أزيد من 800 ألف مترشح يجتازون ابتداء من غد الاثنين امتحان شهادة التعليم المتوسط    الزراعات الاستراتيجية: توفير جميع شروط المرافقة والدعم للإستثمار في الصناعات التحويلية    إطلاق البرنامج الوطني الأول للتكوين في مجال الصيدلة الإشعاعية خلال الدخول الجامعي القادم    لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سقوط الطائرات يرعب الجزائريين
نشر في الهداف يوم 31 - 08 - 2014

سقوط طائرة أوكرانية ومقتل كل طاقمها بصحراء تمنراست تحطمت أمس، طائرة نقل البضائع من نوع أتونوف 12، التابعة للشركة الأوكرانية للطيران "أوكراين آر أليانس" بمنطقة جبلية بالقرب من قرية "تاقرمبايت"، الواقعة على بعد 15 كلم من مطار تمنراست، حيث تسبب الحادث في مقتل طاقم الطائرة المتكون من 7 أشخاص، فيما نصبت وزارة النقل لجنة تحقيق في الحادث.
الطائرة كانت في طريقها إلى غينيا الاستوائية، ومحملة بمواد بترولية، حيت توقفت اضطراريا بمطار مدينة غرداية، أين تم تصليح العطب، حسب ما توفر ل"الشروق" من معلومات، ثم أقلعت بعد ذلك باتجاه غينيا الاستوائية، ليجد الطاقم نفسه مرة أخرى مجبرا على النزول بمطار تمنراست، أين تم تصليح العطب مرة ثانية لتقلع في حدود الساعة الثانية و41 دقيقة بالضبط، باتجاه الوجهة المقصودة، لكن بعد 3 دقائق فقط من الإقلاع سقطت بمنطقة تيسناوين الواقعة جنوب المطار، وكان على متن الطائرة سبعة من أفراد طاقمها ستة من جنسية أوكرانية وواحد روسي، لقوا حتفهم جميعا.
أفراد الجيش المتواجدون بالقرب من مكان الحادث لحراسة الجهة الجنوبية من المطار العسكري، أبلغوا القيادة العسكرية بنبأ السقوط، حيث تدخلت في بادئ الأمر بواسطة الطائرات المروحية التابعة لها والمرابطة بالمطار العسكري، بما أن المنطقة جبلية وصعبة المسالك، الشيء الذي صعب كثيرا وصول رجال الحماية المدنية إلى مكان سقوط الطائرة، وبعد عدة محاولات وسط الظلام الحالك، تمكنت الحماية المدنية من الوصول إلى عين المكان، في مدة فاقت 5 ساعات من وقت وقوع الحادث المأساوي.
في هذا السياق، أكد عز الدين بن قدور مدير الحماية المدنية بولاية تمنراست، في تصريح ل"الشروق" بأن الجثث السبع تم العثور عليها متفحمة كليا، وسوف تنقل إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى تمنراست، فيما سارعت السلطات المحلية إلى تشكيل لجنة تحقيق محلية، لمعرفة أسباب الحادث والوقوف على كل تفاصيله.
ومن جهتها، ذكرت وزارة النقل في بيان لها أمس، أن "الطائرة فقدت الاتصال مع برج المراقبة لمطار تمنراست بعد ثلاث دقائق من إقلاعها من نفس المطار، أي على الساعة 1:44 دقيقة بتوقيت غرينيتش، حيث تم إطلاق إشارة الخطر في اللحظة نفسها من قبل مركز الجزائر للمراقبة الإقليمية، فيما باشرت مصلحة البحث والإنقاذ الأبحاث".

القضاء بتمنراست يفتح تحقيقا في أسباب سقوط الطائرة
فتحت الجهات القضائية بتمنراست أمس تحقيقا واسعا حول أسباب وظروف حادث تحطم طائرة نقل البضائع الأوكرانية ووفاة طاقمها السبعة. وحسب بيان صادر عن مجلس قضاء تمنراست، فقد تنقل وكيل الجمهورية لدى محكمة تمنراست إلى مكان سقوط طائرة نقل البضائع "أنتنوف 12"، التابعة لشركة الطيران الأوكرانية "أوكراين آر أليانس"، حيث أمر مصالح الشرطة القضائية على الفور بمباشرة التحريات الأولية وفقا للقانون لمعرفة "أسباب وظروف الحادث الذي أدى إلى وفاة أفراد طاقمها السبعة" كما ورد في ذات البيان.

