كيفين ستروتمان يخضع لثالث عملية جراحية في الركبة    فشل صفقة دي خيا يضع رئيس ريال مدريد على خط من نار    الحشرات تلتهم أرضية ملعب "5 جويلية"    رسميا .. مكتتبو عدل يختارون مواقع سكناتهم السبت المقبل    مقتل ستة اشخاص وإصابة 31 اخرين في هجوم انتحاري شمال غرب باكستان    محتجون يقتحمون مبنى وزارة البيئة ببيروت    الكتب المدرسية لم تتغير إلا هذا الكتاب    جواد ظريف يزور الجزائر لتسليم رسالة روحاني لبوتفليقة    وزير النقل يعلن عن إعادة هيكلة الجوية الجزائرية بعد سلسلة من الفضائح    شواطئ عين تموشنت استقبلت 13 مليون مصطاف    اختتام تظاهرة " الباهية في احتفال": أوقات ممتعة بمسرح الهواء الطلق    بوضياف يعد بالقضاء على العجز في شبه الطبي في 2017    ستروتمان يخضع لعملية جراحية جديدة    أوباما يبحث عددا من الخيارات لاغلاق سجن غوانتانامو    القوات الإسرائيلية تقصف بالصواريخ منزلين في مخيم جنين بالضفة الغربية    ست حصص تدريبية ل الخضر قبل مواجهة اللوزوتو    تركيا تحاكم صحفييْن بريطانييْن بتهم إرهابية    سحب 263 رخصة سياقة بعنابة في ظرف أسبوع    منع المهاجرين من دخول محطة بودابست للقطارات    «شؤون الحرمين» تكشف ملابسات فيديو معتمر «السكوتر»    خيبة أمل في الرياضات الجماعية والمراهنة على الكرة الطائرة    أصحاب السكنات الفوضوية بريزي عمر يغلقون الكورنيش    مقتل شخص وإصابة آخرين في حادث مرور ببلدية الشط    اسلام سليماني يتألق بهدف رائع أمام أكاديميكا كويمبرا    سرايدي والمغرب يطيحان بحرزالله    ولد خليفة يقيم مأدبة عشاء على شرف الرئيس المالي    فيديو .. لن تصدق الطريقة التي استعملها معتمر من أجل اتمام الطواف حول الكعبة؟!    الوالي يوجه إنذارات لجميع المسؤولين على إنجاز المطار الجديد    وزير الداخلية:    غول يؤكد عدم معارضتها لمبادرات الأفالان والأرندي وحتى المعارضة:    النيابة العامة التمست في حقه عقوبة عامين حبسا نافذا:    نحو 6ر1 مليون مشترك انترنت وأكثر من 3 ملايين في الهاتف الثابت:    في ختام أشغال دورته العادية الأولى لسنة 2015.:    أشغال تمديد ترامواي قسنطينة تنطلق خلال أيام    المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة العمل جواد بوركايب يكشف    أعلن عن جمع المهنيين ورجال أعمال ومؤسسات في الإنتاج السمعي البصري في ندوة وطنية    حين تتحول حبات الزيتون إلى لغة    الوزير المالي للشؤون الخارجية عبد اللاي ديوب    طاغابو تكشف عن استراتيجية جديدة لإخضاع الحرف للمقاييس الدولية وتؤكد    الأردن يلغي قانون "الصوت الواحد" المثير للجدل    وحدة الأمة حرّرت بيت المقدس    انطباعات بعض ضحايا الألغام    القافلة الوطنية للمؤسسات المصغرة تحطّ رحالها بولاية الشلف    جني 870 ألف قنطار من البطاطا الموسمية بغليزان    أدرار حاضرة في مهرجان مسرح الهواة بمستغانم    جمعية "الخوارزمي" تحيي ذكرى معركة "خنق النطاح الثانية" بوهران    عرض أقدم منمنمة في العالم بالسعودية    حملة لمساعدة الفيلسوف الروسي ماملييف    انطلاق الموسم الدراسي في مدارس الأنروا بغزة    البيض    نظرا للعجز في فرق النظافة ونقص الإمكانيات    سُنَّة تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة    توديع الحجاج    إنطلاق أول فوج من حجاج ولايات شرق البلاد نحو البقاع المقدسة    "لن نتسامح مع المستخدمين الذين لا يصرحون بعمالهم"    مغادرة أول فوج من حجاج الشرق الجزائري    وزارة الداخلية والجماعات المحلية تؤكد: آخر أجل لإيداع ملف تأشيرة الحج سيكون يوم 2 سبتمبر    "الصلاة خير من فيسبوك" تحيل مؤذنًا مصريًا إلى التحقيق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أضحية المرأة هل تجزئ عنها وعن أهل بيتها ؟
