الانتخابات الرّئاسية تُحرّك السّاحة السّياسية    شنقريحة يشرف على تمرين بالذّخيرة الحية    عطاف يتلقى اتصالاً من دجوريتش    الإحصاء العام للفلاحة ينطلق اليوم    الاتحاد الإفريقي يتبنى مقترحات الجزائر    بنك للسكن.. لأوّل مرّة في الجزائر    جباليا في مواجهة الصّهاينة    المولودية تُتوّج.. وصراع البقاء يتواصل    ميدالية ذهبية للجزائرية نسيمة صايفي    الجزائر تضيّع القميص الأصفر    رمز الأناقة والهوية ونضال المرأة الجزائرية    تسليم شهادات تكوين وتأهيل وتكريم باحثين    رتب جديدة في قطاع الشؤون الدينية    اتفاقية شراكة بين الجزائر وبلجيكا    بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الهمم: ذهبيتان وفضية للجزائر في اليوم الثاني    سادس فريق يتوج في عهد الاحتراف    تعبد تزكيتها من قبل أعضاء اللجنة المركزية..لويزة حنون تترشح لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل    خنشلة: استرجاع سلاحين ناريين وذخيرة بتاوزيانت    بسكرة: يحاولون نقل ممنوعات على متن حافلة    عون يبرز الأهمية الاقتصادية لمشروع "فينيكس بيوتك"    تأمين خاص يغطي مخاطر الكوارث الفلاحية قريبا    الفلاحون والمهنيون مطالبون بالتجند لإنجاح الإحصاء العام    الجزائر.. وجهة مفضّلة لكبرى الشركات العالمية    بالتفاصيل.. المسموح والممنوع في بكالوريا 2024    كارثة حقيقية تهدّد رفح    ممثل البوليزاريو يفضح الأساليب الملتوية لمندوب المخزن    برج بوعريريج.. ألواح شمسية لتنويع النسيج الغابي    مرافعات لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال    الجزائر تتمسّك بإصلاح جامعة الدول العربية    مراتب جديدة للأئمة أصحاب الشهادات العليا    الجزائر عازمة على أن تصبح مموّنا رئيسيا للهيدروجين    هذا موعد أول رحلة للبقاع المقدسة    الجزائر تحتضن المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي    "بريد الجزائر" يعلن عن مدة حفظ بريد الزبائن    نستحق التتويج بالبطولة وأعد الأنصار ب"الدوبلي"    صادي و"الفاف" يهنّئان المولودية بعد التتويج    المطالبة بتحيين القوانين لتنظيم مهنة الكاتب العمومي    ليلة بيضاء في العاصمة وزملاء بلايلي يحتفلون مع الأنصار    جلسة عمل ببراغا بين الوفد البرلماني الجزائري ورئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا    استعراض العلاقات التاريخية بين الجزائر وصربيا    النيران تلتهم مسكنا بتمالوس    "رباعي" ألمانيا و"سوتشو" الصين يوقعان السهرة الثانية    إعادة افتتاح قاعة ما قبل التاريخ بعد التهيئة    سنوسي يقطف الجائزة الأولى بتلمسان    تراث وإبداع.. سفر في رحاب الكلمة الشاعرة..    610 تعدٍّ على شبكات الكهرباء والغاز    الاحتلال يُصعّد عدوانه ويواصل استهداف المدنيين    الدرك يطيح ببارون مهلوسات    أوتشا يعلن عن نفاد جميع مخزوناته الإغاثية في قطاع غزة    أوبرا الجزائر: افتتاح الطبعة ال13 للمهرجان الدولي للموسيقى السمفونية    قافلة تضامنية لفائدة المسنين    الحجاج مدعوون للإسرع بحجز تذاكرهم    مهنة الصيدلي محور مشروع مرسوم تنفيذي    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع الذهب والفوسفات والزنك.. بالتفصيل والأرقام
نشر في الشعب يوم 14 - 10 - 2023

تستعرض وثيقة بيان السياسة العامة للحكومة، قيد المناقشة بالمجلس الشعبي الوطني، تفاصيل وأرقاما حول مشاريع منجمية، مثل غار جبيلات، تندرج في إطار استراتيجية البلاد في تطوير القطاع المنجمي.
تتميز وثيقة بيان السياسة العامة للحكومة، وفق نواب بالمجلس الشعبي الوطني، بأرقام وإحصائيات ومؤشرات قابلة للتقييم حول إنجازات ومشاريع، ومدى تقدمها في الميدان، مثل الفصل المخصص للقطاع المنجمي.
«التطوير الاستراتيجي للقطاع المنجي»، مثلما جاء في الوثيقة، ينطلق من عرض إنجازات، منها إنجاز الخرائط الجيولوجية والملخصات وخرائط الثروات المعدنية، واستكمال 24 خريطة جيولوجية ذات مقياس 50.000/1.
ويشمل التطوير أيضا خريطتين مقياس 200.000/1، إلى جانب 13 خريطة ذات مقياس 500.000/1 قيد الإنجاز، مع استكمال 17 تأليفا للمواد المعدنية، و3 قيد الإنجاز، 105 خرائط للموارد المعدنية، وخريطتين جيوفيزيائيتين للجزائر، وخريطة للمناجم والمحاجر، وخريطة للمناجم القديمة، وخريطة لاستغلال الذهب التقليدي، إضافة إلى إعداد الوثيقة التقنية والقانونية المتعلقة بإنشاء وحدة وطنية للجيوفيزياء المحمولة جوا.
