ما الذي كشفته صور مسربة عن هاتف الآيفون الجديد؟    وزير الداخلية يعقد جلسات مراطونية مع ممثليهم خلال رمضان و يؤكد    الجيش يقضي على إرهابي رابع بعين الدفلى في ظرف أسبوع    توقيف مهرب مخدرات وضبط 125 كلغ من الكيف المعالج في بشار    أوباما أول المهنّئين    قالت بأنها تتعرض لحملة شرسة تهدف لإحباط هذا البرنامج    قرار بإخضاع 20 منتوجا لرخص الاستيراد في 2016    (أمريكا تقف إلى جانب الجزائر)    زكاة الفطر 100 دينار هذا العام    الجيش يقتل 100 مسلح في سيناء في مصر    أحسن نتيجة عالمية في الألف متر ل "مخلوفي"    موجة الحر تستنفر الحماية المدنية    وزارة الصحّة تدعو إلى احترام قواعد النظافة    سلسلة الحوادث تتواصل بالمصانع الجزائرية: حريق مهول يأتي على مستودع مكيفات كوندور    الجيش يُوقف مهرب مخدرات    الجزائر تتحصّن ضد (داعش)    ماذا يحدث في مصر؟    فائض موائد الرحمن في النفايات و795 مليون جائع في العالم    بالفيديو .. شاب موهوب يجعل يده تمسك بنفس اليد    نتنياهو للسيسي: نحن وأنتم في خندق واحد    اتحاد التجار يدعو إلى إصلاح النظام البنكي لإنجاح تطبيق إلزامية التعامل بالصكوك    أيمن الطاهر يلتحق بستيوا بوخارست    لاعب الموب يايا يمنع من مغادرة التراب الوطني والمشاركة في تربص تونس    الوليد بن طلال يتبرع بكامل ثروته للأعمال الخيرية    فوضى بمطار قسنطينة بسبب اضطرابات في الرحلات    ميلة: اختتام الموسم الأكثر استقرارا بالمركز الجامعي    حجز 5 أطنان من المواد الفاسدة منذ بداية رمضان    ليلة رمضانية بسكيكدة مع الأناشيد الدينية والطرب الأصيل    هل أنت منهم؟!    إيبولا يعود من جديد إلى ليبيريا    ا.الحراش : كومبوسا رسميا في الصفراء لثلاثة مواسم رسيتقاضى 120 مليون شهريا    غول يعلن عن تسلم حوالي عشرة فنادق فاخرة بالعاصمة    أسعار السيارات تلتهب في السوق الجزائرية    تراجع كبير في استهلاك اللحوم المجمدة خلال رمضان الحالي    "مشروع الترقوي العمومي يتعرض إلى حملة تشويه شرسة "    إرهاب الطرقات يودي بحياة 20 شخصا خلال ال24 ساعة الأخيرة    حجز أزيد من 15 ألف هاتف نقال بباتنة    توسعة الطريق الساحلي المزدوج بمرسى بن مهيدي    مقاه تستحوذ على الأرصفة والمساحات المخصّصة للراجلين    تعداد الفريق وصل إلى 20 لاعبا    شاهد .. الكاميرا الخفية "الله يهديك" مع عبد المجيد مسكود (الحلقة 14)    مساجد و زوايا عتيقة    البرامج الفكاهية والدرامية بعد النصف الأول من رمضان    دفاتر الذاكرة    إنتر ميلان يضم مدافع أتليتكو مدريد    "رئاسة الحرمين" تقدم خدمة "Wi-Fi" في ساحات المسجد الحرام    الإعجاز العلمي    شمائل رسالة خاتم الأمة    م.الجزائر: رايسي يصر على فارس عدلان وسيلتقي فالدو اليوم    بطل مسلسل نسيبتي لعزيزة الفاهم يصنع الحدث في باتنة    إصابات بالتهاب الفيروس الكبدي بعيادة لأمراض الكلى بقسنطينة    وزارة الشؤون الدينية والأوقاف:    تأثر الشباب بشيوخ الشعبي إلى حد التقليد ظاهرة صحية    إلغاء تعليمة إلزام المرضى بعلبة "bandelettes" واحدة كل 3 أشهر    مفاجأة .. الكشف لأول مرة عن هوية الرجل الذي أقنع باريس هلتون بالمشاركة في برنامج "رامز واكل الجو"    في حصيلة أولية لعملية المراقبة الميدانية للمفتشين: وزارة الصحة تغلق عيادتين بسبب تجاوزات وصيدلية تبيع أدوية منتهية الصلاحية    شمائل رسالة خاتم الأمة    لعدم اتباع نظام الأكل الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

السيدة رزقي تلتحق بالجريدة وتعد القراء بأطباق جديدة ومميزة طيلة شهر رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 09 - 09 - 2007

ستخص السيدة رزقي سعيدة، عميدة الطبخ الجزائري، قراء "الشروق اليومي" بوصفات جديدة من خلال صفحة تعدها خصيصا طيلة أيام رمضان الكريم، وفي هذا الحوار تتحدث عن طموحها في ترقية الطبخ الجزائري إلى العالمية من خلال أبحاث ومشاريع مستقبلية.
