دول إفريقية تطالب بتحرك دولي من أجل استقرار ليبيا    السيدة العجوز تستعيد نغمة الانتصارات في الكالتشيو    الجزائر وفرنسا تريدان تجنيد المثقفين ل"مواجهة الارهاب"    حجز أكثر من نصف قنطار من المخدرات بالوادي    سجن لاعب من غينيا بيساو 10 سنوات في الإمارات    السيد ميهوبي يدعو المجالس المنتخبة المحلية إلى تطبيق قانون تعميم إستخدام اللغة العربية    لجنة مشتركة بين الجزائر وتركيا بداية 2015 للشروع في الخطة العملية لترميم القصبة    المدير العام "لروائح ورود": من واجب الدولة حماية الصناعة الوطنية التنافسية    "داعش" تستخدم "العقارب" كسلاح جديد    زاكي:كان بإمكان و.سطيف تحقيق مشوار أفضل    العرب يأملون عدم استخدام واشنطن الفيتو    بيريز: "الريال لن يقوم بأي استقدامات في الفترة الشتوية"    سعيد سعدي يعلن دعمه للكاتب كمال داود بعد إهدار دمه    تفكيك 45 شبكة تهريب المخدرات بغرب البلاد    بن يونس:الأعمال غير مصرحة بها 44 مليار دينار    اجتماع مجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب    مصر تستورد الغاز الجزائري ب12 إلى 13 دولار    بن يونس يستبعد دعم المواد الواسعة الاستهلاك    داعش يهاجم الانتخابات التونسية ويتبنى اغتيال بلعيد والبراهمي    راكب يفتح باب الطائرة ل "يشم هواء نقياً"    كازنوف يشيد ب"المستوى العالي" لكفاءة و مهارة الشرطة الجزائرية    ترتيب الفيفا: الجزائر تنهي السنة فى المركز الثامن عشر عالميا    نواب المجلس الشعبي الوطني يصادقون على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية    الغازي يعلن المصادقة على اتفاقية نموذجية بين الضمان الاجتماعي ومراكز تصفية الدم    عودة الطائرة المحتجزة اليوم    القضاء الألماني يغرم رويس بأكثر من نصف مليون أورو    لوح: تحقيقا قضائيا سيفتح حول قضية وفاة اللاعب الكاميروني إيبوسي    غوارديولا يتمنى تطور أداء فريقه أكثر    وزير البترول السعودي : لهذه الاسباب لن نخفض الانتاج    بلعيز يؤكد على ضرورة التعاون الدولي لمواجهة الارهاب    قرار إلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل سيبقى قائما    البرلمان    أكثر من مليوني تاجر وحرفي سيستفيدون من إمتيازات موبيليس    الحكومة الصحراوية تجدد تعهدها بمحاربة الارهاب تنفيذا لالتزاماتها الدولية (سفير)    تحطم طائرة عسكرية مصرية    الغاء عرض فيلم كوميدي عن زعيم كوريا الشمالية    عميدة الأغنية الشاوية ديهيا تعود إلى الأوراس بعد 35 سنة من الغياب    تنصيب لجنة وزارية مشتركة خاصة    3 قتلى في حادث مرور بالجلفة    رابطة حقوق الإنسان تطالب باحترام حقوق اللاجئين    ادعى انه عسكري لتمرير ما يزيد 60 كلغ من الكيف    بوشوارب يؤكد على دور الاقتصاد المنتج وضبط السوق الوطنية    لعدم مطابقتها للمقاييس التجارية    محمد شارف اللاعب السابق لاتحاد وهران    اختتام المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة بسعيدة    أحكام بالسجن للمتهمين في أحداث معسكر    السفيرة الأمريكية بالجزائر تعود إلى واشنطن لتقديم تقريرها لكتابة الدولة    بان كي مون يعتزم زيارة أربع دول في غرب إفريقيا    حكم الإسراع في الصلاة    تكريم الصحفي المجاهد الراحل عيسى مسعودي    هكذا أسلم الفاروق عمر بن الخطاب    بالفيديو.. صالح اللحيدان: الغامدي رجل سيئ يدعو للمنكر.. وعلى المسؤولين تأديبه    ارتفاع فاتورة واردات الأدوية خلال ال 10 أشهر الأولى ل2014    اكتشاف انفلونزا الطيور في واشنطن    إمام جزائري فرنسي الجنسية يعترف بمثليته    دعوة حمداش إلى إعدام داود تُشعل "فايسبوك"    هل تعرفون قانون الشجرة لتربية الأبناء؟!    وزارة الصحة تستورد أطباء كوبيين لتغطية العجز !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أضحية المرأة هل تجزئ عنها وعن أهل بيتها ؟
