لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسفي يؤكد تشديد آليات التدقيق والرقابة الداخلية في المجمع
سوناطراك تعلن رفع رأسمالها إلى 1000 مليار دج


وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي
أعلنت أول أمس الخميس الشركة الوطنية للمحروقات "سوناطراك" عن مضاعفة رأسمالها الاجتماعي بنسبة 100 بالمائة، ليرتفع من 500 مليار دج (ما يعادل 5 مليار أورو) إلى 1000 مليار دج (ما يعادل 10 مليار أورو) وهذا بالاعتماد على اقتطاع حصة بقيمة 500 مليار دج من الموارد الذاتية للمجمع التي كانت في شكل احتياطات اختيارية.
* وأكد المجمع أن القرار تم اتخاذه خلال الجمعية العمومية الاستثنائية التي عقدت بالجزائر في 27 جوان الفارط، مضيفا أنها المرة الثانية التي يقرر فيها مجمع "سوناطراك" رفع رأسماله الاجتماعي منذ 2007، حيث انتقل رأس المال من 150 مليار دج نهاية 2007 إلى 500 مليار دج، قبل أن يتخذ المجمع قراره الأخير بناء على النتائج القياسية التي حققها سنتي 2008 و2009 بفضل رقم الأعمال الإيجابي والربح الصافي المسجل والمقدر ب9.2 مليار دولار سنة 2009 وهو أقل بحوالي 8 بالمائة بالمقارنة مع المستوى المسجل سنة 2008 التي عرفت تسجيل رقم أعمال قدر ب80.8 مليار دولار، مقابل 62.6 مليار دولار السنة الفارطة.
* وأكد وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي أول أمس بالجزائر أنه تم تعزيز المراقبة الداخلية لمجمع سوناطراك، مشددا على تواصل العملية في ظل "الصرامة والاستقرار". موضحا في تصريح على هامش اختتام الدورة الربيعية للبرلمان "نحن بصدد تعزيز إجراءات المراقبة الداخلية على مستوى سوناطراك في ظل الصرامة والاستقرار"، مضيفا أنه بالموازاة مع تعزيز المراقبة الداخلية للتسيير، يبقى مجمع سوناطراك على إستراتيجيته الطاقوية التي تعد إستراتيجية الجزائر كذلك.
* وأشار في هذا الصدد إلى أن "إستراتيجية قطاع الطاقة لم تتغير إذ تتمحور حول تعزيز القدرات الطاقوية للجزائر وإشراك كافة مصادر الطاقة لتموين البلد مع التركيز على التسيير العقلاني للموارد المتاحة"، مضيفا أن تعزيز القطاع النووي لا سيما في ميدان الكهرباء يعد من بين المحاور الأولوية للسياسة الطاقوية للبلد، مبرزا إرادة قطاع الطاقة والمناجم، في إشراك جهاز الإنتاج الوطني أكثر فأكثر في الصناعة الطاقوية للجزائر من أجل تقليل الاعتماد على الخارج في مجال التزوّد بالخدمات والخبرات والتجهيزات والمكونات التي تستلزمها الصناعة البترولية والغازية في الجزائر.
* وبخصوص استثمارات المجمع في الخارج، أورد يوسفي، أن الشركة "تتحرك طبقا لمصالحها ومصالح البلد"، مضيفا "نحن بصدد بحث الإمكانيات (المتعلقة بنشاطات الشركة على الصعيد الدولي)".
* وقال يوسفي بخصوص المشروع الضخم للطاقة الشمسية (ديزيرتيك) المبادر به من طرف عدد من الشركات الأوروبية، إن الجزائر ترتقب إنجاز مشروع أهم. ورغم رفضه إعطاء التفاصيل، إلا أنه ألمح إلى أن "الجزائر ستبذل مجهودا أكبر وترتقب إنجاز مدينة جديدة تعتمد في تموينها بالكهرباء كليا على الطاقة الشمسية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.