رونالدو، ميسي ونايمار يتنافسون على جائزة أحسن لاعب في العالم    أويحيى ينتقد المعارضة و بوحجة يعتبر المصادقة ردّا على المشككين و دعاة الخراب: النوّاب يمنحون الضوء الأخضر لمخطط الحكومة    توقيف 9 مهربين و217 مهاجرا غير شرعي بتلمسان و بشار و تمنراست    وزير الطاقة ألكسندر نوفاك يؤكد    مساهل يلتقي لودريان لبحث أجندة اجتماع اللجنة المشتركة    قضية وفاة حامل و جنينها بالجلفة    الزيارة ستسفر عن التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون    تنسيقية مساندة برنامج الرئيس تحيى ذكرى المصالحة من غرداية وتؤكد :    تقرير للبنك المركزي يكشف :    دول الأوبك مخيرة بين خفض الإنتاج ومراقبة الصادرات لإنعاش السوق    60 إلى 70 دواء مختفيا بالسوق الجزائرية    الرابطة المحترفة الثانية " موبيليس": جمعية عين مليلة و شبيبة سكيكدة في الريادة بالعلامة الكاملة    مدان أنهى ترتيبات سفرية الخضر إلى الكاميرون    اتحاد الجزائر - فيروفياريو دي بيرا: الاتحاد من أجل تحقيق فوز يسعد قلوب المناصرين    بارزاني يصر على الاستفتاء ويطالب دول الجوار بالحوار    النواب يصادقون بالأغلبية على مخطط عمل الحكومة    جامعة وهران 1 تستقبل 4260 طالبا جديدا    شبه الجزيرة الكورية تحبس أنفاسها..    الاتحاد في أفضلية التأهل إلى نصف نهائي رابطة الأبطال    شباب بلوزداد في تنقل إلى بسكرة والوصيفان في حوار كروي شيق بسطيف    نحو اعتماد 27 وكالة سياحة وأسفار جديدة    أجتهد لتشكيل حلي متميزة يصعب تقليدها    ثقافة التخييم تنتشر وسط الشباب الجزائري    تأخر انطلاق توسعة مسرح الهواء الطلق    إيمان الإمام من مصر تنال لقب الدورة الثانية    عرض أفلام مرشحة لأوسكار أحسن فيلم أجنبي    فرقة أسيرم تفوز بالجائزة الأولى    تمويل 70 مشروعا لفائدة خريجي الجامعات    طلب دعم الجزائر لترقية الفوفينام إلى رياضة أولمبية    كشف مخبأ للأسلحة بجيجل وضبط مسدس آلي بجانت وعمليات أخرى    حجز 50 بندقية تقليدية الصنع    عروض تكوين متنوعة وأولوية لمهن الأنشطة الاقتصادية ببومرداس    ارتياح بالأصنام وتذمر بعين بسام    بيونغ يانغ تهدد باختبار قنبلة هيدروجينة    «أبناء سوسطارة» يطمحون للظّفر بتأشيرة التّأهل إلى المربّع الذّهبي    مصالح الأمن تقدم دروسا تحسيسية بالمؤسسات التربوية بسطيف    «في انتظار السنونوات»..في انتظار الأحسن    العداث ذالتقاليد انلجدود تولانتيد ذأقساي ذي لوراس امقران        الحكومة الفرنسية تقر إصلاح قانون العمل    يوم دراسي حول تطوّر الصناعة الصّيدلانية في الجزائر    مخطط لحماية المنحوتات الصخرية في تاغيت    بر الوالدين    كيف تفعل إذا حل بك المرض ؟    دعوة إلى التمسك بكتاب الله العظيم وسنة رسوله الكريم    نشرية تحذر من أمطار غزيرة وعواصف بعدة ولايات    ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المكسيك    ما المقصود ب السبع المثاني ؟    دمشق تحت نار الصهاينة    أقوى عاصفة تضرب الأراضي الأمريكية في 90 عاماً    رسميا.. الجزائر تعتمد الصيرفة الإسلامية    (توقيف 9 مهربين و217 مهاجرا غير شرعي بتلمسان و بشار و تمنراست (وزارة    كفاءةُ مُهندسي " القُوات الجوية الجزائرية " في تقريرٍ عسكري أمريكي حديث    ثقافة : حفل تكريم للشاب حسني بوهران بمناسبة الذكرى ال 23 لاغتياله    توقيع اتفاقية تعاون بين شركة "قلوبال قروب" وعديد القطاعات بباتنة    تشنجات وتعب لدى المصابين بالغدة الدرقية بسبب Levothyrox الجديد    شركة فرنسية تمنح تجهيزات طبية لمؤسسة الصحة الجوارية بالدبداب    رئيس النقابة الوطنية إلياس مرابط للنصر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مالية: تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي

سيتم تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي بالنسبة للخواص حيث لا يشترط من الراغب في ذلك سوى تقديم ما يثبت الهوية والاقامة وذلك بناء علي تعليمة اصدرها بنك الجزائر تحدد الاجراءات الجديدة الخاصة بالحق في فتح حساب بنكي.
