تشاك هيغل: التقدم ضد تنظيم داعش في شمال ووسط العراق مشجع    مشوار وسترن سيدني الأسترالي إلى نهائي دوري أبطال اسيا    منير الحدادي: "ميسي هو قدوتي"    كاسياس: "اللقب العاشر يمثل الكثير بالنسبة لي"    إلقاء القبض على 3 أشخاص متورطين في عملية نصب واحتيال بوهران    كامباوري يرفض التنحي    الجزائر تصدر100 ألف برميل نفط يوميا لفنزويلا لتخفيف خامها الثقيل    المجلس الوطني السوري : التحالف "يتلهى" بداعش والنظام يقصف النازحين    قلق أمريكي من تصاعد التوتر في القدس!    أحمد منصور: "السيسي تجاوز القذافي في الجنون"    إحباط محاولة إدخال 600 كلغ من الفضة في ميناء وهران    التعاون المنجمي في صلب المباحثات بين السيد بوشوارب و ممثل عن كتابة الدولة الأمريكية للداخلية    "النوّام" يطالبون بمزايا جديدة    اليمين الفرنسي يجمّد عضوية أحد أعضائه لاعتناقه الإسلام    "هولوكوست" فرنسا المسكوت عنه    فايسبوك تنشر أول إعلان خاص بخدمة المسنجر    بن بلة يعود في ستينية الثورة    هل جفّت ينابيعنا النوفمبرية؟    نادي الوراقين    سلال يطالب بتسليم منتزه "الصابلات" قبل رمضان المقبل    مقتل 9 أعوان للأمن في النيجر    رصيد الجزائر بحاجة إلى "شحن"    ما الذي يخفيه نكاز؟    جمعية الخروب في مهمة تأكيد الصحوة في بوسعادة    شبيبة بجاية دون طاطام وسايغي وبورشوش    الشاوية من أجل الخامسة    "اختلاس" غير مباشر    تلميذ يهشم رأس زميله بكرسي داخل القسم بوهران    "المناسباتية" حتى في الترميم    الأنفة والنيف المغربي !    الحكومة تفكر في مراجعة قروض "أونساج"    {قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ..}    وصايا الرّسول الكريم    الهجرة النّبويّة مَعلَم بارز من أهم معالم حضارتنا    الفريق قايد صالح يدشن جناح الجيش الوطني الشعبي بالمتحف المركزي    جزائريات في‮ ‬أحضان‮ "‬التيس المستعار‮"    مضوي‮ ‬يضبط خارطة طريق‮ "‬معركة‮ ‬1‮ ‬نوفمبر‮" ‬بالبليدة    الشاب خالد ... سفير للثقافة في الجزائر !!    "الشحنة الوطنية لثورة أول نوفمبر هي نفسها التي تدفع اليوم لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية للبلاد (بن براهم)    تطرقا للعلاقات الثنائية والأزمات الإقليمية    سنة 2015 ستكون مرحلة جديدة للتسيير المحكم لقطاع الصحة    تهيئة مشروع تطهير وادي الحراش جزء من إستراتيجية تأهيل مدينة الجزائر    رسميا .. انطلاق انجاز الطريق السيّار "رقم 2" من حدود تونس إلى المغرب    سلال: مطار هواري بومدين مشروع ضخم يمثل مستقبل الجزائر    غوارديولا: استفدنا من مواجهتنا السابقة مع هامبورغ    اقتصاد    السينغال تؤكد أن التجربة الجزائرية في مجال تسيير الديانة يمكن أن تفيد السينغال كثيرا    إطلاق تسمية الشهيد علي قادري على مسمكة ميناء الجزائر    فلاحة: إنشاء شركتين مختلطتين جزائرية-فرنسية قريبا    صالون الجزائر الدولي للكتاب يفتتح أبوابه اليوم أمام الجمهور بقصر المعارض    السويد تعترف بدولة فلسطين    لماذا تلاشت روح نوفمبر؟    العثور على أكثر من 8 قناطير "كيف" بعد مداهمة حي فوضوي في مغنية    عودة فوج الحجاج المتكفل بهم من طرف رئيس الجمهورية إلى أرض الوطن    وهران    بسبب تراكم المشاكل بمستشفى تلمسان    تواصل احتفالية الذكرى ال60 لاندلاع الثورة التحريرية بوهران    هل تعرف من الذين تستجاب دعواتهم ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

تقويم دور الجامعة الجزائرية في الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل في ملتقى وطني بجامعة الجلفة
نشر في الجلفة إنفو يوم 19 - 05 - 2010

افتتحت اليوم بكلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة، فعاليات الملتقى الوطني الأول حول " تقويم دور الجامعة الجزائرية في الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل ومواكبة تطلعات التنمية المحلية" بحضور السلطات المحلية و الولائية يتقدمهم السيد حميدة مختار رئيس المجلس الشعبي الولائي و نواب الشعب بغرفتيه، و مجموعة من الأساتذة و الباحثين الجامعيين و ثلة من الطلبة قدموا من أكثر من 14 جامعة جزائرية من بينها المدرسة العليا للتجارة- الجزائر، و جامعات كل من بسكرة، الجلفة، غرداية، الأغواط، سكيكدة، المسيلة، قالمة، المدية، ورقلة، قسنطينة، تلمسان، أدرار، مستغانم....
