رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي    بمشاركة وزير الري.. افتتاح المنتدى العالمي ال10 للماء ببالي    فلاحة: القطاع الفلاحي يساهم بنسبة 18 بالمائة في الناتج الداخلي الخام    إيران: وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    الذكرى ال 51 لاندلاع الكفاح المسلح: تأكيد على فشل المقاربة الاستعمارية في الصحراء الغربية    زيتوني: مشروع "فينكس بيوتيك" سيشرع في تسويق منتجاته الصيدلانية في غضون 18 شهرا    السيد عرقاب في زيارة عمل الى جمهورية الكونغو لبحث توسيع آفاق التعاون الطاقوي    جيتور ستصنع سياراتها في الجزائر    2027 ستكون حاسمة    عطّاف: إفريقيا تمرّ بمنعطف حاسم    غزّة تُزلزل الكيان من الداخل    الجزائر تواصل الضّغط على مجلس الأمن    السيتي بطلا للدوري الإنجليزي لرابع مرّة توالياً    تعرّضت لحملة حقد وكراهية لا تطاق بفرنسا    الجزائر العاصمة: حجز أزيد من 25 ألف قرص من المؤثرات العقلية    اختتام المهرجان الوطني لإبداعات المرأة    حرفة عريقة بحاجة إلى تثمين    جهود لتثمين الموقع الأثري لرجل تيغنيف القديم    جامعة الجزائر 1 تنظم احتفالية    الطالب.. بين تضحيات الماضي ورهانات المستقبل    تجنيد 7000 عون لإنجاز الإحصاء العام للفلاحة    إطلاق مشروع فينيكس بيوتك    السيد دربال يستعرض حالة العلاقات الثنائية مع رئيس سلطة المياه الفلسطينية    السيد دربال يتحادث ببالي مع الوزير السعودي للبيئة و المياه و الفلاحة    طواف الجزائر للدراجات : الجزائريون أمام حتمية الاستفاقة لاستعادة القميص الأصفر بعنابة    باتنة: استرجاع سيارة مسروقة وتوقيف لصّي المنازل    حج1445ه /2024 م: "حجاجنا الميامين مدعوون لأن يكونوا خير سفراء لوطنهم"    طواف الجزائر للدراجات    مرافقة الطلبة في إنشاء مؤسّساتهم ومشاريعهم الابتكارية    لتوفره على مرافق عصرية تضمن تكوينا نوعيا للطلبة،الرئيس تبون: القطب العلمي والتكنولوجي بالمدينة الجديدة يعد مكسبا هاما للجزائر    تفعيل تواجد الجزائر في منظمة الأمن والتعاون بأوروبا    هيئة إفتاء مصغرة لمرافقة الحجاج إلى البقاع المقدسة    برنامج استعجالي لتهيئة محطات القطار الكبرى عبر الوطن    ربط سكيكدة بالطريق السيار "شرق-غرب" مشروع مستعجل    بحث فرص رفع المبادلات المقدرة ب700 مليون دولار سنويا    قوات الاحتلال تحاصر مستشفى "العودة" شمال غزة    الآفات الزراعية محور يوم دراسي ببسكرة    تتويجنا باللّقب مستحق.. ونَعِد الأنصار بألقاب أخرى    دورة تكوينية لفائدة مسيري الجمعيات واعضائها ببسكرة    الجيش الصحراوي يستهدف جنود الاحتلال المغربي بقطاع السمارة    اللباس الفلسطيني.. قصة مقاومة يحاول المحتل طمسها    صور بهية ومتنوعة عن "ميموزا الجزائر"    إبراز دور الشيخ الإبراهيمي في الثورة التحريرية    جامعة الجزائر 1 "بن يوسف بن خدة" تنظّم احتفالية    محرز "الغاضب" يردّ على شائعات خلافاته مع مدرب الأهلي    كلوب بروج وأندرلخت البلجيكيَين يتنافسان لضم قادري    أندية إنجليزية تراقب اللاعب الواعد مازة    نحو إصدار مؤلف جديد يجمع موروث سكان "الوريدة"    حجز آلاتي حفر بعين الذهب والنعيمة    توصيات بإنشاء مراكز لترميم وجمع وحفظ المخطوطات    قتيل و5 جرحى في اصطدام تسلسليّ    تحسين التكفل بالمرضى الجزائريين داخل وخارج الوطن    بلقاسم ساحلي يؤكد: يجب تحسيس المواطنين بضرورة المشاركة في الانتخابات    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاقية مدريد عرقلت العلاقات بين الدول المغاربية و المغرب يتحمل لوحده المسؤولية لعدم الإستقرار بالمنطقة (وزير صحراوي)

أكد وزير الدولة المسؤول عن التنظيم بالجمهورية العربية الصحراوية و أحد قياديي جبهة البوليساريو بشير مصطفى السيد أن اتفاقية مدريد ل 14 نوفمبر 1975 عرقلت العلاقات بين الدول المغاربية مشددا على أن المغرب يتحمل لوحده المسؤولية التاريخية لعدم الاستقرار بالمنطقة.
