لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفراد التعبئة لمكافحة الإرهاب يعودون اليوم إلى الاحتجاجات
نشر في صوت الأحرار يوم 30 - 07 - 2011

قرّر أعوان التعبئة لمكافحة الإرهاب من الجنود الاحتياطيين في الجيش الوطني الشعبي العودة من جديد، ابتداء من اليوم، إلى الاعتصام أمام مقرّات الولايات تمهيدا لتنظيم احتجاج وطني مفتوح شهر سبتمبر المقبل. يأتي ذلك بعد انقضاء المهلة التي منحوها إلى السلطات العمومية من أجل التكفّل بمطالبهم وعلى رأسها الحصول على تعويض بأثر رجعي عن سنوات الخدمة.
انتهت المهلة الزمنية التي منحها أعوان التعبئة لمكافحة الإرهاب للسلطات العمومية من أجل تلبية عريضة مطالبهم التي سلّموها إلى كل من مصالح رئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع الوطني في اعتصامهم الوطني يوم 20 جوان الماضي، وبناء على الاتفاق الذي جرى مع أعضاء في لجنة الدفاع بالمجلس الشعبي الوطني فإنه كان من المفترض الردّ على انشغالات هذه الشريحة قبل حلول شهر رمضان المبارك.
وعلى الرغم من ذلك لم يحصل الجنود الاحتياطيون على الملموس وهم الذين استدعوا في الفترة بين 1995 و1999 من أجل مكافحة الجماعات الإرهابية نظرا للخبرة التي اكتسبوها أثناء مرحلة الخدمة الوطنية، الأمر الذي دفع بهم مرة أخرى للعودة إلى خيار التصعيد من أجل الضغط أكثر على الجهات الوصية المكلّفة بدراسة ملفاتهم.
وعلى هذا الأساس أكد المنسّق الجهوي لولايات الغرب لأعوان التعبئة لمكافحة الإرهاب، منور فاطمي، أنه بعد الاعتصامين الذين شهدتهما كل من ولايتي بومرداس وتيزي وزو يومي الأربعاء والخميس الماضيين على التوالي، سيأتي الدور لباقي الولايات الأخرى اليوم الأحد من خلال تنظيم اعتصام أمام مقرات الولايات، وأفاد في اتصال مع »صوت الأحرار« أن هناك 30 ولاية معنية بالأمر.
وبناء على التوضيحات التي قدّمها منور فاطمي فإن هناك حوالي 62 ألف من أعوان التعبئة لمكافحة الإرهاب الذين شغلوا لسنوات في صفوف الجيش الاحتياطي، مستغربا ما أسماه »التهميش الذي طال هذه الفئة رغم أنها حاربت الجماعات المسلحة في وقت كانت تمرّ فيه البلاد بظروف صعبة«، وبرأيه: »لقد حان الأوان لإعادة الاعتبار لنا والاعتراف بما قدّمناه من تضحيات«.
ومن بين الولايات المعنية باعتصامات اليوم ذكر محدّثنا تلك التي عرفت تمركز الجماعات الإرهابية في »العشرية السوداء« مثلما هو الحال بالنسبة إلى جيجل، باتنة، أم البواقي، خنشلة، سعيدة، تلمسان، تيارت، برج بوعريريج، المسيلة، سطيف، بسكرة وغيرها، متوقعا أن تكون هناك استجابة واسعة من طرف المنتسبين إلى هذه الفئة.
كما أوضح فاطمي أنه بموجب ردّ فعل السلطات سييتم تحديد مصير الاحتجاج المفتوح الوطني المقرّر شهر سبتمبر المقل، ملمحا إلى إمكانية أن يكون إما أمام مقرّ رئاسة الجمهورية أو وزارة الدفاع الوطني، وهو لا يستبعد ألا يقل عدد الوافدين من أعوان التعبئة لمكافحة الإرهاب عن 6 آلاف، بما يعني أنه هذا العدد سيفوق بكثير اعتصام يوم 20 جوان الماضي، مشيرا إلى وجود اتفاق على الذهاب بعيدا من أجل تحقيق المطالب.
وتتمثّل أهم انشغالات أعوان التعبئة لمكافحة الإرهاب، من الجنود الاحتياطيين، في المطالبة بالتعويض عن سنوات الخدمة بأثر رجعي من تاريخ الشطب، إضافة إلى تخصيص منحة شهرية »نظرا للمدة المحدّدة في القانون العمل وهي ثمان ساعات يوميا حيث أن هذه الفئة عملت 24 ساعة على 24 ساعة خلال العشرية السوداء«، وكذا الاستفادة من بعض المزايا في الجانب الاجتماعي، كما يطالبون بتوفير مناصب شغل للذين تركوا مناصبهم قصد تلبية الواجب الوطني، ودعوا إلى تخصيص شطر من السكنات الاجتماعية أو تخصيص قروض من دون فوائد.
ويجدر التذكير أنه تمّ تكليف عدد من الممثلين بالتوجه إلى بيت رئيس الجمهورية الأسبق، اليامين زروال، وذلك بعد انقضاء شهر رمضان المبارك من أجل التوسط لدى السلطات العمومية قصد إيجاد حلّ لوضعيتهم، ويعود ذلك إلى أن استدعاء الجنود الاحتياطيين في الفترة بين 1995 و1999 جاء وفق المرسوم الرئاسي الذي وقعه زروال، وهو المرسوم 95-146 المؤرّخ في 27 ماي 1995.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.