لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيما يجهل الكثيرون وجود مراكز للتنمية البشرية
نشر في النصر يوم 24 - 05 - 2011


دورات ب 15ألف دج لتنمية المهارات الذاتية
في الوقت الذي يعزف الكثيرون عن استشارة المختصين النفسانيين، لخوفهم من كلام الناس و نظرة الآخرين لأسباب أو لأخرى، وجد البعض حلا لمشاكلهم النفسية و الاجتماعية و الأسرية بمراكز التنمية البشرية التي يزيد عددها ببلادنا يوما بعد يوم، و إن كانت الغالبية الكبرى من الجزائريين يجهلون تواجدها و دورها الحقيقي.
فبعد النجاح الذي حققته في الدول الغربية و كذا دول المشرق العربي و ذاع صيتها من قبل المختصين العرب في هذا المجال و على رأسهم الدكتور إبراهيم الفقي رائد التنمية البشرية الذي زار الجزائر منذ مدة، زاد عدد مراكز التنمية البشرية ببلادنا و لو بشكل متباين، راح أصحابها يروجون للدورات الكثيرة و المتنوعة التي ينظمونها مقابل تكاليف مالية معتبرة لا تقل عن ال10000دج جزائري للدورة الواحدة.
و من أهم الدورات المقترحة من قبل هذه المراكز دورات لاكتشاف القدرات الذاتية للفرد والمهارات الفكرية، استشارات اجتماعية و أسرية و اجتماعية و استشارات للأزواج و الزوجات، مشكلات الدراسة عند الأبناء، مهارات التفوق الدراسي ، القراءة التصويرية ، تطوير الذاكرة و زيادة التركيز و تنمية العقل بالإضافة إلى العقل البديل...و غيرها من التخصصات المغرية المتنوعة التي تجمع بين مختلف التخصصات العلمية و النفسية و الفكرية.
و تعرف هذه المراكز إقبالا متزايدا لا سيما من قبل الأمهات التي تبحثن عن طرق و حلول لمشاكل أبنائهن لا سيما في مرحلة المراهقة ، حيث أكد مصدر من مركز الوفاء للتنمية البشرية و التدريب بقسنطينة بأن أغلب المتصلين و الطالبين للاستشارات الاجتماعية و الأسرية من الجنس اللطيف و غالبا ما يتعلق الأمر بالأمهات.
و رغم الانتشار المتزايد لهذه المراكز إلا أن الكثيرين يجهلون تواجدها. حيث لا يعرف أغلبية ممن تحدثنا إليهم الأدوار التي تقوم بها هذه المراكز، في حين أن هناك فئة لم تسمع عنها أبدا.
و عن سعر الدورات التكوينية داخل مراكز التنمية البشرية عرفنا أن الدورة الواحدة التي لا تزيد مدتها عن الثلاثة أيام قد تصل إلى 15000دج، يقول المشرفون عليها أنها تتضمن دروسا مكثفة يستفيد منها المتلقي أكثر من الحصص التكوينية الكلاسيكية في تقديرهم لاعتماد المؤطرين في مثل هذه المرافق التدريبية على أساليب علمية متطورة.
و أكد بعض ممن تحدثنا إليهم أنهم تعرفوا على مراكز التنمية البشرية من خلال الفضائيات العربية و كتب إبراهيم الفقي التي غزت سوق الكتب ببلادنا، و قال أحدهم أنه كغيره اهتم بهذا المجال طمعا في تحسين الأوضاع المعيشية، لأن أغلب المقابلات الصحفية مع رواد التنمية البشرية في الغرب تبيّن مدى نجاح هؤلاء في مساعدة الآخرين على استغلال طاقتهم و مهاراتهم الفردية لتحقيق ما كانوا يعتبرونه مستحيلا من قبل.
و بفعل العروض المغرية التي تقترحها هذه المراكز لتطوير الذات و تجاوز الصعاب أصبحت هذه الأخيرة المنافس الأول للمختصين النفسانيين الذين فشلوا في تغيير نظرة المجتمع لتخصصهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.