شوام بوشامة مدير مخبر الأبحاث في الإصلاحات الاقتصادية و الاندماج الجهوي و الدولي    خط السكة الحديدية المحقن- أرزيو يتعطل 11 سنة    5 % هو نصيب الصناعة من الناتج المحلي الخام    تتضمن التصديق على عدة اتفاقيات ومذكرة تفاهم حول التعاون مع المجر وإيطاليا وكولومبيا    لعمامرة يلتقي بأوتاوا بأعضاء الجالية الجزائرية ويستمع لانشغالاتهم:    بعد فوزه بجائزة " فرانسوا مورياك " الأدبية الفرنسية    إحياء الذكرى ال20 لرحيل المرحوم "حسني " في حفل فني بوهران    مالك حداد يحقق أمنيته في "روايات الهلال"    يوم دراسي حول تسيير المكتبات المدرسية    تقيم بسيدي فرج استعدادا للشناوة    القسم الاحترافي الأوّل    بزاز يكشف عن أسباب تدهور نتائج الحمراوة في عهد شريف الوزاني :    طرق مقطوعة و دكاكين مغلقة بحي بوعمامة بوهران    ضبط بحوزته أكثر من ألف قرص مهلوس    اختطفوا مجوهراتيا و مساعده و طلبوا فدية من أهاليهما بسيدي البشير    مركب مجمع الماشية لبجاية يشارك في عملية بيع الأضاحي    وهران لا تواجه مشكل عدم توزيع السكنات    السعودية تضبط مصاحف محرفة قبل بيعها في الأسواق    تحضيرات خاصة لمرافقة الحجاج الجزائريين يوم الحج الأكبر    شتات أولي تجدد ثقتها في السوق الجزائرية    نظموا حركة احتجاجية شارك فيها المئات بالعاصمة    المذكرات والكتابات الثورية.. أكثر من نصف قرن من الوجود    مستوطنون يهود يستولون على 25 شقة للعرب    إعدام إيراني أخطأ في تفسير قصة النبي يونس    الجيش يحاصر قاتلي «غوردال»    22 ضربة جوية على "داعش" في العراق وسوريا    حياتو ملزم بفرض عقوبات صارمة ضد مازيمبي    تركيا تحشد قواتها على حدودها مع سورية    عباس يتعهد بالانضمام إلى الجنايات الدولية إذا فشل في مجلس الامن    كيف تفوز بخيرات العشر من ذي الحجة؟    زفان لموعد "الكان" وفقير متردّد    من بكت عليهم السماوات والأرض؟    هذا هو الفرق بين الوفاة والموت    الاحتلال ينشئ سياجاً أمنياً ذكياً حول مستوطنات غزة    3 مليون حاج يستعدون لانطلاق الشعائر المقدسة الخميس    إيران تقدم مساعدات عسكرية للجيش اللبناني    تطوير العلاقات الثنائية بين الجزائروالولايات المتحدة في مجال الصحة    الشبيبة بشعار "الفوز للانفراد بالبطولة"    "عيون الحرامية" يمثل فلسطين في جوائز "الأوسكار"    سعودية تهدي سارق منزلها 8 آلاف ريال    بوتفليقة يوقع على خمس مراسيم رئاسية    جيل اليوم مدعو إلى الحفاظ على ارث المجاهدين والتعمق في التاريخ    كمال داوود يتألّق..    30 ألف مليار للفلاحة سنويا    الجزائر-فرنسا: افتتاح أشغال ملتقى حول مكافحة الجريمة المنظمة    عمليات هامة لتدعيم شبكة نقل الكهرباء نحو الجنوب الغربي للبلاد إنطلاقا من ولاية النعامة    مراقبة داء الربو: الشروع الرسمي في دراسة دولية باشرتها الجزائر    نتنياهو: خطر إيران أكبر من تنظيم "الدولة الإسلامية"    صحة: إنجاز 90.000 سرير إضافي مع أفاق 2019    سكن: إستراتيجية قطاع البناء تهدف الى تحقيق التوازن بين العرض والطلب    تعزيز العلاقات الجزائرية-الكندية محور المحادثات بين السيدين لعمامرة و شير    حوادث المرور: وفاة 53 شخصا وإصابة 1378 آخرين بجروح خلال أسبوع    جزائريون يتحدون الشرع بحلاقة نصف الشعر ويتباهون به أمام الناس!    ميسي: ''لويس سواريز سيزيد من القوة الهجومية ل برشلونة''    تضاعف إنتاج الأسماك بمختلف أنواعها ببرج بوعريريج    قيادة الدرك الوطني تضع مخطط تأمين بمناسبة عيد الأضحى    "جيل حسني بعد عشرين سنة" حفل على ذكرى الفنان الراحل    إحباط عدة محاولات لتهريب الوقود بتلمسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

السيدة رزقي تلتحق بالجريدة وتعد القراء بأطباق جديدة ومميزة طيلة شهر رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 09 - 2007

ستخص السيدة رزقي سعيدة، عميدة الطبخ الجزائري، قراء "الشروق اليومي" بوصفات جديدة من خلال صفحة تعدها خصيصا طيلة أيام رمضان الكريم، وفي هذا الحوار تتحدث عن طموحها في ترقية الطبخ الجزائري إلى العالمية من خلال أبحاث ومشاريع مستقبلية.
