الانتخابات الرّئاسية تُحرّك السّاحة السّياسية    شنقريحة يشرف على تمرين بالذّخيرة الحية    عطاف يتلقى اتصالاً من دجوريتش    الإحصاء العام للفلاحة ينطلق اليوم    الاتحاد الإفريقي يتبنى مقترحات الجزائر    بنك للسكن.. لأوّل مرّة في الجزائر    جباليا في مواجهة الصّهاينة    المولودية تُتوّج.. وصراع البقاء يتواصل    ميدالية ذهبية للجزائرية نسيمة صايفي    الجزائر تضيّع القميص الأصفر    رمز الأناقة والهوية ونضال المرأة الجزائرية    تسليم شهادات تكوين وتأهيل وتكريم باحثين    رتب جديدة في قطاع الشؤون الدينية    اتفاقية شراكة بين الجزائر وبلجيكا    بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الهمم: ذهبيتان وفضية للجزائر في اليوم الثاني    سادس فريق يتوج في عهد الاحتراف    تعبد تزكيتها من قبل أعضاء اللجنة المركزية..لويزة حنون تترشح لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل    خنشلة: استرجاع سلاحين ناريين وذخيرة بتاوزيانت    بسكرة: يحاولون نقل ممنوعات على متن حافلة    عون يبرز الأهمية الاقتصادية لمشروع "فينيكس بيوتك"    تأمين خاص يغطي مخاطر الكوارث الفلاحية قريبا    الفلاحون والمهنيون مطالبون بالتجند لإنجاح الإحصاء العام    الجزائر.. وجهة مفضّلة لكبرى الشركات العالمية    بالتفاصيل.. المسموح والممنوع في بكالوريا 2024    كارثة حقيقية تهدّد رفح    ممثل البوليزاريو يفضح الأساليب الملتوية لمندوب المخزن    برج بوعريريج.. ألواح شمسية لتنويع النسيج الغابي    مرافعات لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال    الجزائر تتمسّك بإصلاح جامعة الدول العربية    مراتب جديدة للأئمة أصحاب الشهادات العليا    الجزائر عازمة على أن تصبح مموّنا رئيسيا للهيدروجين    هذا موعد أول رحلة للبقاع المقدسة    الجزائر تحتضن المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي    "بريد الجزائر" يعلن عن مدة حفظ بريد الزبائن    نستحق التتويج بالبطولة وأعد الأنصار ب"الدوبلي"    صادي و"الفاف" يهنّئان المولودية بعد التتويج    المطالبة بتحيين القوانين لتنظيم مهنة الكاتب العمومي    ليلة بيضاء في العاصمة وزملاء بلايلي يحتفلون مع الأنصار    جلسة عمل ببراغا بين الوفد البرلماني الجزائري ورئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا    استعراض العلاقات التاريخية بين الجزائر وصربيا    النيران تلتهم مسكنا بتمالوس    "رباعي" ألمانيا و"سوتشو" الصين يوقعان السهرة الثانية    إعادة افتتاح قاعة ما قبل التاريخ بعد التهيئة    سنوسي يقطف الجائزة الأولى بتلمسان    تراث وإبداع.. سفر في رحاب الكلمة الشاعرة..    610 تعدٍّ على شبكات الكهرباء والغاز    الاحتلال يُصعّد عدوانه ويواصل استهداف المدنيين    الدرك يطيح ببارون مهلوسات    أوتشا يعلن عن نفاد جميع مخزوناته الإغاثية في قطاع غزة    أوبرا الجزائر: افتتاح الطبعة ال13 للمهرجان الدولي للموسيقى السمفونية    قافلة تضامنية لفائدة المسنين    الحجاج مدعوون للإسرع بحجز تذاكرهم    مهنة الصيدلي محور مشروع مرسوم تنفيذي    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساهل يشارك في اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا
نشر في الشعب يوم 22 - 09 - 2017

شارك وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، الأربعاء، بنيويورك، في اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا، نظّم على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تمّ خلاله عرض ورقة الطّريق الجديدة لتسوية الأزمة الليبية من طرف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية.
