لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيجارة تسبّب أمراض القلب ..البرونشيت والعقم
نشر في الحياة العربية يوم 29 - 05 - 2013

يسبّب التدخين أو يساعد على الإصابة بأمراض كثيرة وتصيب أجزاء متفرقة وحساسة في جسم الإنسان حيث تتمثل هذه الأمراض في:
أمراض القلب والأوعية الدموية
يؤدّي التدخين إلى أمراض القلب ومنها مرض القصور في الشريان التاجي والذبحة الصدرية بسبب ضيق هذه الأوعية، ويتبع ذلك تلف أنسجة عضلة القلب بمساعدة التأثير السام لغاز أوّل أكسيد الكربون الذي يقلل نسبة الأوكسجين في الهيموجلوبين.
ويسبّب التأثير القابض للنيكوتين والتأثير السام لغاز أوّل أكسيد الكربون ضيّقاً في الشرايين والأوعية الطرفية التي تغذي الأطراف والساقين والقدمين ممّا يؤدي إلى مرض العرج المتقطع Intemittent Claudication ومرض بيرجر المعروفين جيّدا لدى الأطباء.
وقد أشارت الإحصاءات إلى أنّ عدد الوفيات بسبب أمراض القلب والشرايين بين المدخنين تبلغ أكثر من الضعف مقارنة بغير المدخنين.
التدخين وشرايين الدماغ
إن الشريان التاجي ليس بالشريان الوحيد الذي يمكن أن يحدث فيه داء (تصلب الشرايين) إذ إن هذه العملية يمكن أن تعم كل الجسم تماما فحينما تؤثر في شرايين الدماغ، تسبب بالطبع بطئاً في العمليات العقلية وتأخير في الذاكرة. وعندما تعتقل الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ، اعتلالاً تاماً بسبب تصلّب الشرايين يعاني المريض ألما (صدمة)، مع إمكان حدوث شلل في أجزاء خاصة من الجسم، أو حتى الموت الفجائي، إضافة إلى ذلك فإن التدخين يزيد من مضاعفة مرض التهاب الأعصاب الطرفية المصاحب لأمراض عديدة مثل مرض السكر البولي.
الالتهاب الشعبي المزمن:
إن التغيرات التي تحدث لأهداب القصبات والشعيرات والحويصلات الهوائية بسبب التدخين وكذلك زيادة إفراز المخاط اللزج غير الطبيعي، كل هذا يؤدي إلى ما يسمى بالالتهاب الشعبي المزمن وما يتبعه من مضاعفات وما يحتويه من مخاطر حيث تتم عملية هدم للخلايا الرئيسية التي تقع عند تفرع القصبة الهوائية إلى قسميها الأيمن والأيسر مما يؤدي إلى تغيّرات في أجهزة المناعة والمقاومة لهذه الخلايا الرئيسية التي تحتوي عادة على مادة بروتينية شديدة المناعة لمقاومة الأمراض، وبهذا يفقد المدخن أقوى حصن من حصون المناعة في جهاز التنفس والرئتين.
سرطان الرئة:
إن الدراسات التي تمت عن التأثير السرطاني للدخان أظهرت أن نسبة الوفيات السنوية بالسرطان تبلغ بين المدخنين ما يعادل عشرة أمثالها عند غير المدخنين. وقد أوضحت عشرات البحوث والتقارير الطبية العلاقة الوثيقة بين التدخين وسرطان الرئة، بسبب القطران الذي في التبغ. وقد ثبت أن نسبة احتمال الإصابة بالسرطان لمن يدخن في اليوم (40 سيجارة) ترتفع عشرين ضعفاً عمن لا يدخن:
سرطان الشفاه واللسان:
إضافة إلى سرطان الرئة وهو أكثر أمراض السرطان قتلاً للإنسان وجد الأطباء أن المدخنين أكثر من غيرهم عرضة للوفاة بسرطان الشفاه واللسان بنسبة تصل إلى ستة أضعاف.
العقم الأولي والثانوي عند الرجال:
تبيَّن أنّ التدخين يؤدي إلى ضعف الجهاز التناسلي والقوة الجنسية، وكذلك يؤدي إلى تشوِّه في النطف المنوية وإلى ضعف حركتها وقلة عددها.
تأثير التدخين في العين
إن للتدخين تأثيرات ضارة على العين والنظر وهذا مؤكد عند المدخنين الذين يدخنون كميات كبيرة وهو يسبّب لهم اختلالا في الرؤية، لأن النيكوتين يؤثِّر في الألياف العصبية التي تغذي شبكة العين، ويؤثر أيضا في الأوعية الدموية المغذية للعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.