و سيناقش المتدخلون في 27 ورقة علمية تقويم حجم الاستثمار و مخرجات الجامعة و كذا تطلعات مختلف الشركاء و عرض بعض التجارب المحلية و النماذج العالمية... ويحاولون الإجابة على التساؤل التالي: إلى أي مدى تؤدي الجامعة الجزائرية دورها في الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل؟ وكيف يمكنها مواكبة تطلعات التنمية المحلية؟ و هذا من خلال الأهداف التالية للملتقى :
1. التشخيص الموضوعي لعلاقة الجامعة الجزائرية بسوق العمل.
2. تحليل العلاقة بين حجم الاستثمار في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والمردود الاقتصادي لمخرجاته.
3. فتح فضاء حوار مستمر بين الجامعة ومختلف الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين في عملية التنمية المحلية.
4. اقتراح آليات عملية تربط التخصصات باحتياجات التنمية المحلية.
5. عرض التجارب المحلية والدولية في هذا المجال، وكيفيات الاستفادة منها.
جانب من الحضور في الملتقى
و لقد حوت الجلسة الافتتاحية للملتقى محاضرة قيّمة للدكتور بولرباح عسالي حول الدور الحضاري للجامعة ومواكبة تطلعات التنمية المحلية ، سبقتها كلمات كل من رئيس الجامعة أ. د. علي شكري و د. أحمد طعيبة، عميد الكلية، و د. بولرباح عسالي رئيس الملتقى، و د.محمد الطاهر قادري نائب رئيس الملتقى...
الدكتور بولرباح عسالي - رئيس الملتقى- أثناء إلقاء محاضرته
فيما ستتواصل أشغال الملتقى بمداخلات طيلة يومين كاملين حسب البرنامج المسطر التالي:
- التدريب الموجه بالأداء للمواءمة بين سياسات التعليم ومتطلبات سوق العمل، د.عدمان مريزق، أ.كريم قاسم، المدرسة العليا للتجارة بالجزائر
- إسهام الجامعة الجزائرية في التنمية: قرار سياسي أم حاجة اقتصادية؟، أ.عبد القادر سعيد عبيكشي، أ.فرقاني فتيحة، جامعة جيجل
- تقويم حجم الاستثمار الحكومي على مجال البحث العلمي وأهمية فتح باب الاستثمار أمام القطاع الخاص في عملية تمويل البحث العلمي، أ.عمار معمر، جامعة بسكرة
- الجامعة الجزائرية والنظام الجديد (LMD)، بين السبق في تطبيقه وضرورة مواكبة تغيرات سوق العمل، أ.عبد المجيد بوقرة، جامعة أدرار
- دور الجامعة في خلق الاستخدام، أ.بلخيري فاطنة، أ.العسالي بلقاسم، جامعة الجلفة.
- ثنائية الشغل والجامعة وفق متطلبات التنمية المحلية رؤية استشرافية، أ.محمد عجيلة، مصطفى بن نوي، جامعة غرداية + جامعة الأغواط
- التعليم العالي في الجزائر وإدارة الجودة الشاملة كمدخل لجودة مخرجاته، د.علي عبد الله، جامعة الجزائر، أ.لخضر مداح، جامعة الجلفة.
