بوعلام بسايح في ذمة الله    بنسبة فاقت ال 40 في المئة    المنفذ الثاني لاعتداء الكنيسة من أصول جزائرية    "مناورات المغرب في الاتحاد الإفريقي فشلت"    لوح يتحدث عن "توسيع" التحقيق في اختفاء الطفلة نهال    تشكيلة أغلى نجوم العالم طوال تاريخ الساحرة المستديرة    هذا موعد عرض "إصلاحات الباك" على الحكومة    رفع أزيد من 5 آلاف طن من النفايات بشواطئ الجزائر العاصمة    بعد الفضيحة.. مصلحة التوليد بقسنطينة تعود إلى الخدمة    مراحيض "مسدودة" ومياه "باردة" في إقامة الجزائريين بريو    فتاوى    هل للإمام عطلة؟!    التّوحيد والشّرك منهجان متناقضان    الجزائر تتوفر على الوسائل اللازمة لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي    حريقان يتلفان 19 هكتارا من الأشجار بتيسمسيلت    قتيلان في حادث مرور بخراطة    غليان شرق الجزائر بسبب جريمة على الحدود مع تونس    زيادة ب20 بالمائة في سعر سكنات عدل2    وزارة التربية تفتح 3870 منصب للتوظيف    الجزائر والصين تربطهما علاقة إستراتيجية شاملة    تمديد فترة إيداع الحسابات الاجتماعية    بديل هيغواين يصل إلى نابولي تمهيدا للإعلان الرسمي عن صفقة ضمه    نجم الريال يوضح موقفه حول قدوم بول بوغبا للملكي    أسعار النفط تنخفض إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر    السيد عبادو يدعو من المدية إلى حماية استقرار الوطن و إحباط كل محاولات زعزعة استقراره    وسم "بصمة جزائرية" يمنح ل 19 منتوجا جديدا تابعا لعشر مؤسسات وطنية    تنصيب رئيس مجلس قضاء الجزائر الجديد و النائب العام الجديد لدى المجلس    إستقالة اثنين من كبار الجنرالات في الجيش التركي قبل اجتماع المجلس العسكري الأعلى    صدور قرارين وزاريين مشتركين يتعلقان بأعوان الحرس البلدي    تدمير 6 مخابئ و 3 قنابل تقليدية الصنع بتيزي وزو و جيجل وسكيكدة    أنشيلوتي: هناك ما هو أهم من النتائج في هذا الوقت    وهران: دخول محطة تحليه مياه البحر للمقطع حيز التشغيل    محافظة مهرجان وهران للفيلم العربي تكرّم الرئيس ‫عبد العزيز بوتفليقة‬    أرادت منع زوجها من السفر .. ففعلت ما لا يخطر على بال أي زوجة!    الشرطة الألمانية تعتقل لاجئاً جزائرياً فصاح فيهم "سأفجركم"    فالنسيا يحدد سعر نجمه للأندية الراغبة في ضمه    أوباما مهاجماً ترامب: لا يعرف الفرق بين السنّة والشيعة    فيلم "نوارة" يتوج بجائزة مهرجان وهران الدولي    المغرب يرفض التعاون مع كريستوفر روس لاستئناف المفاوضات مع جبهة البوليزاريو    "442 تخصصا في مجال التكوين والتعليم المهنيين هذه السنة"    رئيس اتحادية الجمباز بوشيحة:    في مهرجان وهران الدولي التاسع للفيلم العربي    ريم الأعرج على هامش عرض فيلمها الطويل " الظل و القنديل " :    " مسافة الميل بحذائي " للمخرج المغربي سعيد خلاف    الأطباء المقيمون بمستشفى مصطفى باشا بدون أجور منذ جانفي الفارط    "وزارة الشؤون الدينية ارتكبت خطأ كبيرا باستعمال الأساور الإلكترونية في حج 2016"    تراجع أسعار الماشية بسبب الأمراض الموسمية    بعد سحب جرعات لقاحي «بانتافالو» و«بنوموكوك» من مؤسسات الصحة العمومية    41 مليار دج خارج الفوترة ومتابعات قضائية ضد مستوردين    الوالي يلغي مداولات المجلس البلدي    توقع إنتاج مليوني قنطار من الحبوب    فوائد الاستغفار    الصبر في السنة النبوية    برنامج ب 112 ألف سكن لتغيير وجه وهران وسنجعل من الألعاب المتوسطية مرجعية    عقود شراكة لإدماج المتخرجين    علاقتنا بالجزائر ليست وليدة اليوم    جديدي سيرى النور من بلدي    انتظروا جديد الفرقة قريبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مالية: تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي

سيتم تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي بالنسبة للخواص حيث لا يشترط من الراغب في ذلك سوى تقديم ما يثبت الهوية والاقامة وذلك بناء علي تعليمة اصدرها بنك الجزائر تحدد الاجراءات الجديدة الخاصة بالحق في فتح حساب بنكي.
