15 يوما مهلة للأساتذة الجدد للالتحاق بمناصبهم    بلوزداد و"النصرية" والحراش دون ملعب    الحكومة تُنفق 778 دولارا على صحة الجزائري سنويا    الوضع الاجتماعي والاقتصادي على طاولة مكتب سلال    إلزامية التعامل عبر البنوك يُحدث فتنة شرعية    داعش دمر 1500 مدرسة في الأنبار العراقية    بدوي يجتمع باللجنة الأمنية لولاية غرداية    باريس سان جرمان يبحث عن منافس    موجهة خاصة بين توتي ولويس إنريكي في الكامب نو    مانشستر يونايتد يوجه أنظاره صوب بيبي    احتراق 72 هكتارا من الغابات بسبب المفرغات العشوائية    إنشاء فريق طبي جديد بوهران لفائدة مرضى السرطان    الفنان المغربي أحمد شوقي للنصر    السهرة الخامسة من مهرجان تيمقاد الدولي في طبعته 37    قايد صالح: نعاهد الشعب على تطهير الجزائر من المجرمين    هل تستثمر الجزائر في سوريا؟    تيسمسيلت هلاك شخص وإصابة 8 آخرين في حادث مرور    علي عبد اللّه صالح يطالب بمحاكمة هادي    مستوطنون يقتحمون الأقصى ويرفعون علم الاحتلال في المسجد    قراءة في جدلية التحريم والتقديس    ليس حلماً    وعلى الأعراف رجال    تيزي وزو خلق مناصب عمل في إطار جهاز الإدماج المهني بالمناطق النائية    بن صالح يحضر مراسم تدشين قناة السويس الجديدة بمصر    تدابير جريئة وإجراءات عملية لتسهيل وتحفيز الاستثمار السياحي بداية من سبتمبر المقبل    بريان روبسون مخاطبًا إد ووادورد: اجلب بيل!    مدمن مخدرات يقتحم مركز شرطة بساطور    إعادة فتح قاعة سينماتيك باتنة يوم الخميس المقبل    رونالدو يخرج عن طوره بسبب أسئلة عن الفيفا وقطر    مركب الحجار:عمال وحدة الأنابيب يستأنفون النشاط    توقف حركة ترامواي الجزائر بسبب حادث تقني    الطريقة التجانية تفتح ملف العنف في ملتقى بالأغواط    سوريا:انفجار يوقع العديد من القتلى والجرحى باللاذقية    للمرة ال13 على التوالي: بلدية الجزائر الوسطى ومدينة العيون الصحراوية تجددان توأمتهما    موجة الحر متواصلة .. ونشرية خاصة للأرصاد الجوية تحذّر    ولد خليفة يشارك في مؤتمر رؤساء البرلمانات الإفريقية يومي الخميس و الجمعة المقبلين بميدرند بجنوب إفريقيا    فتح باب المشاركة في جائزة اللغة العربية 2016    حجز 05 قناطير من اللحوم الفاسدة بسطيف    الأردن يطلب من الجزائر مزيدا من المنح الجامعية لطلبته    البرازيلي رافاييل يعوض الجزائري زفان في ليون    بريطانيا تمدد حملتها الجوية ضد "داعش" في العراق    بالفيديو بوضياف يعلن المنظومة الصحية في الجزائر تعاني من مشكل التنظيم والتسيير    ‘‘تسخير كل الطاقات والوسائل لتدعيم الاستثمار والرقي بالقطاع الفلاحي‘‘    توقيف مروج المخدرات بالعين الصفراء    أردوغان: بوتين يتجه للتخلي عن الأسد    البنتاغون: نفذنا أول غارة جوية في سوريا    رفع عدد المؤطرين والمساعدين للحجاج للموسم القادم    محافظ مهرجان لا يعرف "هواري الدوفان"    حنون تدافع عن مقترح التدريس بالعامية    "تحت القبة"    وزارة التضامن تنصب لجنة وزارية وطنية لضبط بطاقة المعاق    "خبري" يتعهد بإعادة النظر في إحدى مسابقات التوظيف بسوناطراك    دفاتر الذاكرة    وسط تكتم تام وعدم إعلام السلطات المحلية    إنتاج أكثر من 731 طن شهر جوان بميناء بني صاف    إحصاء 70 ولادة يوميا بسيدي بلعباس    فيما أكدت وزارة الصحة على إجرائها في أوقاتها المحددة    الفظاظة معدية!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

السيدة رزقي تلتحق بالجريدة وتعد القراء بأطباق جديدة ومميزة طيلة شهر رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 09 - 2007

ستخص السيدة رزقي سعيدة، عميدة الطبخ الجزائري، قراء "الشروق اليومي" بوصفات جديدة من خلال صفحة تعدها خصيصا طيلة أيام رمضان الكريم، وفي هذا الحوار تتحدث عن طموحها في ترقية الطبخ الجزائري إلى العالمية من خلال أبحاث ومشاريع مستقبلية.
