رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي    بمشاركة وزير الري.. افتتاح المنتدى العالمي ال10 للماء ببالي    فلاحة: القطاع الفلاحي يساهم بنسبة 18 بالمائة في الناتج الداخلي الخام    إيران: وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    الذكرى ال 51 لاندلاع الكفاح المسلح: تأكيد على فشل المقاربة الاستعمارية في الصحراء الغربية    زيتوني: مشروع "فينكس بيوتيك" سيشرع في تسويق منتجاته الصيدلانية في غضون 18 شهرا    السيد عرقاب في زيارة عمل الى جمهورية الكونغو لبحث توسيع آفاق التعاون الطاقوي    جيتور ستصنع سياراتها في الجزائر    2027 ستكون حاسمة    عطّاف: إفريقيا تمرّ بمنعطف حاسم    غزّة تُزلزل الكيان من الداخل    الجزائر تواصل الضّغط على مجلس الأمن    السيتي بطلا للدوري الإنجليزي لرابع مرّة توالياً    تعرّضت لحملة حقد وكراهية لا تطاق بفرنسا    الجزائر العاصمة: حجز أزيد من 25 ألف قرص من المؤثرات العقلية    اختتام المهرجان الوطني لإبداعات المرأة    حرفة عريقة بحاجة إلى تثمين    جهود لتثمين الموقع الأثري لرجل تيغنيف القديم    جامعة الجزائر 1 تنظم احتفالية    الطالب.. بين تضحيات الماضي ورهانات المستقبل    تجنيد 7000 عون لإنجاز الإحصاء العام للفلاحة    إطلاق مشروع فينيكس بيوتك    السيد دربال يستعرض حالة العلاقات الثنائية مع رئيس سلطة المياه الفلسطينية    السيد دربال يتحادث ببالي مع الوزير السعودي للبيئة و المياه و الفلاحة    طواف الجزائر للدراجات : الجزائريون أمام حتمية الاستفاقة لاستعادة القميص الأصفر بعنابة    باتنة: استرجاع سيارة مسروقة وتوقيف لصّي المنازل    حج1445ه /2024 م: "حجاجنا الميامين مدعوون لأن يكونوا خير سفراء لوطنهم"    طواف الجزائر للدراجات    مرافقة الطلبة في إنشاء مؤسّساتهم ومشاريعهم الابتكارية    لتوفره على مرافق عصرية تضمن تكوينا نوعيا للطلبة،الرئيس تبون: القطب العلمي والتكنولوجي بالمدينة الجديدة يعد مكسبا هاما للجزائر    تفعيل تواجد الجزائر في منظمة الأمن والتعاون بأوروبا    هيئة إفتاء مصغرة لمرافقة الحجاج إلى البقاع المقدسة    برنامج استعجالي لتهيئة محطات القطار الكبرى عبر الوطن    ربط سكيكدة بالطريق السيار "شرق-غرب" مشروع مستعجل    بحث فرص رفع المبادلات المقدرة ب700 مليون دولار سنويا    قوات الاحتلال تحاصر مستشفى "العودة" شمال غزة    الآفات الزراعية محور يوم دراسي ببسكرة    تتويجنا باللّقب مستحق.. ونَعِد الأنصار بألقاب أخرى    دورة تكوينية لفائدة مسيري الجمعيات واعضائها ببسكرة    الجيش الصحراوي يستهدف جنود الاحتلال المغربي بقطاع السمارة    اللباس الفلسطيني.. قصة مقاومة يحاول المحتل طمسها    صور بهية ومتنوعة عن "ميموزا الجزائر"    إبراز دور الشيخ الإبراهيمي في الثورة التحريرية    جامعة الجزائر 1 "بن يوسف بن خدة" تنظّم احتفالية    محرز "الغاضب" يردّ على شائعات خلافاته مع مدرب الأهلي    كلوب بروج وأندرلخت البلجيكيَين يتنافسان لضم قادري    أندية إنجليزية تراقب اللاعب الواعد مازة    نحو إصدار مؤلف جديد يجمع موروث سكان "الوريدة"    حجز آلاتي حفر بعين الذهب والنعيمة    توصيات بإنشاء مراكز لترميم وجمع وحفظ المخطوطات    قتيل و5 جرحى في اصطدام تسلسليّ    تحسين التكفل بالمرضى الجزائريين داخل وخارج الوطن    بلقاسم ساحلي يؤكد: يجب تحسيس المواطنين بضرورة المشاركة في الانتخابات    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنتجات المصنعة: "مخطط أعمال" لإنعاش الفرع

يراهن فرع "الخشب و النسيج و الملابس الجاهزة والجلود" على "مخطط أعمال" يمتد على مدى خمس سنوات لإنعاش السوق الوطنية للمنتجات المصنعة التي تحظى فيها مواد الاستيراد بحصة كبيرة.
