تتويج فريق مديريات الأمن الوطني    الرئيس الصحراوي في ذمة الله    سليماني مرشح لخلافة موراتا في جوفنتوس    دراسة ميدانية حول التدخين في الجزائر    بسكرة تكرم المقرئ العالمي زكريا حمامة    سيرك عمار يعود إلى الجزائر    هذا ما يريده بوتفليقة..    فيما تباينت آراء المترشحين حول صعوبة أسئلة الاختبارات    مجلس الوزراء يصادق على القوانين المواكبة للتعديل الدستوري: لجنة مستقلة من 410 أعضاء لمراقبة الانتخابات بصلاحيات واسعة    بموجب تعليمة لوزارة الداخلية    قالمة    بوشوارب يردّ على وكلاء السيارات ويستبعد التراجع عن دفتر الشروط    المدير الجهوي لبنك «كناب» بقسنطينة للنصر    مجلس شباب مقاطعة كطالونيا الاسبانية يجدد دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    تنظمها ثلاث مديريات لأول مرة    أطفال يبحثون عن عيد    بسكرة: حملة لتنظيف مدينة بسكرة    ترحيل قاطني أقدم حي فوضوي بأولاد رحمون غدا    فريد حمانة للنصر: استقلت لأنني لا أريد أن أكون "خضرة فوق عشاء"    ثلاثة أندية فقط لم تغير مدربيها في الرابطة المحترفة الأولى موبيليس    دعوة لتقديم اقتراحات مشاريع سينمائية خاصة بدول جنوب المتوسط    أنقذوها فإنها بريئة    إبحار 6 شباب على مت نحو إسبانيا انقطعت أخبارهم    بعد ضم مساحات تزيد عن 17 ألف هكتار    الطيب لوح يدعو إلى المساهمة في زرع ثقافة دولة القانون ويؤكد    7 مصابين بطرقات "الباهية" خلال ساعات    اللعب بقارورات الماء بدلا من الكرة    وزارة الدفاع الوطني    م. بجاية: استقالة إخلف مرفوضة وعطية المترشح الوحيد للرئاسة    ن. حسين داي: اجتماع منتظر هذا الأسبوع بين الرئيس والمدرب بوزيدي للفصل في مستقبله    رمضان 2016 :    الفنان المسرحي محمد حيمور للجمهورية :    جامعة وهران    عين تموشنت    تفاديا للمضاعفات الصحية خلال رمضان    أيام تحسيسية بصندوق الضمان الاجتماعي    وفاة الرئيس الصحراوي والجزائر تعلن الحداد    توقف المفاوضات حول مشروع «بيجو» لتركيب السيارات    "أفلامي تتابع حياة عامة المجتمع الجزائري وقضاياه"    بيع 2000 تذكرة طيران للديوان والوكالات السياحية بداية من الأحد    وصايا الرسول العشرة    ابن التراب!    CRB: المعارضة تطالب بفتح رأس المال وتتحرك لتنحية مالك    MCO: بابا يتصل ب دوخة وبودومي يمنح موافقته    USMH: العايب يؤجل لقاءه مع شارف ويأمل في إقناع آيت واعمر    قراءة الإخلاص كل ليلة    نحو ارتفاع أسعار الأدوية    حسب الحسابات الفلكية    ولاية بسكرة تكرم المقرئ العالمي زكريا عثمان حمامة    توقف المفاوضات حول مشروع " بيجو" لتركيب السيارات    مزرعتان (جزائرية-أمريكية) لتربية 44 ألف بقرة حلوب قبل نهاية العام    كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية فاشلة    مقتل 23 شخصا وإصابة 35 آخرين في قصف روسي على إدلب شمالي سوريا    ورشة أئمة الساحل : إبراز أهمية التنسيق الأمني لدعم المقاربة الوقائية التي تتبناها دول المنطقة في مواجهة التطرف والإرهاب    هزة إرتدادية أخرى بقوة 3.3 درجات بميهوب في المدية    بحضور نبيل العربي وعز الدين ميهوبي    عبد المجيد تبون لدى إشرافه على تسليم قرارات سكنات عدل 1 :    هل تفطر المرأة الحامل والمرضع إذا خافت على نفسها أو ولدها؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السيدة رزقي تلتحق بالجريدة وتعد القراء بأطباق جديدة ومميزة طيلة شهر رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 09 - 2007

ستخص السيدة رزقي سعيدة، عميدة الطبخ الجزائري، قراء "الشروق اليومي" بوصفات جديدة من خلال صفحة تعدها خصيصا طيلة أيام رمضان الكريم، وفي هذا الحوار تتحدث عن طموحها في ترقية الطبخ الجزائري إلى العالمية من خلال أبحاث ومشاريع مستقبلية.