كان هذا الإجتماع، الذي عقد في ظرف تواجه ليبيا فيه عدة تحديات، مناسبة للمشاركين للتطرق إلى آخر تطورات الأزمة الليبية ولتعزيز تجنيد المجتمع الدولي لدعم المسار الأممي الذي سيسمح بالخروج من الأزمة. وعبّر مساهل في تدخّله عن دعم الجزائر الكامل لورقة الطّريق الجديدة حول ليبيا، كما ذكر بأنّ الأزمة الليبية لا يمكنها أن تحل إلا سياسيا، مضيفا أنّ الإتفاق السياسي الليبي - الليبي الموقّع في ديسمبر من سنة 2015، سيبقى الإطار الوحيد للخروج من الأزمة والمصدر الوحيد لشرعية المؤسّسات اللّيبية.
وأوضح في السّياق ذاته، أنّه يجب على اللّيبيين تقديم التّعديلات التي يرونها مناسبة لتطبيق الإتفاق بالإجماع، ولإسراع مسار الخروج من الأزمة، مبرزا أن الليبيين لهم الموارد والقدرات التي تسمح لهم بحل الخلافات والمضي قدما في تطبيق الإتفاق السياسي وإعادة البلاد على درب الحوار والمصالحة الوطنية، وإسراع مسار عودة السلم والإستقرار في ليبيا.
فيما يخص جهود الجزائر الرامية لحل الأزمة الليبية، أشار مساهل أنّ الجزائر ستواصل دعمها ومسايرتها لجميع الأطراف الليبية في إطار الحوار الشامل والمصالحة الوطنية، مذكّرا في هذا الشأن بالزيارات الميدانية التي قام بها بمختلف المناطق الليبية في أبريل 2016 وأبريل ومايو 2017 بتعليمات من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. وقال في ذات السياق: «لقد عاينت خلال مختلف المراحل درجة المأساة التي يواجهها هذا البلد وشعبه يوميا، والذي ينتظر الكثير من دول الجوار والمجتمع الدولي للوصول إلى حل نهائي ودائم للأزمة». وأشار مساهل أنّ الجزائر تعتبر أنّ النتائج التي سيتوصّل إليها هذا الإجتماع ستساهم في إعادة إطلاق المسار الأممي لمرافقة الأطراف الليبية الراغبة في العمل من أجل عودة السّلم والأمن.
...يتباحث مع نظيره الفرنسي بنيويورك
أجرى وزير الشؤون الخارجية مساهل، الأربعاء، بنيويورك، مباحثات مع نظيره الفرنسي جون إيف لودريان، على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة التي يشارك فيها. وتندرج هذه المباحثات في إطار «التّشاور المنتظم» بين البلدين طبقا لتعليمات رئيسي الدولتين عبد العزيز بوتفليقة وإيمانويل ماكرون.
تناول اللّقاء «تحضير المواعيد المقبلة الخاصة بالتعاون الثنائي المبرمجة للثلاثي الأخير من السنة الجارية». كما قام الوزيران بتبادل الرؤى حول الأوضاع في مالي وليبيا «على ضوء الاجتماعين رفيعي المستوى، اللّذين تمّ عقدهما يوم الأربعاء بنيويورك حول هذه المسائل على هامش أشغال الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة».
