لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير معهد باستور : "لم نشهد أي وفاة أو حالة خطرة للملقحين .. لم أفهم لماذا لا يقبل الجزائريون على التلقيح !!"
نشر في الحياة العربية يوم 10 - 07 - 2021

* الجزائر ستستقبل 4 ملايين جرعة سينوفاك هذا الأسبوع
* البروفيسور جيجيك: إذا لقحنا من 10 إلى 15 مليون جزائري سنبلغ الهدف المسطر
ناشد المدير العام لمعهد باستور وعضو اللجنة العلمية البروفيسور فوزي درار، مديري المؤسسات والشركات والتجمعات تحسيس العمال ودعوتهم للتلقيح ضد كورونا ونشر رسائل إيجابية .
وكشف درار في حديثه لإذاعة الجزائر من سطيف السبت، أنه منذ جانفي الفارط وزعت تقريبا 5 ملايين جرعة على كل الولايات، فيما ستستقبل الجزائر هذا الأسبوع 4 ملايين جرعة سينوفاك.
وأبدى درار تعجبه من رفض الجزائريين لعملية التلقيح قائلا: "لم أفهم لماذا لا يقبل الجزائريون على التلقيح، فيه بعض الفضاءات المفتوحة في العاصمة لا تشهد أي إقبال، مثلا الصابلات يأتيه الآلاف يوميا وضعنا فضاءً للتلقيح بسبب كثرة الزائرين لكن المشكل انهم لا يتجاوبون معه". وأضاف: "نعول كثيرا على الأئمة والمساجد و الخطاب المسجدي للتأثير في المصلين وعائلاتهم، ستعمم تجربة العاصمة وطنيا". وأكد المتحدث أنه منذ بداية التلقيح لم نشهد أي وفاة أو حالة خطرة للملقحين، بالعكس جميع الحالات في صحة جيدة .
ومن جهته،قال البروفيسور رضا جيجيك رئيس مصلحة مخبر المناعة الطبية بمستشفى بني مسوس في حديث لإذاعة سطيف أن الوضعية الوبائية في الجزائر مقلقة و كنا ننتظر هذه الموجة منذ شهور .
وأوضح انه :" لا علاقة لإعادة الفتح الجزئي للمجال الجوي بارتفاع عدد الاصابات لأن الدولة شددت من إجراءات الوقاية".
ونبه البروفيسور رضا جيجيك أنه :" قد يخلط البعض بين ضربات المكيف الهوائي و أعراض كورونا و أول عارض يظهر يجب على المريض اجراء تحاليل الى أن يثبت العكس".
وأكد على وجوب تحسيس المواطنين أكثر بأهمية و أهداف التلقيح للسيطرة على هذا الوباء. على اعتبار ان هناك نقص في المعلومة ما أدى الى انتشار الاخبار المغلوطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وعن مسألة استصدار شهادات التلقيح للسماح بدخول الأماكن العامة قال انه :" من شأنه تحفيز و تشجيع عملية التلقيح لأن بعض الدول استطاعت ان تسيطر نسبيا على المرض و لقحت 50% من مواطنيها و سمحت بنزع الاقنعة و هو ما لاحظناه في كأس أوروبا لكرة القدم حيث كان الملعب مكتظا بالمناصرين لكن كانوا كلهم ملقحين. ليس لدينا خيار آخر سوى التلقيح.
ويتأمل البروفيسور جيجيك أنه مع أواخر 2021 اذا لقحنا 10 الى 15 مليون جزائري نستطيع القول اننا بلغنا الهدف المسطر. واضاف قائلا انه :" لو تركنا عملية التلقيح تجرى فقط في المستشفيات لا نستطيع الوصول الى الهدف المسطر و لهذا العملية تجرى في الفضاءات العمومية. وفي رده عن المدعين بعدم جدوى التلقيح قال انه ثمة :" أناس نصبوا أنفسهم اطباء وخبراء وعلماء يشككون في جدوى اللقاحات وهذا مؤسف. ذلك لان تلقي اللقاح لا يعني ان الفيروس لا ينتقل من شخص الى آخر و لكن يخفف من الأعراض الخطرة.
وطالب من جهته ب:" وجوب الاسراع في عملية التلقيح للعودة الى الحياة العادية وكل شخص لديه الفرصة لتلقي اللقاح عليه أن لا يتردداما عن سرعة التلقيح فقال انها مرتبطة بعدد الجرعات التي اقتنتها الدولة. وعاد ختاما للتذكير بوجوب احترام التدابير الوقائية خاصة و نحن في عز الصيف حيث تكثر التجمعات، و إلا لن نتمكن من السيطرة على المرض داخل المستشفيات.
.. 813 إصابة جديدة و13 وفاة خلال 24 ساعة
أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، هذا السبت، عن تسجيل 813 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و13 حالة وفاة خلال ال 24 ساعة الأخيرة في الجزائر، فيما تماثل 528 مريضا للشفاء.
وقد بلغ إجمالي الحالات المؤكدة 145.296 حالة، بينما بلغ عدد المصابين الذين تماثلوا للشفاء 100.911 شخص،فيما قدر العدد الإجمالي للوفيات ب 3.824 حالة.كما أشار المصدر ذاته إلى وجود 49 مريضا حاليا في العناية المركزة. وأضاف البيان أن 11 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة خلال نفس الفترة، فيما سجلت 18 ولاية من حالة واحدة إلى تسع حالات، كما أحصت 19 ولاية أخرى أزيد من عشر حالات.
وتوصي وزارة الصحة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة، كما تدعوهم إلى احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي والامتثال لقواعد الحجر الصحي.
كما تشدد أيضا على أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية،إلى جانب أخذ الحيطة والحذر, هي عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء.
.. منع إقامة الأعراس والجنائز بولاية معسكر
أصدر والي معسكر عبد الخالق صيودة السبت قرارا بمنع إقامة الأعراس والجنائز عبر إقليم الولاية إلى إشعار أخر.
وأشار الوالي في تصريح للصحافة على هامش إطلاق قافلة ولائية للتحسيس بمخاطر حوادث المرور إلى، أن "قرار منع إقامة الأعراس والجنائز جاء بعد ملاحظة تراخي كبير من قبل المواطنين في الالتزام بالإجراءات الوقائية من انتشار فيروس كورونا كوفيد-19، مثل ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي، خاصة في المناسبات الاجتماعية التي انتشرت مؤخرا، والتي تمثل بيئة مناسبة لانتشار فيروس كورونا كوفيد-19". وأضاف صيودة، أن "مخالفة الإجراءات التي تهدف إلى المحافظة على صحة المواطنين وحياتهم ستجبر السلطات على اتخاذ إجراءات ردعية ضد المخالفين ومنها المتابعات القضائية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.