لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصة الكاملة للصعود التاريخي لشبيبة الساورة
نشر في النصر يوم 26 - 05 - 2012

هكذا أعاد كومندوس الساورة الاعتبار للكرة بمنطقة الجنوب
لم يكن صعود شبيبة الساورة هذا الموسم إلى حظيرة الرابطة الأولى المحترفة ضربة حظ ولا صدقة من أحد، بل كان ثمرة عمل كبير وتضحيات جسام قام بها جميع من يمثلون هذا النادي البشاري الذي أعاد لكرة الجنوب هيبتها وصار مثالا يقتدى به، كيف لا وهو الذي حقق الصعود في أربع مواسم متتالية ليجد نفسه ينتقل من غياهب الأقسام الجهوية إلى عرين الرابطة الأولى المحترفة التي سيقارع فيها الموسم القادم كبار الكرة الجزائرية على رأسهم السنافر، العميد، لياسما، والجياسكا والبقية وهو الذي تأسس فقط في عام 1998. ولأن جميع الانتصارات والإنجازات لا بد أن يكون وراءها مهندس يخطط لها ويسهر على نجاحها، فإن إنجاز أبناء الجنوب كان مهندسه عن جدارة واستحقاق الرئيس زرواطي الذي لم يبخل لا بالكبيرة ولا بالصغيرة على أشباله بعدما وفر لهم جميع أسباب التألق من إمكانيات وأموال ومنح محفزة، فضلا عن الاستقرار الكبير التي شهدته العارضة الفنية بقيادة المدرب بلحفيان محمد، هذا الأخير ورغم أن اسمه يجهله الكثيرون إلا أنه عرف من أين تؤكل الكتف، وتمكن من تشكيل كومندوس صحراوي راح يضرب بالثقيل خارج ميدانه وداخله ليرسم ملامح الصعود قبل جولات من نهاية البطولة.
روبورتاج: ع/ ج
رئيس الشبيبة محمد زرواطي للنصر
أنا أسعد إنسان فوق الأرض وأعد الأنصار بالمزيد
أن يصل إنفاق رئيس على ناديه إلى حد صرف 600 مليون سنتيم كمنح لقاء واحد على لاعبيه فهذا لن يفسر أكثر من حب جنوني من هذا الرئيس لفريقه، هو نفس حال الرئيس محمد زرواطي الذي أنفق هذه القيمة كمنح على لاعبيه نظير تحقيقهم للفوز بإحدى اللقاءات، صرح لنا أن حبه للشبيبة يجعله ينفق عليها من دون حسابات، وعن القيمة التي كلفته للصعود قال بأنه لا يملك فكرة مضبوطة عنها الآن قبل أن يعد التقريرين المالي والأدبي في نهاية الموسم.
زرواطي عاد بالذاكرة لأربع مواسم من قبل، عندما أمسك بزمام الساورة وهي في القسم الجهوي في 2008 وقتها وعد الأنصار بأن الفريق سيلعب في القسم الأول وهاهو اليوم يفي بوعده ويدخل الفرحة لسكان بشار وأنصار الفريق، وقال بأنه يتقدم بالشكر لجميع من ساعده في تحقيق هذا الإنجاز التاريخي.
وبشأن الموسم القادم فقد أكد لنا زرواطي أنه يفكر في الاحتفاظ بالركائز الأساسية للفريق، مع استقدام سبعة لاعبين جدد بإمكانهم تقديم الإضافة للتشكيلة خاصة وأن بطولة الرابطة الأولى مستواها أحسن وأصعب ما يتطلب توفير إمكانات أكبر، وشدد محدثنا على أنه يرفض سياسة جلب النجوم بل يحبذ الاعتماد على الشبان.
كما أكد لنا بأنه يعتزم تدعيم العارضة الفنية بمدرب كبير وهذا ليس إنقاصا من قيمة المدرب الحالي بلحفيان الذي يكن له كل التقدير والاحترام، ولكن دعما للفريق المطالب بأداء فني في مستوى القسم الأول، ويبدو أن الرئيس زرواطي لا يريد الموسم القادم أقل من لعب الأدوار الأولى ومنافسة الكبار على لقب البطولة في نسخته الثالثة المحترفة.
