لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسبب سوء التسيير والتنظيم وضعف تكوين القابلات :20 ألف طفل حديث الولادة يموت سنويا بالجزائر

كشف البروفيسور جميل لبان رئيس مصلحة الأطفال حديثي الولادة بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا ورئيس اللجنة الوزارية للأطفال حديثي الولادة، أمس، أن الجزائر تُسجل سنويا وفاة 20 ألف مولود من الفئة العمرية 0 إلى سنة واحدة، بمعدل 25 وفاة لكل 1000 نسمة، مرجعا أسباب ذلك إلى انتقال الجراثيم من الأم إلى الجنين إلى جانب الاختناق أثناء الولادة، ناهيك عن سوء التسيير والتنظيم في بعض الأحيان وضعف التكوين في هذا المجال.
من جهته، اعتبر وزير الصحة وإصلاح المستشفيات جمال ولد عباس خلال ندوة فوروم ''المجاهد'' رفقة البروفيسور لبان بمناسبة إحياء اليوم العالمي للطفل الإفريقي والذي خصص هذه السنة للحديث عن موضوع ''أهداف الألفية للتنمية نحو تقليص وفيات الأطفال إلى غاية سنة ,''2015 اعتبر أن هذا الرقم مخيف مقارنة بالإمكانيات المهمة التي توفرها الدولة، مشيرا إلى أن ''مؤشر وفيات الأطفال أصبح اليوم من معالم تصنيف الدول وهو الذي يُعطي الصورة الحقيقية للبلد ومدى متابعتها المستمرة باستعمال وسائل متطورة لصحة الأم لضمان ولادة سليمة للجنين''.
وبدوره أكد البروفيسور لبان أن ''الجزائر تُسجل سنويا 057,833 مولودا جديدا منها 817 ألف ولادة حيّة وبالتالي ارتفعت نسبة الولادات منذ سنة 2000 إلى 33 بالمائة.
وبهدف تحقيق أهداف الألفية للأمم المتحدة الذي صادقت عليها الجزائر، كشف البروفيسور أنه تم تسطير برنامج طموح جديد قبل سنة ,2014 يتضمن إنشاء مصلحة واحدة للأطفال والأمومة على مستوى كل مستشفى جامعي وهذا قبل نهاية السنة الجارية إضافة إلى وضع برنامج خاص ب12 ولاية منها، ورفلة، بشار، الأغواط، مستغانم، وهران، تبسة، قسنطينة، خنشلة، عنابة وتيارت، وهي الولايات التي لا تزال تسجل أكبر عدد من وفيات الأطفال، حيث سيتم تشخيص الأسباب الرئيسية للظاهرة ثم وضع الحلول اللازمة والتي تتمثل مبدئيا في الشروع في نقل الأطفال حديثي الولاة إلى مقر سكناتهم بعد الولادة عن طريق وسائل النقل الطبية، مشددا على أن من بين أسباب الوفاة هي النقل العشوائي للمولود بوسائل خاصة لا تخضع للشروط الصحية.
ومن جهة ثانية، كشف ولد عباس عن معالم السياسة الجديدة لقطاع الصحة التي سيتم انتهاجها لترافق برامج المخطط الخماسي المقبل، حيث تعهد الوزير بالقضاء على أشكال التلاعبات بالمرضى وتوفير أحسن ظروف استقبالهم في المستشفيات معلنا عن توفير، على مستوى وحدات الاستعجالات الجراحية، كل الكشوفات والفحوصات والأشعة التي يحتاج إليها المريض لوضع حد لطريقة التعامل السيئة التي يُقابل بها عن طريق توجيهه من مستشفى إلى مستشفى، موضحا أنه سيتم تجهيز هذه الوحدات بكل الوسائل المادية والإمكانيات البشرية الضرورية لوضع سلامة وصحة المواطن ضمن أولويات السياسة الوطنية للتنمية، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة التكوين وإعادة الاعتبار والكرامة للطبيب من أولى الأولويات.
وفي هذا الخصوص أشار ولد عباس إلى أن عدد الأطباء الجزائريين خارج الوطن يبلغ حوالي 10 آلاف طبيب منهم حوالي 7 آلاف بفرنسا، وقال بشأنهم إنه يجري الاتصال بهم والتفاوض معهم من أجل إجراء عمليات جراحية في الجزائر وبأسعار معقولة وتكوين الإطارات الطبية لتغطية العجز الموجود.
وفي هذا الصدد، كشف المسؤول عن قطاع الصحة عن إصدار تعليمة إلى الولاة لتحديد احتياجات كل ولاية والنقص الموجود على مستوى المنظومة الصحية، وأسفرت هذه التعليمة عن إعداد تقرير يتضمن الاحتياجات أبرزها فيما يتعلق بقطاع الطفولة والأمومة تسجيل نقص في عدد الأخصائيين في طب الأطفال والتوليد بنسبة تزيد على 25 بالمائة ما يعادل حوالي 900 طبيب منهم 380 طبيبا مختصا في طب الأطفال، إضافة إلى 4400 أخصائي في مختلف التخصصات الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.