لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيما تم وضع 400 شاحنة لبيع المياه تحت الرقابة المشددة
نشر في النصر يوم 02 - 09 - 2018

تحقيق لكشف المتورطين في السقي بالمياه المستعملة بالطارف
كشفت أمس ، مصادر مسؤولة ، أن والي الطارف محمد بلكاتب ، أمر بفتح تحقيق بخصوص ظاهرة السقي بالمياه القذرة والملوثة ، وهذا في ظل إستفحال الظاهرة على نطاق واسع من تراب الولاية ، خاصة مناطق الجهة الغربية والجنوبية كالبسباس ، الذرعان ، بوثلجة ، الشط .
وذكرت مصادرنا ، أن تحرك السلطات المحلية لمحاربة المتورطين في سقي المحاصيل الفلاحية بالمياه القذرة وملاحقة المخالفين أمام الجهات القضائية ، جاء في سياق الإجراءات المستعجلة المتخذة للحفاظ على صحة المواطنين، من الأمراض والأوبئة التي تتهددهم من جراء تناول الخضر والفواكه المسقية بالمياه الملوثة و المستعملة ، وإنعكاس ذلك على الصحة العمومية خاصة تفشي الأمراض المتنقلة عن طريق المياه ، حيث أمر المسؤول بضرورة الكشف عن الفلاحين والمتورطين في السقي بالمياه الملوثة وتقديم كل شخص يمس بصحة المواطن والصحة العمومية أمام العدالة .
وقد تقرر إشراك الجهات الأمنية ومكاتب حفظ الصحة للبلديات في هذه التحقيقات بمداهمة المزارع والحقول التي يشتبه سقي محاصيلها بالمياه القذرة لإتلافها وحجز المعدات التي تستعمل في السقي وإحالة المخالفين على العدالة ، إضافة إلى نصب الكمائن والقيام بدوريات ليلية للمناطق التي تعرف إنتشارا لظاهرة السقي بالمياه المستعملة .
وهذا أمام لجوء بعض الفلاحين سقي محاصيلهم تحت جنح الظلام للإفلات من الرقابة والملاحقة الأمنية ، أين يعمد هؤلاء إلى مد قنوات أرضية وإستعمال محركات ضخ من برك المياه الملوثة نحو أراضيهم لسقيها ، وهذا بعد أن تمكنت مصالح الأمن المختصة ومكاتب النظافة وحفظ الصحة مؤخرا من إتلاف أزيد من 60هكتارا من المحاصيل الملوثة بعد أن ثبت سقيها بالمياه المستعملة مع حجز مضخات وقنوات ومحركات وإحالة 9فلاحين و3خواص على العدالة ، وأشار المصدر إلى تعليمات أصدرتها السلطات المحلية بتفعيل لجان الدوائر والبلديات المكلفة بمحاربة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه ، من خلال مراقبة نوعية مياه الآبار والينابيع الطبيعية والجبلية التي تبقى مصدرا للتزود بالمياه للتأكد من نوعيتها ، إلى جانب مباشرة حملة تحسيسية في أوساط السكان بضرورة تطهير ومعالجة آبارهم من كل الأمراض والجراثيم المتنقلة عن طريق المياه.
،علاوة على ذلك وعلى إثر ظهور وباء الكوليرا ببعض الولايات شددت الولاية من إجراءات الوقائية بمراقبة نوعية المياه المعدنية المسوقة من العلامات المحلية والتي تصنع خارج الولاية ، مع تشديد الرقابة على باعة المياه العذبة من أصحاب الصهاريج المتنقلة البالغ تعدادهم حوالي 400شاحنة تجوب الشوارع والأحياء السكنية لتوزيع المياه على السكان ، و تقرر إتخاذ إجراءات صارمة ترتكز بالأساس على تجديد تراخيصهم وتحديد محيط نشاطهم لتحديد المسؤوليات في حالة ظهور بؤر للأمراض المتنقلة عن طريق المياه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.