لا اجتهاد مع رسالة بوتفليقة    بعد عمليات الاعدام الواسعة اليوم.. عملاء يسلمون أنفسهم للمقاومة    هل تورطت المخابرات المصرية في محاول اغتيال قائد "القسام"؟    خلال اختتام الجامعة الصيفية... الوزير الأول الصحراوي يؤكد :    140 مفصولا يغلقون مقر مديرية التربية بسكيكدة    فرنسا "تغرق" الجزائر بالقمح الفاسد    عرض الجزائر لشراء "جازي" أعلى ب 4 % من قيمتها الحقيقية    في ظل التوترات التي تعرفها المنطقة    الحكومة تشدد ضوابط وإجراءات الطيران الليلي    عدد "الجهاديين" الأجانب في سوريا 12 ألف مقاتل من 50 بلدا    حسين نسيب يكشف مخطط وطني لحماية المدن من الفيضانات    ارتفاع عدد وفيات "إيبولا" بغرب إفريقيا    رونالدو ونافاس على مقاعد البدلاء ودي ماريا خارج قائمة الريال في إياب السوبر الأسباني    كلاسيكو متجدد بين الشبيبة والاتحاد وعدة أندية تستهدف الريادة    الجيش يحذر من تسلل إرهابيين متخفين كنازحين    مربّو الأبقار بغرب الوطن يرفعون معاناتهم أمام المذابح البلدية إلى وزير الفلاحة    العزلة والنقل يقتلان سكان حي رمل طراد بالبسباس    وفاة سيدة وإصابة 3آخرين في حادث مرور    كاتب عام متهم بالتحرش بسكيكدة    مقتل عسكري وإصابة آخر بجروح في هجوم إرهابي بأبي يوسف بتيزي وزو    وعود وزير الصحة في مهب الريح بخنشلة؟    تاكفاريناس يعانق جمهوره العاصمي في حفل فني    وصول شحنات الغاز الجزائري إلى مصر قريبا    مسلسل قادير يقترب من نهايته    بن يونس:»نريد الفوز على الوفاق حتى يحسب لنا منافسنا في الدور القادم ألف حساب»    إسرائيل ألقت ما يعادل 6 قنابل نووية على غزة    بطل "حريم السلطان": لست وسيما .. وهذا مصير لحيتي التي لازمتني لاربع سنوات    "إجراءات جديدة لتسهيل حصول الشباب على مشاريع "أونساج"    تشافي يطالب زملاءه بغلق ملف الموسم الماضي وفتح صفحة جديدة    قرباج:"يوجد أكثر من 100 ملف في غرفة تسوية النزاعات ولن أترشح لرئاسة الاتحاد العربي"    قبضة حديدية جديدة بين سليماني وإدارة سبورتنيغ    عازمون على مرافقة الصحافة العمومية في مشاريعها التحديثية    الشروع في انجاز نفقين على الطريق الوطني رقم 1 بالعاصمة    مالي يجدد تأكيد ثقته في الوساطة الجزائرية    الشاب خالد وسعاد ماسي في مهرجان أوسلو العالمي للموسيقى (النرويج)    رودجرز: سلوك بالوتيلي؟ أعرف كيف أتعامل معه    ''هذيان نواقيس القيامة'' رواية تجريبية بوليسية لمحمد جعفر    وزيرة الثقافة تعزي دولة فلسطين في سميح القاسم    كرنفال الفرق الفنية يلفت سكان جيجل وزوارها    الفنان الجزائري نبيل بالي عثماني في تظاهرة "ساحارا سول" بلندن    السنغال تغلق حدودها مع غينيا    مستشارة هولاند في الجزائر الاثنين    حماس: أي قرار لمجلس الأمن غير ملزم إن لم يلب مطالبنا    شاب ألماني يشهر إسلامه في مسجد العربي التبسي    100 جندي ايراني ساندوا البشمركة    الجزائر تحتل المراتب الأولى بقتيل كل 3 ساعات إثر حوادث المرور    "تحدي دلو الثلج" يصل إلى الرئيس بوتين من خلال فان ديزل    شفاء أمريكيين مصابين بالإيبولا    ارتفاع إنتاج النفط في ليبيا    مقتل 33 في تصادم حافلتين جنوب سيناء    أزيد من 375ألف مصطاف قصدوا شواطئ العاصمة منذ منتصف شهر جوان    "مشاريع هامة لربط كل بلديات المسيلة بشبكة الالياف البصرية قبل نهاية العام الجاري"    وفاة 13 شخصا بفيروس غير معروف    عيشي الراحة والاطمئنان دون أن تفارقي المكان!    فرنسية تعتنق الإسلام في خنشلة    فتاوى شرعية    قابيل وهابيل الجريمة الأولى على الأرض    درر مهجورة من الطب النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

السيدة رزقي تلتحق بالجريدة وتعد القراء بأطباق جديدة ومميزة طيلة شهر رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 09 - 2007

ستخص السيدة رزقي سعيدة، عميدة الطبخ الجزائري، قراء "الشروق اليومي" بوصفات جديدة من خلال صفحة تعدها خصيصا طيلة أيام رمضان الكريم، وفي هذا الحوار تتحدث عن طموحها في ترقية الطبخ الجزائري إلى العالمية من خلال أبحاث ومشاريع مستقبلية.
