تبون: برنامج عدل 1 سيسلم كاملا بغضون فيفري 2017 على أقصى تقدير    عصيان "ساركوزي" لقرار مجلس الدولة الفرنسي    الصحافة التونسية تشيد بخطاب رئيس حكومة الوحدة    سجن 3 سفراء مقالين على صلة بالانقلاب الفاشل    زيتوني: على جيل اليوم الاستلهام من أسلافهم لمواجهة التحديات الراهنة    "ذاكرة الجزائر" تهرّب إلى تونس، إيطاليا وألمانيا    بطولات خلدتها قصائد ملحمية    فرقة "ابرانيس" تعود بألبوم جديد عنوانه "اسمكتي"    رايفاتش: كل المباريات ستكون امتحانا للاعبين لتحضير فريق قوي    ليستر يدخل المنافسة لاستقدام الجزائري براهيمي    سوداني باقٍ مع دينامو زغرب إلى غاية 2019    حناشي يدق ناقوس الخطر    أسطورة ليفربول متهم بتزوير قرعة الأبطال لصالح ريال مدريد    بنسبة 68 بالمئة خلال الأشهر السبعة الأولى من 2016    غليزان : مصرع شخصين وإصابة أخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق غرب    مواطنون يتعرضون للسرقة عبر العديد من الشواطئ    الجزائريون يتوجهون إلى كراء السيارات رغم أسعارها الخيالية    الجزائر تشيد ببيان المجلس الرئاسي الليبي المتعلق باجراء مشاورات واسعة النطاق    الجماية المدنية تكشف:    فنادق صينية ترفض استقبال نزلاء من 5 دول إسلامية    يُرمى بسهم فلا يقطع صلاته    آداب الصحبة    مثل الإيثار    "داعش" ينشر فيديو مروع لإعدام رهائن على أيدي أطفال!    277 متعامل اقتصادي بالعاصمة يستفيد من الإعفاء الجمركي    الجزائر ضمن أصعب الدول في الحصول على عمل    انخفاض محسوس في أسعار الأضاحي بأسواق الجلفة    وهران إنقاذ أكثر من 500 4 شخص من الغرق    مساهل: نريد إصلاح مجلس الأمن ومؤسسات مالية عالمية    سيارات: تراجع الواردات بنسبة 68 بالمئة خلال الأشهر السبعة الأولى من 2016    السعودية: وصول 617 ألفا و660 حاجا إلى الأراضي المقدسة    مهرجان البندقية يلغي حفل افتتاحه    إنطلاق فعاليات "تظاهرة المتحف في الشارع" وسط إقبال جماهيري واسع    ارتفاع حصيلة قتلى زلزال إيطاليا إلى 281 شخصا    95 بالمائة يطالبون بالإنجليزية بدل الفرنسية في الجزائر    ستكون موحدة على كل العناوين    استفيدوا من ثلاثة أشهر أنترنت مهداة من "موبيليس"    إفتتاح الجامعة الصيفية الرابعة لجبهة التغيير    نظيف عند سلال    تفكيك عصابة مختصة في المتاجرة في المهلوسات واسترجاع 900 قرص من نوع « كيثل»    بناء يصاب بحروق من الدرجة الثالثة بسرايدي    السنافر للرد على رباعية الموسم الماضي وتدارك تعثر الوفاق    الحراشية والشناوة يلتقون اليوم في أول داربي عاصمي وبشعار لا للعنف    غزال باق مع ليون ويواجه سوداني في دوري أبطال أوروبا    «لا يمكن دفع عجلة التنمية السياحية بتشجيع ثقافة الفاست فود»    انطلاق ثالث رحلة للحجاج الميامين إلى البقاع المقدسة    الفريق قايد صالح    الجيش يحدّد هوية الإرهابي المقضى عليه بباتنة    تحسبا للاستحقاقات القادمة    زلزال بقوة 6.8 درجة ببورما    إنطلاق الطبعة 49 لمهرجان مسرح الهواة اليوم بمستغانم    انطلاقا من مطار قوراره بتيميمون    تجميد اتفاقية التوأمة بين بلديتي الخروب وميلوز الفرنسية    الموطواث وامان تيفلوكين أدواح أوروشي تاويانيد ليعارث إيدواحان قلشظوظ نتيبازة    لغنا نالخلاث ذي لعراس سبندير ورعان غرس امكان ذي لعراس نشاوين احرورن    الولاية تشرع في التدابير الأمنية والوقائية    "أطمح إلى إرضاء جمهوري وعطاء أفضل للأغنية الجزائرية"    المهمشون الجدد مثقفون عرب حائرون بين الصمت والتدوين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السيدة رزقي تلتحق بالجريدة وتعد القراء بأطباق جديدة ومميزة طيلة شهر رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 09 - 2007

ستخص السيدة رزقي سعيدة، عميدة الطبخ الجزائري، قراء "الشروق اليومي" بوصفات جديدة من خلال صفحة تعدها خصيصا طيلة أيام رمضان الكريم، وفي هذا الحوار تتحدث عن طموحها في ترقية الطبخ الجزائري إلى العالمية من خلال أبحاث ومشاريع مستقبلية.
