لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التسونامي" غير مستبعد في الجزائر !
نشر في الهداف يوم 10 - 08 - 2014

مدير "الكراغ" عبد الكريم يلس ل "الشروق": أحصى مركز البحث في علم الفلك والفيزياء والجيوفيزياء "الكراغ" 125 هزة أرضية ارتدادية منذ زلزال الجمعة ما قبل الأخير، الذي ضرب منطقة بولوغين، كانت آخرها الهزة الأرضية التي شعر بها سكان العاصمة أمس في حدود الساعة الحادية العشرة و20 دقيقة بقوة 4 درجات على سلم ريشتر.
أكد المدير العام لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء، عبد الكريم يلس، ل "الشروق"، أن مصالحه أحصت 125 هزة أرضية ارتدادية منذ الزلزال الأخير الذي ضرب منطقة بولوغين وكان آخره ذلك الذي عرفته أمس بقوة 4 درجات على سلم ريشتر، مشددا على أن حركة الزلازل ستبقى متواصلة وبحركة بطيئة وبوحدة ملايين السنوات نتيجة تقارب والتحام القارة الأورو -أسيوية مع القارة الإفريقية، التي تشهد صفائحها الأرضية تصادما في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن النشاط الحالي هو عادي ولا يختلف عن النشاط المسجل خلال السنوات الفارطة، ولن يختلف عن الزلازل المقبلة، ولا علاقة له بالمناخ أو تغير الطقس أو الحرارة المرتفعة التي سجلتها ولايات الوطن خلال الأسبوع الجاري، إذ لم تثبت الدراسات العلمية وجود أي علاقة في هذا الخصوص خلال كل الهزات المسجلة سابقا.
وأضاف محدثنا أن المعدل السنوي لسرعة التقارب بين الصفيحتين غرب البحر المتوسط، وهو موقع الجزائر 6 ملم سنويا، فيما تصل إلى 2 سنتم في الناحية الشرقية. وفي رده على سؤال حول ما إذا ما كانت الجزائر مهددة بزلزال عنيف بسبب التقارب في الصفيحتين، اكتفى بالقول: "الجزائر معنية بنشاط زلزالي معتدل فقط".
وأوضح مدير "الكراغ" أن الزلزال يحدث نتيجة ضغوط داخل القشرة الأرضية وتسرب كمية من الطاقة المتراكمة، وفي الجزائر نشهد من 2 إلى 3 هزات أرضية يوميا بمعدل شهري يصل إلى 100 هزة أي 3600 هزة سنويا، وكل ثلاثة إلى أربعة أشهر يمكن أن تحدث هزة تصل إلى 4 درجات، أما الهزات القوية فهي متباعدة زمنيا وقد تحدث الزلازل الكبرى والمدمرة كل أربعة قرون.
وقال أيضا إن أمواج المد البحري أو ما يعرف بالتسونامي المصاحب للهزات الأرضية، غير مستبعد على المناطق الساحلية للوطن، ولكن شدته لا تضاهي التسونامي الذي ضرب اليابان وآسيا، مستدلا بذلك الذي ضرب سواحل جيجل في 21 أوت 1856، لكن شدته كانت ضعيفة، حيث لم يتجاوز ارتفاع الأمواج المتر الواحد، إلى جانب التسونامي الذي ضرب ولاية بومرداس في زلزال 2003 والذي بلغت شدته 6 درجات.
وذكر مدير "الكراغ" أن الدراسات والتحاليل الجيولوجية التي قام بها باحثون جزائريون، أكدت أنه يمكن أن تحدث هزات على مستوى البحر ورغم أن موقع الجزائر المرتفع يحميها من الظاهرة، إلا أن الحيطة ضرورية في الولايات الموجودة على الشريط الساحلي، وينبغي اتخاذ إجراءات لحماية الموانئ، داعيا إلى ضرورة إعطاء أهمية للوقاية من الزلازل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.