قدمت من بريطانيا باتجاه غينيا وحطت بتمنراست للتزود بالكيروزان
غول: العلب السوداء ستحّدد أسباب السقوط
أكد وزير النقل، عمار غول، أن الطائرة الأوكرانية كانت تمر عبر الإقليم الجوي الجزائري لحاجتها التقنية المعروفة، مشيرا إلى أنه فور بلوغ الخبر إليهم، في حدود الساعة الثانية صباحا تمت مباشرة العمل من خلال تنصيب خلية أزمة على المستوى المحلي يرأسها الوالي، وأخرى على المستوى المركزي. كما تم إنشاء لجنة تحقيق يرأسها مدير الطيران المدني. ولم يذكر الوزير أي فرضية بخصوص أسباب سقوط الطائرة. وقال إنه، وفي مثل هذه الحالات، لجنة التحقيق هي المخول الوحيد لتحديد الأسباب بعد المعاينة وقراءة محتويات العلب السوداء.
وأشار غول، الذي عقد ندوة صحافية ببهو مطار هواري بومدين، أمس قبل التوجه إلى تمنراست رفقة وفد إعلامي وممثلين عن مختلف المصالح المعنية وعلى رأسهم عناصر الدرك الوطني، والقنصل العام الأوكراني، إلى أن الطائرة حطت بمطار تمنراست من أجل التزود بالكيروزين، قادمة من المملكة المتحدة البريطانية متوجهة نحو غينيا الاستوائية. وأبرز أن الطائرة كانت لها عدة محطات ضمنها الجزائر. وأضاف بأن المسار الذي أخذته الطائرة كان محددا سلفا، فيما أكد وفاة سبعة أفراد من عناصر الطاقم كانوا على متن الطائرة.

تعرّض الطائرة لمشكل تقني.. أوّل فرضية
علمت "الشروق"، من مصادر تعمل على التحقيق، أن الفرضية الأولية الأكثر احتمالا أن ما أدى إلى سقوط الطائرة الأوكرانية كان تعرضها لمشكل تقني. وأشارت إلى أن الطائرة مرت عبر إسبانيا ثم غرداية وبعدها تمنراست متوجهة إلى مالي ومن ثمة إلى غينيا الاستوائية، غير أن مشكلا تقنيا حال دون مواصلتها الرحلة وسقوطها بعد ثلاث دقائق من مغادرة مطار تمنراست.
وأوضحت المصادر ذاتها أن عناصر البحث والإنقاذ تمكنت من العثور على الطائرة بعد ساعة ونصف بالتحديد من تلقيها رسالة التنبيه، حيث سخرت كافة الإمكانات للبحث عنها، فيما كان الظلام الدامس وراء تأخر الوصول إلى مكان السقوط. وبوصول مصالح الإنقاذ لم يعثر على سوى ركام الطائرة، وجثث الضحايا السبعة، حيث وجدت أشلاء لأربعة ضحايا وجثث متفحمة لثلاثة آخرين تم نقلهم إلى المستشفى لتحديد هوياتهم.

مقدّم و10 ضباط من الدرك لتحديد هوية الضحايا
سخرت قيادة الدرك الوطني فريقا مكونا من 10 ضباط من معهد علم الإجرام ببوشاوي، يقودهم مقدم تكفل بتحديد هوية جثث ضحايا الطائرة الإسبانية المؤجرة من قبل الجوية في 24 جويلية الماضي، كما تكفل رفقة الفريق بتحديد هوية ضحايا طائرة أم البواقي.

مثلث الموت
عرف مطار تمنراست سلسلة من حوادث الطائرات، من أشهرها هبوط اضطراري لطائرة نيجيرية سنة 1996، كان على متنها فريق رياضي في رحلة بين العاصمة التونسية ومدينة لاغوس النيجيرية، ما تسبب في وفاة ثمانية لاعبين، أما الحادث المؤلم الثاني فهو تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجوية الجزائرية في مارس 2003، بعد لحظات قليلة من إقلاعها، ما أسفر عن مقتل 102 شخص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.