الانتخابات الرّئاسية تُحرّك السّاحة السّياسية    شنقريحة يشرف على تمرين بالذّخيرة الحية    عطاف يتلقى اتصالاً من دجوريتش    الإحصاء العام للفلاحة ينطلق اليوم    الاتحاد الإفريقي يتبنى مقترحات الجزائر    بنك للسكن.. لأوّل مرّة في الجزائر    جباليا في مواجهة الصّهاينة    المولودية تُتوّج.. وصراع البقاء يتواصل    ميدالية ذهبية للجزائرية نسيمة صايفي    الجزائر تضيّع القميص الأصفر    رمز الأناقة والهوية ونضال المرأة الجزائرية    تسليم شهادات تكوين وتأهيل وتكريم باحثين    رتب جديدة في قطاع الشؤون الدينية    اتفاقية شراكة بين الجزائر وبلجيكا    بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الهمم: ذهبيتان وفضية للجزائر في اليوم الثاني    سادس فريق يتوج في عهد الاحتراف    تعبد تزكيتها من قبل أعضاء اللجنة المركزية..لويزة حنون تترشح لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل    خنشلة: استرجاع سلاحين ناريين وذخيرة بتاوزيانت    بسكرة: يحاولون نقل ممنوعات على متن حافلة    عون يبرز الأهمية الاقتصادية لمشروع "فينيكس بيوتك"    تأمين خاص يغطي مخاطر الكوارث الفلاحية قريبا    الفلاحون والمهنيون مطالبون بالتجند لإنجاح الإحصاء العام    الجزائر.. وجهة مفضّلة لكبرى الشركات العالمية    بالتفاصيل.. المسموح والممنوع في بكالوريا 2024    كارثة حقيقية تهدّد رفح    ممثل البوليزاريو يفضح الأساليب الملتوية لمندوب المخزن    برج بوعريريج.. ألواح شمسية لتنويع النسيج الغابي    مرافعات لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال    الجزائر تتمسّك بإصلاح جامعة الدول العربية    مراتب جديدة للأئمة أصحاب الشهادات العليا    الجزائر عازمة على أن تصبح مموّنا رئيسيا للهيدروجين    هذا موعد أول رحلة للبقاع المقدسة    الجزائر تحتضن المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي    "بريد الجزائر" يعلن عن مدة حفظ بريد الزبائن    نستحق التتويج بالبطولة وأعد الأنصار ب"الدوبلي"    صادي و"الفاف" يهنّئان المولودية بعد التتويج    المطالبة بتحيين القوانين لتنظيم مهنة الكاتب العمومي    ليلة بيضاء في العاصمة وزملاء بلايلي يحتفلون مع الأنصار    جلسة عمل ببراغا بين الوفد البرلماني الجزائري ورئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا    استعراض العلاقات التاريخية بين الجزائر وصربيا    النيران تلتهم مسكنا بتمالوس    "رباعي" ألمانيا و"سوتشو" الصين يوقعان السهرة الثانية    إعادة افتتاح قاعة ما قبل التاريخ بعد التهيئة    سنوسي يقطف الجائزة الأولى بتلمسان    تراث وإبداع.. سفر في رحاب الكلمة الشاعرة..    610 تعدٍّ على شبكات الكهرباء والغاز    الاحتلال يُصعّد عدوانه ويواصل استهداف المدنيين    الدرك يطيح ببارون مهلوسات    أوتشا يعلن عن نفاد جميع مخزوناته الإغاثية في قطاع غزة    أوبرا الجزائر: افتتاح الطبعة ال13 للمهرجان الدولي للموسيقى السمفونية    قافلة تضامنية لفائدة المسنين    الحجاج مدعوون للإسرع بحجز تذاكرهم    مهنة الصيدلي محور مشروع مرسوم تنفيذي    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عين تموشنت: إجراء 8 عمليات جراحية معقدة تخص إعوجاج العمود الفقري والوهن العضلي
نشر في الحياة العربية يوم 02 - 12 - 2018

يجري فريق طبي متخصص بالمؤسسة الإستشفائية “الدكتور بن زرجب” لعين تموشنت 8 عمليات جراحية “جد معقدة” لأطفال يعانون من إعوجاج العمود الفقري و الوهن العضلي ,حسبما علم لدى مسؤولي ذات المرفق الصحي.
