لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تتوقع 5.5 مليون طن حبوب هذا الموسم
نشر في الحياة العربية يوم 10 - 04 - 2012

قال مسؤول بوزارة الفلاحة إن الجزائر تتوقع أن يبلغ حجم محصول الحبوب هذا الموسم 5.5 مليون طن بفضل تحسن الطقس وبزيادة 31 بالمئة عن الموسم السابق.
قال حسين عبد الغفور، مدير إدارة الإحصاءات، إن المحصول سيكون جيدا بفضل وفرة الأمطار في الأسابيع الأخيرة وحصول المزارعين على آلات جديدة. وقال وزير الفلاحة رشيد بن عيسى أن إنتاج القمح الصلب سيكون جيدا جدا هذا الموسم. وأضاف أن محصول القمح اللين سيكون جيدا والشعير في حدود المتوسط.
واجمع مدراء المصالح الفلاحية للولايات المنتجة الكبرى (مستغانم وعين الدفلة والوادي) على تسجيل انخفاض تدريجي في أسعار البطاطا خلال الأسبوعين المقبلين. وأكد مدير المصالح الفلاحية لولاية عين الدفلة بوجمعة زروق "أن سعر البطاطا سينخفض لان محصول الموسم بعين الدفلة سيبدأ الأسبوع المقبل ومن المقرر أن يبلغ ذروتة نهاية افريل وبداية ماي". وقد بدا منتجوا ولاية مستغانم جني محصول الموسم المقدر ب2 مليون قنطار بالنسبة للبطاطا الأولى.
وأكد مدير المصالح الفلاحية لمستغانم عبد القادر مويسي انه "من بين 8000 هكتار مغروسة جنينا 180 هكتار من 22 مارس إلى يومنا والعملية متواصلة لبلوغ الذروة في نهاية افريل وبداية ماي". وقد تأثرت هذه الولاية التي تنتج 8 بالمائة من الإنتاج الوطني بالجمود الذي اجل الدورة النباتية وبالتالي المحصول ب15 يوما.
وحسب المصالح الفلاحية لولاية الوادي التي تنتج 40 بالمائة من الإنتاج الوطني هناك كميات هامة من الوادي ستوضع في السوق من هنا إلى نهاية افريل. وتقدر المساحة المخصصة لإنتاج البطاطا الموسمية في هذه الولاية الجنوبية بازيد من 12.000 هكتار سنة 2012 أي ارتفاع بنسبة 80 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي.
وأكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية أن استيراد البطاطا لن يحطم سعر هذا المنتوج بالسوق وقد يضر الفرع بأكمله. وطلب بعض المتعاملين من الوزارة رخص استيراد البطاطا لتخفيض الأسعار الباهضة بالسوق جراء التقلبات الجوية التي أخرت المحصول.
غير أن دراسة الطلبات بينت أن أسعار بيع هذا المنتوج المستورد ستتراوح بين 70 و75 دج/كغ. وأوضح الوزير على هامش الاجتماع التقييمي الذي يعقد كل ثلاثي حول عقود النجاعة للتجديد الفلاحي والريفي أن "هذا السعر ليس تنافسيا ليخفض الأسعار بالسوق وبالإضافة إلى ذلك فإن نوعية البطاطا المستوردة غير جيدة بالقدر الكافي كونها مخزنة منذ ستة أشهر.
وتتراوح أسعار الكيلوغرام الواحد من البطاطا الطازجة منذ مارس الماضي بين 80 و100 دج بالسوق الوطنية. وأكد بن عيسى أن استيراد منتوج متوفر سيضر فرعا بأكمله. وقال "لقد أنشأنا هذا الفرع لتأمين المنتج وليس تحطيمه" داعيا المتدخلين في نظام ضبط المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع (سيربالاك) إلى الاحتراف. ويرى الوزير أنه "يمكن لكل حلقة من هذه السلسلة تحقيق أرباح من خلال مضاعفة الانتاج وتطبيق أسعار في متناول المستهلك" مؤكدا أنه "لا وجود لأزمة البطاطا عكس ما يعتقده البعض".
وحسب الوزارة فإن انتاج البطاطا لخلفية الموسم الجديد والانتاج الجديد قد سجلا إلى يومنا هذا 42ر16 مليون قنطار مقابل 14 مليون قنطار خلال نفس الفترة 2011/10. وسمح وضع نظام الضبط "سيربالاك" ببعث انتاج البطاطا الذي انتقل من 20 مليون قنطار في 2009 إلى 38 مليون قنطار في 2011. ولسنة 2012 يراهن القطاع على انتاج مماثل للموسم السابق وذلك بفضل التراجع الطفيف للخسائر التي تسببت فيها التقلبات الجوية لفيفري الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.