وزارة الخارجية الأمريكية: لا تنسيق عسكري بين واشنطن وموسكو في سوريا    مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين في انفجار قرب سفارة الصين ببيشكيك    أشارت إلى تعاملات ممنوعة و عدم التقيد بالعقود الموقعة    سلطة ضبط السمعي البصري تحذر: التجاوزات في معالجة موضوع اختطاف الأطفال وصلت إلى حد الانحراف    زيتوني يدعو الشباب إلى أن يكون في مستوى المحافظة على أمن الجزائر ويصرح    خلال عمليات تمشيط لوحداته    وزير الفلاحة يشير إلى تراجع بنسبة 11 في المئة و يؤكد    حسب إحصائيات الحماية المدنية    تسجيل مشروع لتوفير المياه بالقرى في بلدية اليشير بالبرج    كانت متوجهة من المدينة إلى مكة    توقيف سكّير هدّد السكان بسلاح أبيض بعلي منجلي    الروائي أحمد طيباوي في حوار للنصر حول روايته الجديدة    من تنظيم "مؤسسة البيت"    براهيمي استفاد من ترخيص بالغياب: تربص المنتخب ينطلق بحضور 20 لاعبا    عمار براهمية: أفراد عائلتي لم يتنقلوا إلى ريو من المال العام    المدير الولائي للأونساج يكشف    أسعار السكنات تتهاوى أمام عروض المشاريع الكبرى    نكسات منتخبات الشبان تجسيد للفشل: روراوة يلوح بالطلاق مع شورمان و مشروع لإعادة هيكلة المديرية الفنية    مسلسل إقالة و استقالة المدربين ينطلق    قاد الفريق للفوز على بورتو    الجيش يدمر 4 مخابئ للإرهابيين ببجاية    مساهل يسلم بنايروبي رسالة إلى الرئيس الكيني من الرئيس بوتفليقة:    جبهة "البوليساريو" تدعو الجماهير الصحراوية إلى التأهب لمواجهة مؤامرات المحتل المغربي    انخفاض محسوس في أسعار الماشية    قضية وفاة 5 توائم بالمؤسسة الاستشفائية للتوليد زهرة عوراي بتيارت    الاحتلال المغربي يصعّد من مضايقاته وخروقاته لحقوق الإنسان    للمخرج الجزائري حميد بن عمرة    أصاب منافسيه بالذعر في أمريكا    تكريم المخرجة الجزائرية أمال بن قاسيمي بمهرجان اوسكار ايجيبت "مصر"    تحفة من بلادي    الكرة الأرضية متوقفة عن الدوران    خلال الأشهر السبعة الأولى ل 2016    "داعش" يتبنى هجوما انتحاريا استهدف مركزا للتجنيد تابع للجيش اليمني في عدن    "أل جي" تعرض مجموعتها الكاملة في العناية الشاملة بالملابس    الكناس يتابع قضائيا مؤمنين وأطباء قدموا شهادات طبية وهمية    استدعاء المكتتبين لسحب أوامر الدفع ابتداء من الاثنين القادم    مسؤولون بمراكز العبور خرقوا قانون فرض الضريبة    فضاء افتراضي يغذي الحراك السياسي والإعلامي    مناطق سياحية جديدة وتهيئة محطات حموية    تخصيص 75 حافلة لنقل التلاميذ    بين الجيش الصحراوي والمحتل المغربي    حافلة نقل الحجاج الجزائريين من المدينة المنورة تتعرض لحريق    هذه 10 فوائد لغض البصر    حكم قراءة القرآن على الميت    "أموات على قيد الحياة" تفتح التظاهرة    روابح يصف الفوز بالمكسب المحفز    30 مؤسسة أجنبية مخالفة لقانون العمل    تنظيم الدولة يقرّ بهزائمه الأخيرة ويوجه رسالة لجنوده    "الموب" آخر فرصة ل"غوميز"    بوغرارة يؤكد رضاه ولقاء عين مليلة للاحتياطيين    سنصنّف كل ما يقبل التصنيف    تميزت بالأغاني التي تؤدى بصوت رجالي    إحباط نشاط 273 "حراقا" خلال 2016    أول صالون للفخار ب"آث خير"    حجز 53 قطعة أثرية محمية    ممثل الحماية المدنية على مستوى بعثة الحج-2016 المقدم، جمال خمار يؤكد: عملية استقبال و إيواء الحجاج الجزائريين تجري في ظروف حسنة    زيارة الكنائس والمعابد ونشر صورها حرام    6 ملفات لا تزال قيد التحقيق الإداري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مالية: تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي

سيتم تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي بالنسبة للخواص حيث لا يشترط من الراغب في ذلك سوى تقديم ما يثبت الهوية والاقامة وذلك بناء علي تعليمة اصدرها بنك الجزائر تحدد الاجراءات الجديدة الخاصة بالحق في فتح حساب بنكي.