في سابقة في تاريخ الأندية الجزائرية
زرواطي يحضر لإطلاق قناة تلفزيونية وطائرة خاصتين بالشبيبة
يحضر رئيس شبيبة الساورة لأنصار الفريق مفاجأة من العيار الثقيل وستكون سابقة في تاريخ نوادي الكرة الجزائرية، حيث بدأ فعليا في التحضير لإطلاق قناة تلفزيونية خاصة بالفريق وهذا على غرار كبار وعمالقة الكرة العالمية مثل ريال مدريد وبرشلونة والنصر السعودي وغيرهم، وحسب ما علمناه فإن زرواطي بدأ في تكوين الملف الخاص بالاعتماد خاصة في ظل التسهيلات الجديدة التي أقرتها وزارة الاتصال بشأن منح الرخص لإنشاء قنوات جديدة وفتح التعددية الإعلامية، وستكون هذه القناة الجديدة فرصة للأنصار للإطلاع عن قرب على تفاصيل ناديهم المفضل ومتابعة أخباره باحترافية أكبر، وبالنظر لبعد المسافة بين ولاية بشار وبقية المدن الأخرى التي ستكون الشبيبة مدعوة لزيارتها مرتين في الشهر لمقابلة منافسيها في الرابطة المحترفة الأولى، وعد الرجل الأول في بيت الساورة الأنصار والمحبين باقتناء طائرة خاصة تسهل على اللاعبين والجهاز الفني عملية التنقل.
والي بشار والأنصار اللاعبان رقم 12 و13
من المتعارف عليه كرويا أن الفرق غالبا ما تملك اثنا عشر لاعبا في إشارة إلى الأنصار، إلا أن مدينة بشار وفريق شبيبة الساورة بالتحديد أكتسب ثقافة جديدة بالقول أنه يملك ثلاثة عشر لاعبا في إشارة إلى الأنصار وكذا الوالي، فالكل في بشار يعترف بالدور الكبير الذي لعبه والي الولاية هذا الموسم في دعم الفريق وعدم البخل عليه بأية مساعدة سواء مادية أو معنوية، وقد وصل به الأمر إلى حد زيارة اللاعبين أسبوعيا خلال الحصص التدريبية للرفع من معنوياتهم وحثهم على بذل أقصى الجهود لإسعاد الأنصار وتحقيق الصعود.
سليماني وبيرة في مفكرة شباب الساورة
أبدت إدارة شباب الساورة الصاعد الجديد إلى الرابطة المحترفة الأولى، اهتمامها بمدربي أمل مروانة سيد أحمد سليماني ومولودية الجزائر عبد الكريم بيرة، حيث أبدت رغبتها في الاستفادة من خدمات أحدهما الموسم القادم، حسب ما كشف عنه رئيس الفريق محمد زرواطي في تصريح خص به النصر.
واستنادا إلى زرواطي فإن إدارته فضلت منح الأولوية لمدرب جزائري، واضعة على رأس القائمة المدربين سيد أحمد سليماني وعبد الكريم بيرة، دون استبعاد اللجوء للكفاءات الأجنبية في ظل حرص الإدارة على الحفاظ على المكاسب المحققة وجعل مدينة بشار محطة للفرق الكبيرة، من خلال تجديد الثقة في الركائز وانتداب قرابة 7 لاعبين جدد، لهم من الخبرة ما يمكنهم من إعطاء الإضافة المرجوة للفريق على حد تعبيره.