و يشرف على تأطير هذا الفريق الطبي للمستشفى المذكور بروفيسور مختص من مستشفى” نيكر” (فرنسا) ضمن إتفاقية تعاون ثنائية تهدف في صلبها إلى نقل الخبرات الحديثة في مجال جراحة العظام خاصة العمليات الجراحية المتعلقة بمعالجة تشوهات وإعوجاج العمود الفقري (السكوليوز) والتي أضحت المؤسسة الإستشفائية “الدكتور بن زرجب “رائدة فيها على المستوى الوطني , كما أبرزه مدير ذات المؤسسة عبد الحميد زرداوي.
و قد برمجت بدءا من مساء الجمعة الماضي إلى غاية أمس الأحد 8 عمليات جراحية “جد معقدة” لفائدة أطفال يتراوح سنهم ما بين 5 سنوات و 14 سنة من عدد من الولايات يعانون من داء الوهن العضلي و إعوجاج في العمود الفقري , وفقا لما صرح به ذات المسؤول.
و سجلت المؤسسة الإستشفائية “الدكتور بن زرجب” خلال السنوات الأخيرة نتائج “جد إيجابية” في هذا التخصص الجراحي جعلها مقصد العديد من المرضى من شتى أنحاء الوطن و هو أمر ساهم بشكل “كبير” في تقليص عمليات تحويل هذه الشريحة من المرضى نحو مستشفيات في الخارج خصوصا وأن هذا النوع من العمليات (السكوليوز) تكلف مبالغ باهضة من العملة الصعبة , إستنادا لما أكده السيد زرداوي.
وبلغ عدد العمليات التي تم إجراؤها في معالجة الوهن العضلي و إعوجاج العمود الفقري قرابة 40 عملية جراحية منذ بداية السنة الجارية من قبل الطاقم الطبي للمؤسسة الإستشفائية الدكتور بن زرجب , يقول رئيس مصلحة علاج تشوهات إعوجاج العمود الفقري الجراح فريز بن منصور.
و تتباين مدة العملية الجراحية الواحدة بين ساعتين إلى 14 ساعة حسب درجة التشوه وسن كل مريض حيث إكتسب الفريق الطبي لمصلحة علاج تشوهات و إعوجاج العمود الفقري خبرة “هامة “في ذات الجانب من خلال التكوين الميداني الذي تحرص عليه المؤسسة الإستشفائية الدكتور بن زرجب بالتعاون مع عدد من المستشفيات الأوروبية الرائدة في هذا النوع من الجراحات مثلما ذكره الطبيب الجراح محمد بن عمار.
و أضاف ذات المتحدث أن مصلحة علاج تشوهات إعوجاج العمود الفقري بمستشفى بن زرجب تتكفل بإجراء ما بين 3 إلى 4 عمليات أسبوعيا و في الحالات جد المعقدة يتم الإستعانة ببعثات أجنبية في إطار إتفاقيات تعاون تندرج في سياق التأطير و التكوين الميداني المتواصل .
و في سياق متصل تمكنت ذات المصلحة الإستشفائية خلال السنوات الماضية من إبتكار طاولتين خاصتين لإجراء مثل هذه العمليات الجراحية بأيادي جزائرية مائة بالمائة إحداها تم تقديمها كهبة لإحدى المؤسسات الإستشفائية العمومية بسطيف و الثانية تجرى عليها العمليات الجراحية بهذه المصلحة .
و كان هذا النوع من الطاولات الجراحية يكلف الدولة “أموالا معتبرة “بالعملة الصعبة من خلال إستيرادها من الخارج غير أن إرادة القائمين على مصلحة علاج تشوهات إعوجاج العمود الفقري سمح بتركيبها بالاعتماد فقط على مخططها الهندسي و إقحام ورشة التلحيم التابعة لذات المستشفى في إنجازها حسبما سبق وأن أشار إليه الدكتور بن منصور.
و يأمل القائمون على ذات المصلحة من الجهات الوصية تقديم المزيد من الدعم لمستشفى الدكتور بن زرجب الذي أضحى يوفر العديد من التخصصات النوعية على غرار جراحة تشوهات و إعوجاج العمود الفقري و أيضا القسطرة و عمليات القلب المفتوح .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.