لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتحاد عنابة مواسة"التعداد الحالي جاهز بنسبة كبيرة للموسم المقبل"
نشر في الهداف يوم 06 - 05 - 2012

فتح مدرب اتحاد عنابة كمال مواسة قلبه ل "الهداف" وتحدث عن العديد من الأمور التي تخص الفريق والأسباب التي تسببت في عدم تحقيق الصعود في الموسم المنقضي
وكذلك رؤيته لمستقبل الفريق الموسم المقبل وعن العديد من الأمور، حيث مازال كبقية أفراد الفريق ينتظر المستجدات التي ستحدث في بيت النادي في الأيام المقبلة. ???
"يجب إقناع غالبية الأساسيين بالبقاء وتدعيم الفريق ب 5 جدد"
وعبّر لنا المدرب مواسة عن رأيه في الكيفية التي يمكن للفريق أن يحقق بها الصعود الموسم المقبل وتقييمه لللاعبين الذين يملكهم الفريق حاليا وإن كان يجب الاحتفاظ بهم أم لا وقال: "الفريق الحالي متكون بنسبة 70 % وجاهز للموسم المقبل بنسبة كبيرة بالقياس مع المشاكل التي مرّ بها النادي في الموسم المنقضي، ويجب استقدام 4 أو 5 لاعبين جيدين ويملكون وزنا كبيرا لكي يتمكن الفريق من لعب ورقة الصعود الموسم المقبل، ويجب الحفاظ على البنية الأساسية للفريق وعدم التفريط في العناصر التي شاركت هذا الموسم في غالبية اللقاءات ويجب إقناعهم بالبقاء في الفريق".
"نتائج مرحلة العودة لم تكن متوقعة"
وفي تعليقه على عودة الفريق القوية بعد إشرافه على عارضته الفنية وتمكن رفاق بوحربيط من تحسين النتائج في مرحلة العودة قال مواسة: "النتائج التي حققها الفريق في مرحلة العودة لا أحد كان ينتظرها واللاعبين عرفوا كيف يسترجعون ونجحوا في كسب ثقة الأنصار الذين عادوا إلى المدرجات ونتائج الفريق تحسّنت، لكن التشجيعات والتحفيزات كانت ناقصة وقد وجّهنا النداء في السابق للمسؤولين عن هذه الولاية لأجل مساعدتنا في العديد من المناسبات لكن لا حياة لمن تنادي ونقص التحفيز حرمنا من تحقيق الهدف المسطر الذي كنا قريبين من تحقيقه".
"وصل وقت فهم فيه اللاعبون أنه يجب أن يقاتلوا لكي ينتصروا"
وواصل مواسة الحديث عن العوامل التي ساهمت في تحسين نتائج الفريق الذي احتل في العديد من المناسبات المرتبة 4 في الترتيب وقال: "اللاعبون أصبحوا يملكون الإرادة والرغبة في الفوز وهو العامل الذي سمح لنا بتحقيق نتائج إيجابية في البطولة، وقد تمكّن اللاعبون من إعادة الاعتبار لأنفسهم وقول كلمتهم وفهموا أنه عندما تقاتل في أرضية الميدان سنتنصر حتما في النهاية".
"ماذا سيفعل الفريق بالمساعدات المالية بعد فوات الأوان؟"
وفي حديثه عن عدم إيجاد الفريق للسند المادي اللازم هذا الموسم قال مواسة: "عندما صرخنا وأكدنا أنّ الفريق في حاجة إلى المساعدة لا أحد تقدم لتقديم يد المساعدة، الآن فات الأوان وما الذي سيفعله الفريق بالأموال حاليا؟ كان يجب أن تأتي في الوقت المناسب عندما كنا قريبين من تحقيق الصعود، على كل حال يجب التفكير في الموسم المقبل من الآن وعدم تضييع المزيد من الوقت".
"عدم توفّر الأموال خلق مشاكل كبيرة في أوقات حساسة"
وواصل محدثنا كلامه عن مشكل الأموال الذي كان المشكل الأول الذي عانى منه الفريق طيلة الموسم المنقضي قائلا: "للأسف عدم توفر الأموال عرقلنا كثيرا في الموسم المنقضي وعدم نيل اللاعبين لمستحقاتهم وبعض المنح جعلهم يطالبون بأموالهم في أوقات حساسة، لو كانت الأموال متوفرة لما حدث لنا هذا المشكل ولكان حضور اللاعبين أقوى من جميع النواحي، وكما سبق أن قلت لكم فالفريق جاهز بنسبة 70 % وسيكون جاهزا بنسبة أكبر عندما تتوفّر له إمكانات أكبر".
