لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدعوة لنبذ العنف في غرداية في افتتاح مهرجان تيمڤاد
هتافات الشباب في الطبعة ال37: "وحدتنا قوتّنا"

نجح منظمو الحفل الافتتاحي لمهرجان تيمڤاد الدولي في طبعته ال37 في تجسيد شعار المهرجان للموسم الحالي "وطن واحد، شعب واحد"، وذلك برسم لوحة فنية مزجت بين كل طبوع الغناء والطرب الجزائري.
رحل الجمهور في أولى ليالي السمر هذه بين الشرق والغرب الجزائري وبين شماله وجنوبه، حاطا الرحال تارة بالأوراس وبأعالي جرجرة والهڤار تارة أخرى، وليبحر بمسامع الحضور بين شعبي العاصمة وإبداعات من الزمن الجميل الوهراني، تاركا وسط هذا الزخم الفني المتمايه حيزا استثنائيا لأولئك المبدعين القادمين من غرداية ليعبروا عما بداخلهم من عشق للجزائر مستنكرين ما حدث من فتنة بين الإخوة.
كانت البداية بدخول ضيوف شرف الطبعة الحاج رابح درياسة والمطرب محمد العماري والملحن قويدر بوزيان ورسميين يتقدمهم والي ولاية باتنة، وبعد إلقاء كلمات ترحيبية أحيلت الكلمة للمطرب الحاج رابح درياسة الذي اختار أن تكون كلمته في شكل قصيدة تغنى فيها بالجزائر ووحدتها وسط تصفيق وإعجاب من الجمهور الحاضر، وكما جرت العادة فانطلقت السهرة بفرقة الرحابة المحلية ليختار الفنان نصر الدين حرة منح الحضور تذكرة عودة إلى زمن عيسى جرموني حين أدى إحدى أغانيه الشهيرة، ثمّ تمتع سعاد عسلة جمهورها في نوع الڤناوي، ليليها المطرب محمد لعراف الذي أبدع في أخذ جمهوره إلى فنون فيافي وبوادي أولاد نايل، أمّا ندى الريحان فاستذكرت المرحوم كمال مسعودي، لتكون الرحلة بعدها إلى فن الشعر والطرب البدوي من خلال المطرب عبد القادر الخالدي؛ وفيما اعتبر فاصلا قبل إكمال باقي صور التنوع الثقافي في الجزائر فقد انبرى ثلاثي خريجي برنامج ألحان وشباب وجمعوا أصواتهم لأجل ترديد أغنية "أنا جزائري" لرابح درياسة. ثمّ حطّ الطرب رحاله الوجدانية بغرداية الجريحة عبر فرقتي "اثران" و"الجوهرة السمراء" اللتان اتحدتا في الرسالة المراد إيصالها عبر أغنيتيهما المقدمة المخلصة في حبّ الجزائر ووحدتها.

قالوا ل"الشروق":
نصر الدين حرة: سعيد جدا بمشاركتي في هذه الطبعة التي تعني لي الكثير خاصة وأنها تدعو لتوحيد الصفوف لا لتفريقها، فعلى الأعيان الإباضيين والمالكيين التفاهم وإتباع الحوار لحقن دماء أبناء غرداية والخروج من الفتنة الحاصلة انطلاقا من تسوية الخلافات وتقريب وجهات النظر، أما عن جديد الفني فأنا بصدد تحضير ألبوم جديد يحمل عنوان "يا التفاحة" للفنان الكبير رابح درياسة يحوي على 17 أغنية من التراث الشاوي التبسي، وتعالج العديد من القضايا الاجتماعية.
عبد الحميد بوزاهر: أشكر الديوان الوطني للثقافة والإعلام على الفرصة الثمينة التي مكنتني من التعبير تضامني الكبير مع سكان غرداية الذين لم يعتادوا على مثل هذه الأمور، والتي نجزم اليوم بأنها مفتعلة ودخيلة على تقاليد الشعب الجزائري المسلم.
عزو: أدعو إلى نبذ العنف وفض النزاع والعودة للعمل من أجل عودة الهدوء وخلق مناخ لدفع عجلة الحوار إلى الأمام قصد الخروج بحلول دائمة.
المعطي الحاج: أدعو الجميع إلى التفاهم والتحاور والتسامح والتماسك أكثر من أي وقت مضى، وفيما يخص جديدي في الميدان فهو ألبوم "القنديل".

أصداء من تاموڤادي:
- تسببت الأمطار الرعدية المفاجئة التي تساقطت عشية انطلاق فعاليات المهرجان إلى تأخر فاق الساعة عن الموعد المحدد لافتتاح الرسمي بفعل كميات المياه التي غمرت عدة زوايا من المسرح الروماني.
- لجأ المنظمون إلى استعمال ما أتيح من مكانس ومماسح لإزالة المياه المتجمعة حول منصة العروض، وهي اللقطة التي أعادت إلى الأذهان ما حصل بملعب مولاي عبد الله بالمغرب خلال كأس العالم للأندية للعام الماضي حين لجأ عمال المركب لذات الوسائل لتنشيف المياه المتجمعة بأرضية الملعب.
- تجاوب استثنائي خص به رابح درياسة ثلاثي ألحان وشباب، حين أدوا أغنيته الشهيرة "أنا جزائري"، حيث بدى عليه التأثر وردد معهم كلمات الأغنية من البداية إلى النهاية.
- لقاء استثنائي عرفه ركح تيمڤاد في لحظة التكريمات من خلال ذاك العناق الحار بين عميدي الفن في الجزائر الحاج رابح درياسة والمطرب الشعبي الكبير عبد الحميد بوزاهر، لدرجة جعلت بعض الحضور يعلق على هذا اللقاء بأنّه لقاء السحاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.