الجزائر-سلوفينيا..تعاون بنظرة جديدة    المحكمة الدستورية تتمتع بصلاحيات واسعة وغير مسبوقة    نحو إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطّبيعي    تأسيس مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا    تسريع رفع الإنتاج المحلي من الألياف البصرية    دور بارز وأصيل للجزائر بقيادة الرئيس تبون لنصرة "أم القضايا"    الجزائر عنوان للدعم الثابت للقضايا العادلة    هذه مهام الملاحظين في امتحاني "البيام" و"الباك"    جعل الجزائر قطبا هاما للتصدير    دراسة مشاريع لتحويل الحبوب مع خواص    لا اعتماد إلا لمن لا يملك إرادة حقيقية في تصنيع السيارات    عقوبات صارمة ضد المتلاعبين بنزاهة الامتحانات الوطنية    قائمة مفتوحة للممتلكات التاريخية المنهوبة    "حماس" تحمّل الرئيس الأمريكي مسؤولية مجزرة رفح    القصف الصهيوني لمخيم النازحين برفح : حصيلة الضحايا في ارتفاع و ردود فعل دولية مستنكرة للمجزرة البشعة    ميناء وهران : استقبال مساعدات موجهة للشعب الصحراوي    جماهير سانت جيلواز تودع عمورة والوجهة "إنجليزية"    مدرب الأهلي المصري يرضخ لعودة قندوسي    منصوري يطالب مناصري "الخضر" بالصبر على المرحلة الجديدة    "شولوس" تتزين لزوارها    مساع لتثمين وتطوير الشجرة والاستفادة من    تيزي وزو: الاحتفال بالذكرى ال 83 للكشافة الإسلامية الجزائرية    العاصمة.. الإطاحة بجمعية أشرار تسطو على المنازل    الجزائر الأولى إفريقيا في سوق الدواء    ملف التاريخ والذاكرة: الجزائر تُقدم قائمة مفتوحة لممتلكاتها التاريخية لإسترجاعها من فرنسا    حلمي الاحتراف في أحد الأندية الأوروبية    الحمراوة يتنفسون    لقاءات واعدة في المرحلة الثانية    امرأة ضمن عصابة بقسنطينة    انتشار واسع لمرض الصدفية في الجزائر    الشلف: حجز ما يفوق 10 قناطير من اللحوم الحمراء غير صالحة للاستهلاك    تبسة تختتم ملتقاها الوطني للفكر الإصلاحي    "لاناب" تؤكد على المشاركة النوعية للطبعة السابعة    24 لوحة تحاكي الطبيعة والروحانيات    24 رواية في القائمة الطويلة..    أم البواقي : اكتشاف فسيفساء ذات قيمة تاريخية بمنطقة الرحية    تيسمسيلت تستحضر معركة "باب البكوش"    رئيس الاتحاد الإفريقي يدعو إلى توحيد القوى والمواهب    انتشال جثة طفل من بركة مائية    الاحتلال يتحدّى "العدل الدّولية" ب"محرقة الخيام" في رفح    "وردة الصحراء" يفوز ب"الخلخال الذهبي"    التشكيلي أعمر بريكي يعرض برواق "سين آرت"    المشاركون في المؤتمر ال 36 للاتحاد البرلماني العربي يوجهون رسالة شكر إلى رئيس الجمهورية نظير جهوده في الدفاع عن القضية الفلسطينية    ملاكمة/أولمبياد 2024 : الجزائري يوسف اسلام ياعيش يتأهل للدور ال16    بيب غوارديولا يحدد موعد رحيله عن مانشستر سيتي    وهران: ضرورة تجسيد مخرجات الجلسات الوطنية لإطارات الشباب    تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح    لجنة الفتوى للبعثة الجزائرية للحج تعقد اجتماعا تنسيقيا    طلبة جزائريون يُتوّجون في مسابقة هواوي    مُخرجات اللقاء الخامس تُقدّم اليوم    وزير الصحة يشارك في لقاء عربي بجنيف    مقترح جزائري لإنشاء مركز دولي للتلقيح بتمنراست    ضبط آخر الترتيبات لاستقبال الحجاج الجزائريين بمكة    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    هذه صفة حجة النبي الكريم    الإخلاص لله والصدق مع الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشبال سعدان يقتربون أكثر من سماء جوهانسبرغ ويهدون الفراعنة +7
نشر في الحوار يوم 12 - 10 - 2009

انتهت المقابلة الكروية التي جمعت الفريقين الجزائري والرواندي على أرضية ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة بعد أن أسيل العرق البارد للجزائريين، الذين كانوا ينتظرون نصرا عريضا على فريق رواندي ضعيف تحالف معه الحكام والحظ، وهو يؤجل الفرحة النهائية والأخيرة بالتأهل إلى المونديال إلى الجولة الأخيرة، التي سيطمع من خلالها الفراعنة تسجيل انتصار يضمن لهم على الأقل فارق أكثر من هدفين لضمان تأهلهم، وهو ما سيصطدم مع إرادة وحماسة محاربي الصحراء بلا شك، وفي تمكن الفراعنة من تسجيل فورز بفارق هدفين ستضطر الفيفا لإجراء القرعة من أجل تحديد المتأهل عن هذه المجموعة إلى جنوب إفريقيا.
