التنظيمات الطلابية تشيد ب النقلة النوعية    أفقد في القائد إبراهيم رئيسي أخاً وشريكاً    تسليط الضوء على دور الجزائر في إفريقيا    تطوّر ملحوظ في قطاع السّكك الحديدية    إيران تحت الصدمة    دوفيلبان: اعتذار فرنسا للجزائر ضروري    التضامن مع غزّة أصبح جريمة عند المخزن    أبو تريكة.. نجم تاريخي ساطع في سماء الكرة    إجراءات وقائية إثر الاضطرابات الجوية    حجز 25 ألف قرص من المؤثرات العقلية    خلطات تنحيف مميتة تروَّج عبر الوسائط الاجتماعية    استلام منشآت تنموية وتنظيم نشاطات للحفاظ على الذاكرة بشرق البلاد    رعاية اليتامى وكفالتهم.. الكنز الكبير    حجّاج الجزائر يبدؤون الرحلة المقدّسة    فلسطين/اليوم العالمي للتنوع البيولوجي: حرب صهيونية على البيئة الطبيعية في غزة    وزير الفلاحة يشرف من بومرداس على إطلاق النظام الجديد لدمج الحليب الطازج منزوع الدسم    تطوير التعاون في مجال الكهرباء محور مباحثات ببرازافيل بين السيد عرقاب و وزير الطاقة الكونغولي    حوادث الطرقات: وفاة 38 شخصا وإصابة 1623 آخرين خلال أسبوع    المركز الدولي للمؤتمرات: رئيس الجمهورية يشرف على لقاء مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في المجالس المنتخبة    رئيس الجمهورية: الارتكاز على الكفاءات الشبانية لتجسيد جزائر منتصرة علميا و اقتصاديا بنفس جديد    قواوي : خطر التطهير العرقي يهدد 1.5 مليون فلسطيني في رفح    وصول أول فوج من الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة    وحدات الجيش الصحراوي تستهدف جنود الاحتلال المغربي بقطاع حوزة    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره الموريتاني سبل تعزيز التعاون الثنائي    الرئيس - الطلبة.. رسالة قويّة    عنابة- قالمة- عنابة..مرحلة حاسمة لتحديد صاحب القميص الأصفر    الرقمنة في صميم التغيير وليست رفاهية    مانشستر سيتي يتوّج باللّقب للموسم الرابع على التوالي    وزارة الاتصال: 2 يونيو آخر أجل لإيداع ملفات التكيف مع قانوني الإعلام والصحافة المكتوبة والالكترونية    18 شهرا للشروع في تسويق منتجات "فينكس بيوتيك"    شراكة بين "كناص" و"سان دوناتو" الايطالي للتكفل بالحالات المستعصية    المطالبة بتحيين القوانين لتنظيم مهنة الكاتب العمومي    الجنائية الدولية تطلب إصدار مذكرات توقيف بحق نتنياهو ووزير دفاعه    عدة دول أوروبية تمضي قدما نحو الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة    التشخيص المبكر أنجع وقاية من الأمراض النادرة    الاستثمار في التكوين لتطوير أداء ممارسي الصحة    صقور الجزائر.. إبهار واحترافية    إشادة بجهود الجزائر من أجل نصرة القضية الفلسطينية    استخدام الأوزون في القضاء على الفيروسات وإنتاج الزيتون    "الحمرواة" في معركة تعزيز آمال البقاء    دعوة إلى حماية التراث الفلسطيني    باتنة بحاجة إلى متحف وطني للآثار    اقتراح التسجيل في قائمة الجرد الإضافيّ    صراع بين بن زية وإدارة كاراباخ    براهيمي يتنافس على جائزة أفضل لاعب في قطر    براهيمي مرشّح لجائزة الأفضل    تقطير الزهور بمتيجة.. حرفة تقليدية واكبت احتياجات الأسر والمصنّعين    تأكيد على أهمية العلاج الوقائي من الحساسية الموسمية    بلورة حلول سياسية للأزمات التي تهدّد استقرار المنطقة    ترقية التعاون بين "سوناطراك" و"زاروبيج نفط" الروسية    الوقوف على جاهزية الجوية الجزائرية لنقل الحجاج    تعرّضت لحملة حقد وكراهية لا تطاق بفرنسا    جهود لتثمين الموقع الأثري لرجل تيغنيف القديم    جامعة الجزائر 1 تنظم احتفالية    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجوم انتحاري مزدوج يضرب تشاد في أول عملية إرهابية تنفذها بوكو حرام داخل أراضيه

اهتزت العاصمة التشادية نجامينا اليوم الاثنين على وقع هجوم انتحاري مزدوج خلف 27 قتيلا على الأقل و حوالي 100 جريح في أول هجوم انتحاري تنفذه جماعة بوكو حرام في هذا البلد الذي يعتبر حليف رئيسي في المعركة ضد الإرهاب في منطقة غرب أفريقيا.
و قالت مصادر طبية إن 19 قتيلا نقلوا اليوم إلى مشرحة مستشفى (الصداقة) التشادي-الصيني الواقع على مقربة من مدرسة الشرطة في العاصمة.
و أضاف ذات المصدر ان انفجار آخر وقع أمام المديرية العامة للشرطة خلف 8 قتلى نقلت جثثهم إلى المستشفى المركزي بالمدينة فضلا عن إصابة 10 آخرين .
