الجزائر-سلوفينيا..تعاون بنظرة جديدة    المحكمة الدستورية تتمتع بصلاحيات واسعة وغير مسبوقة    نحو إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطّبيعي    تأسيس مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا    تسريع رفع الإنتاج المحلي من الألياف البصرية    دور بارز وأصيل للجزائر بقيادة الرئيس تبون لنصرة "أم القضايا"    الجزائر عنوان للدعم الثابت للقضايا العادلة    هذه مهام الملاحظين في امتحاني "البيام" و"الباك"    جعل الجزائر قطبا هاما للتصدير    دراسة مشاريع لتحويل الحبوب مع خواص    لا اعتماد إلا لمن لا يملك إرادة حقيقية في تصنيع السيارات    عقوبات صارمة ضد المتلاعبين بنزاهة الامتحانات الوطنية    قائمة مفتوحة للممتلكات التاريخية المنهوبة    "حماس" تحمّل الرئيس الأمريكي مسؤولية مجزرة رفح    القصف الصهيوني لمخيم النازحين برفح : حصيلة الضحايا في ارتفاع و ردود فعل دولية مستنكرة للمجزرة البشعة    ميناء وهران : استقبال مساعدات موجهة للشعب الصحراوي    جماهير سانت جيلواز تودع عمورة والوجهة "إنجليزية"    مدرب الأهلي المصري يرضخ لعودة قندوسي    منصوري يطالب مناصري "الخضر" بالصبر على المرحلة الجديدة    "شولوس" تتزين لزوارها    مساع لتثمين وتطوير الشجرة والاستفادة من    تيزي وزو: الاحتفال بالذكرى ال 83 للكشافة الإسلامية الجزائرية    العاصمة.. الإطاحة بجمعية أشرار تسطو على المنازل    الجزائر الأولى إفريقيا في سوق الدواء    ملف التاريخ والذاكرة: الجزائر تُقدم قائمة مفتوحة لممتلكاتها التاريخية لإسترجاعها من فرنسا    حلمي الاحتراف في أحد الأندية الأوروبية    الحمراوة يتنفسون    لقاءات واعدة في المرحلة الثانية    امرأة ضمن عصابة بقسنطينة    انتشار واسع لمرض الصدفية في الجزائر    الشلف: حجز ما يفوق 10 قناطير من اللحوم الحمراء غير صالحة للاستهلاك    تبسة تختتم ملتقاها الوطني للفكر الإصلاحي    "لاناب" تؤكد على المشاركة النوعية للطبعة السابعة    24 لوحة تحاكي الطبيعة والروحانيات    24 رواية في القائمة الطويلة..    أم البواقي : اكتشاف فسيفساء ذات قيمة تاريخية بمنطقة الرحية    تيسمسيلت تستحضر معركة "باب البكوش"    رئيس الاتحاد الإفريقي يدعو إلى توحيد القوى والمواهب    انتشال جثة طفل من بركة مائية    الاحتلال يتحدّى "العدل الدّولية" ب"محرقة الخيام" في رفح    "وردة الصحراء" يفوز ب"الخلخال الذهبي"    التشكيلي أعمر بريكي يعرض برواق "سين آرت"    المشاركون في المؤتمر ال 36 للاتحاد البرلماني العربي يوجهون رسالة شكر إلى رئيس الجمهورية نظير جهوده في الدفاع عن القضية الفلسطينية    ملاكمة/أولمبياد 2024 : الجزائري يوسف اسلام ياعيش يتأهل للدور ال16    بيب غوارديولا يحدد موعد رحيله عن مانشستر سيتي    وهران: ضرورة تجسيد مخرجات الجلسات الوطنية لإطارات الشباب    تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح    لجنة الفتوى للبعثة الجزائرية للحج تعقد اجتماعا تنسيقيا    طلبة جزائريون يُتوّجون في مسابقة هواوي    مُخرجات اللقاء الخامس تُقدّم اليوم    وزير الصحة يشارك في لقاء عربي بجنيف    مقترح جزائري لإنشاء مركز دولي للتلقيح بتمنراست    ضبط آخر الترتيبات لاستقبال الحجاج الجزائريين بمكة    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    هذه صفة حجة النبي الكريم    الإخلاص لله والصدق مع الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء الجزائر أرضية صلبة لتسوية الأزمة
نشر في الشعب يوم 11 - 07 - 2014

أكد وزير الشؤون الخارجية المالي، عبد اللاي ديوب، الخميس، بأكرا، بأن المرحلة الأولى للحوار المالي الشامل بين الحكومة المالية والجماعات المسلحة للشمال، الذي سيجري بالجزائر في 16 جويلية، هو «السبيل الوحيد اليوم للمضي قدما»، مشيرا إلى أنها تشكل فرصة لتسوية الأزمة في مالي.
