بن غبريط تؤكد أن التعليم التحضيري سيكون إلزاميا في جميع المدارس    بدوي يدعو سكان غرداية للمساهمة في استرجاع الاستقرار بالمنطقة    وزارة الفلاحة تعلن عن فتح الشباك الموحد للتزود بالبذور    الحكومة تستثني تيزي وزو من تجميد التوظيف العمومي    مقتل ألفي مهاجر غير شرعي بحوض المتوسط هذا العام    اشتباكات في جنوب اليمن.. والتحالف ينفي الإنزال الجوي في عدن    لوح:" لا يمكن التذرع بحقوق الانسان لإسقاط التهم عن المجرمين "    "حليش لاعب جيد ويمكن إعادة ضمه إلى التشكيلة في أي لحظة نحتاجه"    إدارة نابولي تؤكد: "لن نبيع غولام بأقل من 15 مليون يورو"    حجز حوالي 5 قناطير من اللحوم البيضاء في سطيف    صابر الرباعي يضفي لمسة خاصة على السهرة الخامسة لمهرجان تيمقاد    اختتام الأسبوع الثقافي التضامني مع الشعب الصحراوي    هل انقلب الحوثي على صالح؟    خطأ المراهنة على "جبهة النصرة"    وفاة 66 شخصا وإصابة 2322 آخرين في حوادث مرور خلال أسبوع    حادث تقني يوقف حركة ترامواي الجزائر    المجلس الأعلى للغة العربية يدعو للمشاركة في جائزة اللغة العربية 2016    الرباعي، رضوان والڤالمي يلهبون ركح تاموقادي    "استقبال 27- 50 ملم".. نبض الحياة في الصحراء الغربية    ش.القبائل: الشبيبة تعود اليوم لأرض الوطن وحناشي يكذب أخبار الانتقال إلى ملعب بومرداس    ش.قسنطينة: إصابة مكاوي بسيطة وسيكون حاضرا أمام تاجنانت    و.سطيف: التشكيلة السطايفية تشرع في تحضير مباراة المريخ واللاعبون يرفعون التحدي    قدوم ليم الى فالنسيا قد يحسم مستقبل فيغولي    اجتماع هذا الجمعة من أجل تحديد مستقبل تايدر    قراءة في رسالة قائد الأركان؟!    فتح أكثر من 230 منصب للدكتوراه    خلاف بين عائلتين ينتهي بجريمة بشعة بحي الصباح    مستغانم    سد كدية الرصفة بتيسمسيلت    سيترام: "توقف حركة ترامواي الجزائر بسبب حادث تقني"    مجلس أعلى للفلاحين على مكتب الرئيس وإخراج الفلاحين من وصاية وزارة الفلاحة    بن صالح يمثل رئيس الجمهورية في مراسم تدشين قناة السويس الجديدة    ڤايد صالح يشرف على تسليم جائزة الجيش الوطني الشعبي لأفضل عمل علمي وإعلامي ويصرح    السهرة الخامسة من مهرجان الأغنية الوهرانية في طبعته الثامنة    دفاتر الذاكرة    الجمهورية تزور مقام " سيدي الهواري " بوهران    مصرع رجل بحادث مرور بغليزان    الحطام الذي عُثر عليه يعود لطائرة بوينغ 777    مقتل 5 أشخاص بسقوط قذيفة شمال سيناء    جمع أكثر من 254 ألف قنطار من الحبوب    الشرطة ترافق 76عملا فنيا وسينمائيا طيلة 11 شهرا    الحرب على الإرهاب ترهق ميزانية تونس    محلات تجارية تتحول إلى ملاجئ للمنحرفين بمغنية    السكان يطالبون بمشروع مركز صحي    الوادى:22 جمعية تطالب برحيل مدير الفلاحة والمعني يتحدث عن حملة يقودها متطفلون    "المشاركة ضرورية والمقاطعة ضرورية لكن لكل حدث زمان ومكان"    الحكومة تُنفق 778 دولارا على صحة الجزائري سنويا    ليس حلماً    وعلى الأعراف رجال    قراءة في جدلية التحريم والتقديس    عقد اجتماع للجنة الوزارية المتعددة القطاعات بغرداية سيكون قريبا    بالفيديو بوضياف يعلن المنظومة الصحية في الجزائر تعاني من مشكل التنظيم والتسيير    بريطانيا تمدد حملتها الجوية ضد «داعش» في العراق    رفع عدد المؤطرين والمساعدين للحجاج للموسم القادم    "تحت القبة"    إحصاء 70 ولادة يوميا بسيدي بلعباس    فيما أكدت وزارة الصحة على إجرائها في أوقاتها المحددة    الفظاظة معدية!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