"العديد من اللاعبين استعادوا مستواهم مع مرور الجولات"
أمّا عن اللاعبين الذين برزوا هذا الموسم والذين يتنبأ لهم بالظهور بمستوى أحسن في المواسم المقبلة فقال مواسة: "يوجد العديد من اللاعبين الذين ظهروا بمستوى جيد ولا داعي لذكر أسمائهم، لا يمكن القول إنهم برزوا بل استعادوا إمكاناتهم الحقيقة بعد أن وجدوا صعوبات في بداية الموسم وأتوقع أن يظهروا بمستوى أحسن الموسم القادم".
"قاعدة كل فريقه في شبّانه"
أمّا فيما يخص حديثه عن الشبان الذين منحهم الفرصة هذا الموسم والذين أقحمهم في العديد من المباريات كبدائل والذين قام بترقيتهم من صنف الآمال إلى الأكابر قال مدرب الاتحاد: "الشبان ليسوا مشكلا بل يجب وضع الثقة فيهم ومنحهم فرصتهم فقاعدة وأساس أي فريق في شبّانه وفئاته الصغرى لأنّ التكوين الجيد يمنحك حرية الاختيار وعنابة كبيرة وتملك العديد من الشبان الذين بإمكانهم أن ينجحوا لو تمنح لهم الفرصة".
أندية كانت تستحق نيل التأشيرة الثالثة"
أمّا عن رأيه في الأندية التي حققت الصعود من الرابطة الثانية إلى الرابطة الأولى وهي أهلي البرج وشبيبة الساورة واتحاد بلعباس وإن كانت تستحق الصعود حسب رأيه فقال: "أظن أن أهلي البرج وشبيبة الساورة يستحقان الصعود لأنهما منذ بداية الموسم وهما يحتلان المرتبتين الأولى والثانية، أمّا التأشيرة الثالثة فيوجد 4 أندية كانت تستحق الصعود وهي اتحاد عنابة واتحاد بلعباس ومولودية بجاية واتحاد البليدة لأنها كانت تتنافس فيما بينها على المرتبة الثالثة وعادت بقوة وأظهرت بإمكانات كبيرة وأكدت أنها تستحق اللعب في الرابطة الأولى، لكن في نهاية المطاف نجح اتحاد بلعباس في تحقيق الصعود".
"الأموال خانتنا"
وفيما يخص رأيه في العمل الذي قام به الطاقم الفني خلال إشرافه على العارضة الفنية للفريق قال مواسة: "رغم الصعوبات التي وجدها الطاقم الفني والإداري هذا الموسم إلا أنهما كانا في المستوى وقاما بجهود كبيرة وقاما بدورهما وحاولا أن يساهما في تحقيق الفريق للصعود هذا الموسم، لكن عدم توفر الأموال خاننا وكان العائق الوحيد".
"عنابة كبيرة ولا تستحق البقاء في الرابطة الثانية"
أمّا عن الشعبية الكبيرة التي أصبح يملكها في عنابة حيث طالب الأنصار ببقائه الموسم المقبل على رأس العارضة الفنية للفريق قال محدثنا: "أعرف جيدا أنصار اتحاد عنابة فهم يعرفون كرة القدم جيدا وكان لهم دور كبير في تحسين نتائج الفريق هذا الموسم ووقفوا مع الفريق إلى غاية آخر مباراة من عمر البطولة، عنابة كبيرة وتملك أنصارا كبارا وملعبا رائعا ولا تستحق البقاء في الرابطة الثانية".
"المسيرون، المدربون، الحكام، اللاعبون والإعلام مسؤولون عن العنف"
وحاولنا أن نعرف رأي مدرب اتحاد عنابة في أحداث العنف التي أصبحت تحدث في الملاعب الجزائرية في البطولة فقال: "أعتبر أنها قضية ثقافة وسبب العنف الرئيسي هي النتائج السلبية وأول من يتسبب فيها هم المسيرون واللاعبون والمدربون بسبب عدم تقبّلهم لنتائج المباريات، فعندما لا يتقبّل هؤلاء النتائج فماذا تنتظر من الأنصار؟ فالمسيرون دائما يوجّهون أصابع الاتهام للمدربين ويقومون بإقالتهم في حالة أي إخفاق ويحمّلونهم المسؤولية، والمدربون يساهمون في العنف باحتجاجاتهم رفقة اللاعبين خلال المباريات إضافة إلى التصريحات النارية التي يدلون بها قبل المواجهات وبعدها، إضافة إلى تصرفات بعض الحكام والأخطاء التي يرتكبونها أو انحيازهم لفريق على حساب الآخر، كما أن وسائل الإعلام تلعب دورا كبيرا ويمكن أن تساهم في العنف عندما تقوم بشحن الأنصار قبل اللقاءات، لذلك يجب أن يتفق جميع من ذكرتهم على أن يتفادوا القيام بالتصرفات التي تثير الأنصار وذلك لأجل تطوير كرة القدم في الجزائر".
