الانتخابات الرّئاسية تُحرّك السّاحة السّياسية    شنقريحة يشرف على تمرين بالذّخيرة الحية    عطاف يتلقى اتصالاً من دجوريتش    الإحصاء العام للفلاحة ينطلق اليوم    الاتحاد الإفريقي يتبنى مقترحات الجزائر    بنك للسكن.. لأوّل مرّة في الجزائر    جباليا في مواجهة الصّهاينة    المولودية تُتوّج.. وصراع البقاء يتواصل    ميدالية ذهبية للجزائرية نسيمة صايفي    الجزائر تضيّع القميص الأصفر    رمز الأناقة والهوية ونضال المرأة الجزائرية    تسليم شهادات تكوين وتأهيل وتكريم باحثين    رتب جديدة في قطاع الشؤون الدينية    اتفاقية شراكة بين الجزائر وبلجيكا    بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الهمم: ذهبيتان وفضية للجزائر في اليوم الثاني    سادس فريق يتوج في عهد الاحتراف    تعبد تزكيتها من قبل أعضاء اللجنة المركزية..لويزة حنون تترشح لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل    خنشلة: استرجاع سلاحين ناريين وذخيرة بتاوزيانت    بسكرة: يحاولون نقل ممنوعات على متن حافلة    عون يبرز الأهمية الاقتصادية لمشروع "فينيكس بيوتك"    تأمين خاص يغطي مخاطر الكوارث الفلاحية قريبا    الفلاحون والمهنيون مطالبون بالتجند لإنجاح الإحصاء العام    الجزائر.. وجهة مفضّلة لكبرى الشركات العالمية    بالتفاصيل.. المسموح والممنوع في بكالوريا 2024    كارثة حقيقية تهدّد رفح    ممثل البوليزاريو يفضح الأساليب الملتوية لمندوب المخزن    برج بوعريريج.. ألواح شمسية لتنويع النسيج الغابي    مرافعات لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال    الجزائر تتمسّك بإصلاح جامعة الدول العربية    مراتب جديدة للأئمة أصحاب الشهادات العليا    الجزائر عازمة على أن تصبح مموّنا رئيسيا للهيدروجين    هذا موعد أول رحلة للبقاع المقدسة    الجزائر تحتضن المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي    "بريد الجزائر" يعلن عن مدة حفظ بريد الزبائن    نستحق التتويج بالبطولة وأعد الأنصار ب"الدوبلي"    صادي و"الفاف" يهنّئان المولودية بعد التتويج    المطالبة بتحيين القوانين لتنظيم مهنة الكاتب العمومي    ليلة بيضاء في العاصمة وزملاء بلايلي يحتفلون مع الأنصار    جلسة عمل ببراغا بين الوفد البرلماني الجزائري ورئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا    استعراض العلاقات التاريخية بين الجزائر وصربيا    النيران تلتهم مسكنا بتمالوس    "رباعي" ألمانيا و"سوتشو" الصين يوقعان السهرة الثانية    إعادة افتتاح قاعة ما قبل التاريخ بعد التهيئة    سنوسي يقطف الجائزة الأولى بتلمسان    تراث وإبداع.. سفر في رحاب الكلمة الشاعرة..    610 تعدٍّ على شبكات الكهرباء والغاز    الاحتلال يُصعّد عدوانه ويواصل استهداف المدنيين    الدرك يطيح ببارون مهلوسات    أوتشا يعلن عن نفاد جميع مخزوناته الإغاثية في قطاع غزة    أوبرا الجزائر: افتتاح الطبعة ال13 للمهرجان الدولي للموسيقى السمفونية    قافلة تضامنية لفائدة المسنين    الحجاج مدعوون للإسرع بحجز تذاكرهم    مهنة الصيدلي محور مشروع مرسوم تنفيذي    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخرج يوسف شاهين يلفظ أنفاسه الأخيرة بعد معاناة مع المرض
عرف بأفلامه المثيرة للجدل
نشر في الشروق اليومي يوم 27 - 07 - 2008

توفي الأحد المخرج المصري يوسف شاهين أحد أبرز مخرجي السينما العربية وأحد الفاعلين في الحياة السياسية المصرية العامة، بأفلامه التي أثار بعضها جدلا أو مواقفه الشخصية مشاركا في اعتصامات ومظاهرات في الشارع المصري.وكان شاهين فقد الوعي ونقل إلى مستشفى بالقاهرة يوم الأحد 15 جويلية مصابا بغيبوبة كاملة نتيجة نزيف في المخ وفي اليوم التالي غادر إلى فرنسا للعلاج بعد أن وصف أطباء مصريون حالته بأنها خطيرة.
*
وبعد نحو شهر من مكوثه في باريس أعيد شاهين الى مصر ليدخل مستشفى للقوات المسلحة بالقاهرة، وقال الاطباء انه دخل مرحلة الغيبوبة الكاملة.وأعلن مكتب شاهين الأحد وفاته عن 82 عاما بعد ستة أسابيع في الغيبوبة.
