الجزائر-سلوفينيا..تعاون بنظرة جديدة    المحكمة الدستورية تتمتع بصلاحيات واسعة وغير مسبوقة    نحو إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطّبيعي    تأسيس مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا    تسريع رفع الإنتاج المحلي من الألياف البصرية    دور بارز وأصيل للجزائر بقيادة الرئيس تبون لنصرة "أم القضايا"    الجزائر عنوان للدعم الثابت للقضايا العادلة    هذه مهام الملاحظين في امتحاني "البيام" و"الباك"    جعل الجزائر قطبا هاما للتصدير    دراسة مشاريع لتحويل الحبوب مع خواص    لا اعتماد إلا لمن لا يملك إرادة حقيقية في تصنيع السيارات    عقوبات صارمة ضد المتلاعبين بنزاهة الامتحانات الوطنية    قائمة مفتوحة للممتلكات التاريخية المنهوبة    "حماس" تحمّل الرئيس الأمريكي مسؤولية مجزرة رفح    القصف الصهيوني لمخيم النازحين برفح : حصيلة الضحايا في ارتفاع و ردود فعل دولية مستنكرة للمجزرة البشعة    ميناء وهران : استقبال مساعدات موجهة للشعب الصحراوي    جماهير سانت جيلواز تودع عمورة والوجهة "إنجليزية"    مدرب الأهلي المصري يرضخ لعودة قندوسي    منصوري يطالب مناصري "الخضر" بالصبر على المرحلة الجديدة    "شولوس" تتزين لزوارها    مساع لتثمين وتطوير الشجرة والاستفادة من    تيزي وزو: الاحتفال بالذكرى ال 83 للكشافة الإسلامية الجزائرية    العاصمة.. الإطاحة بجمعية أشرار تسطو على المنازل    الجزائر الأولى إفريقيا في سوق الدواء    ملف التاريخ والذاكرة: الجزائر تُقدم قائمة مفتوحة لممتلكاتها التاريخية لإسترجاعها من فرنسا    حلمي الاحتراف في أحد الأندية الأوروبية    الحمراوة يتنفسون    لقاءات واعدة في المرحلة الثانية    امرأة ضمن عصابة بقسنطينة    انتشار واسع لمرض الصدفية في الجزائر    الشلف: حجز ما يفوق 10 قناطير من اللحوم الحمراء غير صالحة للاستهلاك    تبسة تختتم ملتقاها الوطني للفكر الإصلاحي    "لاناب" تؤكد على المشاركة النوعية للطبعة السابعة    24 لوحة تحاكي الطبيعة والروحانيات    24 رواية في القائمة الطويلة..    أم البواقي : اكتشاف فسيفساء ذات قيمة تاريخية بمنطقة الرحية    تيسمسيلت تستحضر معركة "باب البكوش"    رئيس الاتحاد الإفريقي يدعو إلى توحيد القوى والمواهب    انتشال جثة طفل من بركة مائية    الاحتلال يتحدّى "العدل الدّولية" ب"محرقة الخيام" في رفح    "وردة الصحراء" يفوز ب"الخلخال الذهبي"    التشكيلي أعمر بريكي يعرض برواق "سين آرت"    المشاركون في المؤتمر ال 36 للاتحاد البرلماني العربي يوجهون رسالة شكر إلى رئيس الجمهورية نظير جهوده في الدفاع عن القضية الفلسطينية    ملاكمة/أولمبياد 2024 : الجزائري يوسف اسلام ياعيش يتأهل للدور ال16    بيب غوارديولا يحدد موعد رحيله عن مانشستر سيتي    وهران: ضرورة تجسيد مخرجات الجلسات الوطنية لإطارات الشباب    تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح    لجنة الفتوى للبعثة الجزائرية للحج تعقد اجتماعا تنسيقيا    طلبة جزائريون يُتوّجون في مسابقة هواوي    مُخرجات اللقاء الخامس تُقدّم اليوم    وزير الصحة يشارك في لقاء عربي بجنيف    مقترح جزائري لإنشاء مركز دولي للتلقيح بتمنراست    ضبط آخر الترتيبات لاستقبال الحجاج الجزائريين بمكة    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    هذه صفة حجة النبي الكريم    الإخلاص لله والصدق مع الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سكان قرية "النثيلة" يطالبون بغاز المدينة وشقّ طريق العسافية وحل مشكل سقي البساتين وماء الشرب!!
