الجيش يوقف 21 مهرّبا    مقري يدعو الشعب إلى تقوية وحدته: هناك محاولات لتشتيت المجتمع    بن فليس يستعرض المشروع السياسي لحزبه    اتهم المعارضة بزرع الإحباط و الفوضى وسط الشباب    محاكمة الخليفة: شهادات إطارات البنك في غياب عبد المومن ليست نفسها في حضوره    مصر تغازل الجزائر من جديد    الجزائر تدين الاعتداء على مسجد بالقطيف    (براءة المسلمين) المسيء إلى الرسول عاد على (يوتيوب)    خرجة مواسة    لقطة تضييع براهيمي فرصة هدف تصنع الحدث    جابو مطلوب في الأهلي المصري    ترحيل 111 رعية نيجرية من إيليزي نحو ورفلة    مصادرة 500 وحدة من المشروبات الكحولية بسطيف    الصحة العقلية موضوع يوم دراسي قريبا    معسكر تستحضر ذكرى وفاة الأمير عبد القادر    مسنة في الثمانين تحصل على الدكتوراه    أحزان قلبي لا تزول    تمثل الصين، الإمارات، تركيا، إيطاليا وإسبانيا    أستاذ الطب يحيى دلاوي يؤكد خلال ملتقى صيدلاني بوهران    امن قسنطينة ينجح في تحرير شاب بعد يومين من اختطافه    بسكرة    باتنة: مسح الأراضي يكشف عن 80 % من الملكية العقارية بسندات عرفية    مدير شركة تأمين المحروقات والمخاطر الكبرى بمجمع سوناطراك يؤكد    قال أن 3 مهندسين يسيرون 400 مشروع    طوابير و سوء استقبال و خدمات دون المستوى: العيادات الخاصة أصبحت تسير على طريقة المستشفيات العمومية    عين عبيد: نزاعات عقارية ترهن انطلاق أشغال 270 مسكن اجتماعي    انريكي مارتن مونريال مدرب أوساسونا، يصرح:"كدامورو متخاذل وغير جاد ولهذا قمت بطرده من التدريبات"    السطايفية احتفلوا بالنجمة السابعة بالخيالة والبارود    تحفة مسابقة مهرجان كان تبزغ في ‘ابن شاؤول' المجري    موبيليس ترافق إيناس إيبو في تحضيراتها لدورتي ميلان و رولان غاروس    هكذا استعد فرنسوا ميتران للهجوم على معمر القذافي..    دول عربية تدفع للتعجيل بإنشاء قوة عسكرية مشتركة    رواية سعودية عن لعنة الجنون والحياة المهدورة    خمري يدعو الفاعلين في الرياضة إلى العمل في الهدوء و في إطار الحوار    الجولة ال 29 للرابطة الأولى المحترفة موبليس    نقابات قطاع الصحة تلوح بدخول اجتماعي ساخن    الصحة العقلية موضوع يوم دراسي قريبا    إنتشال جثتي غريقين بشاطئ تارقة في عين تموشنت    وزارة الشؤون الدينية: من يقتل المنتحر؟؟… بقلم: خديجة قاسمي الحسني    سينمائيون عرب في لجان تحكيم مهرجان كان السينمائي    الندوة الصحفية لمهرجان وهران في 30 ماي الجاري    كرستيز تنفي ما نُشر عن مشتري لوحة "نساء الجزائر"    البلديات الشرقية بوهران دون صيدليات ليلا    300 شكوى بشأن الأدوية المغشوشة والمستلزمات الطبية المعطلة سنويا بالجزائر    حان الوقت لتهتم المؤسسة بتمويل البحث العلمي    بوتفليقة يستقبل وزير الشؤون الخارجية المصري:    الجيش الوطني الشعبي لن يتحرك خارج الحدود إلا من أجل فلسطين    بسبب تراجع فاتورة صادرات المحروقات:    في اليوم السادس عشر من محاكمة امبراطورية الخليفة:    خلال مشاركته في مهرجان "ليالي المسرح الحر" بالأردن:    عن روايته "مملكة الفراشة" التي ستجسد تلفزيونيا:    هكذا يفعل الحب الرباني    سكن: قبول 9 مؤسسات أجنبية لانجاز مصانع للسكنات الجاهزة    هكذا وحّد خير البشر كل البشر تحت راية الإسلام    مستغانم توقع إنتاج قرابة 880 ألف قنطار من الحبوب    مجلس الأمن الدولي يدين التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجدا بالسعودية    دمج «تيليفيريك» عنابة في مجمع للمصاعد الهوائية    13 وزير فشلوا في القضاء على فتاوى الشيخ "أبو خليطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

السيدة رزقي تلتحق بالجريدة وتعد القراء بأطباق جديدة ومميزة طيلة شهر رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 09 - 2007

ستخص السيدة رزقي سعيدة، عميدة الطبخ الجزائري، قراء "الشروق اليومي" بوصفات جديدة من خلال صفحة تعدها خصيصا طيلة أيام رمضان الكريم، وفي هذا الحوار تتحدث عن طموحها في ترقية الطبخ الجزائري إلى العالمية من خلال أبحاث ومشاريع مستقبلية.