...يتحادث مع نظيره الأوغندي
تحادث وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، الأربعاء، بنيويورك، على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة مع نظيره الأوغندي سام كوتيسا. وسمحت هذه المقابلة للوزيرين باستعراض وضعية العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزيها وتنويعها، لاسيما في المجال الاقتصادي. في هذا الاطار، اتّفق الجانبان على تنظيم اجتماع للجنة المختلطة الجزائرية - الأوغندية خلال الثلاثي الأول من سنة 2018، «طبقا للقرارات التي اتّخذها رئيسا الدولتين» بمناسبة الزيارة التي قام بها الرئيس يوويري كاغوتا موسيفيني إلى الجزائر في أكتوبر 2015 بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. كما تطرّق مساهل رفقة السيد كوتيسا إلى «مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما أهم المسائل الإفريقية المتضمّنة في جدول أعمال الاتحاد الافريقي».
..ويشارك في الاجتماع الوزاري للجنة تطبيق اتّفاق السّلام حول مالي
ترأّس وزير الشّؤون الخارجية عبد القادر مساهل، الأربعاء، بنيويورك، مناصفة مع نظيره المالي عبدو اللاي ديوب والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اجتماعا وزاريا حول تطبيق اتفاق السّلام والمصالحة في مالي، بحسب ما أفاد به يوم الخميس بيان للوزارة. وأوضح ذات المصدر، أنّ هذا الاجتماع الذي نظّم على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمشاركة الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كايتا، شكّل «فرصة سانحة للمشاركين للشّروع في تقييم مرحلي لمسار تطبيق اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر».
في مداخلته أكّد مساهل أنّ الوضع في مالي عرف «تطوّرات إيجابية ينبغي تعزيزها أكثر بنشاط موجّه نحو تطبيق فعلي للاتفاق من أجل السّلام والمصالحة في مالي» المنبثق عن مسار الجزائر. في هذا الإطار، ذكر بانعقاد ندوة الوفاق الوطني التي تلتها المصادقة على ميثاق السلام والمصالحة وإطلاق مسار المراجعة الدستورية ومصادقة مجلس الأمن الأممي على اللائحة المتعلقة بتطبيق نظام عقابي. كما ذكر الوزير بالتّوقيع على اتفاق يرسي الهدنة بين تنسيقية حركات الأزواد والأرضية، واستكمال المفاوضات بين الأطراف المالية الموقّعة على الاتفاق بشأن عودة دولة مالي ورموزها إلى كيدال، بالإضافة إلى جعل الآلية العملية للتنسيق لكيدال عملياتية وتعيين مرصد مستقل.
لدى تطرّقه للإصلاحات السياسية والمؤسساتية، أشار مساهل إلى «قطع أشواط هامّة»، سيما من حيث إضفاء الطّابع العملي على منطقتي تاودانيت وميناكا بعد تعيين وتنصيب محافظيهما، وتنصيب السّلطات الانتقالية والمسار الجاري لإعداد نصوص تشريعية وتنظيمية متعلّقة بفك الطّابع المركزي وإدارة الأقاليم والانتخابات وللمراجعة الدستورية. وأوضح الوزير، «الأمر الذي يبعث للارتياح ويستحق التأكيد هو أنّ كل هذه العمليات الحاسمة قد تحقّقت في إطار الحوار والتّفاهم بين الأطراف الموقّعة على الاتفاق».
في معرض حديثه عن التقدم الذي تمّ إحرازه، ركّز مساهل على «ضرورة» تعجيل مسار جعل كتائب الآلية العملياتية المشتركة وعملية انتشار دوريات مختلطة عبر كل مناطق الشمال والتنصيب السريع والسير العادي للسلطات الانتقالية لإعادة ضمان الخدمات الاجتماعية القاعدية لفائدة السكان.
وأكّد مساهل، أنّ الجزائر «ستواصل جهودها لبناء السّلم وتحقيق الاستقرار الاقتصادي في مالي طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الذي يتابع باهتمام كبير تطور الوضع في مالي وفي منطقة الساحل بشكل عام.
مساهل يتحادث مع نظيره الكرواتي بنيويورك
تحادث وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، أمس الأول، بنيويورك، مع نظيره الكرواتي ماريخا بيجسينوفيتش بورتشي.
