لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خاليلوزيتش ظهر بوجهين ولم أفهم سبب تغيره
اللاعب الدولي السابق حاج عدلان ل الشروق:
نشر في الشروق اليومي يوم 20 - 12 - 2012

انتقد اللاعب الدولي السابق، حاج عدلان. خيارات مدرب المنتخب الوطني، وحيد خاليلوزيتش، في تحديد القائمة الموسعة الخاصة بكأس إفريقيا المقبلة، التي ضمت 40 لاعبا، والتي أرسلت مؤخرا للكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، وبعدها قائمة 24 لاعبا التي أعلنها المدرب البوسني يوم الثلاثاء الماضي، وأبدى حاج عدلان اندهاشه من غياب لاعبين بحجم رفيق جبور وعبد المؤمن جابو وفاروق شافعي عن المنتخب في النهائيات الإفريقية، كما طالب حاج عدلان، مدرب الخضر بالكشف عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء إقصاء بعض اللاعبين، على غرار صانع ألعاب نادي الجيش القطري كريم زياني:
.
ما رأيك في القائمة التي أعدها المدرب وحيد خاليلوزيتش لنهائيات كأس أمم إفريقيا والتي شملت 24 لاعبا؟
المدرب وحيد خاليلوزيتش راوغنا بهذه القائمة، في البداية أعد قائمة ب40 لاعبا تضم ما يقارب 10 لاعبين بين مصابين وغائبين عن المنافسة، وهذا أمر كارثي.. خاصة وأن هناك لاعبين مصابين منذ أكثر من عام أو 6 أشهر، بالإضافة إلى اللاعب بلفوضيل، الذي لم أفهم سبب تواجده في قائمة 40، وهو الذي صرح بأنه لن يلعب مع الجزائر إلا بعد كأس إفريقيا، لقد خسرنا لاعبا بلا فائدة، فإن أصيب كل المهاجمين ماذا سنفعل؟ فحتى على مستوى حراسة المرمى هناك مشكل كبير بالنظر إلى معاناة مبولحي المتواجد دون فريق.. حقيقة ومع كل احتراماتي للطاقم الفني للمنتخب الوطني، هناك أخطاء كثيرة في قائمة ال40، فالاعتماد على لاعبين دون منافسة سيكون فضيحة، نحن بحاجة إلى لاعبين بإمكانهم مسايرة وتيرة اللعب خلال 90 دقيقة كاملة.. وأظن أن خاليلوزيتش تدارك ذلك في قائمة 24، فإبعاد بوقرة ويبدة وبوزيد أمر منطقي لأبعد الحدود، لكن ما لم أكن انتظره هو غياب جبور وجابو بالإضافة إلى شافعي عن القائمة.. عموما المدرب حر في خياراته، وعليه تحمل مسؤولياته.
.
حسب رأيك هل يستحق أن يكون لاعب مثل شافعي في قائمة 24؟
لابد من منح الفرصة للشبان في كأس إفريقيا.. مدافع اتحاد العاصمة شافعي الذي أبان عن إمكانات كبيرة مع فريقه في البطولة المحلية، بالإضافة إلى أن "الخضر" يعانون في محور الدفاع، وهو يعتبر حلا من الحلول الممكنة لخاليلوزيتش.. سنرى المنتخبات الأخرى في كأس إفريقيا، والتي ستعتمد على لاعبين أقل من 19 سنة.. المدرب يؤكد على أنه في مرحلة تكوين، فلماذا لا يمنح الفرصة للشبان.. إذا لم نعتمد عليهم الآن فمتى سيكون ذلك؟ في كل مرة نبقى نؤكد أنهم يفتقدون للخبرة.
.
وبالنسبة لجبور وجابو؟
بالنسبة لي، فإن خاليلوزيتش قضى على جوهرة من جواهر الجزائر، جابو كان يستحق أن توجه له الدعوة للمشاركة في كأس أمم إفريقيا، بالنظر لما يقدمه مع النادي الإفريقي هذا الموسم، هذا التهميش قد يجعل جابو لا يفكر مستقبلا في المنتخب الوطني، أما بخصوص جبور، فهذا يعتبر لغزا بالنسبة لي.. سننتظر الندوة الصحفية التي سيعقدها المدرب لتوضيح الأسباب الحقيقية قبل الحديث عن أي شيء.
.
المدرب وحيد خاليلوزيتش أكد حين مجيئه بأنه لن يعتمد على لاعبين دون فريق، أو ناقصين منافسة، لكن الآن نشاهد العكس، ما تعليقك على ذلك؟
أظن أن خاليلوزيتش ظهر بوجهين، واحد حين قدم إلى الجزائر وآخر حاليا، لا أدري سبب تغيره إلى هذا الحد، ربما القرعة التي أوقعته مع كوت ديفوار، تونس والطوغو، حتى إن تصريحاته باتت تتغير بين عشية وضحاها.. في المرة الأولى كنت أرى ذلك المدرب الذي سيقود "الخضر" إلى انجازات كبيرة.. لكن الآن سقط كل شيء في الماء.
