داعش« وسط مخاوف من تأثير التدهور الخطير للأوضاع الأمنية على مسار الحوار الوطني الليبي ودخول البلد النفق الاسود.
في رسالة لوزير الخارجية الليبي، محمد الدايري، وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تحدث عن تعرض سكان مدينة سرت »شرق طرابلس« إلى عملية إبادة جماعية من قبل التنظيم الإرهابي الذي يطلق عليه »الدولة الإسلامية« »داعش«، داعيا الهيئة الأممية إلى بذل جهودها البناءة لمساعدة أبناء الشعب الليبي، الذي استعرضت حكومته المؤقتة، بدورها، في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي جرائم التنظيم ضد المدنيين في الحي الثالث بسرت وعدة مناطق من المدينة.
"داعش"وجرائم الإبادة بسرت
وأورد الإعلام الليبي أن سكان مدينة سرت يتعرضون لأبشع وأروع جرائم الإبادة من قبل "داعش " حيث قتل أكثر من 30 مدنيا خلال اشتباكات بين مسلحي التنظيم وسكان المدينة وتم صلب 12 آخرين وفصل رؤوسهم عن أجسادهم بينما تمت تصفية أكثر من 22 جريحا كانوا داخل أحد المراكز الطبية بالمدينة .
ومع تداول الاخبار عن استمرار القتل وتدهور الوضع الامني ، أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا مدينة سرت منطقة منكوبة إنسانيا عقب الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي يقترفها مسلحوا »داعش« والقصف العشوائي العنيف بالأسلحة الثقيلة ضد المدنيين خاصة بالحي الثالث بالمدينة، ومواصلة حصارها لمجموعة من الأحياء السكنية الأخرى مما أدى إلى النقص الحاد للمواد الغذائية وانقطاع الكهرباء والمياه، وعدم تزويد الوحدات الطبية بالمستلزمات الطبية العاجلة المطلوبة لعلاج الحالات الحرجة والمصابين والجرحى وإسعافها.
أمام النداءات المحلية المرفوعة لجميع المنظمات والمؤسسات المحلية والعربية والدولية المعنية بالعمل الإنساني والإغاثي بالتحرك العاجل لإجلاء المدنيين وإسعاف الجرحى وتقديم المساعدات العاجلة للمدنيين ، أبدت الحكومة الليبية المؤقتة عجزها عن التصدي للجماعات الإرهابية في ظل استمرار الحظر الدولي للسلاح عن الجيش الليبي ، واكتفت بدعوة الدول العربية إلى توجيه ضربات جوية محددة الاهداف لتمركزات مسلحي »داعش« بسرت بالتنسيق مع السلطات الليبية ، متهمة في ان واحد المجتمع الدولي بالتخاذل والصمت المريب تجاه جرائم التنظيم في ليبيا.
الجامعة العربية وفي استجابتها لطلب السلطات الليبية ، أكدت دعمها فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب و الحفاظ على سلامة وسيادة ليبيا على أراضيها ، بالإضافة إلى نبذ العنف ودعم العملية السياسية الجارية تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة.
قرارات أمام صعوبة التنفيذ
وبقدر ما أكد البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الطارئ للمندوبين الدائمين والمخصص لبحث الأوضاع في ليبيا على ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وصيانة أراضيها والحفاظ على استقلالها السياسي ، فإنه أشاد بالانتصار الذي تحقق إثر انتفاضة مدينة درنة وثوارها بدعم من السلاح الجوي للجيش الليبي ضد تنظيم »داعش« الإرهابي.
الربط بين الموقفين جعل المجلس يحث الدول العربية على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن ، خاصة القرار 2214 والفقرات 3 و7 و 8 التي تطلب من الأعضاء في الأمم المتحدة دعم ليبيا في حربها ضد الإرهاب ومساعدتها بالوسائل اللازمة على دعم استتباب الأمن.