قام الوزيران بهذه المناسبة بتقييم التعاون الثنائي بين البلدين من خلال بحث سبل وإمكانات تعزيزها، كما تطرّقا إلى العلاقات بين الجزائر وكرواتيا وتنويعها خاصة خلال المواعيد الثنائية المقبلة.
وتباحث مساهل مع نظيره الكرواتي المسائل الإقليمية الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى المحاور الرئيسية المتضمنة في جدول أعمال هذه الدورة للجمعية العامة للأمم المتحدة.
من جهته، عبّر الوزير الكرواتي عن رغبته في القيام بزيارة رسمية إلى الجزائر.
...مع نظيره البرتغالي
تحادث مساهل، أمس الأول، بنيويورك، مع نظيره البرتغالي السيد أوغستو سانتوس سيلفا.
قام الوزيران خلال المحادثات بتقييم التعاون الثنائي في مختلف الميادين، واتفقا على تبني مسعى قائم على تحديد مشاريع مشتركة ملموسة وذات منفعة متبادلة.
فيما يخص التعاون الثنائي، أعرب الطرفان عن ارتياحهما للنتائج المنبثقة عن الدورة المنصرمة للجنة التعاون الاقتصادي الجزائرية - البرتغالية المنعقدة في مارس الفارط بلشبونة، مشيرا إلى التطبيق الفعلي لقرارات هذا الاجتماع.
كما اغتنم الوزيران هذه الفرصة لمناقشة المسائل المدرجة في جدول أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى مسائل إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك.
...يُستقبَل من طرف الوزير الأول الموريسي
استُقبل عبد القادر مساهل، أمس الأول، من طرف الوزير الأول لجمهورية موريس برافيند كومار جوغنوث.
أبدى الوزير الأول الموريسي خلال اللقاء، ارتياحه لجودة العلاقات القائمة بين بلده والجزائر في مختلف المجالات.
وعبّر الوزيران مساهل وجوغنوث، عن استعدادهما لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيعها إلى مجالات جديدة واعدة على غرار الفلاحة والسياحة.
واستعرض الطرفان بهذه المناسبة بعض المسائل المبرمجة في جدول أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
...يتحادث مع نظيره الفنزويلي بنيويورك
تحادث مساهل، أمس الأول، بنيويورك، مع نظيره الفنزويلي خورخي أريازا.
وتطرّق الطّرفان خلال المحادثات إلى العلاقات الثنائية وسبل وإمكانات تعزيزها، بحيث اتّفقا على مواصلة الجهود لتجسيد أعمال التعاون التي تم تحديدها بالشراكة.
كما قام الوزيران بتبادل وجهات النظر حول أهم المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك المدرجة في جدول أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، واتّفقا على مواصلة التشاور بين البلدين.
...مع نظيرته من جنوب إفريقيا
تحادث، أمس الأول، بنيويورك مع نظيرته الجنوب افريقية مايتن كوانا ماشبان.
كما أعرب الطرفان عن ارتياحهما لمستوى العلاقات بين البلدين، وأكدا استعدادهما لتعزيز التعاون الثنائي وتوسيعه الى مختلف الميادين.
كما تبادل الوزيران وجهات النظر حول أهم المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك المدرجة في جدول أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وبحث الوزيران أهم المسائل الإفريقية المتضمنة في جدول أعمال الاتحاد الافريقي.
...ويتباحث مع نظيره الإسباني
أجرى مساهل، أمس الأول، بنيويورك مباحثات مع نظيره الإسباني ألفونسو داستيس.
وبحث الطرفان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتدعيمها بما يخدم البلدين.
وتبادل مساهل مع نظيره الإسباني وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك المتضمنة في جدول أعمال هذه الدورة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأكدا على تدعيم التعاون الثنائي بين البلدين.
...ويتحادث مع نظيره الأستوني
تحادث مساهل، أمس الأول، بنيويورك مع نظيره الاستوني سفن ميكسر.
