رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي    بمشاركة وزير الري.. افتتاح المنتدى العالمي ال10 للماء ببالي    فلاحة: القطاع الفلاحي يساهم بنسبة 18 بالمائة في الناتج الداخلي الخام    إيران: وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    الذكرى ال 51 لاندلاع الكفاح المسلح: تأكيد على فشل المقاربة الاستعمارية في الصحراء الغربية    زيتوني: مشروع "فينكس بيوتيك" سيشرع في تسويق منتجاته الصيدلانية في غضون 18 شهرا    السيد عرقاب في زيارة عمل الى جمهورية الكونغو لبحث توسيع آفاق التعاون الطاقوي    جيتور ستصنع سياراتها في الجزائر    2027 ستكون حاسمة    عطّاف: إفريقيا تمرّ بمنعطف حاسم    غزّة تُزلزل الكيان من الداخل    الجزائر تواصل الضّغط على مجلس الأمن    السيتي بطلا للدوري الإنجليزي لرابع مرّة توالياً    تعرّضت لحملة حقد وكراهية لا تطاق بفرنسا    الجزائر العاصمة: حجز أزيد من 25 ألف قرص من المؤثرات العقلية    اختتام المهرجان الوطني لإبداعات المرأة    حرفة عريقة بحاجة إلى تثمين    جهود لتثمين الموقع الأثري لرجل تيغنيف القديم    جامعة الجزائر 1 تنظم احتفالية    الطالب.. بين تضحيات الماضي ورهانات المستقبل    تجنيد 7000 عون لإنجاز الإحصاء العام للفلاحة    إطلاق مشروع فينيكس بيوتك    السيد دربال يستعرض حالة العلاقات الثنائية مع رئيس سلطة المياه الفلسطينية    السيد دربال يتحادث ببالي مع الوزير السعودي للبيئة و المياه و الفلاحة    طواف الجزائر للدراجات : الجزائريون أمام حتمية الاستفاقة لاستعادة القميص الأصفر بعنابة    باتنة: استرجاع سيارة مسروقة وتوقيف لصّي المنازل    حج1445ه /2024 م: "حجاجنا الميامين مدعوون لأن يكونوا خير سفراء لوطنهم"    طواف الجزائر للدراجات    مرافقة الطلبة في إنشاء مؤسّساتهم ومشاريعهم الابتكارية    لتوفره على مرافق عصرية تضمن تكوينا نوعيا للطلبة،الرئيس تبون: القطب العلمي والتكنولوجي بالمدينة الجديدة يعد مكسبا هاما للجزائر    تفعيل تواجد الجزائر في منظمة الأمن والتعاون بأوروبا    هيئة إفتاء مصغرة لمرافقة الحجاج إلى البقاع المقدسة    برنامج استعجالي لتهيئة محطات القطار الكبرى عبر الوطن    ربط سكيكدة بالطريق السيار "شرق-غرب" مشروع مستعجل    بحث فرص رفع المبادلات المقدرة ب700 مليون دولار سنويا    قوات الاحتلال تحاصر مستشفى "العودة" شمال غزة    الآفات الزراعية محور يوم دراسي ببسكرة    تتويجنا باللّقب مستحق.. ونَعِد الأنصار بألقاب أخرى    دورة تكوينية لفائدة مسيري الجمعيات واعضائها ببسكرة    الجيش الصحراوي يستهدف جنود الاحتلال المغربي بقطاع السمارة    اللباس الفلسطيني.. قصة مقاومة يحاول المحتل طمسها    صور بهية ومتنوعة عن "ميموزا الجزائر"    إبراز دور الشيخ الإبراهيمي في الثورة التحريرية    جامعة الجزائر 1 "بن يوسف بن خدة" تنظّم احتفالية    محرز "الغاضب" يردّ على شائعات خلافاته مع مدرب الأهلي    كلوب بروج وأندرلخت البلجيكيَين يتنافسان لضم قادري    أندية إنجليزية تراقب اللاعب الواعد مازة    نحو إصدار مؤلف جديد يجمع موروث سكان "الوريدة"    حجز آلاتي حفر بعين الذهب والنعيمة    توصيات بإنشاء مراكز لترميم وجمع وحفظ المخطوطات    قتيل و5 جرحى في اصطدام تسلسليّ    تحسين التكفل بالمرضى الجزائريين داخل وخارج الوطن    بلقاسم ساحلي يؤكد: يجب تحسيس المواطنين بضرورة المشاركة في الانتخابات    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاوى
نشر في الخبر يوم 26 - 09 - 2010

إن أصيب المرء بمرض، وأصبح يتمنّى الموت بسببه، فماذا يُقال له؟
- إنّ المرض ابتلاء من الله تعالى، على المؤمن الصادق أن يصبر وأن يرضى بقدر الله. وتمنّي الموت دليل على عدم الرضى بقدر الله الّذي هو ركن من أركان الإيمان. وقد نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن تمنّي الموت، حيث قال: ''لا يتمنّى أحدكم الموت، إمّا محسنًا فلعلّه يزداد، وإمّا مسيئًا فلعلّه يستعتب'' أخرجه البخاري.