.
قلت بأن هناك مشكلا في حراسة المرمى، لكن الكل تابع تألق حارس اتحاد الحراش عز الدين دوخة في اللقاء الودي الأخير أمام البوسنة، أين منحت له الفرصة، فما تعليقك على ذلك؟
مبولحي سيكون بنسبة كبيرة أساسيا في كأس أمم إفريقيا، ولن تمنح الفرصة لا لدوخة ولا لسيدريك.. شاهدنا ما حدث في لقاء ليبيا بالمغرب، أين تم الاعتماد على مبولحي رغم المشاكل التي كان يتخبط فيها هذا الأخير.. حتى مدرب المنتخب لمح خلال ندوته الصحفية التي سبقت اللقاء إلى إمكانية عدم الاعتماد عليه، لكنه لعب في آخر المطاف.. صحيح أنه كان حاضرا في هذا اللقاء، وأنقذ الخضر من فرصتي تسجيل هدفين، لكن ليس في كل مرة تسلم الجرة، سيما وأن الخطأ يعتبر ممنوعا في منافسة بحجم كأس إفريقيا، المنطق يؤكد أنه يجب استبعاد مبولحي، لكن السياسة التي يتم انتهاجها على مستوى "الخضر" تكشف عكس ذلك.
.
ما رأيك في التحضير الذي سيقوم به المنتخب في جنوب إفريقيا، في ظل عدم اتضاح الرؤية بخصوص اللقاءات الودية التي سيخوضها هناك ما بين 4 و17 جانفي؟
التحضيرات لابد أن تنطلق من الآن.. هناك لاعبون يعانون من نقص، وبالتالي يجب وضع ذلك في الحسبان، ومباشرة العمل مبكرا.. أظن أن في جنوب إفريقيا ستكون هناك مباريات ودية على شكل تدريبات فقط، وليس تحضيرات.. نجم كوت ديفوار ديديي دروغبا أنهى المنافسة مع فريقه الصيني، ويبحث حاليا عن فريق للحفاظ على لياقته قبل كأس إفريقيا، لأنه يعلم جيدا أن المنافسة شيء مهم بالنسبة لأي لاعب، فرغم الإمكانات التي يملكها إلا أنه متخوف من عدم جاهزيته، فما بالك بلاعبي المنتخب الوطني!
.
ما رأيك في استبعاد زياني من المنتخب الوطني؟
المدرب خاليلوزيتش صرح من قبل أنه لن يجلب زياني لإبقائه في الاحتياط لأنه يحترمه، لكن هل يقبل لاعبون مثل بوقرة ويبدة البقاء في الاحتياط.. لم أر في حياتي سببا مثل هذا لإبعاد لاعب، ليس شرطا أن يكون أساسيا ليستدعى إلى المنتخب، زياني مثله مثل باقي اللاعبين، لابد من قول الحقيقة للشعب الجزائري احتراما له، وكفانا من سياسة الهروب نحو الأمام، فحتى عبدون لا أظن أنه سيشارك كثيرا في لقاءات "الكان" بغض النظر عن إصابته، بكل واقعية لا يوجد لاعب أحسن من عبدون حاليا في منصبه.. نحن نشاهد ما يصنعه مع ناديه أولمبياكوس، لكن لم يتم استدعاؤه إلا مؤخرا للخضر لأسباب تبقى مجهولة.. لم أفهم سبب ذلك، يجب كشف الحقائق للجمهور الجزائري، وعدم التستر وراء أسباب وهمية.
.
بما أنك مهاجم، ما الثنائي المثالي الذي تراه مناسبا في هجوم "الخضر"؟
سليماني وسوداني رائعان، ويمكنهما قيادة هجوم الخضر دون مشكل، بالإضافة إلى وجود كل من عبدون، بوعزة وبقية لاعبي خط الوسط ذوي النزعة الهجومية على غرار فغولي، قادير وبودبوز.. عموما لا يوجد مشكل على مستوى الهجوم فهناك خيارات كثيرة، لكن المشكل الكبير في الدفاع، سيما على مستوى المحور.
.
هل ترى أن المنتخب بمقدوره تجاوز عقبة الدور الأول؟
من جهتي، ورغم كل ما يحدث في المنتخب، إلا أنني متفائل بالتأهل.. لا تنسوا أننا بلد له تاريخ في كرة القدم والبطولات الإفريقية، بالإضافة إلى أننا نتمتع بحرارة كبيرة في اللعب وهذا ما يمنحنا أفضلية على خصومنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.