اجتماع طارئ لبحث الحادث و إجراءات أمنية مشددة
و أمام الحادثين الدمويين دخلت الحكومة التشادية في اجتماع طارئ بحضور الوزير الأول وعدد من أعضاء الحكومة وقادة المؤسسة العسكرية والتشكيلات الأمنية و شكلت "خلية أزمة" وتعهد المسؤولون التشاديون بكشف ملابسات الأحداث بعد نهاية الاجتماع الذي ينتظر أن يتواصل حتى وصول الرئيس ادريس دبي الذي يتواجد حاليا في جنوب إفريقيا للمشاركة في قمة قادة و رؤساء دول حكومات الاتحاد الإفريقي المنعقدة في جوهانسبورغ.
و حسب بعض المصادر الإعلامية المحلية في انجامينا فإنه من المتوقع أن يعود الرئيس إدريس ديبي إلى البلاد مساء اليوم.
وكانت الملفات الأمنية حاضرة ب"قوة" في أجندة القادة الأفارقة المجتمعين في جنوب لا سيما فيما يتعلق بالوضع في شمال نيجيريا وتزايد خطر جماعة بوكو حرام التي أصبح يشكل تهديدا حقيقيا لدول المنطقة و الساحل الصحراء.
و أغلقت الشرطة التشادية الطرق المؤدية إلى كل من مستشفى (الصداقة) والمستشفى المركزي وانتشرت قوات الأمن في إرجاء المدينة .
يذكر ان السلطات التشادية قد عززت من الإجراءات الأمنية منذ عدة أشهر تحسبا لأي هجمات يمكن أن تشنها حركة بوكو حرام منذ أرسلت تشاد قواتها لمحاربتها في نيجيريا المجاورة.
وقال وزير الاتصالات حسن سيلا بكاري في التلفزيون الرسمي إن "بوكو حرام أخطأت باستهدافها تشاد... ستتم مطاردة هؤلاء الإرهابيين الخارجين عن القانون وتحييدهم أينما كانوا".
من جهته قال وزير الداخلية التشادي عبد الرحيم بريمي حامد إن انتحاريا واحدا على الأقل هاجم مقرات للشرطة والمخابرات في العاصمة نجامينا اليوم في هجوم هو الأول من نوعه على المدينة مشيرا الى قوات الأمن أغلقت المنطقة وتتعامل مع الوضع.
الحرب ضد بوكو حرام متواصلة
و في إطار محاربة جماعة بوكو حرام المتطرفة أعلنت نيجيريا والدول المجاورة لها الأسبوع الماضي خلال قمة استضافتها ابوجا الاتفاق على تشكيل قوة إقليمية بحلول يوليو المقبل و يرتقب ان تبدأ عملها في نوفمبر المقبل وستكون بقيادة نيجيرية على الأرجح وذلك من أجل استئصال الجماعة الإرهابية التي تسببت في مقتل 15 ألف شخص في شمال شرق نيجيريا حتى الآن وفق إحصائيات غير رسمية.
ووضعت القمة التي ترأسها الرئيس النيجيري الجديد محمدو بوهاري رفقة رؤساء البلدان المجاورة اللمسات الأخيرة على تشكيل قوة اقليمية قوامها 9 الاف جندي وشرطي ومدني من البلدان الخمسة على أن يكون مقر قيادتها في العاصمة التشادية نجامينا.
يذكر ان تشاد خسرت العشرات من جنودها في شمال مالي وشمال نيجيريا وشهدت عددا من الهجمات على مقربة من حدودها مع نيجيريا لكنها المرة الأولى التي تتعرض فيها العاصمة لهجوم.
وتعد تشاد من الدول المنخرطة منذ يناير الماضي ضمن الجهود العسكرية لدول (حوض بحيرة تشاد المعنية لصد هجمات جماعة بوكو حرام) المسلحة.
وأجبرت "انتهاكات" الجماعة المسلحة الكاميرون ودول (حوض بحيرة تشاد) على البحث عن حلول مشتركة لمواجهة مد الإرهاب المتنامي في المنطقة فدفعت تشاد في 16 يناير الماضي بقوات تتألف من 2500 عسكري إلى شمال الكاميرون لمساعدتها على القضاء على هذه الجماعة ومنع توسعها نحو بلدان أخرى قبل أن تنضم إليها النيجر.
الجزائر و فرنسا تدينان التفجير المزدوج
و في اول ردود افعال على هذا العملية الا نتحارية المزدوجة أدانت الجزائر على لسان الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي شريف "بشدة" التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا اليوم الاثنين مركز الشرطة وأكاديمية الشرطة بنجامينا (تشاد).
و اضاف السيد بن علي شريف يقول "إذ نعرب عن تضامننا الكامل و المطلق مع حكومة تشاد و شعبها نتقدم بتعازينا لعائلات ضحايا هذه الاعتداءات الإرهابية" مجددا "رفضنا و إدانتنا للارهاب في كل اشكاله و مظاهره و دعمنا لتشاد في كفاحه المميز ضد هذه الآفة".
و قال "نشيد بهذا الصدد بالتزام و جهود تشاد وبلدان المنطقة الرامية لإقامة تنسيق وثيق و تعاون فعال بغرض نشر سريعا قوة تدخل مشتركة متعددة الجنسيات قادرة على القضاء على جماعة بوكو حرام الإرهابية التي تشكل تهديدا خطيرا على السلم والأمن ليس فقط بالنسبة للمنطقة و إنما لقارتنا الافريقية برمتها".
من جهتها أدانت فرنسا الهجمات الدامية التي هزت نجامينا مؤكدة دعمها للسلطات التشادية في مكافحة الإرهاب.
و قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال-في تصريح له اليوم ان بلاده "تدين الاعتداءات ضد مركز و مدرسة للشرطة في نجامينا و تقف الى جانب تشاد و شركائها الافارقة في مكافحة الإرهاب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.