في تصريح لوأج، أعلن المسؤول عن تسيير حقيبة مؤسسة تسيير مساهمات المنتجات المصنعة السيد عبد الرحمان عماري أن "مخطط الأعمال" الذي يمتد علي مدى خمس سنوات الذي وضعته مؤسسة تسيير مساهمات المنتجات المصنعة الناشطة في فروع الخشب و النسيج و الملابس الجاهزة و الجلود يهدف إلى تعزيز مكانتها في السوق الوطنية.
و أضاف، أن "رقم أعمال القطاع لسنة 2009 قد بلغ 4ر26 مليار دج و من المتوقع أن يبلغ 5ر38 مليار دج في 2014" بفضل "مخطط الأعمال" بنسبة تقدم سنوية تقدر ب 10 بالمئة. و حسب السيد عماري فان مخطط الأعمال التوقعي سينجز سيما بفضل الانتعاش المنتظر لنشاط وحدات الانتاج التي مرت بمرحلة صعبة بسبب مشاكل مالية و أخرى متعلقة بالتموين و بفضل عملية التطهير المالي التي ستخص هذه المؤسسات.
للإشارة، فإن بعض وحدات الانتاج ستباشر استثمارات قدرت في مرحلة أولى ب 2ر8 مليار دج من أجل اقتناء تكنولوجيات جديدة و تأهيل تجهيزات الانتاج. و أضاف السيد عماري انه تقرر اطلاق برنامج تكوين و تأهيل يتضمن تجديد الموارد البشرية و الرسكلة و تأهيل اليد العاملة و ادراج دورات تكوينية ضمن الجامعات ومراكز التكوين المهني. و أكد أن الكلفة الاجمالية لهذا البرنامج الذي انتهت الدراسة المتعلقة به تقارب 1 مليار دج.
وحسب ذات المسؤول، فإن "مخطط الأعمال يهدف إلى تعزيز مكانة مؤسسة تسيير مساهمات المنتجات المصنعة في السوق و استرجاع حصصها من الصفقات (في هذا الفرع) دون استبعاد امكانيات التصدير". و كان المدير العام للتنمية الصناعية بوزارة الصناعة و المؤسسة الصغيرة و المتوسطة و ترقية الاستثمار السيد محمد ولد محمدي قد أعلن مؤخرا عن إعادة هيكلة قطاعات النسيج و الجلود و الخشب في إطار عصرنة قطاع الصناعة العمومية.
وأشار السيد ولد محمدي إلى "إعادة تنظيم حقيبة صناعة النسيج و الجلود و الملابس الجاهزة و الخشب سيما عبر عمليات تطهير و استكمال ما تاخر انجازه وإطلاق استثمارات". و أضاف أن الملف قد شكل من قبل محور بحث على مستوى الوزارة و "سيعرض عن قريب على مجلس مساهمات الدولة".و أوضح السيد عماري أن مؤسسة تسيير مساهمات المنتجات المصنعة التي انشئت في سنة 2003 قد ورثت حقيبة وصف وضعها المالي ب "غير المستقر". و كان هذا الوضع غير المستقر راجع لكون هذه المؤسسات لم تستفد خلال عملية تحويلها إلى فرع في سنة 1998 من مخطط تطهير كامل يسمح بمسح ديونها و رسملة ملائمة و تأهيل العمال. في نهاية 2009 تميز الوضع المالي للحقيبة بديون بلغت قيمتها 100 مليار دج.
اليوم تتكون مؤسسة تسيير مساهمات المنتجات المصنعة من أربع مجمعات صناعية: مجمع "ليثر اندستري" (جلود) الذي يضم 10 مؤسسات انتاج بمجموع 1450 عامل و متوسط رقم أعمال سنوي يقدر ب 2ر2 مليار دج. و بمجموع 2.397 عون يمثل مجمع الخياطة و الألبسة 15 مؤسسة إنتاج برقم أعمال سنوي يضاهي 3ر3 مليار دج. و يتكون مجمع "تيكسماكو" بدوره من 23 مؤسسة مختصة في انجاز اللمسات الأخيرة و النسيج والغزل. كما يضم 8.962 عون لرقم أعمال سنوي يقدر ب 10 ملايير دج.
هذا و يغطي مجمع "وود مانيفاكتور"(خشب) نشاطات التحويل الاول للخشب و النجارة العامة و الأثاث المنزلي و الجماعي و البنايات الجاهزة. و يضمن 5.299 منصب عمل و يحقق متوسط رقم أعمال سنوي قدره 9ر11 مليار دج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.