لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصف كيني لمطار كيسمايو ومساعدات أوروبية لقوة السلام
نشر في الفجر يوم 26 - 09 - 2012

أعلنت القوات الكينية قصفها مطار مدينة كيسمايو، أهم معقل صومالي ما زال في يد حركة الشباب المجاهدين، بينما قرر الاتحاد الأوروبي زيادة مساعداته لقوة السلام الأفريقية.
وقال متحدث عسكري كيني، إن الطائرات الكينية قصفت مطار كيمسماو جنوبي الصومال، ودمرت مستودع سلاح ومخزنا تابعيْن لحركة الشباب، لكنه أضاف أن من المبكر تقديم حصيلة للخسائر البشرية المحتملة. وقلّل متحدث باسم الشباب من شأن الغارة التي لم توقع ضحايا حسبه، وقال إن كينيا تحاول رفع معنويات ”جنودها المحبطين”، كما تحدث سكان عن ثلاثة انفجارات هزت منطقة قريبة من المطار، يتمركز فيها أفراد حركة الشباب.
وتعد هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها المطار - الواقع على بعد 17 كلم غرب كيسمايو - لقصف جوي تنفذه المقاتلات الكينية، علما أنه يتميز بالمواصفات العالمية لكنه يحتاج لإعادة ترميم وصيانة. ومنذ سيطرة الإسلاميين على كيسمايو في أوت 2008، توقفت شركات الطيران المحلية عن استخدام مطار المدينة لأسباب تقول إنها أمنية، إضافة إلى وقف مالكي الطائرات المدنية رحلاتها إلى كيسمايو. وكيسمايو - المطلة على البحر الأحمر - هي آخر معقل كبير تحتفظ به حركة الشباب بعد أن طردت من معظم المناطق الرئيسية التي كانت تسيطر عليها في الصومال، على يد قوة سلام أفريقية تضم كينيا وأيضا إثيوبيا وتعرف اختصارا ب”أميسوم”. وأرسلت كينيا جنودا ودبابات إلى الصومال للمشاركة في محاربة الحركة التي تقول الولايات المتحدة إنها مرتبطة بالقاعدة. لكن القوات الكينية لم تشن بعد هجوما حاسما على كيسمايو، وما زالت تتمركز على بعد 40 كلم من المدينة الاستراتيجية. وأكد شهود عيان للجزيرة نت عبور أرتال من الدبابات الكينية الجديدة عبر بلدة طوبلي الحدودية، ووصولها إلى مدينة قوقاني. وأكد مصدر عسكري صومالي أن القوات الجديدة ستكون جزءا من القوات المشتركة المرابطة حاليا في بلدة جنان أبدلي، التي يقال إنها ستتجه قريبا إلى كيسمايو. وانتخب الصومال مؤخرا رئيسا جديدا هو حسن الشيخ محمود، كما اختار برلمانا جديدا، ودستورا انتقاليا. وقرر الاتحاد الأوروبي في ضوء هذه التطورات زيادة مساعداته للقوة الأفريقية في الصومال بمبلغ 82 مليون يورو، ليصل تمويله الإجمالي للوحدات الإفريقية إلى 412 مليون يورو. وقال الاتحاد إن المعونة الجديدة ستسمح للقوة الأفريقية بأن تبلغ تعدادها الأقصى وهو 17731 جندي، كما نص عليه تفويض أممي انتشرت بموجبه. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إن الصومال فتح ”عهدا جديد” بانتخابه رئيسا وبرلمانا جديديْن وتبنيه دستورا انتقاليا. وجاء التعهد الأوروبي الجديد قبل لقاء رفيع المستوى حول الصومال يعقد هذا الأسبوع في الجمعية العامة الأممية، وتحضره آشتون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.