وأوضح رئيس الدبلوماسية المالية في تصريح للصحافة الجزائرية، على هامش أشغال الدورة العادية 45 لقمة رؤساء الدول والحكومات للمجموعة الاقتصادية لتنمية دول غرب إفريقيا، بأن «لقاء الجزائر هو اليوم السبيل الوحيد للمضي قدما. أعتقد أنه فرصة لا ينبغي تفويتها، كونها لا تتاح دائما».
وأضاف، أن هناك «توافق واسع» بين شركاء مالي، لاسيما المجموعة الاقتصادية لتنمية دول غرب إفريقيا والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لدعم «التقدم» المسجل في الجزائر.
وقال: «فيما يتعلق بالمسعى الذي اقترحته الجزائر، أعتقد أنه حان الوقت لكل فاعل أن لا يفوت الفرصة للتوصل إلى اتفاق يسمح بطي هذه الصفحة الأليمة من تاريخنا»، مؤكدا حضور وفد عن الحكومة المالية خلال لقاء الجزائر.
وأشار إلى أن الحكومة المالية قد تشارك في هذا اللقاء «بأكبر نيّة حسنة»، أملا في مباشرة مفاوضات تفضي إلى اتفاق سلم «شامل» و»نهائي».
وأضاف قائلا: «ننتظر التوصل إلى إطار مع إخواننا (الجماعات المسلحة) يسمح لنا بالتفاهم حول المسعى وتحديد المسائل الرئيسية التي ينبغي تسويتها من أجل استتباب السلم. ونحن مستعدون للبحث عن كل الخيارات المتاحة للمضي نحو حل للنزاع».
وقال في هذا الصدد، إنه حان الوقت لتحقيق السلم للتفرغ إلى مسائل التنمية حتى لا يشكل مالي، خاصة جهته الشمالية «تهديدا لمالي وجيرانه».
وأضاف: «نحن واثقون من إمكانية التوصل إلى اتفاق. ليس لنا خيار آخر وسنعمل بشكل يسمح لمالي النهوض من جديد».
ويرى الوزير المالي، بأن مسار الجزائر يدعم مسعى المجموعة الاقتصادية لتنمية دول غرب إفريقيا ويجسد اتفاقات واغادوغو الموقعة في 18 يونيو 2013 بين الحكومة المالية والجماعات المسلحة.
من جهة أخرى، نوّه السيد ديوب بدور الجزائر ودعمها من خلال رئيسها عبد العزيز بوتفليقة وكذا شعبها طوال الأزمة من أجل «إيجاد سبيل» الاستقرار والسلم.
...وتنويه بمبادرة الوساطة من قبل رئيس المجموعة الإفريقية
أشاد رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، جون دراماني ماهاما، الخميس، بآكرا (غانا)، بدور الجزائر في مسار السلم وتسوية الأزمة بمالي.
وصرح السيد ماهاما، لدى افتتاح أشغال الدورة العادية 45 لقمة رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا يقول: «أرحب بالوفد الجزائري الذي يترأسه وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة. وأود الإشادة بدور الجزائر في مسار السلم وتسوية الأزمة في مالي».
من جهته أوضح رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، كادري ديزيري ويدراوغو، أن الجزائر «ساهمت بشكل كبير» في البحث عن حل «مستديم» للوضع السائد في شمال مالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.