عمورة ثالث الهدّافين العرب بجميع البطولات الأوروبية    محكمة عين ماضي: إيداع 5 متهمين رهن الحبس المؤقت عن جناية القتل العمدي    النعامة.. إبراز أهمية الحفاظ على سلالة أغنام "الدغمة"    خنشلة.. جذب الاستثمارات وتعزيز النمو الاقتصادي    وكالة دعم وتنمية المقاولاتية.. مؤشرات خضراء    تحديد شروط الامتياز وتسيير المناطق الحُرّة    تدابير استثنائية لإنجاح "البيام"    "الخضر" يجرون اليوم أوّل حصة تدريبية بتعداد مكتمل    سيدي بلعباس.. ضمان التغطية الأمنية لمراكز الامتحانات    الجزائر الجديدة..قطار الإصلاحات يصل إلى الهيئات اللاّمركزية    مخطط هام لخدمة الحجّاج وإنجاح موسم الحج    حسب بيان لرئاسة الجمهوية : الرئيس تبون يترأس مجلس الوزراء    حروب الجيل الخامس تستهدف الشباب    الريال بطلاً لأوروبا    بن زيمة يدعم الخضر من المدرجات    جبهة البوليساريو تدعو مجموعة "فورتسكيو" الأسترالية إلى وقف إستثماراتها في الصحراء الغربية    المقاومة تُوجِع بني صهيون    قسنطينة : جراء حادث مرور وقع ببلدية الخروب إصابة 10 أشخاص بجروح متفاوتة    انطلاق مهرجان القراءة في احتفال    مواقف تَرْبَويّة نبويّة مَعَ الشباب    المالديف تحظر دخول الصهاينة أراضيها    "السنافر" يستهدفون الفوز لاستعادة مركز الوصافة    الجزائر خطت خطوات عملاقة في مجال حماية الطفولة    تندوف.. مشاريع هامة لتوسيع زراعة أشجار الأرقان    إنطلاق بالجزائر العاصمة فعاليات الصالون الدولي للإستيراد والتصدير نحو إفريقيا    بيئة : التأكيد على أهمية استعمال الرقمنة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة    جدل صهيوني حول مبادرة بايدن وحماس تطالب باتّفاق كامل    "خيال" للنشر تعود بباقة من العناوين الجديدة    محمد الشبوكي والربيع بوشامة يعودان..    سيدي بلعباس: تسليط الضوء على أعمال المخرج السينمائي إبراهيم تساكي    المغرب: الشارع ينتفض مجددا ضد سياسة الحكومة الممنهجة في ضرب القدرة الشرائية    عرقاب يشارك في اجتماعات "أوبك", "أوبك+" ولجنة المراقبة الوزارية المشتركة    عطاف ينوه بالإجماع الافريقي والكوري على الارتقاء بالشراكة التي تجمع بينهما    عرض فيلم التحريك ثلاثي الأبعاد "الساقية" حول أحداث ساقية سيدي يوسف بالجزائر العاصمة    حمدان: حماس تتعاطى بإيجابية ومسؤولية مع مقترح بايدن ولا نستبعد التوصل إلى اتفاق    الديوان الوطني للحج والعمرة: رقمنة خدمات الحج سهّلت الإجراءات على ضيوف الرحمن    تمنراست: جثمان الوزير السابق محمد حميدو يوارى الثرى    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    اتصالات الجزائر تتكيّف    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    الدوري الإنجليزي وجهة بوداوي القادمة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    بين المجهود الذاتي والشروط الأكاديمية    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلال بموسكو : مرحلة هامة في تعزيز الشراكة الإستراتيجية

تشكل الزيارة الرسمية للوزير الأول عبد المالك سلال يومي الأربعاء و الخميس إلى موسكو بدعوة من نظيره الروسي ديميتري مدفيدف مرحلة هامة لتعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر و روسيا اللتين تربطهما شراكة استراتيجية وقعت في 2001.
و ستسمح هذه الزيارة للسيد سلال بإجراء "محادثات مع السلطات العليا الروسية قصد بحث وضع العلاقات الثنائية و كذا آفاق تعزيزها" كما ستشكل فرصة للتوقيع على اتفاقات ثنائية للتعاون.
و سيعمل الطرفان بهذه المناسبة على "ديمومة تقاليد الحوار و التشاور من خلال تبادل الرؤى حول المسائل الدولية و الإقليمية ذات الإهتمام المشترك".
على هامش هذه الزيارة, سيسمح المنتدى الإقتصادي "لمتعاملي البلدين ببحث فرص الأعمال و الشراكة الكفيلة بتعزيز العلاقات التي تربطهما في عدة مجالات".
و شهدت العلاقات التاريخية التي تربط البلدين منذ 2001 حركية سمحت بتعزيزها أكثر و توثيقها في مختلف ميادين التعاون مثلما يعكسه حجم المبادلات التجارية الثنائية الذي بلغ 885 مليون دولار في 2015 مقابل 530 مليون دولار في 2014 في حين لم يتعد 175 مليون دولار في 2002.
و توج اجتماع الدورة الثامنة للجنة التعاون الإقتصادي و التجاري و العلمي و التقني الجزائري الروسي الذي عقد في يوليو 2015 بالتوقيع على محضر يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين.
و يشمل المحضر الذي وقع عدة توصيات متعددة القطاعات ترمي إلى تطوير العلاقات الثنائية و تعزيزها.
وتميزت هذه الحركية بتبادل الزيارات رفيعة المستوى من الجانبين و على رأسها تلك التي قام بها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى روسيا سنة 2001 و 2008 و تلك التي قام بها الرئيسان فلاديمير بوتين و ديميتري ميدفيديف على التوالي في 2006 و 2010 فضلا عن الزيارات على المستويين الوزاري و المؤسساتي.
وخلال الزيارة التي قام بها إلى الجزائر نهاية فبراير الفارط عبر رئيس الدبلوماسية الروسية سيرغاي لافروف عن "تمسك" بلده و الجزائر بإعلان هذه الشراكة الاستراتيجية.
وأضاف قائلا "حددنا مخططات و مشاريع ملموسة في مجال التعاون التجاري و الاقتصادي و العسكري-التقني و اقترحنا أشكالا ملموسة للتعاون بين الوزارات و أوساط الأعمال لكلا البلدين".
وخلال زيارته إلى الجزائر أوضح السيد لافروف أنه تم إيلاء "اهتمام خاص" للتعاون الطاقوي مضيفا أن "هناك علاقات مستديمة بين الشركات الروسية و مؤسسة سوناطراك الجزائرية".
و أكد أن "الرئيس بوتفليقة عبر عن اهتمام الحكومة الجزائرية بالتعاون مع روسيا ضمن منتدى البلدان المصدرة للغاز و بإقامة علاقة منتظمة ثنائية حول تطور أسواق المحروقات".
و بخصوص وضعية الأزمة التي تشهدها بعض مناطق العالم حيا السيد لافروف الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل تسوية الأزمات في ليبيا و مالي و بشكل عام في منطقة الساحل مسجلا بأن التحاليل و المقاربات الجزائرية و الروسية في تسوية هذه المشاكل "متقاربة و متطابقة".
تدعو الجزائر و موسكو إلى أن ترتكز تسوية كل أزمة دولية على "معايير القانون الدولي و ميثاق الأمم المتحدة" و "احترام السيادة و الوحدة الترابية لكافة الدول و تفادي أي تأثير على سياستها الداخلية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.