قايد صالح: الجزائر تسير بخطى ثابتة لإرساء صناعة عسكرية متطورة    تونس لن تستعمل السلاح ضد ليبيا    ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تايوان إلى 13 قتيلا    6 أفلام تمثل العرب والجزائر تشارك ب "الطريق إلى إسطنبول"    خلافات كبيرة في الطاقم الفني تهدد مصير الفريق وحاشي يتلاسن مع حمّار    الصومال يكشف سبب الانفجار في طائرة ركاب "دالو" .. أرادوا قتل كل من كانوا على متنها    عتيقة طوبال تؤدي العُمرة وتطلب من الجمهور الدعاء    50 مفتشا للشرطة من الدفعة ال 18 يؤدون اليمين القانونية بمجلس قضاء البليدة    برشلونة مرشح لسحق ليفانتي والريال في مأمن أمام غرناطة    الحكومة ترسّم (الباك) قبل رمضان    توقيف إرهابي في ولاية سكيكدة    هذه قصّة الدستور الجزائري    لا زيادة في سعر الحليب    8500 مواصفة جزائرية تطابق المواصفات العالمية    مزيان إيغيل: (لا أشعر بالضغط ومشكلتنا في الهجوم)    سقوط بلوزداد و(الموب) وتعادل مخيّب للوفاق و(العميد)    بسكرة    حسب مصالح الدرك: الطفل صلاح المختفي بأولاد رحمون لم يختطف    بسكرة: أزمة ماء بحي قاسمي بأولاد جلال    (الجفاف) يُخلط أوراق الحكومة    الرواية والإرهاب... بين الإستعجال والمقاومة    المركز الجامعي بغليزان (اتّصالات الجزائر) تنظّم أبوابا مفتوحة    بلدية الخروب: تراجع في المداخيل و تحويل سوق المواشي محل دراسة بالولاية    مديرية الصحة أرسلت عينات من دمهن لمعهد باستور    الرسميون يغيبون عن أربعينية حسين آيت أحمد    رقابة مشددة للحفاظ على الثروة السمكية في سواحل عنابة قريبا    2500دينار شهريا بداية من اليوم لكل وسائل النقل الحضري العمومية    رونو الجزائر تسلم أول سيارة في إطار القرض الاستهلاكي    أطاح بمانشيستر سيتي: محرز يتعملق مجددا بهدف عالمي و تمريرة حاسمة    "الدعوة إلى تسقيف الأجور مجرد سخافة"    بيليغريني كان على علم بتعيين غوارديولا خلفا له    المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة يواجه موريتانيا في الدور الأول من تصفيات الكان    عيدوني: "4 مواد قانونية اقترحتها نقابة القضاة تم إدراجها في الدستور الجديد"    نائبة كاتب الدولة البولوني للشؤون الخارجية في زيارة إلى الجزائر ابتداء من اليوم    حركة إنقاذ حزب العمال يسبقون حنون    600 مصاب بداء السرطان يتلقون العلاج بمسشفى غليزان    عبد المالك بوضياف ينفي تسجيل أي إصابة بفيروس زيكا:    لا تهريب في 2016 على الحدود الغربية    توقيف 257 حارس "باركينغ" غير شرعي في أسبوع    بائع يقتل زبونا بسيف بسبب 10 دنانير في مناخ فرنسا بالعاصمة    متى يعلنون وفاة العرب؟    روغوزين يحذر الجميع من مغبة الاقتراب من مقاتلات "سو-35" الروسية في سوريا    سورية ووثائق الوفاق الأميركي السوفياتي    الفنان المسرحي المغربي الطيب الصديقي في ذمة الله    فتح باب المشاركة في الدورة الأولى للعروض الدولية والوطنية لليالي مسرح الصحراء    عرض الوثائقي "أمس واليوم وغدا" للمخرج يمينة بشير    بوزيان بن عاشور يوقع كتابه " قمر أو الوقت المقتضب " بوهران ويصرح :    " باتنة " تحتل المركز الأول في مهرجان الأغنية الملتزمة بمستغانم    "تويتر" يوقف 125 ألف حساب لدواع أمنية    مدخل غابة بوشاوي... 4 أشهر ومازال    عيسى في السعودية للتفاوض على حصة الجزائر    فتنة بمجمع "صيدال" والسبب "الأنسولين"    تناولا كميات كبيرة من الأدوية    قصة فتوى للإمام المازري    مساعدة الآخرين تعالج التوتر النفسي    مكروهات زوجية    شباب "تطويل ظفر الأصبع الصغير يدل على الرجولة"    حترنت ذي لعراس ذلوفال يحلان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مالية: تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي

سيتم تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي بالنسبة للخواص حيث لا يشترط من الراغب في ذلك سوى تقديم ما يثبت الهوية والاقامة وذلك بناء علي تعليمة اصدرها بنك الجزائر تحدد الاجراءات الجديدة الخاصة بالحق في فتح حساب بنكي.