وبحث الطرفان التعاون الثنائي وسبل تعزيزه وأكدا مواصلة تدعيم التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
وناقش الوزيران المسائل المدرجة في جدول أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى مسائل إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك.
واغتنم الوزير الأستوني هذه الفرصة لطرح برنامج بلاده من أجل الترشح لمجلس الأمن للفترة (2020 - 2021) .
واتفقا الجانبان على مواصلة التشاور في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
...ويتحادث مع غسان سلامة
تحادث مساهل، أمس الأول، بنيويورك مع مبعوث الأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، غسان سلامة.
تطرّق الطرفان خلال المحادثات، إلى آخر تطورات الوضع في ليبيا والاجتماع رفيع المستوى حول ليبيا، الذي انعقد يوم 20 سبتمبر بنيويورك، بهدف التوصل إلى حل للأزمة في هذا البلد.
بهذه المناسبة أشاد سلامة بدعم الجزائر لورقة الطريق الجديدة لتسوية الأزمة الليبية.
من جهته، جدّد مساهل إرادة الجزائر في مواصلة جهودها لمرافقة الأشقاء الليبيين في طريق الحوار والمصالحة الوطنية لتجاوز الخلافات وإيجاد حل سلمي للازمة الليبية.
...ويتباحث مع نظيره الروسي
أجرى مساهل، أمس الأول، بنيويورك مباحثات مع نظيره الروسي السيد سرغاي لافروف.
بالإضافة الى التعاون بين البلدين، تطرق الوزيران الى تحضيرات زيارة الوزير الاول الروسي ديميتري ميدفيديف المقبلة إلى الجزائر، في إطار تدعيم العلاقات الثنائية وبعث ديناميكية جديدة في العلاقات الجزائرية - الروسية.
كما بحث الوزيران عدة قضايا إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الوضع في سوريا وليبيا، واتّفقا على مواصلة التشاور بين البلدين.
...يتحادث بنيويورك مع النظيف
تحادث مساهل، أمس الأول، مع السيد محمد صالح النظيف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة والمتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار بمالي (مينوسما).
تمحورت المحادثات حول آخر تطورات الوضع في مالي، الى جانب سبل ووسائل تنسيق ديناميكية تنفيذ اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر.
وأعرب النظيف عن ارتياحه لمستوى التعاون الذي يربطه مع الجزائر في اطار تنسيق نشاطات بعثة «مينوسما». كما أعرب عن شكره للدعم النشط الذي تقدمه الجزائر في اطار تنفيذ مهمة مينوسما.
من جهته، أكّد مساهل، الذي ترأّس مناصفة مع نظيره المالي عبدو اللاي ديوب والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اجتماعا وزاريا حول تطبيق اتفاق السلام والمصالحة في مالي، أن التطورات الايجابية التي يشهدها الوضع في مالي «يتعين تعزيزها عبر مشاركة أكبر لبعثة مينوسما بنشاط أكبر نحو تطبيق فعلي للاتفاق، الذي يبقى الرهان الوحيد من أجل عودة نهائية للأمن والسلام في مالي».
واتفق السيدان مساهل والنظيف على مواصلة التشاور من أجل مرافقة الماليين قصد تجاوز التحديات الراهنة والالتزام بشكل أكبر من أجل تنفيذ حقيقي لاتفاق السلام في هذا البلد.
...ويتحادث مع موغيريني في نيويورك
تحادث مساهل، أمس الأول، مع فيديريكا موغيريني الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية.
تمحورت المباحثات حول التعاون بين الجزائر والاتحاد الاوروبي في مختلف المجالات، إلى جانب سبل ووسائل تطويرها. كما تم الحديث عن التحضير لأهم المواعيد المطروحة على أجندة العلاقات الثنائية.