وستدخل هذه التعليمة التي اعلن عنها محافظ بنك الجزائر السيد محمد لقصاسي اليوم الخميس خلال اجتماع اعلامي عقده مع الرؤساء المدراء العامين للبنوك لتبليغهم الشروط الجديدة لفتح حسابات بنكية حيز التنفيذ ابتداء من 2 جانفي 2013 .
وترمي التسهيلات المتضمنة في هذه التعليمة - حسب المسؤول الاول لبنك الجزائر - الي تحسين الخدمة التي تقدمها المصالح المصرفية الاساسية التي تولي السلطات العمومية اهتماما خاصا لها .
وقد جاءت الترتيبات التي تنص عليها هذه التعليمة مفصلة في مذكرة اعلامية (رقم 03.2012 / 26 ديسمبر 2012 ) ارسلها بنك الجزائر الي البنوك.
وتحتوي هذه المذكرة ايضا علي الطريقة التي يمكن بها الحصول علي قرض لا سيما فيما يتعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حسب السيد سعيد ديب الامين العام لمجلس النقد والقرض .
ومن شان هذه المذكرة ان توحد الوثائق المطلوبة من قبل البنك لفتح حساب بنكي حسبما اكده السيد ديب علما ان كل بنك في السابق كان يطلب الوثائق التي يري انها تناسبه .
واوضح ان الوثائق التي تثبت الهوية يجب ان تحتوي اما علي بطاقة الهوية او رخصة السياقة او بالاحري وثيقة سفر(جواز السفر) اذا كان الشخص الراغب في فتح الحساب لا يملك الوثيقتين السالفتي الذكر .
أما ما يتعلق بوثائق اثبات الاقامة يجب علي الراغب في فتح حساب تقديم احدي الوثائق التالية : شهادة الاقامة- فاتورة الماء او الكهرباء- عقد ايجار- شهادة ايواء او شهادة توطين في حالة غياب مسكن قار.
بالنسبة للأشخاص المعنويين سواء كانوا شركات او جمعيات يجب ان تحتوي الوثائق المطلوبة من الراغبين في فتح الحساب علي وثيقة تثبت هوية (بطاقة الهوية او رخصة السياقة) المسير او المسيرين والسجل التجاري او قرار الاعتماد وما يثبت ارقام التعريف الاحصائي والجبائي .
وأوضح الامين العام لمجلس النقد والقرض ان ترتيبات هذه التعليمة تطبق علي المقيمين في الجزائر سواء كانوا وطنيين او اجانب مع امكانية التفكير لاحقا في حسابات مؤقتة لغير المقيمين .
من جهة أخرى، فان البنك غير مطالب بتبرير رفضه فتح حساب لمن يرغب في ذلك بل عليه في المقابل تزويده بشهادة تثبت الرفض لان الحق في الحساب منصوص عليه في التشريع المصرفي علي اساس انه مبدا اساسي وفقا للمادة 119 من القانون المتعلق بالنقد والقرض.
و في هذه الحالة يمكن لمقدم الطلب التوجه الى البنك الجزائري ليحدد له البنك الذي يمكن ان يفتح حسابا لديه. كما انه بامكان البنك ان يحصر خدماته للزبون في الخدمات البنكية الاساسية فحسب بحيث لا يقوم بتسليم دفاتر الصكوك سيما بالنسبة لعديمي الدخل قصد وضع حد للصكوك بدون رصيد حسب السيد ديب.
وأكد الرؤساء المدراء العامون للبنوك الذين تدخلوا عقب تقديم هذه التعليمة انه في حالة تزوير الوثائق المقدمة لفتح حساب فان البنوك ليست مسؤولة عن ذلك لأنه على حد تعبيرهم " موظف البنك يراقب لكن لا يمكنه اثبات صحة هذه الوثائق".
وأبرزت الارقام المقدمة خلال هذا الاجتماع ضعف نسبة فتح الحسابات البنكية و تاخرا فيما يخص الخدمات البنكية في الجزائر والذي تسعى الحكومة الى تداركه من خلال تضمين مالي افضل يعزز عرض الخدمات البنكية الاساسية و الاستفادة من القروض.
في سنة 2011 بلغ عدد حسابات الودائع التجارية في الجزائر 513 حسابا ل 1000 شخص مقابل 953 في الهند و 1642 في ماليزيا.
وبلغ محسوم ودائع البنوك التجارية مقارنة بالناتج الداخلي الخام 51 بالمئة في الجزائر سنة 2011 مقابل 68 بالمئة في الهند و 131 بالمئة في ماليزيا.
وبلغ محسوم القروض الممنوحة مقارنة بالناتج الداخلي الخام 31 بالمئة في الجزائر مقابل 52 بالمئة في الهند و 114 بالمئة في ماليزيا.
وقال السيد لقصاصي في الختام " لكل بلد طريقته في هذا المجال (التضمين المالي) و اهداف يجب بلوغها في افاق محددة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.