الشروق اليومي: من هي السيدة رزقي ؟
السيدة رزقي : أحببت الطبخ منذ صغري، منذ أن كان عمري 9 سنوات، دخلت المطبخ وبدأت أجرب بعض الوصفات والأطباق، ولازمني هذا الشغف طيلة مراهقي وشبابي إلى أن سجلت في مدرسة الطبخ والحلويات بوهران، وفي عام 1964 بدأت التعليم كأستاذة طبخ وحلويات وأستاذة علوم طبيعة وحياة مدة 36 سنة. ولما تقاعدت فتحت مدرسة للطبخ عام 2001 بالحراش بالعاصمة. في رصيدي 21 كتابا، واحد في العلوم الطبيعة والباقي تشكيلة من الأطباق والوصفات في كافة مجالات الطبخ والحلويات الجزائرية والدولية.
الشروق : بمناسبة ذكر إصداراتك، سمعنا أنك أصدرت كتابا عن الكسكس في الجزائر، حدثينا عنه.
السيدة رزقي : نعم، هو ليس كتاب وصفات فحسب بل يصنف ضمن الكتب التاريخية، كوني بحثت في تاريخ الكسكس الجزائري منذ العهود القديم وتوصلت إلى أن الجزائر تملك ما لا يقل عن 76 نوع كسكس. والآن أنا بصدد الإعداد لبحث حول أصالة الطبخ الجزائري وكذلك لكتاب خاص بالأطباق والوصفات الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية في الجزائر.
الشروق: ما هي الطبقة التي تركز عليها السيدة رزقي في إعداد أطباقها سواء من خلال حصصها أو كتبها ؟
السيدة رزقي: الطبقة المتوسطة بالطبع، لأنني أعلم جيدا مستوى القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، فقبل أن أعد أي وصفة أفكر في الناحية الصحية والغذائية كأستاذة علوم طبيعية وفي الناحية المادية كمواطنة جزائرية. صحيح أنني أنوع في بعض الأحيان بأطباق "راقية" أو عالمية، لكن من باب أن أجعل المرأة الجزائرية تطلع على العالم وما فيه من وصفات وأطباق. وبالمناسبة، أقول أنني أخطط للتعريف بالمطبخ الجزائر إلى العالم، وأحضر لمشاريع خارج الجزائر ستكون مفاجأة للجمهور وسأعلن عنها في الوقت المناسب.
الشروق : لطالما لقبت بعميدة الطبخ الجزائري كونك كنت ضمن الأوائل في هذا المجال، ألا تخشين الآن على اسمك من المنافسة، خاصة مع ظهور وجوه عديدة تبنت الطبخ والحلويات؟
السيدة رزقي : لا لا، أبدا..بالعكس تماما فأنا أفرح عندما أجد أسماء تظهر وتكبر في هذا الميدان لأنها ستساهم بطريقة أو بأخرى في إثرائه وتطويره وتعريفه للعالم..فمعروف عني أنني أشجع بعض الأسماء..وهنا أذكر أن السيدة بن بريم والسيدة قادة تواتي زارتاني خلال أحد معارضي واعترفا لي " أنت من فتحت لنا المجال، وبفضلك أنت نحن هنا..".
الشروق : ما رأيك في كتب ومجلات الطبخ التي غزت الأسواق، وأغلبها عليها أسماء مجهولة في مجال الطبخ؟
السيدة رزقي : أنا متأسفة أن الأمور أخذت منحا تجاريا بحتا، وأدعو ربات البيوت إلى توخّي الحذر في شراء أي من هذه الكتب، خاصة إن كانت لأناس غير معروفين، فكثيرا ما تكون وصفات غير صحيحة أو "مسروقة" من كتب أخرى..فأنا شخصيا "سرقوا" مني وصفات كنت أقدمها على التلفزة..عليهن الاختيار الصحيح وأن لا ينجذبن فقط للغلاف البراق والصورة الآخاذة، لأن المهم في الأخير هو الوصفة.
الشروق : ستتعاقدين مع الشروق اليومي لتقديم صفحة يوميا طيلة شهر رمضان وما بعده تتضمن أطباقا مختلفة، فهل هناك جديد للقراء ؟
السيدة رزقي : نعم أعد قراء الشروق بالجديد، و سأقدم لهم وصفات أطباق جديدة لم تنشر من قبل، وستكون الأطباق منوعة بين المقبلات والطبق الرئيسي والشوربة والحلو.. ستكون وصفات مميزة فلينتظرونا.
حاورتها : إيمان.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.