تقويم دور الجامعة الجزائرية في الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل في ملتقى وطني بجامعة الجلفة
نشر في الجلفة إنفو يوم 19 - 05 - 2010

افتتحت اليوم بكلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة، فعاليات الملتقى الوطني الأول حول " تقويم دور الجامعة الجزائرية في الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل ومواكبة تطلعات التنمية المحلية" بحضور السلطات المحلية و الولائية يتقدمهم السيد حميدة مختار رئيس المجلس الشعبي الولائي و نواب الشعب بغرفتيه، و مجموعة من الأساتذة و الباحثين الجامعيين و ثلة من الطلبة قدموا من أكثر من 14 جامعة جزائرية من بينها المدرسة العليا للتجارة- الجزائر، و جامعات كل من بسكرة، الجلفة، غرداية، الأغواط، سكيكدة، المسيلة، قالمة، المدية، ورقلة، قسنطينة، تلمسان، أدرار، مستغانم....
و سيناقش المتدخلون في 27 ورقة علمية تقويم حجم الاستثمار و مخرجات الجامعة و كذا تطلعات مختلف الشركاء و عرض بعض التجارب المحلية و النماذج العالمية... ويحاولون الإجابة على التساؤل التالي: إلى أي مدى تؤدي الجامعة الجزائرية دورها في الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل؟ وكيف يمكنها مواكبة تطلعات التنمية المحلية؟ و هذا من خلال الأهداف التالية للملتقى :
1. التشخيص الموضوعي لعلاقة الجامعة الجزائرية بسوق العمل.
2. تحليل العلاقة بين حجم الاستثمار في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والمردود الاقتصادي لمخرجاته.
3. فتح فضاء حوار مستمر بين الجامعة ومختلف الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين في عملية التنمية المحلية.
4. اقتراح آليات عملية تربط التخصصات باحتياجات التنمية المحلية.
5. عرض التجارب المحلية والدولية في هذا المجال، وكيفيات الاستفادة منها.
جانب من الحضور في الملتقى
و لقد حوت الجلسة الافتتاحية للملتقى محاضرة قيّمة للدكتور بولرباح عسالي حول الدور الحضاري للجامعة ومواكبة تطلعات التنمية المحلية ، سبقتها كلمات كل من رئيس الجامعة أ. د. علي شكري و د. أحمد طعيبة، عميد الكلية، و د. بولرباح عسالي رئيس الملتقى، و د.محمد الطاهر قادري نائب رئيس الملتقى...
الدكتور بولرباح عسالي - رئيس الملتقى- أثناء إلقاء محاضرته
فيما ستتواصل أشغال الملتقى بمداخلات طيلة يومين كاملين حسب البرنامج المسطر التالي:
- التدريب الموجه بالأداء للمواءمة بين سياسات التعليم ومتطلبات سوق العمل، د.عدمان مريزق، أ.كريم قاسم، المدرسة العليا للتجارة بالجزائر
- إسهام الجامعة الجزائرية في التنمية: قرار سياسي أم حاجة اقتصادية؟، أ.عبد القادر سعيد عبيكشي، أ.فرقاني فتيحة، جامعة جيجل
- تقويم حجم الاستثمار الحكومي على مجال البحث العلمي وأهمية فتح باب الاستثمار أمام القطاع الخاص في عملية تمويل البحث العلمي، أ.عمار معمر، جامعة بسكرة
- الجامعة الجزائرية والنظام الجديد (LMD)، بين السبق في تطبيقه وضرورة مواكبة تغيرات سوق العمل، أ.عبد المجيد بوقرة، جامعة أدرار
- دور الجامعة في خلق الاستخدام، أ.بلخيري فاطنة، أ.العسالي بلقاسم، جامعة الجلفة.