وستدخل هذه التعليمة التي اعلن عنها محافظ بنك الجزائر السيد محمد لقصاسي اليوم الخميس خلال اجتماع اعلامي عقده مع الرؤساء المدراء العامين للبنوك لتبليغهم الشروط الجديدة لفتح حسابات بنكية حيز التنفيذ ابتداء من 2 جانفي 2013 .
وترمي التسهيلات المتضمنة في هذه التعليمة - حسب المسؤول الاول لبنك الجزائر - الي تحسين الخدمة التي تقدمها المصالح المصرفية الاساسية التي تولي السلطات العمومية اهتماما خاصا لها .
وقد جاءت الترتيبات التي تنص عليها هذه التعليمة مفصلة في مذكرة اعلامية (رقم 03.2012 / 26 ديسمبر 2012 ) ارسلها بنك الجزائر الي البنوك.
وتحتوي هذه المذكرة ايضا علي الطريقة التي يمكن بها الحصول علي قرض لا سيما فيما يتعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حسب السيد سعيد ديب الامين العام لمجلس النقد والقرض .
ومن شان هذه المذكرة ان توحد الوثائق المطلوبة من قبل البنك لفتح حساب بنكي حسبما اكده السيد ديب علما ان كل بنك في السابق كان يطلب الوثائق التي يري انها تناسبه .
واوضح ان الوثائق التي تثبت الهوية يجب ان تحتوي اما علي بطاقة الهوية او رخصة السياقة او بالاحري وثيقة سفر(جواز السفر) اذا كان الشخص الراغب في فتح الحساب لا يملك الوثيقتين السالفتي الذكر .
أما ما يتعلق بوثائق اثبات الاقامة يجب علي الراغب في فتح حساب تقديم احدي الوثائق التالية : شهادة الاقامة- فاتورة الماء او الكهرباء- عقد ايجار- شهادة ايواء او شهادة توطين في حالة غياب مسكن قار.
بالنسبة للأشخاص المعنويين سواء كانوا شركات او جمعيات يجب ان تحتوي الوثائق المطلوبة من الراغبين في فتح الحساب علي وثيقة تثبت هوية (بطاقة الهوية او رخصة السياقة) المسير او المسيرين والسجل التجاري او قرار الاعتماد وما يثبت ارقام التعريف الاحصائي والجبائي .
وأوضح الامين العام لمجلس النقد والقرض ان ترتيبات هذه التعليمة تطبق علي المقيمين في الجزائر سواء كانوا وطنيين او اجانب مع امكانية التفكير لاحقا في حسابات مؤقتة لغير المقيمين .
من جهة أخرى، فان البنك غير مطالب بتبرير رفضه فتح حساب لمن يرغب في ذلك بل عليه في المقابل تزويده بشهادة تثبت الرفض لان الحق في الحساب منصوص عليه في التشريع المصرفي علي اساس انه مبدا اساسي وفقا للمادة 119 من القانون المتعلق بالنقد والقرض.
و في هذه الحالة يمكن لمقدم الطلب التوجه الى البنك الجزائري ليحدد له البنك الذي يمكن ان يفتح حسابا لديه. كما انه بامكان البنك ان يحصر خدماته للزبون في الخدمات البنكية الاساسية فحسب بحيث لا يقوم بتسليم دفاتر الصكوك سيما بالنسبة لعديمي الدخل قصد وضع حد للصكوك بدون رصيد حسب السيد ديب.
وأكد الرؤساء المدراء العامون للبنوك الذين تدخلوا عقب تقديم هذه التعليمة انه في حالة تزوير الوثائق المقدمة لفتح حساب فان البنوك ليست مسؤولة عن ذلك لأنه على حد تعبيرهم " موظف البنك يراقب لكن لا يمكنه اثبات صحة هذه الوثائق".
وأبرزت الارقام المقدمة خلال هذا الاجتماع ضعف نسبة فتح الحسابات البنكية و تاخرا فيما يخص الخدمات البنكية في الجزائر والذي تسعى الحكومة الى تداركه من خلال تضمين مالي افضل يعزز عرض الخدمات البنكية الاساسية و الاستفادة من القروض.
في سنة 2011 بلغ عدد حسابات الودائع التجارية في الجزائر 513 حسابا ل 1000 شخص مقابل 953 في الهند و 1642 في ماليزيا.
وبلغ محسوم ودائع البنوك التجارية مقارنة بالناتج الداخلي الخام 51 بالمئة في الجزائر سنة 2011 مقابل 68 بالمئة في الهند و 131 بالمئة في ماليزيا.
وبلغ محسوم القروض الممنوحة مقارنة بالناتج الداخلي الخام 31 بالمئة في الجزائر مقابل 52 بالمئة في الهند و 114 بالمئة في ماليزيا.
وقال السيد لقصاصي في الختام " لكل بلد طريقته في هذا المجال (التضمين المالي) و اهداف يجب بلوغها في افاق محددة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.