اسألوا أهل الذكر
نشر في الفجر يوم 30 - 11 - 2008

أنا امرأة متزوجة ميسورة الحال وأريد أن أضحي هذا العام، فهل يجوز أن أضحي على الرغم من أن زوجي لن يضحي لضيق الحال عنده وهل هذه الأضحية تنوب عن أهل بيتي على العلم بأني
لا أعمل وليس لي مصدر رزق؟
فضل الأضحية عظيم، فلا ينبغي لك التفريط فيها إن كنت موسرة، فإنها سنة مؤكدة، وقال بوجوبها بعض أهل العلم، ولكن هل يجزئك أن تشركي أهل بيتك في أضحيتك إذا لم تكوني أنت المنفقة عليهم؟ في هذا خلاف بين العلماء .ويشهد للقول بالجواز عموم الأدلة، فعن عطاء بن يسار قال: سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا فيكم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته، فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصار كما ترى. رواه ابن ماجه والترمذي وصححه. ويمكنك خروجاً من خلاف من منع ذلك أن تهبي لزوجك المال الذي يشتري به الأضحية فيذبحها عنه وعنكم إذا كان هو المنفق عليكم.
حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة
هل يجوز ذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية والعقيقة؟ إذا اجتمعت الأضحية والعقيقة، فأراد شخصٌ أن يعقَ عن ولده يوم عيد الأضحى، أو في أيام التشريق، فهل تجزئ الأضحية عن العقيقة؟ اختلف الفقهاء في هذه المسألة على قولين : القول الأول : لا تجزئ الأضحية عن العقيقة. وهو مذهب المالكية والشافعية، ورواية عن الإمام أحمد رحمهم الله. وحجة أصحاب هذا القول : أن كلاً منهما أي: العقيقة والأضحية مقصود لذاته فلم تجزئ إحداهما عن الأخرى، ولأن كل واحدة منهما لها سبب مختلف عن الآخر ، فلا تقوم إحداهما عن الأخرى، كدم التمتع ودم الفدية.
المستحب في الأضحية
متى تنحر الأضحية؟ وهل يجوز أن ينحرها شخص آخر؟وعلى من توزع؟
تنحر الأضحية بعد صلاة العيد ويمكن ذبحها في أيام التشريق، والأفضل أن ينحر الإنسان بنفسه، فإن لم يستطع، أو لم يكن يعلم كيفية النحر، فليذبح عنه غيره مع شهوده الذبح، وتوزع الأضحية ثلاثة أثلاث، فيعطِي ثلثًا للفقراء من الجيران، وثلثًا لأهل بيته، وثلثًا لمن يسأله. فوقت ذبح الأضحية يكون بعد صلاة العيد لما روى عن البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى صلاتنا، ونسك نسكنا، فقد أصاب النسك، ومن ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى". ويستحب للمضحي إن لم يذبح أضحيته بنفسه أن يحضر ذبحها، لما روى عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الأضحية: "واحضروها إذا ذبحتم، فإنه يغفر لكم عند أول قطرة من دمها" . ويستحب أن يقول المضحي عند الذبح: "بسم الله والله أكبر"، ويستحسن أن يزيد على هذا فيقول: "اللهم هذا منك ولك، اللهم تقبل مني أو من فلان" لما روى أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بكبش له ليذبحه، فأضجعه ثم قال: "اللهم تقبل من محمد وآل محمد وأمة محمد، ثم ضحى". ويتصدق بالثلث على من يسألها، لقول الحق سبحانه: "فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر" والقانع هو السائل والمعتر هو الذي يعتري الناس، أي يتعرض لهم ليطعموه، ولا يسألهم ذلك، ولما روى عن ابن عباس في صفة أضحية النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ويطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤال بالثلث".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.