غزة: استشهاد عائلة من أب وأم حامل وثلاثة أطفال    مصر تعرب عن أسفها لكسر الهدنة في قطاع غزة    اسرائيل تعترف بمحاولة اغتيال الضيف لكنها لا تعرف مصيره    بلكالام ومجاني مرتقبان أساسيين أمام روستوف    راوول غارسيا يمنح أتليتيكو مدريد التعادل على ملعب ريال مدريد برسم ذهاب الكأس الإسبانية الممتازة    وفاة الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم    الجزائر تسجل 700 حالة اصابة سنويا بداء السيدا و22 ألف حامل للفيروس    دونغا يفاجئ أبناء السامبا بتشكيلة البرازيل الجديدة    فيديو اعتداء برانداو على موتا حقق أرقاما قياسية    مصطفى يدشن موسمه مع لوريون يوم السبت أمام ليل    نغيز يباشر مهامه رسميا اليوم    السهرة الخامسة من مهرجان جميلة العربي    فيما استأنف عنان التدريبات    أحداث الشغب تحتدم ببلدية بن باديس و مصالح الدرك توقف خمسة أشخاص    صندوق التعاضد الفلاحي يوفر وسائل وقاية بالمجان للمربين ضد وباء الحمى القلاعية    تحالف سوري- أمريكي لضرب داعش    خسائر سرقتها قدرت ب 2 مليار سنتيم بسيدي بلعباس    الفنان التشكيلي داي سفيان يعرض بالجزائر    
 انطلاق المهرجان الوطني سيدي لخضر بن خلوف بمستغانم    مفتي السعودية: يصح في أتباع "داعش" حديث نبوي يدعو إلى قتلهم    اعتقال 7 فلسطينيين بالضفة الغربية    م. الجزائر: المولودية أمام 3 لقاءات في العاصمة وشارف يصر على 9 نقاط    اتصالات الجزائر بمستغانم    مذابح البلدية فارغة بعد انتشار خبر إصابة 8 أبقار بالحمى القلاعية    دوريات المياه المتنقلة لم تسلم من طمع الانتهازين وقضاء الحاجة ب20دج    شاطئ "بومو"    الأساتذة التقنيون مستاءون    نواب يطردون خوفا من "إيبولا    تطبيق جديد يبسط تشخيص أمراض وراثية يعجز الأطباء عن الكشف عنها    «أنا مذنب بتلقي رشاو و تبييض أموال»` ^المعني سحب 22 مليون دولار من مشروع حجرة النص    ذكر الموت دأب الصالحين    الانحراف باسم محاربة "داعش"    الربيع الدموي    عشر وقفات في مشهد غزة    الجيش الباكستاني يدعو للحوار لحل الأزمة    كيري يدعو لحماية العاملين في المجال الإنساني    اعتقال متهم بتهريب 35 أفغاني إلى إنجلترا    قسنطينة:رفض إخلاء سبيل 6 متهمين باختطاف 'ليث'    عمال البلديات يدخلون في إضراب شهر سبتمبر المقبل    الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم في ذمة الله    دردوري تتوعد مديري البريد وتطلب تقارير مفصلة من الولايات    عاصمة الجزائر ضمن المدن الخمس الأسوأ في العالم    اكدت ان مذكرة تحذير السفر تشابه غريب لمعطيات خاطئة    فيروس "ايبولا" يهدد بتأجيل "كان" 2015 بالمغرب    جائزة "اليونسكو"لمحو الأمية لجمعية »إقرأ«    الجزائر:استقرار البطالة في حدود 8ر9 %    توقيف شاب حاول تهريب 80 الف اورو من مطار هواري بومدين    العمل على جعل وزارة المجاهدين وزارة سيادة تاريخية وتوجه إستراتيجي أكيد (وزير)    زمن الإقصاء في الأفلان انتهى    مجندو التسعينات يجددون احتجاجاتهم نهاية الشهر بالعاصمة    تراجع صادرات الجزائر من المحروقات ب 9 بالمئة في الربع الأول من 2014    "ندوة دولية حول التعذيب إبان الثورة الجزائرية قريبا" (وزير)    وزارة التربية تقر إجراءات جديدة تحسبا للدخول المدرسي المقبل    ريم بنا تغني لغزة في أوسلو    الفنان التشكيلي داي سفيان يعرض بالجزائر    وزارة التربية تحذر من طرد تلاميذ لم يستوف 16 سنة    منظمة الصحة العالمية تشكل مجموعة عمل مع قطاعي السياحة والسفر لمكافحة وباء إيبولا    مكتتبو عدل "2" يتسلمون الاستدعاءات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مالية: تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي

سيتم تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي بالنسبة للخواص حيث لا يشترط من الراغب في ذلك سوى تقديم ما يثبت الهوية والاقامة وذلك بناء علي تعليمة اصدرها بنك الجزائر تحدد الاجراءات الجديدة الخاصة بالحق في فتح حساب بنكي.