- ثنائية الشغل والجامعة وفق متطلبات التنمية المحلية رؤية استشرافية، أ.محمد عجيلة، مصطفى بن نوي، جامعة غرداية + جامعة الأغواط
- التعليم العالي في الجزائر وإدارة الجودة الشاملة كمدخل لجودة مخرجاته، د.علي عبد الله، جامعة الجزائر، أ.لخضر مداح، جامعة الجلفة.
- واقع استثمار خريجي الجامعات بين متطلبات سوق الشغل وكفاءة التكوين، أ.شرون عزالدين، أ.بوالكور نور الدين، جامعة سكيكدة.
- الجامعة الجزائرية والنظام الجديد (LMD)، بين السبق في تطبيقه وضرورة مواكبة تغيرات سوق العمل، أ.بلعسل محمد ، جامعة المسيلة.
- التكوين الجامعي ومتطلبات التنمية المحلية: دراسة تحليلية لواقع نظام LMD في الجزائر، أ.سعدو عادل، أ.هارون أسماء، جامعة قالمة.
- أهمية الإنفاق العام على قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في تراكم رأس المال البشري حالة الجزائر، النذير بوسهوة، عبد الحق بوقفة، جامعة المدية جامعة ورقلة
- واقع الجامعة الجزائرية بين عرض عمل حاملي الشهادات الجامعية واحتياجات السوق المحلية – دراسة حالة جامعة محمد خيضر بسكرة-، أ.دهينة مجدولين، حبه نجوى، جامعة بسكرة.
- ضرورة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية لمواجهة متطلبات سوق الشغل في ظل التغيرات الراهنة، أ.أم كلثوم بوزيان، حسينة تومي، جامعة الجلفة.
- دور الجامعة الجزائرية في عملية التنمية في ظل تحديات الألفية الثالثة –المشاكل ومقترحات التطوير-، أ.شيبوط سليمان أ. سبخاوي محمد، أ.قيوة سمير أبوبكر، جامعة الجلفة. جامعة الأغواط.
- اتجاهات خريجي الجامعة نحو السياسة الوطنية للتشغيل "دراسة ميدانية على العاملين في برنامج عقود ما قبل التشغيل – بسكرة-"، أ.سميحة يونس، أ.كلثوم مسعودي، جامعة بسكرة.
- محاولة قياس كفاءة المؤسسات الجامعية التعليمية باستخدام طريقة التحليل التطويقي للبيانات DEA -دراسة حالة كليات جامعة سعيدة-، د.يوسف صوار، أ.زقاي ذياب، جامعة بسكرة.
- دور الجامعة في تكوين رواد الأعمال وتدريس إدارة الأعمال الصغيرة وفقا لمتطلبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أ.عبد الجبار سالمي، جامعة تلمسان.
- التعليم الجامعي في الجزائر وتحديات التنمية المحلية، أ.أحمد بن عيشاوي، جامعة ورقلة.
-دور الجامعة في التنمية من خلال تجربة الحاضنات، أ.محمد قوجيل، جامعة ورقلة.
-دور الجامعة الجزائرية في التنمية المحلية، أ.زهير صيفي، المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة
- إستراتيجية ترقية التشغيل ومحاربة البطالة الجامعية –قراءة في أحد مفاصل الندوة الإقليمية حول دور الإرشاد والتوجيه المهني في تشغيل الشباب-، أ.علّة مراد، أ. ضيف أحمد، جامعة الجلفة.
- آليات تفعيل الشراكة بين الجامعة والمجتمع في ضوء نظام LMD شوقي مامادي، المركز الجامعي بالودي.
التدريب وعلاقته بالتنمية المهنية للأستاذ الجامعي، أ.سماح بشقة، أ.عبد الغاني تيايبية، جامعة سكيكدة.
- الحاجة إلى تطوير المناهج الجامعية بما يتناسب مع متطلبات سوق الشغل في الجزائر، مقدم وهيبة جامعة غرداية.
- دور مخرجات الجامعة في التنمية المحلية (الجزائر نموذجا)، أ.عبد الحميد شوفي، أ.قحقيح صالحي عبد الحفيظ، جامعة الجلفة.
- إشكالية الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل في الجزائر، أ.حديدي آدم، أ.جرد نور الدين، أ.خالدي محمد، جامعة الجلفة.
.
.
بهو الكلية و معرض لمختلف الشركاء في عالم الشغل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.