الشروق اليومي: من هي السيدة رزقي ؟
السيدة رزقي : أحببت الطبخ منذ صغري، منذ أن كان عمري 9 سنوات، دخلت المطبخ وبدأت أجرب بعض الوصفات والأطباق، ولازمني هذا الشغف طيلة مراهقي وشبابي إلى أن سجلت في مدرسة الطبخ والحلويات بوهران، وفي عام 1964 بدأت التعليم كأستاذة طبخ وحلويات وأستاذة علوم طبيعة وحياة مدة 36 سنة. ولما تقاعدت فتحت مدرسة للطبخ عام 2001 بالحراش بالعاصمة. في رصيدي 21 كتابا، واحد في العلوم الطبيعة والباقي تشكيلة من الأطباق والوصفات في كافة مجالات الطبخ والحلويات الجزائرية والدولية.
الشروق : بمناسبة ذكر إصداراتك، سمعنا أنك أصدرت كتابا عن الكسكس في الجزائر، حدثينا عنه.
السيدة رزقي : نعم، هو ليس كتاب وصفات فحسب بل يصنف ضمن الكتب التاريخية، كوني بحثت في تاريخ الكسكس الجزائري منذ العهود القديم وتوصلت إلى أن الجزائر تملك ما لا يقل عن 76 نوع كسكس. والآن أنا بصدد الإعداد لبحث حول أصالة الطبخ الجزائري وكذلك لكتاب خاص بالأطباق والوصفات الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية في الجزائر.
الشروق: ما هي الطبقة التي تركز عليها السيدة رزقي في إعداد أطباقها سواء من خلال حصصها أو كتبها ؟
السيدة رزقي: الطبقة المتوسطة بالطبع، لأنني أعلم جيدا مستوى القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، فقبل أن أعد أي وصفة أفكر في الناحية الصحية والغذائية كأستاذة علوم طبيعية وفي الناحية المادية كمواطنة جزائرية. صحيح أنني أنوع في بعض الأحيان بأطباق "راقية" أو عالمية، لكن من باب أن أجعل المرأة الجزائرية تطلع على العالم وما فيه من وصفات وأطباق. وبالمناسبة، أقول أنني أخطط للتعريف بالمطبخ الجزائر إلى العالم، وأحضر لمشاريع خارج الجزائر ستكون مفاجأة للجمهور وسأعلن عنها في الوقت المناسب.
الشروق : لطالما لقبت بعميدة الطبخ الجزائري كونك كنت ضمن الأوائل في هذا المجال، ألا تخشين الآن على اسمك من المنافسة، خاصة مع ظهور وجوه عديدة تبنت الطبخ والحلويات؟
السيدة رزقي : لا لا، أبدا..بالعكس تماما فأنا أفرح عندما أجد أسماء تظهر وتكبر في هذا الميدان لأنها ستساهم بطريقة أو بأخرى في إثرائه وتطويره وتعريفه للعالم..فمعروف عني أنني أشجع بعض الأسماء..وهنا أذكر أن السيدة بن بريم والسيدة قادة تواتي زارتاني خلال أحد معارضي واعترفا لي " أنت من فتحت لنا المجال، وبفضلك أنت نحن هنا..".
الشروق : ما رأيك في كتب ومجلات الطبخ التي غزت الأسواق، وأغلبها عليها أسماء مجهولة في مجال الطبخ؟
السيدة رزقي : أنا متأسفة أن الأمور أخذت منحا تجاريا بحتا، وأدعو ربات البيوت إلى توخّي الحذر في شراء أي من هذه الكتب، خاصة إن كانت لأناس غير معروفين، فكثيرا ما تكون وصفات غير صحيحة أو "مسروقة" من كتب أخرى..فأنا شخصيا "سرقوا" مني وصفات كنت أقدمها على التلفزة..عليهن الاختيار الصحيح وأن لا ينجذبن فقط للغلاف البراق والصورة الآخاذة، لأن المهم في الأخير هو الوصفة.
الشروق : ستتعاقدين مع الشروق اليومي لتقديم صفحة يوميا طيلة شهر رمضان وما بعده تتضمن أطباقا مختلفة، فهل هناك جديد للقراء ؟
السيدة رزقي : نعم أعد قراء الشروق بالجديد، و سأقدم لهم وصفات أطباق جديدة لم تنشر من قبل، وستكون الأطباق منوعة بين المقبلات والطبق الرئيسي والشوربة والحلو.. ستكون وصفات مميزة فلينتظرونا.
حاورتها : إيمان.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.