الشروق اليومي: من هي السيدة رزقي ؟
السيدة رزقي : أحببت الطبخ منذ صغري، منذ أن كان عمري 9 سنوات، دخلت المطبخ وبدأت أجرب بعض الوصفات والأطباق، ولازمني هذا الشغف طيلة مراهقي وشبابي إلى أن سجلت في مدرسة الطبخ والحلويات بوهران، وفي عام 1964 بدأت التعليم كأستاذة طبخ وحلويات وأستاذة علوم طبيعة وحياة مدة 36 سنة. ولما تقاعدت فتحت مدرسة للطبخ عام 2001 بالحراش بالعاصمة. في رصيدي 21 كتابا، واحد في العلوم الطبيعة والباقي تشكيلة من الأطباق والوصفات في كافة مجالات الطبخ والحلويات الجزائرية والدولية.
الشروق : بمناسبة ذكر إصداراتك، سمعنا أنك أصدرت كتابا عن الكسكس في الجزائر، حدثينا عنه.
السيدة رزقي : نعم، هو ليس كتاب وصفات فحسب بل يصنف ضمن الكتب التاريخية، كوني بحثت في تاريخ الكسكس الجزائري منذ العهود القديم وتوصلت إلى أن الجزائر تملك ما لا يقل عن 76 نوع كسكس. والآن أنا بصدد الإعداد لبحث حول أصالة الطبخ الجزائري وكذلك لكتاب خاص بالأطباق والوصفات الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية في الجزائر.
الشروق: ما هي الطبقة التي تركز عليها السيدة رزقي في إعداد أطباقها سواء من خلال حصصها أو كتبها ؟
السيدة رزقي: الطبقة المتوسطة بالطبع، لأنني أعلم جيدا مستوى القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، فقبل أن أعد أي وصفة أفكر في الناحية الصحية والغذائية كأستاذة علوم طبيعية وفي الناحية المادية كمواطنة جزائرية. صحيح أنني أنوع في بعض الأحيان بأطباق "راقية" أو عالمية، لكن من باب أن أجعل المرأة الجزائرية تطلع على العالم وما فيه من وصفات وأطباق. وبالمناسبة، أقول أنني أخطط للتعريف بالمطبخ الجزائر إلى العالم، وأحضر لمشاريع خارج الجزائر ستكون مفاجأة للجمهور وسأعلن عنها في الوقت المناسب.
الشروق : لطالما لقبت بعميدة الطبخ الجزائري كونك كنت ضمن الأوائل في هذا المجال، ألا تخشين الآن على اسمك من المنافسة، خاصة مع ظهور وجوه عديدة تبنت الطبخ والحلويات؟
السيدة رزقي : لا لا، أبدا..بالعكس تماما فأنا أفرح عندما أجد أسماء تظهر وتكبر في هذا الميدان لأنها ستساهم بطريقة أو بأخرى في إثرائه وتطويره وتعريفه للعالم..فمعروف عني أنني أشجع بعض الأسماء..وهنا أذكر أن السيدة بن بريم والسيدة قادة تواتي زارتاني خلال أحد معارضي واعترفا لي " أنت من فتحت لنا المجال، وبفضلك أنت نحن هنا..".
الشروق : ما رأيك في كتب ومجلات الطبخ التي غزت الأسواق، وأغلبها عليها أسماء مجهولة في مجال الطبخ؟
السيدة رزقي : أنا متأسفة أن الأمور أخذت منحا تجاريا بحتا، وأدعو ربات البيوت إلى توخّي الحذر في شراء أي من هذه الكتب، خاصة إن كانت لأناس غير معروفين، فكثيرا ما تكون وصفات غير صحيحة أو "مسروقة" من كتب أخرى..فأنا شخصيا "سرقوا" مني وصفات كنت أقدمها على التلفزة..عليهن الاختيار الصحيح وأن لا ينجذبن فقط للغلاف البراق والصورة الآخاذة، لأن المهم في الأخير هو الوصفة.
الشروق : ستتعاقدين مع الشروق اليومي لتقديم صفحة يوميا طيلة شهر رمضان وما بعده تتضمن أطباقا مختلفة، فهل هناك جديد للقراء ؟
السيدة رزقي : نعم أعد قراء الشروق بالجديد، و سأقدم لهم وصفات أطباق جديدة لم تنشر من قبل، وستكون الأطباق منوعة بين المقبلات والطبق الرئيسي والشوربة والحلو.. ستكون وصفات مميزة فلينتظرونا.
حاورتها : إيمان.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.