هل هذا كوكب الأرض الثاني حيث قد تعيش كائنات فضائية؟    بعثات دبلوماسية عربية وأوروبية تغادر ليبيا بعد تكرار حوادث الخطف    "بن لادن" يفرق الأحباب!    نواصل التغطية حتى في أصعب الظروف    من ينقذ المسجد الأقصى؟    رسالة دكتوراه بمصر عن التصوّف عند الأمير    تيزي وزو تحيي اليوم الذكرى ال34 للربيع الأمازيغي في أجواء سياسية ساخنة    كردستان يحتفي بنجوم السينما العالمية    الإطاحة بعصابة سرقة المنازل بشوارع مدينة عين الملح ولاية المسيلة    سقوط طفل في بئر    التجمعات الفوضوية: الخطر الذي يهدد السكان والسلطات    أسئلة في القرآن الكريم؟    المال العام ملك للجميع    استخدام خطوط الكهرباء بالطرق غير المشروعة "حرام شرعًا"    «أنا الفائزة في الرئاسيات!"    بن فليس يكشف قرب تأسيس حزبه السياسي    رئيس بعثة الملاحظين الأفارقة "مطمئن" بشأن مصداقية الاقتراع    5 آلاف تأشيرة لعمرة رمضان مخصصة لموظفي التربية    من هم أحب الناس إلى الله؟    الريال مستعد لدفع 200 مليون أورو لجلب ميسي    روما يعود إلى دوري أبطال أوربا    الخضر سيواجهون أرمينيا وديا في سيون السويسرية    حليلوزيتش يقرر استدعاء محرز لمعسكر الخضر للإنسجام مع المجموعة    غولام ويبدة يفترقان على نتيجة التعادل الإيجابي    رفضوا الالتزام ببنوده    كينيدي تندد بالانتهاكات الممارسة ضد الصحراويين    الشاب خالد أخذ نصف مليار من دون أن يتنقل إلى الجزائر    ولد خليفة يعد بصفحات جديدة    الرئيس بوتفليقة يتلقى التهنئة من الامين العام لجامعة الدول العربية بمناسبة إعادة انتخابه    أنظار الجزائريين تتّجه إلى المجلس الدستوري    ملفات ثقيلة على مكتب بوتفليقة    الأهلي المصري يعاقب سيد معوض    المتقاعدون يستعجلون الزيادة    بلدية زرالدة تطبق تعليمات والي العاصمة    إخضاع المعتمرين إلى الرقابة على مستوى المطارات    منحت لهم قطع أرضية لإنجازها منذ 19 سنة    موسكو تسارع لكسب "ود" الجزائر بالتنازل عن "جازي"    العربي بن بلقاسم التبسي مثال للوطنيّين    »التراث والهوية الثقافية« محور ملتقى وطني شهر ماي المقبل    صالون الصناعات الغذائية ينطلق غدا بقصر المعارض    موظفان ببلدية خرايسية يزوران عقود الاستفادة من الأراضي    4000 مقعد بيداغوجي وألف سرير طور الإنجاز بتيارت    مكاسب تحقّقت وأخرى تنتظر التّجسيد والمديونية الخارجية في أدنى مستوياتها    نيمار: كنت خائفًا من الغياب عن كأس العالم!    500 مليون برميل بترول تضيع من الجزائر سنويا    الحكومة تشتري "جيزي" ب2.6 مليار دولار    زوخ يشكو عراقيل ديوان الترقية والتسيير العقاري لدى تبّون    ميشيل أوباما تطل في مسلسل تلفزيوني    "العودة إلى مونلوك" يشارك في مهرجان الأفلام الوثائقية بكندا    سكان حي بودربالة القصديري بالسويدانية ينتظرون حلم الترحيل    81.53%..بوتفليقة يفوز بالنتيجة العريضة    هذا ما وعد به بوتفليقة الجزائريين!    انتحر بعد إنقاذه من العبّارة الكورية الغارقة    تعرف على..5 معتقدات خاطئة حول مرض السكري    التصريح باشتراكات الضمان الاجتماعي عبر النت    لوراس أمقران إفوط فابلاد اتيلي خير والفوط إعدا سالخير اذلهنا    فروان609 دلافيراث قثلاثة إياران إمزوورا أسقاسو    73 حالة وفاة بكورونا في السعودية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

السيدة رزقي تلتحق بالجريدة وتعد القراء بأطباق جديدة ومميزة طيلة شهر رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 09 - 2007

ستخص السيدة رزقي سعيدة، عميدة الطبخ الجزائري، قراء "الشروق اليومي" بوصفات جديدة من خلال صفحة تعدها خصيصا طيلة أيام رمضان الكريم، وفي هذا الحوار تتحدث عن طموحها في ترقية الطبخ الجزائري إلى العالمية من خلال أبحاث ومشاريع مستقبلية.
