نحو توقيع أربع اتفاقيات شراكة بين الجزائر وفرنسا    هل تتغير التجهيزات بعد اعتماد 4G في الجزائر ؟    ملتقى بالجزائر حول (الساحل ضمن استراتيجية القوى)    وفد ليبي يغادر الجزائر بعد زيارة "سرية"    فيلما الوهراني و بنات العم يعرضان بالولايات المتحدة الأمريكية    حماس تلغي الوساطة المصرية بالملفات الفلسطينية    بن علي يتكلم.. لم أملك في حياتي طائرة رئاسية خاصة!    الجزائر عكفت على تحسين وضع حقوق الإنسان    قتيلان على الأقل وسبعة جرحى في بنغازي    لافروف: النازية تتفشى في أوكرانيا    تونس تعزز الإجراءات الأمنية على الحدود مع ليبيا    الرياحي يؤكد بقاء المدرب سانشيز على رأس النادي الإفريقي    رابطة أبطال إفريقيا    حليلوزيتش يقترب من تدريب المنتخب الياباني    فقير يتأهب للالتحاق بالخضر حسب إذاعة بور. آف. آم    تشيلسي يحرم بن طالب من أول ألقابه مع توتنهام    تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالسعودية    تسجيل أكثر من 15 ألف متربص بالبليدة    دورة تكوينية حول الإسعافات الأولية بغرداية    المركز الثقافي البريطاني يطلق خدمة جديدة    السلالة الرافضة    قسنطينة سترفع التحدي لتكون عاصمة للثقافة العربية    اشار إلى توجه قادة الدول لإستشارة بوتفليقة ..ولد خليفة:    مسؤول ببرشلونة: "دي ماريا رحل عن الريال لأنه ليس وسيما مثل رونالدو"    ندعم مساعي الجزائر لتسوية أزمتي مالي وليبيا    بوضياف في ندوة دولية حول فيروس «إيبولا» ببروكسل    بعد اجتماع السلطات الأمنية بممثلي المحتجين    بوشوارب يدعو إلى مشاريع استثمارية منتجة    الدخول المجاني إلى الشواطئ المفتوحة للسباحة أولوية    المجلس الشعبي الوطني يستأنف أشغاله اليوم    إطلاق حملة للتبرع بالدم في وسط الشرطة    موت طفل يفجر قطاع الصحة بالجلفة    عينان لا تمسهما النار    بن طالب حار ..    أين هي خير أمة أخرجت للناس؟    قرين يحذر من فخ الإثارة    السعودية تعلن عن ترحيل جميع مخالفي قانون العمل بلا استثناء    رئيس فرقة الإنشاد الصفاء الفنية عبد الرزاق مخطاري ل "الاتحاد": "هدفنا الأسمى هو نشر الفن الأصيل و تربية الأجيال الصاعدة على القيم السمحاء"    بن يونس: هذه الأسباب الحقيقية لارتفاع الأسعار    أجواء مشحونة في المدارس    الجزائر تدعو إلى إطلاق مفاوضات للقضاء التام على الأسلحة النووية    شرطة بومرداس تنظم حملة للتبرع بالدم بين قوات الشرطة    الأنفلونزا الموسمية تحدث حالة من الهلع والخوف وسط سكان البليدة    عصابة المحاشر في قبضة الفرقة الجنائية للبليدة    سلال يستقبل الممثل الخاص المكلف بالعلاقات الجزائرية الفرنسية    "غلاكسي أس 6 إدج" في 20 دولة بداية شهر أفريل المقبل    السيدة بوجمعة تشارك في المؤتمر الوزاري الثاني للبيئة والطاقات المتجددة الخاص بالحوار 5+5    استرجاع وحجز منتجات متنوعة موجهة للتهريب    سد جرف التربة ببشار : للشرب والسقي .. وتبرك العرسان    انشيلوتي: "أهدرنا نقطتين لكن اللقب سيحسم في الجولة الأخيرة"    القضاء على إرهابي بتيزي وزو    التحضير لإطلاق عملية التسيير الإلكتروني لملفاتهم    الفنان السوفي محمد محبوب يكشف ل"الجمهورية"    كويرات ينقل إلى المستشفى العسكري بوهران    بين شعيب بن حرب وهارون الرّشيد    "محاربة التطرّف يتطلّب علم العلماء وعدل الحكام"    ما حكم سؤال غير الله تعالى؟    سيراليون تسجل ارتفاعا في عدد حالات "إيبولا"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

السيدة رزقي تلتحق بالجريدة وتعد القراء بأطباق جديدة ومميزة طيلة شهر رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 09 - 2007

ستخص السيدة رزقي سعيدة، عميدة الطبخ الجزائري، قراء "الشروق اليومي" بوصفات جديدة من خلال صفحة تعدها خصيصا طيلة أيام رمضان الكريم، وفي هذا الحوار تتحدث عن طموحها في ترقية الطبخ الجزائري إلى العالمية من خلال أبحاث ومشاريع مستقبلية.