الشروق اليومي: من هي السيدة رزقي ؟
السيدة رزقي : أحببت الطبخ منذ صغري، منذ أن كان عمري 9 سنوات، دخلت المطبخ وبدأت أجرب بعض الوصفات والأطباق، ولازمني هذا الشغف طيلة مراهقي وشبابي إلى أن سجلت في مدرسة الطبخ والحلويات بوهران، وفي عام 1964 بدأت التعليم كأستاذة طبخ وحلويات وأستاذة علوم طبيعة وحياة مدة 36 سنة. ولما تقاعدت فتحت مدرسة للطبخ عام 2001 بالحراش بالعاصمة. في رصيدي 21 كتابا، واحد في العلوم الطبيعة والباقي تشكيلة من الأطباق والوصفات في كافة مجالات الطبخ والحلويات الجزائرية والدولية.
الشروق : بمناسبة ذكر إصداراتك، سمعنا أنك أصدرت كتابا عن الكسكس في الجزائر، حدثينا عنه.
السيدة رزقي : نعم، هو ليس كتاب وصفات فحسب بل يصنف ضمن الكتب التاريخية، كوني بحثت في تاريخ الكسكس الجزائري منذ العهود القديم وتوصلت إلى أن الجزائر تملك ما لا يقل عن 76 نوع كسكس. والآن أنا بصدد الإعداد لبحث حول أصالة الطبخ الجزائري وكذلك لكتاب خاص بالأطباق والوصفات الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية في الجزائر.
الشروق: ما هي الطبقة التي تركز عليها السيدة رزقي في إعداد أطباقها سواء من خلال حصصها أو كتبها ؟
السيدة رزقي: الطبقة المتوسطة بالطبع، لأنني أعلم جيدا مستوى القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، فقبل أن أعد أي وصفة أفكر في الناحية الصحية والغذائية كأستاذة علوم طبيعية وفي الناحية المادية كمواطنة جزائرية. صحيح أنني أنوع في بعض الأحيان بأطباق "راقية" أو عالمية، لكن من باب أن أجعل المرأة الجزائرية تطلع على العالم وما فيه من وصفات وأطباق. وبالمناسبة، أقول أنني أخطط للتعريف بالمطبخ الجزائر إلى العالم، وأحضر لمشاريع خارج الجزائر ستكون مفاجأة للجمهور وسأعلن عنها في الوقت المناسب.
الشروق : لطالما لقبت بعميدة الطبخ الجزائري كونك كنت ضمن الأوائل في هذا المجال، ألا تخشين الآن على اسمك من المنافسة، خاصة مع ظهور وجوه عديدة تبنت الطبخ والحلويات؟
السيدة رزقي : لا لا، أبدا..بالعكس تماما فأنا أفرح عندما أجد أسماء تظهر وتكبر في هذا الميدان لأنها ستساهم بطريقة أو بأخرى في إثرائه وتطويره وتعريفه للعالم..فمعروف عني أنني أشجع بعض الأسماء..وهنا أذكر أن السيدة بن بريم والسيدة قادة تواتي زارتاني خلال أحد معارضي واعترفا لي " أنت من فتحت لنا المجال، وبفضلك أنت نحن هنا..".
الشروق : ما رأيك في كتب ومجلات الطبخ التي غزت الأسواق، وأغلبها عليها أسماء مجهولة في مجال الطبخ؟
السيدة رزقي : أنا متأسفة أن الأمور أخذت منحا تجاريا بحتا، وأدعو ربات البيوت إلى توخّي الحذر في شراء أي من هذه الكتب، خاصة إن كانت لأناس غير معروفين، فكثيرا ما تكون وصفات غير صحيحة أو "مسروقة" من كتب أخرى..فأنا شخصيا "سرقوا" مني وصفات كنت أقدمها على التلفزة..عليهن الاختيار الصحيح وأن لا ينجذبن فقط للغلاف البراق والصورة الآخاذة، لأن المهم في الأخير هو الوصفة.
الشروق : ستتعاقدين مع الشروق اليومي لتقديم صفحة يوميا طيلة شهر رمضان وما بعده تتضمن أطباقا مختلفة، فهل هناك جديد للقراء ؟
السيدة رزقي : نعم أعد قراء الشروق بالجديد، و سأقدم لهم وصفات أطباق جديدة لم تنشر من قبل، وستكون الأطباق منوعة بين المقبلات والطبق الرئيسي والشوربة والحلو.. ستكون وصفات مميزة فلينتظرونا.
حاورتها : إيمان.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.