الشروق اليومي: من هي السيدة رزقي ؟
السيدة رزقي : أحببت الطبخ منذ صغري، منذ أن كان عمري 9 سنوات، دخلت المطبخ وبدأت أجرب بعض الوصفات والأطباق، ولازمني هذا الشغف طيلة مراهقي وشبابي إلى أن سجلت في مدرسة الطبخ والحلويات بوهران، وفي عام 1964 بدأت التعليم كأستاذة طبخ وحلويات وأستاذة علوم طبيعة وحياة مدة 36 سنة. ولما تقاعدت فتحت مدرسة للطبخ عام 2001 بالحراش بالعاصمة. في رصيدي 21 كتابا، واحد في العلوم الطبيعة والباقي تشكيلة من الأطباق والوصفات في كافة مجالات الطبخ والحلويات الجزائرية والدولية.
الشروق : بمناسبة ذكر إصداراتك، سمعنا أنك أصدرت كتابا عن الكسكس في الجزائر، حدثينا عنه.
السيدة رزقي : نعم، هو ليس كتاب وصفات فحسب بل يصنف ضمن الكتب التاريخية، كوني بحثت في تاريخ الكسكس الجزائري منذ العهود القديم وتوصلت إلى أن الجزائر تملك ما لا يقل عن 76 نوع كسكس. والآن أنا بصدد الإعداد لبحث حول أصالة الطبخ الجزائري وكذلك لكتاب خاص بالأطباق والوصفات الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية في الجزائر.
الشروق: ما هي الطبقة التي تركز عليها السيدة رزقي في إعداد أطباقها سواء من خلال حصصها أو كتبها ؟
السيدة رزقي: الطبقة المتوسطة بالطبع، لأنني أعلم جيدا مستوى القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، فقبل أن أعد أي وصفة أفكر في الناحية الصحية والغذائية كأستاذة علوم طبيعية وفي الناحية المادية كمواطنة جزائرية. صحيح أنني أنوع في بعض الأحيان بأطباق "راقية" أو عالمية، لكن من باب أن أجعل المرأة الجزائرية تطلع على العالم وما فيه من وصفات وأطباق. وبالمناسبة، أقول أنني أخطط للتعريف بالمطبخ الجزائر إلى العالم، وأحضر لمشاريع خارج الجزائر ستكون مفاجأة للجمهور وسأعلن عنها في الوقت المناسب.
الشروق : لطالما لقبت بعميدة الطبخ الجزائري كونك كنت ضمن الأوائل في هذا المجال، ألا تخشين الآن على اسمك من المنافسة، خاصة مع ظهور وجوه عديدة تبنت الطبخ والحلويات؟
السيدة رزقي : لا لا، أبدا..بالعكس تماما فأنا أفرح عندما أجد أسماء تظهر وتكبر في هذا الميدان لأنها ستساهم بطريقة أو بأخرى في إثرائه وتطويره وتعريفه للعالم..فمعروف عني أنني أشجع بعض الأسماء..وهنا أذكر أن السيدة بن بريم والسيدة قادة تواتي زارتاني خلال أحد معارضي واعترفا لي " أنت من فتحت لنا المجال، وبفضلك أنت نحن هنا..".
الشروق : ما رأيك في كتب ومجلات الطبخ التي غزت الأسواق، وأغلبها عليها أسماء مجهولة في مجال الطبخ؟
السيدة رزقي : أنا متأسفة أن الأمور أخذت منحا تجاريا بحتا، وأدعو ربات البيوت إلى توخّي الحذر في شراء أي من هذه الكتب، خاصة إن كانت لأناس غير معروفين، فكثيرا ما تكون وصفات غير صحيحة أو "مسروقة" من كتب أخرى..فأنا شخصيا "سرقوا" مني وصفات كنت أقدمها على التلفزة..عليهن الاختيار الصحيح وأن لا ينجذبن فقط للغلاف البراق والصورة الآخاذة، لأن المهم في الأخير هو الوصفة.
الشروق : ستتعاقدين مع الشروق اليومي لتقديم صفحة يوميا طيلة شهر رمضان وما بعده تتضمن أطباقا مختلفة، فهل هناك جديد للقراء ؟
السيدة رزقي : نعم أعد قراء الشروق بالجديد، و سأقدم لهم وصفات أطباق جديدة لم تنشر من قبل، وستكون الأطباق منوعة بين المقبلات والطبق الرئيسي والشوربة والحلو.. ستكون وصفات مميزة فلينتظرونا.
حاورتها : إيمان.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.