"النادي الذي يتسبّب في العنف يجب ردعه وإسقاطه"
أما عن الحلول التي يراها كفيلة بحل هذا المشكل ووضع حد للعنف في الملاعب فقال مواسة: "معاقبة المدرب أو اللاعبين أو معاقبة الأندية بحرمانها من اللعب بحضور الجمهور لا أعتبرها كافية، بل يجب تسليط عقوبات قاسية على الأندية التي تتسبّب في العنف وحتى لو اضطر ذلك إلى إسقاطها فجوفتوس سقطت للدرجة الثانية".
----------
معزيز ينزع الجبس
اتصلنا بالمدافع المحوري نجيب معزيز لأجل معرفة جديد الإصابة التي تعرّض لها في التدريبات قبل مواجهة رائد القبة على مستوى الكاحل وقال لنا اللاعب في حديثه عن هذه الإصابة: "لقد فضّلت وضع الجبس على مستوى الكاحل لمدة أسبوع لكي تشفى الإصابة التي كنت أعاني منها بسرعة وقد نزعته يوم الخميس، أحس بتحسّن كبير وبعد أن أنال قسطا من الراحة سأشرع في التدرب بمفردي وسأشرع في التحضير للموسم المقبل لكي أكون في لياقة جيدة".
----------
بن عبد الله: "صبرت موسما كاملا وسأصبر أياما أخرى"
"أقول ل بليعكوس ربّي يهديك"
بعد مرور أكثر من أسبوع على نهاية الموسم ما هي المستجدات في بيت الفريق وهل اتصلت بكم الإدارة (الحوار أجري أمس)؟
اتصل بي منادي أول أمس (يقصد يوم الخميس) بعد أن قرأ التصريحات التي أدليت بها في "الهداف" بأنني سأمنح الإدارة مهلة إلى غاية يوم السبت كآخر أجل قبل أن أقوم بأي خطوة، وطلب مني أن أصبر 4 أو 5 أيام أخرى.
وبعد أن تحدّثت مع منادي في الهاتف ماذا قرّرت؟
بعد أن تحدثت معه سأصبر أياما أخرى فقد صبرت لمدة سنة وسأصبر أياما أخرى وأتمنى أن تنتهي هذه المشكلة في أقرب الآجال فأنا كبقية اللاعبين أتمنى أن أنال مستحقاتي وأن أكمل عقدي مع الفريق بصفة عادية وأن نشرع في التحضير للموسم المقبل وأن نساهم في تحقيق الصعود.
مساعد المدرب السابق بلعيكوس صرّح بأنّ اللاعبين محدودي المستوى ولا يملكون الإمكانات التي تسمح لهم بلعب ورقة الصعود، ما تعليقك على التصريحات التي أدلى بها؟
كل ما أستطيع آن أقوله ل6 بليعكوس "ربي يهديك".
في رأيك ما هي العوامل التي ستسمح لاتحاد عنابة بتحقيق الصعود الموسم المقبل؟
لكي تنجح عنابة في العودة إلى الرابطة الأولى يجب أن يتجنّد الجميع لأجل هذا الفريق ويجب على كل فرد أن يعرف المسؤولية الملقاة على عاتقه وأن يقوم بدوره كاللاعبين والمسيرين والأنصار ويجب أن يقف الجميع كرجل واحد وأن يلتفوا حول الفريق.
وهل يجب الحفاظ على التعداد الحالي لكي يتمكّن الفريق من تحقيق الصعود؟
نعم، يجب الحفاظ على الركائز الأساسية وإذا تم تدعيم التعداد بعناصر جديدة فمرحبا بأي لاعب يقدّم الإضافة للفريق ويساعدنا.
هل اتصلت بك بعض الأندية واقترحت عليك الانضمام لصفوفها؟
نعم، لدي اتصالات من بعض الأندية في الوقت الحالي لكن الوقت ليس مناسبا للحديث عنها والأمور ستتضح أكثر في الأيام المقبلة فأنا مازالت في عنابة ولا ندري ما يخفيه لنا "المكتوب".
-----------
تصريحات بلعيكوس تستفز اللاعبين
أثارت التصريحات التي أدلى بها مساعد المدرب السابق بلعيكوس نهاية الأسبوع الماضي خلال الندوة الصحفية التي عقدها غضب اللاعبين بعد أن أكد أن مستواهم محدود وضعيف وأنه لم يكن بإمكانهم لعب ورقة الصعود، حيث تساءلوا عن السبب الذي جعله يقبل بالعمل مع لاعبين يعلم مسبقا أنهم محدودون ولا يملكون مستوى وقضى معهم أكثر من شهرين، كما استغرب بعض المسيرين تهجّم بلعيكوس على الإدارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.