وستدخل هذه التعليمة التي اعلن عنها محافظ بنك الجزائر السيد محمد لقصاسي اليوم الخميس خلال اجتماع اعلامي عقده مع الرؤساء المدراء العامين للبنوك لتبليغهم الشروط الجديدة لفتح حسابات بنكية حيز التنفيذ ابتداء من 2 جانفي 2013 .
وترمي التسهيلات المتضمنة في هذه التعليمة - حسب المسؤول الاول لبنك الجزائر - الي تحسين الخدمة التي تقدمها المصالح المصرفية الاساسية التي تولي السلطات العمومية اهتماما خاصا لها .
وقد جاءت الترتيبات التي تنص عليها هذه التعليمة مفصلة في مذكرة اعلامية (رقم 03.2012 / 26 ديسمبر 2012 ) ارسلها بنك الجزائر الي البنوك.
وتحتوي هذه المذكرة ايضا علي الطريقة التي يمكن بها الحصول علي قرض لا سيما فيما يتعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حسب السيد سعيد ديب الامين العام لمجلس النقد والقرض .
ومن شان هذه المذكرة ان توحد الوثائق المطلوبة من قبل البنك لفتح حساب بنكي حسبما اكده السيد ديب علما ان كل بنك في السابق كان يطلب الوثائق التي يري انها تناسبه .
واوضح ان الوثائق التي تثبت الهوية يجب ان تحتوي اما علي بطاقة الهوية او رخصة السياقة او بالاحري وثيقة سفر(جواز السفر) اذا كان الشخص الراغب في فتح الحساب لا يملك الوثيقتين السالفتي الذكر .
أما ما يتعلق بوثائق اثبات الاقامة يجب علي الراغب في فتح حساب تقديم احدي الوثائق التالية : شهادة الاقامة- فاتورة الماء او الكهرباء- عقد ايجار- شهادة ايواء او شهادة توطين في حالة غياب مسكن قار.
بالنسبة للأشخاص المعنويين سواء كانوا شركات او جمعيات يجب ان تحتوي الوثائق المطلوبة من الراغبين في فتح الحساب علي وثيقة تثبت هوية (بطاقة الهوية او رخصة السياقة) المسير او المسيرين والسجل التجاري او قرار الاعتماد وما يثبت ارقام التعريف الاحصائي والجبائي .
وأوضح الامين العام لمجلس النقد والقرض ان ترتيبات هذه التعليمة تطبق علي المقيمين في الجزائر سواء كانوا وطنيين او اجانب مع امكانية التفكير لاحقا في حسابات مؤقتة لغير المقيمين .
من جهة أخرى، فان البنك غير مطالب بتبرير رفضه فتح حساب لمن يرغب في ذلك بل عليه في المقابل تزويده بشهادة تثبت الرفض لان الحق في الحساب منصوص عليه في التشريع المصرفي علي اساس انه مبدا اساسي وفقا للمادة 119 من القانون المتعلق بالنقد والقرض.
و في هذه الحالة يمكن لمقدم الطلب التوجه الى البنك الجزائري ليحدد له البنك الذي يمكن ان يفتح حسابا لديه. كما انه بامكان البنك ان يحصر خدماته للزبون في الخدمات البنكية الاساسية فحسب بحيث لا يقوم بتسليم دفاتر الصكوك سيما بالنسبة لعديمي الدخل قصد وضع حد للصكوك بدون رصيد حسب السيد ديب.
وأكد الرؤساء المدراء العامون للبنوك الذين تدخلوا عقب تقديم هذه التعليمة انه في حالة تزوير الوثائق المقدمة لفتح حساب فان البنوك ليست مسؤولة عن ذلك لأنه على حد تعبيرهم " موظف البنك يراقب لكن لا يمكنه اثبات صحة هذه الوثائق".
وأبرزت الارقام المقدمة خلال هذا الاجتماع ضعف نسبة فتح الحسابات البنكية و تاخرا فيما يخص الخدمات البنكية في الجزائر والذي تسعى الحكومة الى تداركه من خلال تضمين مالي افضل يعزز عرض الخدمات البنكية الاساسية و الاستفادة من القروض.
في سنة 2011 بلغ عدد حسابات الودائع التجارية في الجزائر 513 حسابا ل 1000 شخص مقابل 953 في الهند و 1642 في ماليزيا.
وبلغ محسوم ودائع البنوك التجارية مقارنة بالناتج الداخلي الخام 51 بالمئة في الجزائر سنة 2011 مقابل 68 بالمئة في الهند و 131 بالمئة في ماليزيا.
وبلغ محسوم القروض الممنوحة مقارنة بالناتج الداخلي الخام 31 بالمئة في الجزائر مقابل 52 بالمئة في الهند و 114 بالمئة في ماليزيا.
وقال السيد لقصاصي في الختام " لكل بلد طريقته في هذا المجال (التضمين المالي) و اهداف يجب بلوغها في افاق محددة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.