ويتبين من ذلك أن الحاجة التي أصبحت ملحة في هذه الظروف العصيبة بنظر الجامعة العربية تتطلب دعم الحكومة الليبية في مواجهة الانتهاكات والمجازر التي يرتكبها تنظيم »داعش« الإرهابي في حق الابرياء بمدينة سرت ، و التعجيل بوضع استراتيجية عربية تضمن مساعدة ليبيا عسكريا في مواجهة ارهاب »داعش« وتمدده على أراضيها وسط مخاوف تثيرها دول الجوار وحتى دولا غربية في الضفة الاخرى من المتوسط ، والتي سارعت ، جميعها ، بالتنديد بشدة بالاعمال الارهابية بسرت محذرة من أن يؤدي تدهور الوضع الأمني في هذه المدينة إلى حالة من الفوضى مما قد يشكل تهديدا حقيقيا بالنسبة لأمن كامل المنطقة.
وحتى تكون الخطة شاملة وتكفل محاربة الإرهاب الأسود دون الاقتصار في ذلك على بلدان أو مناطق أو منظمات بعينها ، حث المجلس الطارئ لجنة العقوبات الدولية على الاستجابة الفورية والبت في الطلبات التي تقدمت بها الحكومة الليبية بصفة عاجلة لمواجهة أزمات طارئة .
ويفسر ، محمد الدايري ، بأن بلاده تعتبر عدم الاستجابة للطلبات الشرعية المقدمة من جانبها تجاوزا صريحا لقرار الأمم المتحدة الصادر في 27 مارس 2015 ، وهو ما يعيق بناء قدرات الجيش الليبي ويقوض حربه على الإرهاب ويزيد من معاناة المواطنين المحاصرين بمدينة سرت وغيرها من المدن الليبية .
بالمقابل ،أعلن عضو لجنتي الدفاع والأمن القومي والداخلية في مجلس النواب الليبي ، طارق الجروشي ، عن وجود وعود بحل أزمة تسليح الجيش عقب المراسلات التي تم توجيهها للجامعة العربية والأمم المتحدة .
لكن تقارير إعلامية نقلت أن واشنطن وباريس طلبت، رسميا، من دول الجوار» الجزائر ومصر« تخصيص مركزين اثنين لتدريب الجيش الليبي الجديد خارج ليبيا ، و أن دولا غربية وعربية رفضت منح أو بيع أي قطعة سلاح للجيش الليبي إلا بعد تدريبه وتشكيله بعيدا عن تأثير الميليشيات .
تأهيل الجيش قبل تسليحه نوعيا
وكشفت التقارير أن الجزائر والقاهرة تلقتا ، في الأسابيع القليلة الماضية، طلبا من دول غربية لاحتضان معسكرات لتدريب قوات عسكرية وأمنية ليبية قوامها 50 ألف عسكري ورجل أمن، في إطار مخطط دولي لإعادة تأهيل الجيش الليبي وتشكيله كجيش محترف، ويأتي هذا كشرط مسبق من دول منتجة للسلاح النوعي قبل البدء في توريده للجيش الليبي.
و قررت دولا غربية، بالإضافة إلى روسيا ، التمسك بقرار مجلس الأمن الدولي الذي يحظر بيع الأسلحة لليبيا ، ورفضت الدول الكبرى المنتجة للسلاح الثقيل في الشرق والغرب بيع منظومات أسلحة ثقيلة تساعد الجيش الليبي في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية وباقي الفصائل السلفية الجهادية إلا بعد إعادة تشكيل الجيش الليبي وتدريبه في دول مجاورة.
كما تتجه الدول الكبرى في العالم إلى خيار إعادة تشكيل الجيش الليبي وتنظيمه بشكل يجعله غير قابل للاختراق من قبل جماعات سلفية جهادية أبرزها ?داعش?، ويكون قادرا على ضبط الأمن في ليبيا .