- واقع استثمار خريجي الجامعات بين متطلبات سوق الشغل وكفاءة التكوين، أ.شرون عزالدين، أ.بوالكور نور الدين، جامعة سكيكدة.
- الجامعة الجزائرية والنظام الجديد (LMD)، بين السبق في تطبيقه وضرورة مواكبة تغيرات سوق العمل، أ.بلعسل محمد ، جامعة المسيلة.
- التكوين الجامعي ومتطلبات التنمية المحلية: دراسة تحليلية لواقع نظام LMD في الجزائر، أ.سعدو عادل، أ.هارون أسماء، جامعة قالمة.
- أهمية الإنفاق العام على قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في تراكم رأس المال البشري حالة الجزائر، النذير بوسهوة، عبد الحق بوقفة، جامعة المدية جامعة ورقلة
- واقع الجامعة الجزائرية بين عرض عمل حاملي الشهادات الجامعية واحتياجات السوق المحلية – دراسة حالة جامعة محمد خيضر بسكرة-، أ.دهينة مجدولين، حبه نجوى، جامعة بسكرة.
- ضرورة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية لمواجهة متطلبات سوق الشغل في ظل التغيرات الراهنة، أ.أم كلثوم بوزيان، حسينة تومي، جامعة الجلفة.
- دور الجامعة الجزائرية في عملية التنمية في ظل تحديات الألفية الثالثة –المشاكل ومقترحات التطوير-، أ.شيبوط سليمان أ. سبخاوي محمد، أ.قيوة سمير أبوبكر، جامعة الجلفة. جامعة الأغواط.
- اتجاهات خريجي الجامعة نحو السياسة الوطنية للتشغيل "دراسة ميدانية على العاملين في برنامج عقود ما قبل التشغيل – بسكرة-"، أ.سميحة يونس، أ.كلثوم مسعودي، جامعة بسكرة.
- محاولة قياس كفاءة المؤسسات الجامعية التعليمية باستخدام طريقة التحليل التطويقي للبيانات DEA -دراسة حالة كليات جامعة سعيدة-، د.يوسف صوار، أ.زقاي ذياب، جامعة بسكرة.
- دور الجامعة في تكوين رواد الأعمال وتدريس إدارة الأعمال الصغيرة وفقا لمتطلبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أ.عبد الجبار سالمي، جامعة تلمسان.
- التعليم الجامعي في الجزائر وتحديات التنمية المحلية، أ.أحمد بن عيشاوي، جامعة ورقلة.
-دور الجامعة في التنمية من خلال تجربة الحاضنات، أ.محمد قوجيل، جامعة ورقلة.
-دور الجامعة الجزائرية في التنمية المحلية، أ.زهير صيفي، المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة
- إستراتيجية ترقية التشغيل ومحاربة البطالة الجامعية –قراءة في أحد مفاصل الندوة الإقليمية حول دور الإرشاد والتوجيه المهني في تشغيل الشباب-، أ.علّة مراد، أ. ضيف أحمد، جامعة الجلفة.
- آليات تفعيل الشراكة بين الجامعة والمجتمع في ضوء نظام LMD شوقي مامادي، المركز الجامعي بالودي.
التدريب وعلاقته بالتنمية المهنية للأستاذ الجامعي، أ.سماح بشقة، أ.عبد الغاني تيايبية، جامعة سكيكدة.
- الحاجة إلى تطوير المناهج الجامعية بما يتناسب مع متطلبات سوق الشغل في الجزائر، مقدم وهيبة جامعة غرداية.
- دور مخرجات الجامعة في التنمية المحلية (الجزائر نموذجا)، أ.عبد الحميد شوفي، أ.قحقيح صالحي عبد الحفيظ، جامعة الجلفة.
- إشكالية الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل في الجزائر، أ.حديدي آدم، أ.جرد نور الدين، أ.خالدي محمد، جامعة الجلفة.
.
.
بهو الكلية و معرض لمختلف الشركاء في عالم الشغل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.