الشروق اليومي: من هي السيدة رزقي ؟
السيدة رزقي : أحببت الطبخ منذ صغري، منذ أن كان عمري 9 سنوات، دخلت المطبخ وبدأت أجرب بعض الوصفات والأطباق، ولازمني هذا الشغف طيلة مراهقي وشبابي إلى أن سجلت في مدرسة الطبخ والحلويات بوهران، وفي عام 1964 بدأت التعليم كأستاذة طبخ وحلويات وأستاذة علوم طبيعة وحياة مدة 36 سنة. ولما تقاعدت فتحت مدرسة للطبخ عام 2001 بالحراش بالعاصمة. في رصيدي 21 كتابا، واحد في العلوم الطبيعة والباقي تشكيلة من الأطباق والوصفات في كافة مجالات الطبخ والحلويات الجزائرية والدولية.
الشروق : بمناسبة ذكر إصداراتك، سمعنا أنك أصدرت كتابا عن الكسكس في الجزائر، حدثينا عنه.
السيدة رزقي : نعم، هو ليس كتاب وصفات فحسب بل يصنف ضمن الكتب التاريخية، كوني بحثت في تاريخ الكسكس الجزائري منذ العهود القديم وتوصلت إلى أن الجزائر تملك ما لا يقل عن 76 نوع كسكس. والآن أنا بصدد الإعداد لبحث حول أصالة الطبخ الجزائري وكذلك لكتاب خاص بالأطباق والوصفات الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية في الجزائر.
الشروق: ما هي الطبقة التي تركز عليها السيدة رزقي في إعداد أطباقها سواء من خلال حصصها أو كتبها ؟
السيدة رزقي: الطبقة المتوسطة بالطبع، لأنني أعلم جيدا مستوى القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، فقبل أن أعد أي وصفة أفكر في الناحية الصحية والغذائية كأستاذة علوم طبيعية وفي الناحية المادية كمواطنة جزائرية. صحيح أنني أنوع في بعض الأحيان بأطباق "راقية" أو عالمية، لكن من باب أن أجعل المرأة الجزائرية تطلع على العالم وما فيه من وصفات وأطباق. وبالمناسبة، أقول أنني أخطط للتعريف بالمطبخ الجزائر إلى العالم، وأحضر لمشاريع خارج الجزائر ستكون مفاجأة للجمهور وسأعلن عنها في الوقت المناسب.
الشروق : لطالما لقبت بعميدة الطبخ الجزائري كونك كنت ضمن الأوائل في هذا المجال، ألا تخشين الآن على اسمك من المنافسة، خاصة مع ظهور وجوه عديدة تبنت الطبخ والحلويات؟
السيدة رزقي : لا لا، أبدا..بالعكس تماما فأنا أفرح عندما أجد أسماء تظهر وتكبر في هذا الميدان لأنها ستساهم بطريقة أو بأخرى في إثرائه وتطويره وتعريفه للعالم..فمعروف عني أنني أشجع بعض الأسماء..وهنا أذكر أن السيدة بن بريم والسيدة قادة تواتي زارتاني خلال أحد معارضي واعترفا لي " أنت من فتحت لنا المجال، وبفضلك أنت نحن هنا..".
الشروق : ما رأيك في كتب ومجلات الطبخ التي غزت الأسواق، وأغلبها عليها أسماء مجهولة في مجال الطبخ؟
السيدة رزقي : أنا متأسفة أن الأمور أخذت منحا تجاريا بحتا، وأدعو ربات البيوت إلى توخّي الحذر في شراء أي من هذه الكتب، خاصة إن كانت لأناس غير معروفين، فكثيرا ما تكون وصفات غير صحيحة أو "مسروقة" من كتب أخرى..فأنا شخصيا "سرقوا" مني وصفات كنت أقدمها على التلفزة..عليهن الاختيار الصحيح وأن لا ينجذبن فقط للغلاف البراق والصورة الآخاذة، لأن المهم في الأخير هو الوصفة.
الشروق : ستتعاقدين مع الشروق اليومي لتقديم صفحة يوميا طيلة شهر رمضان وما بعده تتضمن أطباقا مختلفة، فهل هناك جديد للقراء ؟
السيدة رزقي : نعم أعد قراء الشروق بالجديد، و سأقدم لهم وصفات أطباق جديدة لم تنشر من قبل، وستكون الأطباق منوعة بين المقبلات والطبق الرئيسي والشوربة والحلو.. ستكون وصفات مميزة فلينتظرونا.
حاورتها : إيمان.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.