الجيش يحجز أسلحة وذخيرة قرب الحدود    الأفافاس: "الإجماع الوطني هو الحل الوحيد لإخراج البلاد من الأزمة"    الخبير مبتول: ضرورة الانطلاق في التحول الاقتصادي من بوابة المحروقات    هكذا ردّ عمارة بن يونس على معارضي ومنتقدي بن غبريت وإصلاحاتها    الرائد في مهمة سهلة وقمة مثيرة بسطيف    فرنسا ضيف شرف المهرجان الدولي للمسرح المحترف ببجاية    5 فرق فقط في فعاليات المسرح المحترف ببلعباس    المجاهدون والسياسيون ليسوا أنبياء والأدب لا يعترف بالطابوهات    مدير الجمارك: جاهزون لمرافقة المتعاملين    414 مشروع مؤجل بقيمة 64 مليار دينار    مفتي مصر مطلوب للاعتقال بجنوب إفريقيا    سورية قصة اللاعب والملعب    الإصلاح ترافع من أجل تعزيز التوافق    هني قد يغيب عن مباراة الكاميرون    رسميا: لوبيتيغي يعلن عن قائمة المنتخب الإسباني    والدة زهرة أخفتها ببيتها في تلمسان للانتقام من طليقها    العثور على جثة طفل بالجلفة    مشروع وقاية بلدية النعامة من الفيضانات في طريقه إلى التجسيد    عمليات الترحيل الطوعي للأفارقة تصل 20 ألف مع نهاية السنة    مديرية توزيع الكهرباء تهدد بقطع التيار عن المتأخرين في تسديد مستحقاتها    هذا ما دار بين هامل وسفيرة أمريكا    طاسيلي تفتح خطا جويا يربط تيارت بالعاصمة    قانون جديد حول الشراكة عام خاص    اجتماع الجزائر يصدم فرنسا    تس نسقسان فمساح 2008    عيسى يفتتح السنة الثقافية بالبليدة    تأملات في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم الزوجية    سبعة سعداء    آداب الدعاء    لخصاص نوامان وني إخذامان ديعويقان إقيلان تمرثان إفلاحان نتيبازة    العيذ انمحرم ذالفرصة ذي لوراس امقران الفرح واموقي نالخير والصيام    هذا هو موعد عودة ميسي إلى الملاعب    تحديد هوية 4 من الإرهابيين المقضى عليهم بباتنة    عروض الفنتازيا تستقطب جمهورا غفيرا من المواطنين    مسرحية الجثة و الكلب تبرز تجرد المجتمع من الإنسانية    اتفاق الأوبيب بالجزائر "مفاجأة بالنسبة للأسواق"    فرنسا تشن غارات جوية على "داعش" في العراق    تشافي يزور معسكر للاجئين الفلسطينيين في الأردن    مورينيو: إبراهيموفيتش هائل حتى وإن لم يُسجل    فينغر يتحدث عن إمكانية تدريب المنتخب الإنجليزي مستقبلا    قاعدة جوية أمريكية بالنيجر قرب الحدود الجزائرية    ساكي: نصحت ميلان بالتعاقد مع هذا المدرب    "فتح" تدافع عن مشاركة عباس و"حماس": وصمة عار    معروض حاليا للاستشارة    أرخص 10 مدن أوروبية لقضاء إجازة هذا الخريف    ولد عباس: سعداني فعل ما لم يستطع مهري ومساعدية وقايد أحمد فعله .. غيّر "السيتام" في الجزائر    طائرة كريستيانو رونالدو تسقط في مطار برشلونة    بالفيديو والصور.. قتلى وجرحى في حادث قطار في ولاية أمريكية    رئيس الفلبين يتبنى "طريقة هتلر" للقضاء على مدمني المخدرات    (فيديو) ''مسجد الجزائر الأعظم'' بدأ في الظهور والبروز بأطول مئذنة في العالم    ملحدة وأفتخر!    توقيف 15 مهربا وحجز 30 طن من المواد الغذائية جنوب الجزائر    دراسة موضوع حج الجالية المقيمة بالخارج خلال اجتماع وزاري    رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد    بقرار من والي الولاية    مختصون ينصحون باتخاذ التدابير الوقائية ويؤكدون:    نحو التحول من مخابر الهند إلى أوروبا    السعودية تُنظّم حفلا لتوديع 47 حاجا جزائريا تعرّضوا للاحتيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السيدة رزقي تلتحق بالجريدة وتعد القراء بأطباق جديدة ومميزة طيلة شهر رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 09 - 2007

ستخص السيدة رزقي سعيدة، عميدة الطبخ الجزائري، قراء "الشروق اليومي" بوصفات جديدة من خلال صفحة تعدها خصيصا طيلة أيام رمضان الكريم، وفي هذا الحوار تتحدث عن طموحها في ترقية الطبخ الجزائري إلى العالمية من خلال أبحاث ومشاريع مستقبلية.