وقال صلّى الله عليه وسلّم: ''لا يتمنينّ أحدكم الموت لضرّ نزل به، فإن كان لابُدّ متمنيًّا فليقل: اللّهمّ أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي'' أخرجه البخاري ومسلم.
وقال صلّى الله عليه وسلّم: ''لا يتمنّى أحدكم الموت، ولا يدع به من قبل أن يأتيه، إذا مات أحدكم انقطع عمله، وإنّه لا يزيد المؤمن عمره إلاّ خيرًا'' أخرجه مسلم.
والابتلاءات متعدّدة قد تصيب البدن أو المال أو تكون بموت القريب أو الحبيب، لكن المؤمن يواجه تلك المحن ويتجاوزها بإيمانه القوي وعقيدته الراسخة.
وقال صلّى الله عليه وسلّم: ''عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كلُّه خير، إن أصابته سرّاء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرّاء صبر، فكان خيرًا له، وليس ذلك إلاّ للمؤمن'' أخرجه مسلم.
وهذا ما يُفسِّر استقرار نفسية المؤمن واتّزانها في جميع الأحوال لإيمانه بالله وبقدرة الله وبعظمة الله وسِعة رحمته وعلمه جلّ جلاله.
ما هو حكم حل السحر، سواء أكان بالرقية الشّرعية أو بسحر مثله؟
- السحر كبيرة من الكبائر الموبقات المهلكات لصاحبها، لما فيه من إشراك بالله سبحانه وتعالى، ودعاء لعلم الغيب، واحتيال على الخلق، وإثارة للفتنة والعداوة حتّى بين الزوج وزوجته، وغير ذلك من علل تحريم السحر والشعوذة، حتّى أنّه جاء في الحديث: ''حدّ الساحر ضربة بالسيف''، وقد وصفه الله في كتابه بأنّه كفر، قال سبحانه وتعالى: {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ} البقرة: .102
وحلُّ السحر يكون بالرقية الشّرعية المتمثّلة في الآيات القرآنية والأذكار الشّرعية الثابتة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولا يجوز حلّ السحر لأنّه سحر منه، وقد جاء في الحديث: ''مَن أتَى عَرَّافًا أو كاهنًا وصدّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمّد''، ورواه مسلم في صحيحه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ''مَن أتَى عرّافًا فسأله عليه لم تقبل به صلاة أربعين يومًا أو أربعين ليلة''.
فعلى المؤمن أن يستعين بالله وأن يتوكّل عليه وأن يتحصّن بما ورد من الأدعية والأذكار حتّى لا يضرُّه سحر ساحر ولا مكر ماكر.
امرأة مات ولدها في حادث مرور، وهي الآن مصابة بأزمة نفسية حادة، فما يقال لها كي تصبر؟
- يقال لها ما قاله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاءت امرأة إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقالت: يا رسول الله إنّا لا نقدر عليك في مجلس، فواعدنا يومًا نسألك فيه، فقال: ''موعدكن بيت فلان فجاءهنّ بذلك الموعد، وكان فيما حدّثهن، ما منكنّ امرأة يموت لها ثلاث من الولد فتحتسبهم إلاّ دخلت الجنّة، فقالت امرأة: واثنان، قال: واثنان'' رواه مسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.