واقعها يحيل على أنها غير مسجّلة في مناطق الظل

يرفع سكان قرية "النثيلة"، التابعة لبلدية تعظميت، إلى السلطات مطلبين رئيسيين من شأنهما فك العزلة وتوفير الحياة الكريمة لهم. ويتعلق الأمر بتوفير غاز المدينة الذي لم تستفد منه هذه القرية العتيقة رغم أن عمرها يعود إلى العهد العثماني باعتبارها أحد قصور بلاد أولاد نايل. وكذلك مطلب فتح الطريق نحو العسافية بولاية الأغواط.
ويؤكد محدثونا ممن التقيناهم على أن نقاط اقتطاع الغاز (point de prélèvement) ليست بعيدة وبالتالي فإن المطلب غير معجز ولا هو مكلّف من الناحية التقنية أو المالية. حيث أن هناك خط عاز يقع جنوب القرية على بُعد عشر (10) كيلومترات ونفس الأمر بالنسبة لنقطة غاز آخر على نفس المسافة شمال القرية. وقد ذكر السكان أن مدير الطاقة قد زارهم ووعدهم بمشروع غاز المدينة ولكنهم إلى اليوم ينتظرون تنفيذ الوعد ...
ويتعلق المطلب الثاني بضرورة شق طريق "النثيلة – العسافية" على مسافة عشرين (20) كيلومتر. وهو الطريق الذي من شأنه إحداث حركية كبرى بالقرية ذلك أنه سيقلص المسافة ما بين ولاية الأغواط نحو دوائر بوسعادة وعين الملح وأمدوكال بولاية باتنة ومنها إلى منطقة الأوراس. ومن شأن الطريق الجديد إحداث حركية في القرية وما جاورها. كما أنه سيسمح بدعم حركة النقل بها لا سيما نقل الحالات المستعجلة مثل النساء الحوامل نحو مستشفى مسعد وغيره.
وخلال جولة ل "الجلفة إنفو" بالقرية وقفنا على مشروع المتوسطة الجديدة التابع للبلدية. حيث وجدنا الورشة في مرحلة متقدمة من الأشغال. وقد أكد لنا القائمون عليها أن المتوسطة ستٌستلم قبيل دخول الموسم الدراسي 2021-2022 مما يعني أن سلطات البلدية ومديرية التربية مطالبتان بالسعي من الآن لافتتاحها. وقد سبق ل "الجلفة إنفو" أن نشرت هذا المطلب على اعتبار أن التلاميذ يقطعون مسافة 120 كيلومتر يوميا في رحلتهم نحو متوسطة تعظميت مرورا بقرية "المرحمة" و"سيدي مخلوف".
أما فيما يتعلق بالصحة فقد دعا السكان إلى ضرورة دعم الممرض الوحيد بقاعة العلاج بالنظر إلى أنه يعمل 24 ساعة على 24 ساعة و07 أيام على 07 أيام. وهو ما شكل ضغطا بالنظر إلى أن المنطقة معروفة بانتشار العقارب والأفاعي.
كما يُلحّ السكان على السلطات بالإلتفات إلى مشاكل الماء سواء للشرب أو سقي البساتين. ويؤكد المعنيون أن الماء يغيب عن حنفياتهم لفترات طويلة. كما أن فلاحتهم مهددة بسبب شح مصادر السقي فيها.
افتتاح المتوسطة الجديدة بقرية النثيلة يجنب التلاميذ التنقل مسافة 120 كم يوميا

مدخل قرية النثيلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.