كما تطرّق مساهل خلال المحادثات الى عدة قضايا ذات الاهتمام المشترك، منها على الخصوص الوضع في ليبيا وفي مالي، وذلك على ضوء الاجتماعات عالية المستوى الخاصة بهاتين القضيتين والتي تم عقدها على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقد حاليا، الى جانب الوضع في منطقة الساحل بصفة عامة.
في السياق نفسه، تطرّق مساهل وموغريني الى قضايا الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للقارات.
واتفق مساهل وموغريني على مواصلة التنسيق والتشاور بين الجزائر والاتحاد الاوروبي حول القضايا التي تشغل الطرفين.
...ويتباحث مع نظيره العراقي
أجرى مساهل مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري مباحثات تناولت العلاقات الثنائية والسبل والوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين.
كما تطرّق الوزيران الى الأوضاع في العالم العربي، لاسيما الوضع في العراق وسوريا واليمن، وكذا مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.
وتطرّق الوزيران أيضا، الى المسائل المرتبطة بإصلاح جامعة الدول العربية وبتعزيز العمل العربي المشترك من أجل رفع التحديات التي يواجهها العالم العربي.
...ويتحادث مع نظيره البيلاروسي بنيويورك

تحادث وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، أمس، بنيويورك، مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكايي، على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتمحور اللقاء حول «العلاقات الثنائية وسبل تنويعها وتعزيزها' حيث اتفق الطرفان في هذ الصدد على «إقامة اتصالات مباشرة بين رجال أعمال البلدين لتحديد فرص الاستثمار والشراكة».
وعرض مساهل خلال اللقاء الميادين الواعدة من أجل تعاون جزائري بيلاروسي في حين قدم نظيره البيلاروسي الفرص التي تمنحها بلده في مجال الاستثمار والمبادلات التجارية، حيث أعرب في هذا الإطار عن «رغبته في تنويع المبادلات الاقتصادية والتجارية مع الجزائر خاصة في مجال الزراعة والصناعة».
وتطرق الطرفان من جهة أخرى إلى المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
اجتماع تشاوري بنيويورك بين الجزائر وتونس ومصر

أجرى كل من وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل ونظيراه من مصر سامح شكري وتونس خميس الجهيناوي، أول أمس، بنيويورك، لقاء تشاوريا في إطار المبادرة الثلاثية حول ليبيا على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة.
وكان هذا اللقاء فرصة للوزراء الثلاثة من أجل استعراض آخر تطورات الوضع في ليبيا لا سيما على ضوء الاجتماع الرفيع المستوى حول ليبيا الذي انعقد يوم الأربعاء (20 سبتمبر) والذي شارك فيه ذات المسؤولين.
وعبر الوزراء «عن رفضهم لتعدد المبادرات بخصوص ليبيا» وأكدوا من جديد على «دعمهم لجهود الأمم المتحدة والمبعوث الخاص غسان سلامة».
كما جدد المسؤولون الثلاثة «التزامهم بمواصلة التشاور والتنسيق من أجل مرافقة الليبيين في مسعاهم الرامي إلى التوصل إلى حل نهائي يحفظ سيادة وسلامة هذا البلد الشقيق المجاور».
..و مع نظيره الأردني بنيويورك
تحادث وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، أمس الجمعة، بنيويورك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي. واستعرض الوزيران وضع التعاون الثنائي سيما على ضوء نتائج الزيارة التي قام بها السيد مساهل في أغسطس المنصرم إلى عمان. واتفق المسؤولان على مواصلة جهودهما والاستفادة من المواعيد الثنائية المقبلة سيما انعقاد اللجنة المشتركة الجزائرية-الأردنية من أجل تطبيق نشاطات التعاون المحددة سوية. علاوة على أهم المسائل المدرجة ضمن جدول أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة تطرق الوزيران إلى الوضع السائد في العالم العربي سيما في سوريا والعراق واليمن وكذا القضية الفلسطينية. كما أكدوا على ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك تحسبا لرفع التحديات التي تواجهها الدول العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.