وتتفق دولا غربية وعربية على أن أي عملية لتوريد السلاح النوعي إلى ليبيا تعني بالضرورة أنه سيسقط في يد التنظيمات السلفية الجهادية أو ميليشيات عشائرية وحزبية غير موالية للدولة المركزية في ليبيا ، حيث بات من غير المضمون وصول السلاح إلى الجهة الشرعية التي تكافح الإرهاب وبقاؤه في يدها.
ويفيد بعض المقربين من ملف النزاع في ليبيا أن أغلب الدول تعلم أن شحنات السلاح تصل إلى ليبيا، لكن هذه الأسلحة لا تؤثر على النزاع المسلح الحاصل في ليبيا لأنها عبارة عن عربات مدرعة وذخائر، بينما يبحث الجيش الليبي عن دبابات وطائرات هيلكوبتر وصواريخ حرارية وطائرات مقاتلة، وهو ما لا يمكن للدول الكبرى المنتجة للسلاح بيعه في ليبيا حاليا بسبب المخاوف من وقوعه في يد الجماعات السلفية الجهادية، وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية الذي نشر، في العديد من المرات، تسجيلات فيديو تظهر ما قال إنها غنائم استولى عليها من الجيش الليبي .
ونوقش برنامج التدريب حسب ماكشفت عنه مصادر إعلامية على أعلى مستوى بين سياسيين ليبيين ومسؤولين في ليبيا ومصر والجزائر وتونس وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، ويستهدف تدريب إطارات في الأمن ومتخصصين آخرين وإعادة تأهيل القوة الجوية الليبية في دورات تدريب لسنتين على الاقل ، على أن يتم تسليحهم لاحقا لفرض الأمن في ليبيا.
وأضافت المصادر نفسها أن دولا غربية طلبت مساعدة الجزائر بتخصيص مركزين للتدريب مباشرة بعد اتفاق السلام المبرم في المغرب، وقدتم بحث الموضوع في كواليس مؤتمر المصالحة الليبي الأخير في المغرب، حيث عرضت المملكة استضافة قواعد تدريب إلا أن الفكرة استبعدت بسبب الصعوبة التقنية واللوجيستية لإقامة مثل هذه القواعد في المغرب ولم يبق أمام الدول الغربية سوى الجزائر ومصر وتونس، إلا أن تونس، حسب المعلومات المتاحة لا تتوفر على منشآت تدريب عسكرية كتلك المتوفرة في مصر والجزائر، واشترطت الجزائر تقدم المفاوضات بين أطراف النزاع في ليبيا وأن يأتي الطلب من الليبيين أنفسهم.
ليبيا التي تعرف صراعا على السلطة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي السابق عام 2011 ، حيث يتنازع برلمانان وحكومتان واحدة في طرابلس وأخرى في طبرق على الحكم ناهيك عن حالة الانفلات الأمني التي تشهدها البلاد بسبب انتشار الميلشيات المسلحة ك"مجلس شورى ثوار بنغازي" وقوات "فجر ليبيا" وتنظيم »داعش« الإرهابي، زادها مخاطر الوضع الإنساني المتدهور في مدينة سرت و التداعيات الخطيرة الناجمة عن سيطرة التنظيم على المدينة إنعاكاسات أخرى على مسار العملية السياسية في ليبيا والحوار الجاري برعاية الأمم المتحدة وكذلك على مجمل الأوضاع الانسانية وأمن واستقرار دول الجوار الليبي والمنطقة برمتها .. ووسط كل هذا ، تقف الادانات بالعنف ودعوة الاطراف الليبية لإيجاد توافق لحل الازمة بالطرق السلمية وتشكيل حكومة وحدة وطنية في أقرب وقت وجها لوجه مع التحذيرات من مغبة سقوط ليبيا في دوامة المجهول خاصة مع الإرهاب الذي مافتئ يتنامى ويضرب بقوة .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.