الشروق اليومي: من هي السيدة رزقي ؟
السيدة رزقي : أحببت الطبخ منذ صغري، منذ أن كان عمري 9 سنوات، دخلت المطبخ وبدأت أجرب بعض الوصفات والأطباق، ولازمني هذا الشغف طيلة مراهقي وشبابي إلى أن سجلت في مدرسة الطبخ والحلويات بوهران، وفي عام 1964 بدأت التعليم كأستاذة طبخ وحلويات وأستاذة علوم طبيعة وحياة مدة 36 سنة. ولما تقاعدت فتحت مدرسة للطبخ عام 2001 بالحراش بالعاصمة. في رصيدي 21 كتابا، واحد في العلوم الطبيعة والباقي تشكيلة من الأطباق والوصفات في كافة مجالات الطبخ والحلويات الجزائرية والدولية.
الشروق : بمناسبة ذكر إصداراتك، سمعنا أنك أصدرت كتابا عن الكسكس في الجزائر، حدثينا عنه.
السيدة رزقي : نعم، هو ليس كتاب وصفات فحسب بل يصنف ضمن الكتب التاريخية، كوني بحثت في تاريخ الكسكس الجزائري منذ العهود القديم وتوصلت إلى أن الجزائر تملك ما لا يقل عن 76 نوع كسكس. والآن أنا بصدد الإعداد لبحث حول أصالة الطبخ الجزائري وكذلك لكتاب خاص بالأطباق والوصفات الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية في الجزائر.
الشروق: ما هي الطبقة التي تركز عليها السيدة رزقي في إعداد أطباقها سواء من خلال حصصها أو كتبها ؟
السيدة رزقي: الطبقة المتوسطة بالطبع، لأنني أعلم جيدا مستوى القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، فقبل أن أعد أي وصفة أفكر في الناحية الصحية والغذائية كأستاذة علوم طبيعية وفي الناحية المادية كمواطنة جزائرية. صحيح أنني أنوع في بعض الأحيان بأطباق "راقية" أو عالمية، لكن من باب أن أجعل المرأة الجزائرية تطلع على العالم وما فيه من وصفات وأطباق. وبالمناسبة، أقول أنني أخطط للتعريف بالمطبخ الجزائر إلى العالم، وأحضر لمشاريع خارج الجزائر ستكون مفاجأة للجمهور وسأعلن عنها في الوقت المناسب.
الشروق : لطالما لقبت بعميدة الطبخ الجزائري كونك كنت ضمن الأوائل في هذا المجال، ألا تخشين الآن على اسمك من المنافسة، خاصة مع ظهور وجوه عديدة تبنت الطبخ والحلويات؟
السيدة رزقي : لا لا، أبدا..بالعكس تماما فأنا أفرح عندما أجد أسماء تظهر وتكبر في هذا الميدان لأنها ستساهم بطريقة أو بأخرى في إثرائه وتطويره وتعريفه للعالم..فمعروف عني أنني أشجع بعض الأسماء..وهنا أذكر أن السيدة بن بريم والسيدة قادة تواتي زارتاني خلال أحد معارضي واعترفا لي " أنت من فتحت لنا المجال، وبفضلك أنت نحن هنا..".
الشروق : ما رأيك في كتب ومجلات الطبخ التي غزت الأسواق، وأغلبها عليها أسماء مجهولة في مجال الطبخ؟
السيدة رزقي : أنا متأسفة أن الأمور أخذت منحا تجاريا بحتا، وأدعو ربات البيوت إلى توخّي الحذر في شراء أي من هذه الكتب، خاصة إن كانت لأناس غير معروفين، فكثيرا ما تكون وصفات غير صحيحة أو "مسروقة" من كتب أخرى..فأنا شخصيا "سرقوا" مني وصفات كنت أقدمها على التلفزة..عليهن الاختيار الصحيح وأن لا ينجذبن فقط للغلاف البراق والصورة الآخاذة، لأن المهم في الأخير هو الوصفة.
الشروق : ستتعاقدين مع الشروق اليومي لتقديم صفحة يوميا طيلة شهر رمضان وما بعده تتضمن أطباقا مختلفة، فهل هناك جديد للقراء ؟
السيدة رزقي : نعم أعد قراء الشروق بالجديد، و سأقدم لهم وصفات أطباق جديدة لم تنشر من قبل، وستكون الأطباق منوعة بين المقبلات والطبق الرئيسي والشوربة والحلو.. ستكون وصفات مميزة فلينتظرونا.
حاورتها : إيمان.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.