ويقسم التقدم المحرز في برنامج البحث المنجمي إلى نهاية جوان 2023 على 3 مراحل:
المرحلة الأولى (السنة المالية 2021): تخصيص مبلغ 1,820 مليار دينار، حيث بلغت نسبة الإنجاز 100% لجميع المشاريع 26 الخاصة بالأعمال الميدانية والمكتبية والمخبرية.
المرحلة الثانية (السنة المالية 2022): تخصيص مبلغ 1,755 مليار دينار): في هذه المرحلة تم الموافقة على إبرام الصفقة من قبل الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية والأشغال جارية حاليا.
المرحلة الثالثة (السنة المالية 2023): تخصيص مبلغ 1,305 مليار دينار، وهي المرحلة الأخيرة من برنامج البحث المنجمي تخص 15 مشروعا.
مشروع غار جبيلات
يُعد مشروع غار جبيلات ذا أهمية بالغة في اقتصاد البلاد، بطاقة استخراجية قدرها 3 ملايين طن سنويا كمرحلة أولى، ويتيح استحداث أزيد من 3.000 منصب شغل مباشر.
يندرج إنجاز هذا المشروع، بحسب الوثيقة، في إطار التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة الجنوبية الغربية، ويسمح بإنجاز البنى التحتية (الطرق والسكك الحديدية والمرافق، المياه والغاز الطبيعي والكهرباء على مستوى موقع غار جبيلات بولاية تندوف، وأيضا بالمناطق الصناعية لإقامة الوحدات الإنتاجية للمنتجات المسوقة.
وعرف المشروع مراحل إنجاز عديدة، حيث افتتح المنجم وشحنت عينات للاختبارات شبه الصناعية بالصين، بهدف إنتاج الأعمدة «BILLETTES»، وإطلاق إعلان في ديسمبر 2022 لإبداء الاهتمام وطنيا ودوليا لتطوير مركزات الحديد ومنتجات مماثلة للصفائح عالية الجودة. ويرافق المشروع شراكة بدأت بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركتي «FERAAL» و»TOSYALI» (أفريل 2023) لإنجاز مصنع لإنتاج مركزات الحديد، وتوقيع مذكرة تفاهم بين شركة «FERAAL» والمجمع الصيني «CMII» لاستغلال المعادن المستخرجة من منجم غار جبيلات في جوان 2023، مع تثمين إنتاجه إطلاق الأشغال المتعلقة بالشطر الأول من خط السكة الحديدية غار جبيلات- تندوف- بشار على مسافة 200 كلم بتاريخ 12 سبتمبر 2023.
وينتظر إطلاق الشطر الثاني على مسافة 175 كلم، شهر أكتوبر 2023، بأجل إنجاز مدته 30 شهرا، أما الشطر الثالث على طول 575 كلم فسيتم إطلاق أشغاله نهاية ديسمبر 2023.
مشروع الزنك والرصاص
ينتظر إطلاق هذا المشروع في الفاتح نوفمبر 2023، ويسمح بإنتاج 170.000 طن في السنة من مركز الزنك و30.000 طن في السنة من مركز الرصاص، وسيسمح باستحداث حوالي 800 منصب شغل مباشر و4.000 منصب شغل غير مباشر.
مراحل الإنجاز
– الحصول على رخصة الاستغلال وإصدار المرسوم التنفيذي المتعلق بإلغاء تصنيف قطعة الأرض الموجهة لإنجاز قاعدة لوجستية وممر لمنجم الزنك والرصاص لوادي أميزور
– الموافقة على دراسات الأثر البيئي والمخاطر – إصدار المرسوم التنفيذي المتضمن التصريح بالمنفعة العمومية.
مشروع الفوسفات المتكامل
يتمثل مشروع الفوسفات المتكامل في تطوير وإثراء وتحويل كيميائي لفوسفات مكامن بلاد الحدبة بولاية تبسة، من أجل إنتاج وتسويق الأسمدة. يسمح إنجاز المشروع بإنتاج 6 ملايين طن من الفوسفات القابل للتسويق برقم أعمال عند التصدير يقدر بحوالي (2) ملياري دولار أمريكي في السنة، إلى جانب استحداث أزيد من 2000 منصب شغل مباشر.
ينتظر ربط مواقع مشروع الفوسفات المتكامل بالسكك الحديدية، وتحديث وازدواجية خط السكة الحديدية المنجمي على مسافة 148 كم.
وأُطلقت استشارة لاختيار مؤسسة دولية متخصصة في الأشغال البحرية الكبرى، شهر نوفمبر 2023 بهدف الانطلاق في أشغال مشروع توسعة ميناء عنابة، بأجل إنجاز مدته 24 شهرا.
الاستغلال الحرفي للذهب
في إطار تنفيذ عمليات التنقيب الحرفي عن الذهب، أنشأ مجمع «سوناريم» (منال سابقا)، من خلال شركته الفرعية لاستغلال مناجم الذهب «KNOK». أعقب هذه الخطوة توقيع عقود تجارية مع مؤسسات مصغرة مكلفة بالاستغلال الحرفة للذهب، مكن من استلام 38.300 طن من خام الذهب. وأتاحت عملية معالجة هذه الكمية استخراج 238,5 كلغ من الذهب، بينما اقتنت شركة «ENOR» منشأتين متنقلتين لمعالجة خام الذهب. وتشير وثيقة بيان السياسة العامة للحكومة، إلى اكتشاف معدن جديد للذهب من نوع «كارلين» بالجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.