لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصر الشعب.. آخر النظرات على الرئيس الشاذلي
نشر في الجزائر نيوز يوم 07 - 10 - 2012

ساد جو من الحزن، أمس الأحد، بين أفراد عائلة الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد الذي وافته المنية، أول أمس السبت، بالمستشفى العسكري بعين النعجة، وهي نفس تعابير الحزن والرثاء التي تضمنتها تصريحات وزراء ومسؤولين وشخصيات وطنية وتاريخية جاءت إلى قصر الشعب بالعاصمة لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الراحل بن جديد وقراءة الفاتحة على روحه يتقدمهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
في حدود الساعة الحادية عشر من صبيحة أمس الأحد، كان بعض الأشخاص البسطاء في أعالي الأبيار يسألوننا عن مكان إقامة عائلة الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، ولقد ظهر من خلال هيئة هؤلاء أنهم من أقارب المرحوم ومن معارفه وفي الرواق المؤدي إلى الإقامة وقبل بضعة مئات من الأمتار عنها، أوقفنا من طرف رجال أمن - بعضهم من رجال الشرطة وآخرون من الأمن الرئاسي -، حيث طلبوا منا إبراز الوثائق قبل أن يطلبوا منا أيضا متابعة الطريق نحو مقر العائلة سيرا على الأقدام، وهو ما تم فعلا لمسافة تصل إلى 200 متر قبل أن نجد أنفسنا أمام مقر إقامة العائلة التي هي عبارة عن فيلا فارهة.
وفي الواقع فقد كان يسمح فقط لبعض المسؤولين في الدولة وبعض الشخصيات الوطنية من المرور عبر هذه المسافة من الرواق بواسطة السيارات، أما المكان ككل فقد كان يعج بالفيلات الفخمة إحداها الفيلا التي كان يقطن فيها الرئيس الراحل فقد كانت تتربع على مساحة واسعة ومبنية وفق تصميم هندسي راقي.
ورغم أننا سعينا إلى ولوجها والإطلاع على الأجواء بداخلها، حيث كان جثمان الرئيس الراحل موجودا هناك إلا أننا فوجئنا عند وصولنا إلى هناك بخبر منع الصحافة من ذلك، بالرغم من التواجد الكثيف للصحفيين ولاسيما ممثلي الفضائيات، أما السبب المقدم لنا بهذا الخصوص فيتعلق بكون هذا المنع نابع من رغبة عائلة الرئيس نفسها، حيث أكد لنا أحد أفراد الأمن الرئاسي بهذا الخصوص أنه لا يمكن في مناسبة وظروف كهذه فرض أي شيء على عائلة الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد.
وخلال تواجدنا بالمكان تداولت معلومات فيما بين الصحفيين بخصوص مناوشة بسيطة تسبب فيها معهم أحد أبناء الرئيس الراحل واسمه مهدي وذلك عندما تحدث في الخارج مع هؤلاء وألقى باللائمة عليهم وهم الذين وفق ابن المرحوم الشاذلي شنوا عليه حملات إعلامية شديدة بعد خروجه من سدة الحكم.
وقال لنا شخص ظهر أنه كان الطبيب المعالج للرئيس الراحل الشاذلي بن جديد إن المرحوم كان يعاني قبل موته من سرطان الكلى، الأمر الذي تطلب منذ فترة إخضاعه لعملية جراحية بهذا الخصوص، وقد كذّب ذات المتحدث في هذا الإطار ما تداولته وسائل إعلامية من أنه كان يعاني من سرطان معدة متقدم.
ووصف لنا ذات المتحدث بعضا من الأجواء التي سادت وسط أفراد عائلة بن جديد، مشيرا إلى أنهم كانوا في حالة حزن شديد بعد وفاته، وبالرغم كما قال من أنه كان شديد المرض قبيل وفاته، حيث كان أفراد عائلة المرحوم الشاذلي يأملون أن يتجاوز هذه المرحلة الصحية العصيبة التي ألمت به كما فعل في السابق وفق ذات المتحدث دائما.
وفي هذه الأثناء تقريبا، وصل رئيس الحكومة الأسبق سيد أحمد غزالي الذي كان يبدو متعبا صحيا وأثار الفاجعة بادية على محياه، ولقد رفض سيد أحمد غزالي في البداية الإدلاء بأي تصريح للصحفيين مكتفيا بعبارة “الله يرحمو"، حيث قال غزالي إن المناسبة ليست مواتية للإدلاء بهكذا تصريحات، لكن وبعد إلحاح من الصحفيين، قبل رئيس الحكومة الأسبق التحدث إليهم، حيث أشاد بشجاعة المرحوم الشاذلي بن جديد والذي قال عنه أنه قدم الكثير للجزائر.
بعد ذلك مباشرة دخل غزالي إلى منزل العائلة، حيث ظهر عند المدخل عدد من ضباط الجيش الوطني الشعبي ببدلهم العسكرية وكان هذا الفناء مزينا بنافورة ماء جميلة وبه طاولات وضعت عليها بعض المشروبات والمأكولات تحسبا للقادمين من أجل التعزية في وفاة ثالث رئيس حكم الجزائر.
ولقد كان يفترض العمل على إيصال جثمان المرحوم الشاذلي بن جديد في حدود الساعة الواحدة زوالا، لكن الطبيب الذي كان يعالج المرحوم بن جديد خلال فترة حياته أكد أن وفدا من رئاسة الجمهورية وصل إلى بيت الراحل لتأجيل المراسيم إلى حدود الثانية زوالا بدلا من الواحدة زوالا وذلك وفق ما قيل لنا بهدف التمكن من إتمام التحضيرات الخاصة بتنقل رئيس الجمهورية من الرئاسة نحو قصر الشعب.