إذن، فاز المنتخب الجزائري بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد (3-1)، حيث انتهى الشوط الأول (2-1) على نظيره الرواندي في اللقاء الذي جمعهما لحساب اليوم الخامس من التصفيات المشتركة لكأسي العالم و افريقيا 2010 لكرة القدم مساء أمس الأحد بالبليدة. وسجل الأهداف كل من عبد القادر غزال (22) و نذير بلحاج (45+2) و زياني (90+4 عن طريق ركلة جزاء) للجزائر، ومافاسانغو موتيسا (18) لرواندا. وعقب هذه الجولة تبقى الجزائر في صدارة المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة أمام على التوالي مصر (10 ن) وزامبيا (4 ن) و رواندا (1 ن) . وستجري الجولة السادسة و الأخيرة يوم 14 نوفمبر المقبل بلقائي مصر-الجزائر في القاهرة و رواندا-زامبيا بكيغالي . وتصبح الوضعية في المجموعة الثالثة للاقصائيات المزدوجة لكأسي العالم وافريقيا للأمم 2010 لكرة القدم عقب تغلب المنتخب الجزائري على نظيره الرواندي (3-1) في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس بالبليدة لحساب اليوم الخامس من هذه الاقصائيات.
بطاقة فنية
الجزائر3-رواندا 1
النتيجة (3-1) الشوط الأول (2-1) الذي أجري مساء أمس بملعب مصطفى تشاكر (البليدة) لحساب اليوم الخامس وما قبل الأخير من الاقصائيات المزدوجة لكأسي العالم و إفريقيا للأمم 2010 لكرة القدم.
الملعب: مصطفى تشاكر
الجمهور: غفير
الأرضية: في حالة جيدة
الطقس: لطيف
الإنارة: ممتازة
الحكام: كيتا ياكوب كابا موسى بينتو -ديالو مامادو (غينيا)
الحكم الرابع: بناغورا أبو بكر (غينيا)
محافظ اللقاء: محمد بوخريف (موريتانيا)
الأهداف:
الجزائر: عبد القادر غزال (22)- نذير بلحاج (45+2)- كريم زياني (90+4 ركلة جزاء)
رواندا: مافيسانغو موتيسا (18)
الإنذارات:
رواندا: ب. سادو (47) - برونو توكاك (المدرب 52) - نديكومانا
الجزائر: لوناس قواوي - مجيد بوقرة -نذير بلحاج - عنتر يحيا- رفيق حليش- مراد مقني (يبدة 73)- خالد لموشية - كريم زياني - كريم مطمور - عبد القادر غزال (غيلاس 85) - جبور -رفيق صايفي (ثم جبور 72).
المدرب: رابح سعدان
رواندا: جون كلود ندولي جون لوكندايشيمياي - بود نديكومانا - جون نغابوييسيبو
-لويس انيويتا - مافيسانغو موتيسا - جون موغيرانيزا - هارونا نيوزيما - ايدوين
أوون - بوكاري سادو-بيل كوامي - جون بو ايالي (غاتيتي).
المدرب: برونو توكاك .
أصداء المقابلة
- الملعب امتلأ عن آخره على الساعة الثالثة زوالا، حتى أن عشرات المئات من الأنصار ولوا أدراجهم، للبحث عن مكان يتابعون فيه المقابلة.
- عرفت المقابلة حضورا إعلاميا مكثفا، لاسيما من قبل وسائل الإعلام الأجنبية، وبالخصوص الفرنسية والسويسرية منها.
- تميزت المقابلة بالتماطل الكبير من قبل لاعبي الفريق الرواندي، والاحتجاج المبالغ فيه رغم أن التحكيم كان في تحيز فاضح نحوهم.
- مباشرة بعد عدم احتساب الحكم لهدف عنتر يحيى الذي زار سباك المنافس الرواندي، تدخل الحاج راوراوة لدى محافظ اللقاء بسبب هذه الغلطة الفاضحة والتي لا تغتفر.
- مباشرة بعد إعلان الحكم صافرة النهاية التحق لاعبوا الخضر بغرف الملابس، ليعاودوا الظهور في دورة شرفية على الملعب لتحية الجمهور الذي لم يبخل عليهم بالمساندة طيلة فترات المقابلة.
- صفر جمهور ملعب تشاكر تصفيرة رجل واحد ضد قرار الناخب الوطني رابح سعدان لما أخرج لاعب وسط الميدان مراد مغني، وعوضه بالبديل حسان يبدة، حيث اعتبروا القرار في غير صالح مجريات المقابلة.
- عرف محيط الملعب إجراءات أمنية مشددة، حيث جندت المصالح المعنية أكثر من 7 رجل أمن من أجل ضمان السير الحسن للوضع، وتسهيل تدفق الأنصار وانصرافهم.
- سجلت بعض الصعوبات في التحكم بالجماهير المتدفقة لنصرة الخضر، حتى أنه سجلت بعض الإصابات قبيل ويعد المقابلة في محيط ملعب البليدة.
- رفض الطاقم الفني من تقديم تصريحات صحفية لأسرة الإعلام، حيث حوصر الصحفيون من قبل أعوان الأمن ومنعوا من الاقتراب من النخبة الوطنية، حتى أن عناصرها غادروا المركب الرياضي دون تقديم تصريحات للصحافة، وهو ما دفع بعض الصحفيين إلى الاحتجاج ومغادرة الملعب.
- كانت يومية ''الحوار'' حاضر ة بقوة من خلال طاقم صحفي غطى المباراة وعبر اللوحات الإشهارية للجريدة التي زينت ملعب تشاكر وساندت ''الخضر'' إلى آخر لحظة فكانت بحق فألا حسنا على أشبال سعدان.
- مباشرة بعد إنتهاء مباراة أطلقت البواخر الراسية في ميناء الجزائر موجات متتالية من الصفير تحية منها للفريق الوطني على الفوز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.