الشروق اليومي: من هي السيدة رزقي ؟
السيدة رزقي : أحببت الطبخ منذ صغري، منذ أن كان عمري 9 سنوات، دخلت المطبخ وبدأت أجرب بعض الوصفات والأطباق، ولازمني هذا الشغف طيلة مراهقي وشبابي إلى أن سجلت في مدرسة الطبخ والحلويات بوهران، وفي عام 1964 بدأت التعليم كأستاذة طبخ وحلويات وأستاذة علوم طبيعة وحياة مدة 36 سنة. ولما تقاعدت فتحت مدرسة للطبخ عام 2001 بالحراش بالعاصمة. في رصيدي 21 كتابا، واحد في العلوم الطبيعة والباقي تشكيلة من الأطباق والوصفات في كافة مجالات الطبخ والحلويات الجزائرية والدولية.
الشروق : بمناسبة ذكر إصداراتك، سمعنا أنك أصدرت كتابا عن الكسكس في الجزائر، حدثينا عنه.
السيدة رزقي : نعم، هو ليس كتاب وصفات فحسب بل يصنف ضمن الكتب التاريخية، كوني بحثت في تاريخ الكسكس الجزائري منذ العهود القديم وتوصلت إلى أن الجزائر تملك ما لا يقل عن 76 نوع كسكس. والآن أنا بصدد الإعداد لبحث حول أصالة الطبخ الجزائري وكذلك لكتاب خاص بالأطباق والوصفات الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية في الجزائر.
الشروق: ما هي الطبقة التي تركز عليها السيدة رزقي في إعداد أطباقها سواء من خلال حصصها أو كتبها ؟
السيدة رزقي: الطبقة المتوسطة بالطبع، لأنني أعلم جيدا مستوى القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، فقبل أن أعد أي وصفة أفكر في الناحية الصحية والغذائية كأستاذة علوم طبيعية وفي الناحية المادية كمواطنة جزائرية. صحيح أنني أنوع في بعض الأحيان بأطباق "راقية" أو عالمية، لكن من باب أن أجعل المرأة الجزائرية تطلع على العالم وما فيه من وصفات وأطباق. وبالمناسبة، أقول أنني أخطط للتعريف بالمطبخ الجزائر إلى العالم، وأحضر لمشاريع خارج الجزائر ستكون مفاجأة للجمهور وسأعلن عنها في الوقت المناسب.
الشروق : لطالما لقبت بعميدة الطبخ الجزائري كونك كنت ضمن الأوائل في هذا المجال، ألا تخشين الآن على اسمك من المنافسة، خاصة مع ظهور وجوه عديدة تبنت الطبخ والحلويات؟
السيدة رزقي : لا لا، أبدا..بالعكس تماما فأنا أفرح عندما أجد أسماء تظهر وتكبر في هذا الميدان لأنها ستساهم بطريقة أو بأخرى في إثرائه وتطويره وتعريفه للعالم..فمعروف عني أنني أشجع بعض الأسماء..وهنا أذكر أن السيدة بن بريم والسيدة قادة تواتي زارتاني خلال أحد معارضي واعترفا لي " أنت من فتحت لنا المجال، وبفضلك أنت نحن هنا..".
الشروق : ما رأيك في كتب ومجلات الطبخ التي غزت الأسواق، وأغلبها عليها أسماء مجهولة في مجال الطبخ؟
السيدة رزقي : أنا متأسفة أن الأمور أخذت منحا تجاريا بحتا، وأدعو ربات البيوت إلى توخّي الحذر في شراء أي من هذه الكتب، خاصة إن كانت لأناس غير معروفين، فكثيرا ما تكون وصفات غير صحيحة أو "مسروقة" من كتب أخرى..فأنا شخصيا "سرقوا" مني وصفات كنت أقدمها على التلفزة..عليهن الاختيار الصحيح وأن لا ينجذبن فقط للغلاف البراق والصورة الآخاذة، لأن المهم في الأخير هو الوصفة.
الشروق : ستتعاقدين مع الشروق اليومي لتقديم صفحة يوميا طيلة شهر رمضان وما بعده تتضمن أطباقا مختلفة، فهل هناك جديد للقراء ؟
السيدة رزقي : نعم أعد قراء الشروق بالجديد، و سأقدم لهم وصفات أطباق جديدة لم تنشر من قبل، وستكون الأطباق منوعة بين المقبلات والطبق الرئيسي والشوربة والحلو.. ستكون وصفات مميزة فلينتظرونا.
حاورتها : إيمان.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.