*
*
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط ان القداس على روح شاهين سيقام ظهر الاثنين في كاتدرائية القيامة وسيقام العزاء الثلاثاء.
*
*
أحب الاخراج منذ طفولته
*
ولد شاهين يوم 25 جانفي 1926 ودرس بكلية فيكتوريا بمدينة الإسكندرية قبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة لدراسة الإخراج السينمائي بكاليفورنيا، ثم عاد الى مصر عام 1950 حيث أخرج مباشرة أول أفلامه "بابا أمين" دون أن يعمل مساعدا كما جرت العادة في كثير من الأحيان.وأخرج شاهين عددا من كلاسيكيات السينما المصرية في مقدمتها "الأرض" الذي يأتي في المركز الثاني في قائمة أفضل مئة فيلم مصري في القرن العشرين، وفي القائمة نفسها جاء فيلم "باب الحديد" في المركز الرابع.
*
*
ففي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار سينمائيون مصريون يوسف شاهين أفضل مخرج مصري، إذ ضمت قائمة أفضل مئة فيلم مصري أفلاما من إخراجه تزيد على ما تم اختياره لغيره من المصريين. من هذه الأفلام "ابن النيل" و"صراع في الوادي" و"جميلة" و"الناصر صلاح الدين" و"العصفور"و"عودة الابن الضال" و" المهاجر".
*
ويعتبر شاهين من المخرجين العرب المغامرين بتحويل سيرتهم الذاتية الى أفلام بعضها حصل على جوائز في مهرجانات دولية مثل "اسكندرية ليه"، الذي حصل على جائزة مهرجان برلين السينمائي 1979 وهو الجزء الأول من سيرة شاهين وتلاه فيلما "حدوتة مصرية" 1982 و"اسكندرية كمان وكمان" 1990 .
*
*
أما الجزء الرابع من سيرة شاهين الذاتية فيحمل عنوان "اسكندرية- نيويورك"، وعرض بالقاهرة 2004 ويتناول تجربة شاهين في الولايات المتحدة في أربعينيات القرن العشرين وصولا الى رأيه في تداعيات هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 .
*
*
وقام شاهين ببطولة بعض أفلامه ومنها "باب الحديد" 1958 أمام هند رستم و"فجر يوم جديد" 1965 أمام سناء جميل، فضلا عن مشاركته في "اسكندرية كمان وكمان" 1990.
*
*
شاهين يكتشف العديد من نجوم السينما المصرية
*
*
اكتشف شاهين عددا من نجوم السينما بتقديمهم كوجوه جديدة في أدوار البطولة لأول مرة منهم عمر الشريف في فيلم "صراع في الوادي" 1954، وخالد النبوي في فيلم "المهاجر" 1994 ، كما أعاد اكتشاف محسن محيي الدين في أفلام "اسكندريه ليه" 1979 و"الوداع يا بونابرت" 1985 و"اليوم السادس" 1986 .
*
*
وخلال أكثر من خمسين عاما أخرج شاهين أفلاما لكثير من نجوم الغناء العرب منهم ليلى مراد في "سيدة القطار" 1952، وشادية وفريد الاطرش في "أنت حبيبي" 1957 وفيروز في فيملها الأول "بياع الخواتم" 1965 ومحمد منير في "حدوتة مصرية" و"المصير" ولطيفة في "سكوت ح نصور" 2001 وفي فيلم "عودة الابن الضال"1976، قدم اللبنانية ماجدة الرومي التي شاركت أيضا بالأداء الصوتي لاغاني فيلم "الأخر" 1999.
*
*
وأخرج شاهين بعض الأفلام التسجيلية مثل "القاهرة منورة بأهلها" 1991 ، وفي عام 2002 شارك ضمن 11 مخرجا ينتمون لأكثر من دولة في إخراج فيلم أمريكي يعكس رؤية هؤلاء المخرجين لتفجيرات 11 سبتمبر 2001، وحمل فيلم شاهين عنوان "11 دقيقة و9 ثوان وكادر".
*
*
وكان آخر أفلام شاهين "هي فوضى؟! " الذي يتناول علاقة المواطن بجهاز الشرطة، وشارك في إخراجه تلميذه خالد يوسف وأثار الفيلم جدلا قبل عرضه إذ اشترطت الرقابة إضافة علامتي استفهام وتعجب لإزالة الطابع التقريري للعنوان الاول للفيلم.
*
*
وكرم شاهين في عدد من المهرجانات السينمائية العربية والمصرية، وآخرها في الدورة الثانية والعشرين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1998 .
*
*
وكان شاهين في مواقفه المناهضة للحكومة المصرية يستند الى شهرة دولية اكتسبها من مشاركاته في مهرجانات كبرى، أو حصوله على بعض جوائزها منها حصوله على الجائزة التقديرية لمهرجان كان السينمائي في عيده الخمسين عام 1997 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.