الشروق اليومي: من هي السيدة رزقي ؟
السيدة رزقي : أحببت الطبخ منذ صغري، منذ أن كان عمري 9 سنوات، دخلت المطبخ وبدأت أجرب بعض الوصفات والأطباق، ولازمني هذا الشغف طيلة مراهقي وشبابي إلى أن سجلت في مدرسة الطبخ والحلويات بوهران، وفي عام 1964 بدأت التعليم كأستاذة طبخ وحلويات وأستاذة علوم طبيعة وحياة مدة 36 سنة. ولما تقاعدت فتحت مدرسة للطبخ عام 2001 بالحراش بالعاصمة. في رصيدي 21 كتابا، واحد في العلوم الطبيعة والباقي تشكيلة من الأطباق والوصفات في كافة مجالات الطبخ والحلويات الجزائرية والدولية.
الشروق : بمناسبة ذكر إصداراتك، سمعنا أنك أصدرت كتابا عن الكسكس في الجزائر، حدثينا عنه.
السيدة رزقي : نعم، هو ليس كتاب وصفات فحسب بل يصنف ضمن الكتب التاريخية، كوني بحثت في تاريخ الكسكس الجزائري منذ العهود القديم وتوصلت إلى أن الجزائر تملك ما لا يقل عن 76 نوع كسكس. والآن أنا بصدد الإعداد لبحث حول أصالة الطبخ الجزائري وكذلك لكتاب خاص بالأطباق والوصفات الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية في الجزائر.
الشروق: ما هي الطبقة التي تركز عليها السيدة رزقي في إعداد أطباقها سواء من خلال حصصها أو كتبها ؟
السيدة رزقي: الطبقة المتوسطة بالطبع، لأنني أعلم جيدا مستوى القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، فقبل أن أعد أي وصفة أفكر في الناحية الصحية والغذائية كأستاذة علوم طبيعية وفي الناحية المادية كمواطنة جزائرية. صحيح أنني أنوع في بعض الأحيان بأطباق "راقية" أو عالمية، لكن من باب أن أجعل المرأة الجزائرية تطلع على العالم وما فيه من وصفات وأطباق. وبالمناسبة، أقول أنني أخطط للتعريف بالمطبخ الجزائر إلى العالم، وأحضر لمشاريع خارج الجزائر ستكون مفاجأة للجمهور وسأعلن عنها في الوقت المناسب.
الشروق : لطالما لقبت بعميدة الطبخ الجزائري كونك كنت ضمن الأوائل في هذا المجال، ألا تخشين الآن على اسمك من المنافسة، خاصة مع ظهور وجوه عديدة تبنت الطبخ والحلويات؟
السيدة رزقي : لا لا، أبدا..بالعكس تماما فأنا أفرح عندما أجد أسماء تظهر وتكبر في هذا الميدان لأنها ستساهم بطريقة أو بأخرى في إثرائه وتطويره وتعريفه للعالم..فمعروف عني أنني أشجع بعض الأسماء..وهنا أذكر أن السيدة بن بريم والسيدة قادة تواتي زارتاني خلال أحد معارضي واعترفا لي " أنت من فتحت لنا المجال، وبفضلك أنت نحن هنا..".
الشروق : ما رأيك في كتب ومجلات الطبخ التي غزت الأسواق، وأغلبها عليها أسماء مجهولة في مجال الطبخ؟
السيدة رزقي : أنا متأسفة أن الأمور أخذت منحا تجاريا بحتا، وأدعو ربات البيوت إلى توخّي الحذر في شراء أي من هذه الكتب، خاصة إن كانت لأناس غير معروفين، فكثيرا ما تكون وصفات غير صحيحة أو "مسروقة" من كتب أخرى..فأنا شخصيا "سرقوا" مني وصفات كنت أقدمها على التلفزة..عليهن الاختيار الصحيح وأن لا ينجذبن فقط للغلاف البراق والصورة الآخاذة، لأن المهم في الأخير هو الوصفة.
الشروق : ستتعاقدين مع الشروق اليومي لتقديم صفحة يوميا طيلة شهر رمضان وما بعده تتضمن أطباقا مختلفة، فهل هناك جديد للقراء ؟
السيدة رزقي : نعم أعد قراء الشروق بالجديد، و سأقدم لهم وصفات أطباق جديدة لم تنشر من قبل، وستكون الأطباق منوعة بين المقبلات والطبق الرئيسي والشوربة والحلو.. ستكون وصفات مميزة فلينتظرونا.
حاورتها : إيمان.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.