اجتماع مجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب    مصر تستورد الغاز الجزائري ب12 إلى 13 دولار    كازنوف يشيد ب"المستوى العالي" لكفاءة و مهارة الشرطة الجزائرية    سعيد سعدي يعلن دعمه للكاتب كمال داود بعد إهدار دمه    داعش يهاجم الانتخابات التونسية ويتبنى اغتيال بلعيد والبراهمي    الحكم على 40 من أنصار مرسي بعقوبات بالسجن تصل إلى 15 سنة    ترتيب الفيفا: الجزائر تنهي السنة فى المركز الثامن عشر عالميا    كارلوس: رونالدو يتفوق على ميسي بهذه النقطة    نواب المجلس الشعبي الوطني يصادقون على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية    هولندا: محاكمة سياسي مناهض للإسلام لإهانته المغاربة    لوح: تحقيقا قضائيا سيفتح حول قضية وفاة اللاعب الكاميروني إيبوسي    القضاء الألماني يغرم رويس بأكثر من نصف مليون أورو    تشافي يتمنى تدريب برشلونة مثل غوارديولا    الغازي يعلن المصادقة على اتفاقية نموذجية بين الضمان الاجتماعي ومراكز تصفية الدم    وزير البترول السعودي : لهذه الاسباب لن نخفض الانتاج    قرار إلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل سيبقى قائما    المرزوقي يعترف بأخطائه أثناء حملته الانتخابية    بلعيز يؤكد على ضرورة التعاون الدولي لمواجهة الارهاب    الممثلة "فاليريا غولينو" تبهر جمهور "الموڤار" بفيلمها "كالريح"    القفة الثقافية    البرلمان    الحكومة الصحراوية تجدد تعهدها بمحاربة الارهاب تنفيذا لالتزاماتها الدولية (سفير)    أكثر من مليوني تاجر وحرفي سيستفيدون من إمتيازات موبيليس    تحطم طائرة عسكرية مصرية    الغاء عرض فيلم كوميدي عن زعيم كوريا الشمالية    وفاق سطيف يحرز المرتبة الخامسة لكأس العالم للأندية بفوزه على ويسترن سيدني بضربات الترجيح (5-4)    حزب نمساوي يدعو الحكومة للاعتراف فلسطين    عميدة الأغنية الشاوية ديهيا تعود إلى الأوراس بعد 35 سنة من الغياب    رابطة حقوق الإنسان تطالب باحترام حقوق اللاجئين    مساهل يلتقي نائب وزير الخارجية الإماراتي    3 قتلى في حادث مرور بالجلفة    تنصيب لجنة وزارية مشتركة خاصة    حاولت الدفاع عن شقيقتها لتتعرض للضرب    اتحاد وهران ....قصة عمرها 88سنة    لعدم مطابقتها للمقاييس التجارية    محمد شارف اللاعب السابق لاتحاد وهران    ادعى انه عسكري لتمرير ما يزيد 60 كلغ من الكيف    قضايا وحوادث :    اختتام المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة بسعيدة    اقتتال بالأسلحة البيضاء بين البطالين في وهران    الجوية الجزائرية تسدد ديونها وتسترجع طائرتها    بان كي مون يعتزم زيارة أربع دول في غرب إفريقيا    توضيح    عمال قطاع المالية بتيزي وزو في إضراب    تبذير وضعف المراقبة المالية للمراكز الدبلوماسية    أحكام بالسجن للمتهمين في أحداث معسكر    حاسي مسعود تحت حصار أمني مشدد    العراق وسوريا وتركيا وإيران ومصر .. قمة فنية في الجزائر    هكذا أسلم الفاروق عمر بن الخطاب    حكم الإسراع في الصلاة    تكريم الصحفي المجاهد الراحل عيسى مسعودي    ارتفاع فاتورة واردات الأدوية خلال ال 10 أشهر الأولى ل2014    اكتشاف انفلونزا الطيور في واشنطن    بالفيديو.. صالح اللحيدان: الغامدي رجل سيئ يدعو للمنكر.. وعلى المسؤولين تأديبه    إمام جزائري فرنسي الجنسية يعترف بمثليته    دعوة حمداش إلى إعدام داود تُشعل "فايسبوك"    هل تعرفون قانون الشجرة لتربية الأبناء؟!    وزارة الصحة تستورد أطباء كوبيين لتغطية العجز !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مالية: تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي

سيتم تبسيط اجراءات فتح حساب بنكي بالنسبة للخواص حيث لا يشترط من الراغب في ذلك سوى تقديم ما يثبت الهوية والاقامة وذلك بناء علي تعليمة اصدرها بنك الجزائر تحدد الاجراءات الجديدة الخاصة بالحق في فتح حساب بنكي.