ولم يبادر رئيس الحكومة الأسبق مولود حمروش إلى دخول منزل العائلة، حيث فضّل السير وراء الموكب المخصص لنقل جثمان الرئيس الراحل، لكن منظمي الموكب جعلوا هذا الأمر متعذرا على مولود حمروش الذي اضطر في نهاية المطاف إلى التنقل في السيارة بعيدا عن الموكب الذي وصل إلى قصر الشعب في حدود الساعة الثانية زوالا كما كان مخططا له وأدخل الجثمان في حدود الساعة الثانية وعشر دقائق نحو قاعة واسعة دوى فيها صوت أحد المقرئين بتلاوة القرآن الكريم.
وأدخل الجثمان على أكتاف عدد من الضباط السامين من الجيش الوطني الشعبي - كل واحد منهم برتبة رائد - ليقف بعدها وفي حالة استعداد عدد من الضباط الآخرين ذوي رتب أعلى من حول هذا الجثمان الذي كان مسجى بالعلم الوطني. وقبيل ذلك سارع عشرات الصحفيين والمصورين العاملين بمؤسسات إعلامية مختلفة وطنية وأخرى أجنبية، للدخول إلى القاعة ودخل بعدهم بدقائق عدد من الشخصيات والوزراء على غرار عبد العزيز بلخادم وعبد العزيز زياري، قبل أن يخرجوا مرة أخرى نحو الفضاء الفسيح خارج القاعة بقصر الشعب، حيث كان يوجد وزراء الحكومة وعدد كبير من الضباط السامين في الجيش وشخصيات وطنية معروفة مثل السعيد عبادو الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين ووزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي والدبلوماسي الأخضر الإبراهيمي.. تحسبا للدخول نحو القاعة التي وضع فيها جثمان الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد من أجل قراءة فاتحة الكتاب على روحه والتوقيع على سجل التعازي.
وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، أول من دخل القاعة لقراءة الفاتحة على روح الفقيد وتوقيع سجل التعازي، ونفس الأمر فعله أيضا الوزير الأول عبد المالك سلال ومولود حمروش ووزراء الحكومة على غرار وزير التجارة مصطفى بن بادة وعدد من الشخصيات الوطنية والتاريخية التي حضرت بكثافة إلى قصر الشعب، ولقد حدث ذلك كله أمام أبناء وأفراد عائلة الرئيس الذين كانوا غير بعيدين عن مكان الجثمان ويتلقون التعازي في كل مرة.
وخلال السويعات القليلة التي سبقت وصول جثمان الرئيس الراحل، شهد هذا الفناء الفسيح وصول عدد كبير من الضباط السامين في الجيش الوطني الشعبي، ومن كافة الأسلحة البرية والجوية والبحرية والدرك الوطني، وقد وصل هؤلاء في وقت مبكر نوعا ما قياسا إلى وزراء الحكومة والشخصيات الوطنية والتاريخية، وكان وزير السكن والعمران عبد المجيد تبون من أوائل الوزراء الذين وصلوا، حيث تبادل التحية مع ضباط الجيش الذين سجلوا حضورهم بقوة في هذه المناسبة.
وبعد وصول عبد المجيد تبون، توالى وصول عدد من الشخصيات الأخرى والوزراء على فترات متقطعة، وكان الطيب الهواري الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين من أوائل الذين وصلوا إلى المكان، وبعده مباشرة وصل وزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي الذي أخذ لنفسه مكانا على مقربة من الضباط العسكريين السامين، كما أنه رفض الإدلاء بأي تصريح صحفي رغم إلحاح الإعلاميين الذين غص بهم المكان.
ونفس الموقف تقريبا أبداه القيادي في الأفالان عبد الرحمان بلعياط، الذي قال للصحفيين أنه يفضل الإكتفاء بما قاله الأمين العام للأفلان عبد العزيز بلخادم، وهذا الأخير أتى قبل فترة معتبرة من وصول عبد الرحمان بلعياط، مثلما فعل الوزير السابق جمال ولد عباس، أما وزيرة الثقافة خليدة تومي فقد أتت في وقت مبكر نوعا ما وبالتزامن تقريبا مع وصول عضو مجلس الأمة بموجب الثلث الرئاسي زهية بن عروس.
كما لوحظ وجود وزير الصحة عبد العزيز زياري، غير بعيد عن الوافد الجديد إلى الحكومة بشير مصيطفى كاتب الدولة للإحصاء والإستشراف، والذي تحدث لفترة مع المستشار الإعلامي السابق في رئاسة الجمهورية محي الدين عميمور قبل وصول جثمان الرئيس الراحل إلى قصر الشعب.
كما لوحظ أيضا قدوم عدد كبير من الضباط السامين في الشرطة والحماية المدنية إلى فناء قصر الشعب لحظات بعد وصول جثمان الرئيس الراحل من أجل قراءة الفاتحة على روحه، أما خارج قصر الشعب فقد لوحظ توافد عدد من المواطنين في ساعة مبكرة نسبيا، وبعضهم اصطف أمام المدخل على أمل السماح لهم بالدخول من أجل إلقاء النظرة الأخيرة على جثمان ثالث رئيس حكم الجزائر، وعرف بين المواطنين الذين عايشوه بالتواضع وبالمسار النضالي الطويل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.