وستدخل هذه التعليمة التي اعلن عنها محافظ بنك الجزائر السيد محمد لقصاسي اليوم الخميس خلال اجتماع اعلامي عقده مع الرؤساء المدراء العامين للبنوك لتبليغهم الشروط الجديدة لفتح حسابات بنكية حيز التنفيذ ابتداء من 2 جانفي 2013 .
وترمي التسهيلات المتضمنة في هذه التعليمة - حسب المسؤول الاول لبنك الجزائر - الي تحسين الخدمة التي تقدمها المصالح المصرفية الاساسية التي تولي السلطات العمومية اهتماما خاصا لها .
وقد جاءت الترتيبات التي تنص عليها هذه التعليمة مفصلة في مذكرة اعلامية (رقم 03.2012 / 26 ديسمبر 2012 ) ارسلها بنك الجزائر الي البنوك.
وتحتوي هذه المذكرة ايضا علي الطريقة التي يمكن بها الحصول علي قرض لا سيما فيما يتعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حسب السيد سعيد ديب الامين العام لمجلس النقد والقرض .
ومن شان هذه المذكرة ان توحد الوثائق المطلوبة من قبل البنك لفتح حساب بنكي حسبما اكده السيد ديب علما ان كل بنك في السابق كان يطلب الوثائق التي يري انها تناسبه .
واوضح ان الوثائق التي تثبت الهوية يجب ان تحتوي اما علي بطاقة الهوية او رخصة السياقة او بالاحري وثيقة سفر(جواز السفر) اذا كان الشخص الراغب في فتح الحساب لا يملك الوثيقتين السالفتي الذكر .
أما ما يتعلق بوثائق اثبات الاقامة يجب علي الراغب في فتح حساب تقديم احدي الوثائق التالية : شهادة الاقامة- فاتورة الماء او الكهرباء- عقد ايجار- شهادة ايواء او شهادة توطين في حالة غياب مسكن قار.
بالنسبة للأشخاص المعنويين سواء كانوا شركات او جمعيات يجب ان تحتوي الوثائق المطلوبة من الراغبين في فتح الحساب علي وثيقة تثبت هوية (بطاقة الهوية او رخصة السياقة) المسير او المسيرين والسجل التجاري او قرار الاعتماد وما يثبت ارقام التعريف الاحصائي والجبائي .
وأوضح الامين العام لمجلس النقد والقرض ان ترتيبات هذه التعليمة تطبق علي المقيمين في الجزائر سواء كانوا وطنيين او اجانب مع امكانية التفكير لاحقا في حسابات مؤقتة لغير المقيمين .
من جهة أخرى، فان البنك غير مطالب بتبرير رفضه فتح حساب لمن يرغب في ذلك بل عليه في المقابل تزويده بشهادة تثبت الرفض لان الحق في الحساب منصوص عليه في التشريع المصرفي علي اساس انه مبدا اساسي وفقا للمادة 119 من القانون المتعلق بالنقد والقرض.
و في هذه الحالة يمكن لمقدم الطلب التوجه الى البنك الجزائري ليحدد له البنك الذي يمكن ان يفتح حسابا لديه. كما انه بامكان البنك ان يحصر خدماته للزبون في الخدمات البنكية الاساسية فحسب بحيث لا يقوم بتسليم دفاتر الصكوك سيما بالنسبة لعديمي الدخل قصد وضع حد للصكوك بدون رصيد حسب السيد ديب.
وأكد الرؤساء المدراء العامون للبنوك الذين تدخلوا عقب تقديم هذه التعليمة انه في حالة تزوير الوثائق المقدمة لفتح حساب فان البنوك ليست مسؤولة عن ذلك لأنه على حد تعبيرهم " موظف البنك يراقب لكن لا يمكنه اثبات صحة هذه الوثائق".
وأبرزت الارقام المقدمة خلال هذا الاجتماع ضعف نسبة فتح الحسابات البنكية و تاخرا فيما يخص الخدمات البنكية في الجزائر والذي تسعى الحكومة الى تداركه من خلال تضمين مالي افضل يعزز عرض الخدمات البنكية الاساسية و الاستفادة من القروض.
في سنة 2011 بلغ عدد حسابات الودائع التجارية في الجزائر 513 حسابا ل 1000 شخص مقابل 953 في الهند و 1642 في ماليزيا.
وبلغ محسوم ودائع البنوك التجارية مقارنة بالناتج الداخلي الخام 51 بالمئة في الجزائر سنة 2011 مقابل 68 بالمئة في الهند و 131 بالمئة في ماليزيا.
وبلغ محسوم القروض الممنوحة مقارنة بالناتج الداخلي الخام 31 بالمئة في الجزائر مقابل 52 بالمئة في الهند و 114 بالمئة في ماليزيا.
وقال السيد لقصاصي في الختام " لكل بلد طريقته في هذا المجال (التضمين المالي) و اهداف يجب بلوغها في افاق محددة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.