وستدخل هذه التعليمة التي اعلن عنها محافظ بنك الجزائر السيد محمد لقصاسي اليوم الخميس خلال اجتماع اعلامي عقده مع الرؤساء المدراء العامين للبنوك لتبليغهم الشروط الجديدة لفتح حسابات بنكية حيز التنفيذ ابتداء من 2 جانفي 2013 .
وترمي التسهيلات المتضمنة في هذه التعليمة - حسب المسؤول الاول لبنك الجزائر - الي تحسين الخدمة التي تقدمها المصالح المصرفية الاساسية التي تولي السلطات العمومية اهتماما خاصا لها .
وقد جاءت الترتيبات التي تنص عليها هذه التعليمة مفصلة في مذكرة اعلامية (رقم 03.2012 / 26 ديسمبر 2012 ) ارسلها بنك الجزائر الي البنوك.
وتحتوي هذه المذكرة ايضا علي الطريقة التي يمكن بها الحصول علي قرض لا سيما فيما يتعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حسب السيد سعيد ديب الامين العام لمجلس النقد والقرض .
ومن شان هذه المذكرة ان توحد الوثائق المطلوبة من قبل البنك لفتح حساب بنكي حسبما اكده السيد ديب علما ان كل بنك في السابق كان يطلب الوثائق التي يري انها تناسبه .
واوضح ان الوثائق التي تثبت الهوية يجب ان تحتوي اما علي بطاقة الهوية او رخصة السياقة او بالاحري وثيقة سفر(جواز السفر) اذا كان الشخص الراغب في فتح الحساب لا يملك الوثيقتين السالفتي الذكر .
أما ما يتعلق بوثائق اثبات الاقامة يجب علي الراغب في فتح حساب تقديم احدي الوثائق التالية : شهادة الاقامة- فاتورة الماء او الكهرباء- عقد ايجار- شهادة ايواء او شهادة توطين في حالة غياب مسكن قار.
بالنسبة للأشخاص المعنويين سواء كانوا شركات او جمعيات يجب ان تحتوي الوثائق المطلوبة من الراغبين في فتح الحساب علي وثيقة تثبت هوية (بطاقة الهوية او رخصة السياقة) المسير او المسيرين والسجل التجاري او قرار الاعتماد وما يثبت ارقام التعريف الاحصائي والجبائي .
وأوضح الامين العام لمجلس النقد والقرض ان ترتيبات هذه التعليمة تطبق علي المقيمين في الجزائر سواء كانوا وطنيين او اجانب مع امكانية التفكير لاحقا في حسابات مؤقتة لغير المقيمين .
من جهة أخرى، فان البنك غير مطالب بتبرير رفضه فتح حساب لمن يرغب في ذلك بل عليه في المقابل تزويده بشهادة تثبت الرفض لان الحق في الحساب منصوص عليه في التشريع المصرفي علي اساس انه مبدا اساسي وفقا للمادة 119 من القانون المتعلق بالنقد والقرض.
و في هذه الحالة يمكن لمقدم الطلب التوجه الى البنك الجزائري ليحدد له البنك الذي يمكن ان يفتح حسابا لديه. كما انه بامكان البنك ان يحصر خدماته للزبون في الخدمات البنكية الاساسية فحسب بحيث لا يقوم بتسليم دفاتر الصكوك سيما بالنسبة لعديمي الدخل قصد وضع حد للصكوك بدون رصيد حسب السيد ديب.
وأكد الرؤساء المدراء العامون للبنوك الذين تدخلوا عقب تقديم هذه التعليمة انه في حالة تزوير الوثائق المقدمة لفتح حساب فان البنوك ليست مسؤولة عن ذلك لأنه على حد تعبيرهم " موظف البنك يراقب لكن لا يمكنه اثبات صحة هذه الوثائق".
وأبرزت الارقام المقدمة خلال هذا الاجتماع ضعف نسبة فتح الحسابات البنكية و تاخرا فيما يخص الخدمات البنكية في الجزائر والذي تسعى الحكومة الى تداركه من خلال تضمين مالي افضل يعزز عرض الخدمات البنكية الاساسية و الاستفادة من القروض.
في سنة 2011 بلغ عدد حسابات الودائع التجارية في الجزائر 513 حسابا ل 1000 شخص مقابل 953 في الهند و 1642 في ماليزيا.
وبلغ محسوم ودائع البنوك التجارية مقارنة بالناتج الداخلي الخام 51 بالمئة في الجزائر سنة 2011 مقابل 68 بالمئة في الهند و 131 بالمئة في ماليزيا.
وبلغ محسوم القروض الممنوحة مقارنة بالناتج الداخلي الخام 31 بالمئة في الجزائر مقابل 52 بالمئة في الهند و 114 بالمئة في ماليزيا.
وقال السيد لقصاصي في الختام " لكل بلد طريقته في هذا المجال (التضمين المالي) و اهداف يجب بلوغها في افاق محددة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.