رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي    بمشاركة وزير الري.. افتتاح المنتدى العالمي ال10 للماء ببالي    فلاحة: القطاع الفلاحي يساهم بنسبة 18 بالمائة في الناتج الداخلي الخام    إيران: وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    الذكرى ال 51 لاندلاع الكفاح المسلح: تأكيد على فشل المقاربة الاستعمارية في الصحراء الغربية    زيتوني: مشروع "فينكس بيوتيك" سيشرع في تسويق منتجاته الصيدلانية في غضون 18 شهرا    السيد عرقاب في زيارة عمل الى جمهورية الكونغو لبحث توسيع آفاق التعاون الطاقوي    جيتور ستصنع سياراتها في الجزائر    2027 ستكون حاسمة    عطّاف: إفريقيا تمرّ بمنعطف حاسم    غزّة تُزلزل الكيان من الداخل    الجزائر تواصل الضّغط على مجلس الأمن    السيتي بطلا للدوري الإنجليزي لرابع مرّة توالياً    تعرّضت لحملة حقد وكراهية لا تطاق بفرنسا    الجزائر العاصمة: حجز أزيد من 25 ألف قرص من المؤثرات العقلية    اختتام المهرجان الوطني لإبداعات المرأة    حرفة عريقة بحاجة إلى تثمين    جهود لتثمين الموقع الأثري لرجل تيغنيف القديم    جامعة الجزائر 1 تنظم احتفالية    الطالب.. بين تضحيات الماضي ورهانات المستقبل    تجنيد 7000 عون لإنجاز الإحصاء العام للفلاحة    إطلاق مشروع فينيكس بيوتك    السيد دربال يستعرض حالة العلاقات الثنائية مع رئيس سلطة المياه الفلسطينية    السيد دربال يتحادث ببالي مع الوزير السعودي للبيئة و المياه و الفلاحة    طواف الجزائر للدراجات : الجزائريون أمام حتمية الاستفاقة لاستعادة القميص الأصفر بعنابة    باتنة: استرجاع سيارة مسروقة وتوقيف لصّي المنازل    حج1445ه /2024 م: "حجاجنا الميامين مدعوون لأن يكونوا خير سفراء لوطنهم"    طواف الجزائر للدراجات    مرافقة الطلبة في إنشاء مؤسّساتهم ومشاريعهم الابتكارية    لتوفره على مرافق عصرية تضمن تكوينا نوعيا للطلبة،الرئيس تبون: القطب العلمي والتكنولوجي بالمدينة الجديدة يعد مكسبا هاما للجزائر    تفعيل تواجد الجزائر في منظمة الأمن والتعاون بأوروبا    هيئة إفتاء مصغرة لمرافقة الحجاج إلى البقاع المقدسة    برنامج استعجالي لتهيئة محطات القطار الكبرى عبر الوطن    ربط سكيكدة بالطريق السيار "شرق-غرب" مشروع مستعجل    بحث فرص رفع المبادلات المقدرة ب700 مليون دولار سنويا    قوات الاحتلال تحاصر مستشفى "العودة" شمال غزة    الآفات الزراعية محور يوم دراسي ببسكرة    تتويجنا باللّقب مستحق.. ونَعِد الأنصار بألقاب أخرى    دورة تكوينية لفائدة مسيري الجمعيات واعضائها ببسكرة    الجيش الصحراوي يستهدف جنود الاحتلال المغربي بقطاع السمارة    اللباس الفلسطيني.. قصة مقاومة يحاول المحتل طمسها    صور بهية ومتنوعة عن "ميموزا الجزائر"    إبراز دور الشيخ الإبراهيمي في الثورة التحريرية    جامعة الجزائر 1 "بن يوسف بن خدة" تنظّم احتفالية    محرز "الغاضب" يردّ على شائعات خلافاته مع مدرب الأهلي    كلوب بروج وأندرلخت البلجيكيَين يتنافسان لضم قادري    أندية إنجليزية تراقب اللاعب الواعد مازة    نحو إصدار مؤلف جديد يجمع موروث سكان "الوريدة"    حجز آلاتي حفر بعين الذهب والنعيمة    توصيات بإنشاء مراكز لترميم وجمع وحفظ المخطوطات    قتيل و5 جرحى في اصطدام تسلسليّ    تحسين التكفل بالمرضى الجزائريين داخل وخارج الوطن    بلقاسم ساحلي يؤكد: يجب تحسيس المواطنين بضرورة المشاركة في الانتخابات    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخطط استراتيجي لتحويل الجزائر العاصمة الى "جوهرة" المتوسط في افق 2029 (الوالي)

ترمي استراتيجية اعادة الاعتبار لمدينة الجزائر في افق 2029 و التي تتضمن مخططا لتهيئة جون الجزائر العاصمة الى تحويل العاصمة الى "جوهرة المتوسط"، حسبما اكده واليها محمد الكبير عدو اليوم الاربعاء.