وفي حديث أدلى به ل"وأج" في الذكرى 38 لإبرام "إتفاقية مدريد"، أكد المسؤول الصحراوي أن هذه الأخيرة كانت لها تداعيات عديدة على المنطقة المغاربية حيث "قضت على الاستقرار و الطمأنينة بها" و شكلت "معرقلا للعلاقات بين دولها".
تمت اتفاقية مدريد بين اسبانيا و المغرب و موريتانيا في 14 نوفمبر 1975 اذ اقتسمت وفقها المغرب وموريتانيا الأراضي الصحراوية التي كانت تحتلها اسبانيا خارج أطر الشرعية الدولية.
و شدد الوزير الصحراوي على أنه "لا يمكننا الوثوق بالمغرب خاصة إذا علمنا بأنه لم يجد أدنى حرج في التهجم على الجزائر سنة 1963 و بعدها موريتانيا" معتبرا هذا البلد "المسؤول الأول" على عدم الاستقرار في المنطقة.
و عاد السيد السيد للحديث عن 14 نوفمبر 1975 تاريخ إبرام "اتفاقية مدريد" الذي نعته ب "اليوم المشؤوم في تاريخ الشعوب العربية و الإسلامية" حيث كانت هذه الإتفاقية بمثابة "هبة" قدمتها إسبانيا للمغرب.
و ذكر في هذا الصدد بأن إسبانيا قامت بموجب هذه الإتفاقية بمنح المغرب أرضا "لا سيادة له عليها و لا رابط يجمعه بها باستثناء رابط الجوار و الانتماء إلى الأمة العربية-الإسلامية" يقول المسؤول الصحراوي الذي أضاف بأن هذه الإتفاقية "لم يكن لها أي مبرر و لا تخضع لأي منطق".
و قد جعلت "إتفاقية مدريد" من الشعب الصحراوي "شعبا يعيش في سجن كبير خلف جدار العار الذي حرمه من التمتع بأراضيه التي قسمت و خنق صوته حتى لا يصل إلى العالم ليسمح بالمقابل للمغرب بنهب خيرات الصحراء الغربية و ثرواتها" يقول الوزير الصحراوي.
و كنتيجة لهذه الإتفاقية "أضحت المطاردات و التخويف الخبز اليومي للصحراويين الذين يواجهون آلة القمع المغربية بكل أنواعها" يضيف المتحدث الذي سجل "سقوط المغرب في الظلامية" في إشارة منه إلى تهجماته الأخيرة على الجزائر و التي ترمي—كما قال—إلى "تضليل و إلهاء الشعب المغربي في ظل الضغط الكبير الذي يعيشه نظام محمد السادس على الصعيدين الداخلي و الخارجي".
غير أنه و على الرغم من كل هذه المحاولات "أصبح الشعب المغربي واعيا وسيفهم بأن ما يقوم به النظام هو مجرد ألاعيب صبيانية لن تحل المشاكل المطروحة" يضيف السيد بشير مصطفى السيد.
كما حمل الوزير الصحراوي من جهة أخرى إسبانيا المسؤولية التاريخية في احتلال الأراضي الصحراوية معتبرا الحكومة الإسبانية الحالية "الأسوء" منذ عقود.
و قال في هذا الصدد "الحكومة (الإسبانية) الحالية هي الأكثر ضعفا في مواقفها نتيجة تساهلها و خضوعها لجماعات ضغط لها مصالح بالمغرب و تستفيد من التهرب الضريبي و اليد العاملة المغربية الرخيصة" مؤكدا أنها "تتحمل المسؤولية الأكبر تجاه الصحراويين".
للتذكير تحل اليوم الخميس الذكرى ال38 لإبرام "إتفاقية مدريد" التي تخلت بموجبها إسبانيا عن مسؤولياتها التاريخية في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير و تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية حيث نصت على تسليم الأرض للمغرب و موريتانيا التي انسحبت في وقت لاحق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.