وستدخل هذه التعليمة التي اعلن عنها محافظ بنك الجزائر السيد محمد لقصاسي اليوم الخميس خلال اجتماع اعلامي عقده مع الرؤساء المدراء العامين للبنوك لتبليغهم الشروط الجديدة لفتح حسابات بنكية حيز التنفيذ ابتداء من 2 جانفي 2013 .
وترمي التسهيلات المتضمنة في هذه التعليمة - حسب المسؤول الاول لبنك الجزائر - الي تحسين الخدمة التي تقدمها المصالح المصرفية الاساسية التي تولي السلطات العمومية اهتماما خاصا لها .
وقد جاءت الترتيبات التي تنص عليها هذه التعليمة مفصلة في مذكرة اعلامية (رقم 03.2012 / 26 ديسمبر 2012 ) ارسلها بنك الجزائر الي البنوك.
وتحتوي هذه المذكرة ايضا علي الطريقة التي يمكن بها الحصول علي قرض لا سيما فيما يتعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حسب السيد سعيد ديب الامين العام لمجلس النقد والقرض .
ومن شان هذه المذكرة ان توحد الوثائق المطلوبة من قبل البنك لفتح حساب بنكي حسبما اكده السيد ديب علما ان كل بنك في السابق كان يطلب الوثائق التي يري انها تناسبه .
واوضح ان الوثائق التي تثبت الهوية يجب ان تحتوي اما علي بطاقة الهوية او رخصة السياقة او بالاحري وثيقة سفر(جواز السفر) اذا كان الشخص الراغب في فتح الحساب لا يملك الوثيقتين السالفتي الذكر .
أما ما يتعلق بوثائق اثبات الاقامة يجب علي الراغب في فتح حساب تقديم احدي الوثائق التالية : شهادة الاقامة- فاتورة الماء او الكهرباء- عقد ايجار- شهادة ايواء او شهادة توطين في حالة غياب مسكن قار.
بالنسبة للأشخاص المعنويين سواء كانوا شركات او جمعيات يجب ان تحتوي الوثائق المطلوبة من الراغبين في فتح الحساب علي وثيقة تثبت هوية (بطاقة الهوية او رخصة السياقة) المسير او المسيرين والسجل التجاري او قرار الاعتماد وما يثبت ارقام التعريف الاحصائي والجبائي .
وأوضح الامين العام لمجلس النقد والقرض ان ترتيبات هذه التعليمة تطبق علي المقيمين في الجزائر سواء كانوا وطنيين او اجانب مع امكانية التفكير لاحقا في حسابات مؤقتة لغير المقيمين .
من جهة أخرى، فان البنك غير مطالب بتبرير رفضه فتح حساب لمن يرغب في ذلك بل عليه في المقابل تزويده بشهادة تثبت الرفض لان الحق في الحساب منصوص عليه في التشريع المصرفي علي اساس انه مبدا اساسي وفقا للمادة 119 من القانون المتعلق بالنقد والقرض.
و في هذه الحالة يمكن لمقدم الطلب التوجه الى البنك الجزائري ليحدد له البنك الذي يمكن ان يفتح حسابا لديه. كما انه بامكان البنك ان يحصر خدماته للزبون في الخدمات البنكية الاساسية فحسب بحيث لا يقوم بتسليم دفاتر الصكوك سيما بالنسبة لعديمي الدخل قصد وضع حد للصكوك بدون رصيد حسب السيد ديب.
وأكد الرؤساء المدراء العامون للبنوك الذين تدخلوا عقب تقديم هذه التعليمة انه في حالة تزوير الوثائق المقدمة لفتح حساب فان البنوك ليست مسؤولة عن ذلك لأنه على حد تعبيرهم " موظف البنك يراقب لكن لا يمكنه اثبات صحة هذه الوثائق".
وأبرزت الارقام المقدمة خلال هذا الاجتماع ضعف نسبة فتح الحسابات البنكية و تاخرا فيما يخص الخدمات البنكية في الجزائر والذي تسعى الحكومة الى تداركه من خلال تضمين مالي افضل يعزز عرض الخدمات البنكية الاساسية و الاستفادة من القروض.
في سنة 2011 بلغ عدد حسابات الودائع التجارية في الجزائر 513 حسابا ل 1000 شخص مقابل 953 في الهند و 1642 في ماليزيا.
وبلغ محسوم ودائع البنوك التجارية مقارنة بالناتج الداخلي الخام 51 بالمئة في الجزائر سنة 2011 مقابل 68 بالمئة في الهند و 131 بالمئة في ماليزيا.
وبلغ محسوم القروض الممنوحة مقارنة بالناتج الداخلي الخام 31 بالمئة في الجزائر مقابل 52 بالمئة في الهند و 114 بالمئة في ماليزيا.
وقال السيد لقصاصي في الختام " لكل بلد طريقته في هذا المجال (التضمين المالي) و اهداف يجب بلوغها في افاق محددة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.