الشروق اليومي: من هي السيدة رزقي ؟
السيدة رزقي : أحببت الطبخ منذ صغري، منذ أن كان عمري 9 سنوات، دخلت المطبخ وبدأت أجرب بعض الوصفات والأطباق، ولازمني هذا الشغف طيلة مراهقي وشبابي إلى أن سجلت في مدرسة الطبخ والحلويات بوهران، وفي عام 1964 بدأت التعليم كأستاذة طبخ وحلويات وأستاذة علوم طبيعة وحياة مدة 36 سنة. ولما تقاعدت فتحت مدرسة للطبخ عام 2001 بالحراش بالعاصمة. في رصيدي 21 كتابا، واحد في العلوم الطبيعة والباقي تشكيلة من الأطباق والوصفات في كافة مجالات الطبخ والحلويات الجزائرية والدولية.
الشروق : بمناسبة ذكر إصداراتك، سمعنا أنك أصدرت كتابا عن الكسكس في الجزائر، حدثينا عنه.
السيدة رزقي : نعم، هو ليس كتاب وصفات فحسب بل يصنف ضمن الكتب التاريخية، كوني بحثت في تاريخ الكسكس الجزائري منذ العهود القديم وتوصلت إلى أن الجزائر تملك ما لا يقل عن 76 نوع كسكس. والآن أنا بصدد الإعداد لبحث حول أصالة الطبخ الجزائري وكذلك لكتاب خاص بالأطباق والوصفات الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية في الجزائر.
الشروق: ما هي الطبقة التي تركز عليها السيدة رزقي في إعداد أطباقها سواء من خلال حصصها أو كتبها ؟
السيدة رزقي: الطبقة المتوسطة بالطبع، لأنني أعلم جيدا مستوى القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، فقبل أن أعد أي وصفة أفكر في الناحية الصحية والغذائية كأستاذة علوم طبيعية وفي الناحية المادية كمواطنة جزائرية. صحيح أنني أنوع في بعض الأحيان بأطباق "راقية" أو عالمية، لكن من باب أن أجعل المرأة الجزائرية تطلع على العالم وما فيه من وصفات وأطباق. وبالمناسبة، أقول أنني أخطط للتعريف بالمطبخ الجزائر إلى العالم، وأحضر لمشاريع خارج الجزائر ستكون مفاجأة للجمهور وسأعلن عنها في الوقت المناسب.
الشروق : لطالما لقبت بعميدة الطبخ الجزائري كونك كنت ضمن الأوائل في هذا المجال، ألا تخشين الآن على اسمك من المنافسة، خاصة مع ظهور وجوه عديدة تبنت الطبخ والحلويات؟
السيدة رزقي : لا لا، أبدا..بالعكس تماما فأنا أفرح عندما أجد أسماء تظهر وتكبر في هذا الميدان لأنها ستساهم بطريقة أو بأخرى في إثرائه وتطويره وتعريفه للعالم..فمعروف عني أنني أشجع بعض الأسماء..وهنا أذكر أن السيدة بن بريم والسيدة قادة تواتي زارتاني خلال أحد معارضي واعترفا لي " أنت من فتحت لنا المجال، وبفضلك أنت نحن هنا..".
الشروق : ما رأيك في كتب ومجلات الطبخ التي غزت الأسواق، وأغلبها عليها أسماء مجهولة في مجال الطبخ؟
السيدة رزقي : أنا متأسفة أن الأمور أخذت منحا تجاريا بحتا، وأدعو ربات البيوت إلى توخّي الحذر في شراء أي من هذه الكتب، خاصة إن كانت لأناس غير معروفين، فكثيرا ما تكون وصفات غير صحيحة أو "مسروقة" من كتب أخرى..فأنا شخصيا "سرقوا" مني وصفات كنت أقدمها على التلفزة..عليهن الاختيار الصحيح وأن لا ينجذبن فقط للغلاف البراق والصورة الآخاذة، لأن المهم في الأخير هو الوصفة.
الشروق : ستتعاقدين مع الشروق اليومي لتقديم صفحة يوميا طيلة شهر رمضان وما بعده تتضمن أطباقا مختلفة، فهل هناك جديد للقراء ؟
السيدة رزقي : نعم أعد قراء الشروق بالجديد، و سأقدم لهم وصفات أطباق جديدة لم تنشر من قبل، وستكون الأطباق منوعة بين المقبلات والطبق الرئيسي والشوربة والحلو.. ستكون وصفات مميزة فلينتظرونا.
حاورتها : إيمان.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.