وأوضح السيد عدو خلال عرض الاستراتيجية على هامش حفل اطلاق اشغال تطهير وادي الحراش ان هذه الاستراتيجية التي رصد لها غلاف مالي اولي قدره 202 مليار دج تندرج في اطار مخطط تهيئة جون الجزائر العاصمة كما انها تستجيب و لأول مرة "لتصور شامل بعيد الامد ترمي الى هيكلة تدريجية و مستديمة لمدينة الجزائر".
ويشكل مشروع تطهير وادي الحراش نقطة انطلاق من اجل تجسيد هذه الاستراتيجية التي ترتكز حول تهيئة جون الجزائر العاصمة. و يرافق هذا المشروع الذي يتوقع استكماله في شهر ديسمبر 2015 انجازات اخرى سيما في قطاعي التعليم العالي (مدرستي الطب و القانون) و النقل على غرار المحطة المركزية بالحامة بالقرب من المقر المستقبلي لغرفتي البرلمان حيث يرتقب استلامهما سنة 2015.
ويتوزع المخطط الرئيس المتعلق باستراتيجية اعادة الاعتبار لمدينة الجزائر التي تمتد من 2009 الى 2029 الى اربع مراحل كل واحدة من خمس سنوات. و تتزامن اولى هذه المراحل 2009-2014 مع احياء الذكرى ال50 لاستقلال البلاد.
وهي تتمحور بشكل اساس حول اعادة الاعتبار للواجهة البحرية للعاصمة من خلال عمليات تتعلق باعادة الاعتبار للمركز التاريخي للعاصمة على غرار القصبة وتأهيل التوازنات الايكولوجية و اعادة و التهيئة الحضرية لبعض الاحياء المتواجدة حول كبريات التجهيزات العمومية و تجسيد مخطط للإنارة الحديثة و توسيع شبكة النقل الحضري الجماعي.
أما بالنسبة للمرحلة الثانية (2015-2019) فان أهم الأعمال ستخصص لتمكين العاصمة من احتضان اكبر حدث دولي ببعد عالمي حسبما جاء في العرض الذي قدمه إطار بالولاية. و تخص هذه الأعمال إنجاز ميناء جديد في المياه العميقة و مواصلة أعمال تهيئة جون الجزائر العاصمة و استرجاع فضاءات عقارية من القطاع الصناعي و تحويلها إلى استعمالات حضرية أخرى و تهيئة مناطق للتنمية الحضرية.
أما بخصوص المرحلة الثالثة (2020-2024) فان مواصلة عملية تهيئة جون الجزائر العاصمة ستشمل المحور الأساسي للتطوير. و فيما يتعلق بالمرحلة الأخيرة (2025-2029) فان المخطط الذي سطرته السلطات العمومية يطمح لجعل العاصمة "مدينة عالمية" سيما مع استكمال أشغال تهيئة جون الجزائر و توسيع المدينة نحو الشرق.
في هذا السياق أشار والي الجزائر العاصمة إلى أن مختلف المشاريع و العمليات المدرجة أو التي سيتم إدراجها في إطار هذا المخطط سيتم الشروع فيها و استلامها بشكل تدريجي أي مع استكمال أشغال الإعداد التقني و المالي و البيئي.
و في معرض رده عن سؤال حول عملية غرس أشجار النخيل على طول الطريق الاجتنابي الأول للعاصمة أوضح السيد عدو أن الأمر يتعلق بمرحلة أولى من برنامج أوسع يخص غرس أشجار النخيل عبر جميع شبكة الطرق السريعة و السيارة لمنطقة الجزائر العاصمة.
كما أكد بان هذه المرحلة الأولى تخص حتى الآن محور الطريق الرابط بين المطار الدولي هواري بومدين بالعاصمة و قصر الأمم و تتضمن غرس 1500 شجرة نخيل تم استقدامها من الجنوب الجزائري بسعر 65000 إلى 70000 دج للنخلة الواحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.