لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ بنك الجزائر: الاداءات المالية المحققة في 2010 تؤكد صلابة الوضع المالي للجزائر

الجزائر - أكد محافظ بنك الجزائر محمد لكصاسي اليوم الاحد ان "الاداءات المالية المعتبرة" التي حققها الاقتصاد الوطني خلال سنة 2010 تؤكد صلابة الوضع المالي للجزائر و تدعم قدرتها على مواجهة اي طارىء على المستوى الخارجي.
وقال لكصاسي في تقديمه لتقرير بنك الجزائر 2010 حول التطورات الاقتصادية و النقدية -في جلسة عامة بالمجلس الشعبي الوطني ترأسها عبد العزيز زياري رئيس المجلس- ان "الاقتصاد الوطني حقق اداءات مالية معتبرة في سنة 2010 خاصة فيما يتعلق بتعزيز الوضعية المالية الخارجية الصافية" مؤكدا ان هذه المقاييس" تؤكد صلابة الوضعية المالية الخارجية للجزائر و تدعم قدرتها على مقاومة الصدمات الخارجية". و أشار محافظ البنك المركزي إلى التحسن الملحوظ في الفائض الاجمالي لميزان المدفوعات المتكون من ميزان المدفوعات الخارجي الجاري و صافي الاستثمارات الخارجية المباشرة و الذي بلغ 58ر15 مليار دولار خلال سنة 2010 مقابل 86ر3 مليار دولار سجلت في 2009.
وبعد ان أشار إلى ان صافي الاستثمارات الخارجية المباشرة قد ارتفع خلال السنة المنصرمة إلى 5ر3 مليار دولار مقابل 5ر2 مليار دولار في 2009 أكد ان ميزان المدفوعات الخارجي الجاري للجزائر سجل من جهته فائضا معتبرا ليصل إلى 16ر12 مليار دولار -اي ما يعادل 5ر7 بالمائة من اجمالي الناتج الداخلي- مرتكزا على الارتفاع المتواصل لسعر برميل البترول (15ر80 دولار مقابل 26ر62 دولار في 2009). وادى هذا التحسن في اسعار البرميل إلى ارتفاع قوي لايرادات صادرات المحروقات (+4ر26 بالمائة) في حين سجلت الواردات ارتفاعا طفيفا (+4 بالمائة).
وارتفع مستوى احتياطات الصرف الرسمية للجزائر لتبلغ 22ر162 مليار دولار في نهاية 2010 مقابل 9ر148 مليار دولار في 2009 متجاوزا بذلك ثلاث سنوات من الاستيراد للسلع و الخدمات. و أكد لكصاسي ان بنك الجزائر يسير هذه الاحتياطات بطريقة تضمن الحفاظ على قيمة راس المال و الاحتفاظ بمستوى عال من السيولة و كذا الحصول على مردود امثل. وأضاف أن حصة محافظ الاوراق المالية تمثل 98 بالمائة من اجمالي الاحتياطات متمثلة اساسا في السندات السيادية التي تبلغ مردودية استثمارها 3 بالمائة و "تتشكل اساسا من ادوات تستفيد من افضل تنقيط و بالتالي تتعرض لاقل المخاطر".
و استقر مستوى الدين الخارجي متوسط و طويل الأجل عند 679ر3 مليار دولار اي مايعادل 27ر2 بالمائة من اجمالي الناتج الداخلي ل 2010. كما اشار لكصاسي إلى ارتفاع قيمة سعر الصرف الفعلي الحقيقي للدينار بنسبة مئوية سنوية بلغت 64ر2 بالمائة في 2010 فيما بقي سعر الصرف الفعلي الحقيقي للدينار في مستواه التوازني على المدى المتوسط رغم التقلبات المتزايدة لاسعار صرف العملات الرئيسية و الضعف الهيكلي للصادرات خارج المحروقات. ويبين هيكل المدفوعات الخارجية استقرار حصة المدفوعات باليورو في حدود 46 بالمائة مقابل 50 بالمائة للدولار.
و لدى تطرقه إلى التضخم في الجزائر أكد المحافظ ان معدله السنوي تراجع لينتقل من 1ر6 إلى 1ر4 بالمائة خلال سنة 2010 مبينا ان هذه النسبة تولدت اساسا من ارتفاع اسعار الخدمات و السلع المعملية. واشار إلى ان هذا التراجع في وتيرة التضخم يجب ان يعزز بالتحكم في المحددات الرئيسية للتضخم كجعل الانشاء النقدي خارج المحروقات في تناغم مع النمو الحقيقي وكذا تحفيز العرض. و أوضح لكصاسي ان النمو الاقتصادي بلغ خلال السنة الماضية 3ر3 بالمائة مضيفا ان كل قطاعات الانشطة الاقتصادية عرفت نموا ايجابيا ماعدا قطاع المحروقات الذي سجل نموا سلبيا.
و يرجع النمو خارج المحروقات إلى الزيادة في مساهمة قطاعات الخدمات المسوقة (خاصة التجارة و النقل) و الخدمات غير المسوقة و البناء و الاشغال العمومية - يضيف ذات المصدر- موضحا ان سنة 2010 تميزت ايضا بارتفاع اجمالي للناتج المحلي بالحجم خارج المحروقات بنسبة 6 بالمائة مقارنة بالسنة التي سبقتها. و يبين التقرير ان رصيد الخزينة سجل عجزا للسنة الثانية على التوالي يقدر ب 9ر0 بالمائة من اجمالي الناتج الداخلي مقابل 1ر7 بالمائة في 2009 مشيرا إلى انه رغم هذا العجز فقد تعززت قدرة تمويل الخزينة خلال السنة الفارطة حيث ارتفع قائم صندوق ضبط الايرادات ب 4ر526 مليار دينار ليبلغ 2ر40 بالمائة من اجمالي الناتج الداخلي.
و كشف لكصاسي في تقريره ان القروض الموجهة للاقتصاد الموزعة من طرف البنوك و المؤسسات المالية ارتفعت ب 6ر15 بالمائة لتصل إلى 1ر3.671 مليار دينار بنهاية 2010 مشيرا إلى ان نسبة القروض متوسطة و طويلة الأجل تمثل ما يقارب 60 بالمائة من اجمالي القروض ما يبين ديناميكية التمويل طويل الأجل لمشاريع الاستثمارات في حين سجلت الودائع المصرفية نموا بلغ 7ر11 بالمائة. و في حديثه عن السياسة النقدية في الجزائر قال محافظ بنك الجزائر ان هذه الاخيرة ارتكزت على الامتصاص الفعلي لفائض السيولة نظرا لاهمية تنقيد الموجودات الخارجية و عودة التوسع النقدي في 2010 (8ر13 بالمائة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.