محمد بلحفيان مدرب الشبيبة
الصعود لم يكن هدفنا والشهية تأتي مع الأكل
قال مدرب الساورة محمد بلحفيان بأن الصعود لم يكن من بين أهداف الفريق في بداية الموسم، حيث كان الجميع يراهن على ضمان البقاء في أول موسم في الرابطة الثانية، غير أنه وبمرور الجولات تبين أن إمكانات التشكيلة تسمح لها بالمراهنة على افتكاك تأشيرة من بين التأشيرات الثلاث، حيث أن مستوى جميع النوادي كان متقاربا جدا، وهو ما حققناه خاصة مع الدعم اللامشروط الذي وفره لنا الرئيس زرواطي ووالي بشار، كما أن لعامل الاستقرار على جميع المستويات دور مهم في الوصول إلى هذا الإنجاز.
بلحفيان قال أيضا بأن الأصعب هو المحافظة على هذا الإنجاز الموسم القادم في بطولة الأضواء، حيث بدأ الإعداد له منذ الآن لضمان أداء موسم مشرف في مستوى طموحات الأنصار.
أحتل صدارة هدافي البطولة ويطمح للمزيد
المهاجم مطراني نجم يغازله الجميع
تألق مهاجم شبيبة الساورة عبد الحق مطراني كثيرا في بطولة هذا الموسم وتمكن عن جدارة واستحقاق من انتزاع صدارة هدافي البطولة برصيد 17 هدفا وهو ما جعله يستحوذ على قلوب أنصار الساورة ويصبح مدللهم الأول.
أداؤه المتميز جعله مطلوبا من كبار أندية القسم الأول وهو ما أكده لنا رافضا الكشف عن العروض التي وصلته وبالمقابل قال أنه يمنح الأولوية لفريقه الذي يريد الاستقرار معه وتحقيق إنجازات أخرى في بطولة الدرجة الأولى.
سليماني وبيرة في مفكرة شباب الساورة
أبدت إدارة شباب الساورة الصاعد الجديد إلى الرابطة المحترفة الأولى، اهتمامها بمدربي أمل مروانة سيد أحمد سليماني ومولودية الجزائر عبد الكريم بيرة، حيث أبدت رغبتها في الاستفادة من خدمات أحدهما الموسم القادم، حسب ما كشف عنه رئيس الفريق محمد زرواطي في تصريح خص به النصر.
واستنادا إلى زرواطي فإن إدارته فضلت منح الأولوية لمدرب جزائري، واضعة على رأس القائمة المدربين سيد أحمد سليماني وعبد الكريم بيرة، دون استبعاد اللجوء للكفاءات الأجنبية في ظل حرص الإدارة على الحفاظ على المكاسب المحققة وجعل مدينة بشار محطة للفرق الكبيرة، من خلال تجديد الثقة في الركائز وانتداب قرابة 7 لاعبين جدد، لهم من الخبرة ما يمكنهم من إعطاء الإضافة المرجوة للفريق على حد تعبيره.
الإدارة ترفض عقودا لأقل من موسمين
قائمة المستقدمين تتصدر أشغال الجمعية العامة
وتحضيرا لمستقبل الفريق في بطولة الرابطة المحترفة الأولى الموسم القادم، تصنع قضية الانتدابات والتسريحات الحدث، وحسب ما علمناه فإن الإدارة تنوي الاحتفاظ بالركائز خاصة لاعبي خط الوسط على غرار بن جيلالي وفتحي و ترباح وكذا قلب الهجوم مطراني حيث يمثل هؤلاء نقطة قوة الشبيبة، كما تنوي الإدارة بمعية الطاقم الفني استقدام حارس مرمى مخضرم ليكون إلى جانب الحارس الحالي سفيون، علما وأن سليماني حارس بارادو السابق لم يمض العقد بعد، رغم حضوره على مدينة بشار وجلوسه إلى طاولة المفاوضات، إضافة إلى استقدامات أخرى في خطي الدفاع والهجوم لتغطية مناصب المسرحين، هذا ويرفض مسيرو الساورة أن يمضي المستقدمون الجدد لموسم واحد ويفضلون موسمين على الأقل لضمان الاستقرار والانسجام بين اللاعبين في الأعوام القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.