اسألوا أهل الذكر
نشر في الفجر يوم 30 - 11 - 2008

أنا امرأة متزوجة ميسورة الحال وأريد أن أضحي هذا العام، فهل يجوز أن أضحي على الرغم من أن زوجي لن يضحي لضيق الحال عنده وهل هذه الأضحية تنوب عن أهل بيتي على العلم بأني
لا أعمل وليس لي مصدر رزق؟
فضل الأضحية عظيم، فلا ينبغي لك التفريط فيها إن كنت موسرة، فإنها سنة مؤكدة، وقال بوجوبها بعض أهل العلم، ولكن هل يجزئك أن تشركي أهل بيتك في أضحيتك إذا لم تكوني أنت المنفقة عليهم؟ في هذا خلاف بين العلماء .ويشهد للقول بالجواز عموم الأدلة، فعن عطاء بن يسار قال: سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا فيكم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته، فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصار كما ترى. رواه ابن ماجه والترمذي وصححه. ويمكنك خروجاً من خلاف من منع ذلك أن تهبي لزوجك المال الذي يشتري به الأضحية فيذبحها عنه وعنكم إذا كان هو المنفق عليكم.
حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة
هل يجوز ذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية والعقيقة؟ إذا اجتمعت الأضحية والعقيقة، فأراد شخصٌ أن يعقَ عن ولده يوم عيد الأضحى، أو في أيام التشريق، فهل تجزئ الأضحية عن العقيقة؟ اختلف الفقهاء في هذه المسألة على قولين : القول الأول : لا تجزئ الأضحية عن العقيقة. وهو مذهب المالكية والشافعية، ورواية عن الإمام أحمد رحمهم الله. وحجة أصحاب هذا القول : أن كلاً منهما أي: العقيقة والأضحية مقصود لذاته فلم تجزئ إحداهما عن الأخرى، ولأن كل واحدة منهما لها سبب مختلف عن الآخر ، فلا تقوم إحداهما عن الأخرى، كدم التمتع ودم الفدية.
المستحب في الأضحية
متى تنحر الأضحية؟ وهل يجوز أن ينحرها شخص آخر؟وعلى من توزع؟
تنحر الأضحية بعد صلاة العيد ويمكن ذبحها في أيام التشريق، والأفضل أن ينحر الإنسان بنفسه، فإن لم يستطع، أو لم يكن يعلم كيفية النحر، فليذبح عنه غيره مع شهوده الذبح، وتوزع الأضحية ثلاثة أثلاث، فيعطِي ثلثًا للفقراء من الجيران، وثلثًا لأهل بيته، وثلثًا لمن يسأله. فوقت ذبح الأضحية يكون بعد صلاة العيد لما روى عن البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى صلاتنا، ونسك نسكنا، فقد أصاب النسك، ومن ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى". ويستحب للمضحي إن لم يذبح أضحيته بنفسه أن يحضر ذبحها، لما روى عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الأضحية: "واحضروها إذا ذبحتم، فإنه يغفر لكم عند أول قطرة من دمها" . ويستحب أن يقول المضحي عند الذبح: "بسم الله والله أكبر"، ويستحسن أن يزيد على هذا فيقول: "اللهم هذا منك ولك، اللهم تقبل مني أو من فلان" لما روى أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بكبش له ليذبحه، فأضجعه ثم قال: "اللهم تقبل من محمد وآل محمد وأمة محمد، ثم ضحى". ويتصدق بالثلث على من يسألها، لقول الحق سبحانه: "فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر" والقانع هو السائل والمعتر هو الذي يعتري الناس، أي يتعرض لهم ليطعموه، ولا يسألهم ذلك، ولما روى عن ابن عباس في صفة أضحية النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ويطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤال بالثلث".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.