لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعر قارورات المياه المعدنية ارتفع ب9 بالمائة منذ بداية العام
المنتجون يتبرأون من المضاربة ويحمّلون المصالح المعنية مسؤولية المراقبة
نشر في الخبر يوم 10 - 08 - 2012


تجار التجزئة وراء ارتفاع الأسعار في رمضان
أعلن منتجو المشروبات أن سعر المياه المعدنية عرف منذ بداية العام زيادة ب9 بالمائة، غير أنها تبرأت من أي زيادة أخرى خلال رمضان، واعتبرتها مجرد مضاربة من قبل تجار التجزئة، علما أن هذه الأسعار تشهد استقرارا منذ عشرين عاما، رغم أن سعر المواد المستعملة في صناعة القارورات تضاعف إلى 300 بالمائة.
انتقدت الجمعية الجزائرية لمنتجي المشروبات، ''التلاعب'' الذي يشهده سعر مختلف أنواع المياه المعدنية منذ بداية رمضان، وقالت إنها حالات معزولة، لا يتحمل مسؤوليتها المنتجون، بدليل العروض الترويجية الكثيرة التي ترافق هذا الشهر.
وحسب ممثلي الجمعية، فإن الجزائر كانت تنتج ما بين 700 و800 مليون لتر من المياه المعدنية لترتفع سنة 2011 إلى مليار و300 مليون لتر، بالنظر إلى كثرة الطلب عليها، غير أن المنتجين لم يستغلوا هذا التهافت الكبير لرفع الأسعار أو المضاربة، وهو ما تؤكده إحصائيات حديثة تشير إلى أن المياه المعدنية هي الشعبة الوحيدة في سلسلة المواد الاستهلاكية، التي عرف سعرها استقرارا وذلك طيلة العشرين عاما الماضية، وبناء على ذلك، فإن سعر حزمة من المياه ''فاردو'' ظل يتراوح بين 120 دينار و130 دينار.
وحسب الأرقام التي أعلنت عنها الجمعية، فإن منتجي المياه المعدنية لم يلجأوا إلى مراجعة الأسعار، رغم أن سعر مختلف المواد التي تدخل في صنع القارورات البلاستيكية، خاصة مشتقات الطاقة، شهدت خلال العشر سنوات المنصرمة زيادة بلغت نسبتها 300 بالمائة، وفي نظر المنتجين، فإن المستهلكين لاحظوا الجهود الكبيرة التي يبذلونها لتطوير هذه الشعبة، من خلال عصرنة المصانع ومختلف وسائل وآلات العمل، بهدف تطوير نوعية المنتوج، وإرضاء الزبون، تماشيا مع التطورات الحاصلة في الدول الأجنبية، ورافق هذه العملية، حسب محدثينا، إعادة هيكلة المخابر وصيانة الآلات إضافة إلى تجديد شبكات الإنتاج.
وأكدت الجمعية، بأن عددا من المنتجين، أقدموا فعليا على رفع سعر قارورة 5,1 لتر، منذ بداية العام، ب6 بالمائة، أي ما يعادل 6,1 دينار، يقتسمها المنتج مع الموزعين، غير أنها نفت وجود أي زيادة أخرى منذ بداية رمضان، بل بالعكس، حسبها، فإن عددا كبيرا لجأ وككل عام، إلى تقديم عروض ترويجية ترتبط بهذا الشهر، تتمثل في منح قارورات مجانية مقابل اقتناء حزمة من 12 قارورة.
وتبرأ ممثلو التنظيم من هذه الزيادات الظرفية والموسمية، خاصة في ظل الحرارة الكبيرة المسجلة، وإقبال الزبائن المنقطع النظير على المياه المعدنية، وأكدوا بأن واجباتهم كمنتجين تحتم عليهم متابعة المنتوج إلى غاية خروجه من المصنع وتسليمه إلى الموزعين، وعلى المصالح المعنية لعب دورها ومراقبة هذه المادة إلى غاية وصولها إلى المستهلك، وفي اعتقاد المنتجين، فإن تجار التجزئة الذين لجأوا إلى رفع السعر منذ بداية رمضان، يقومون باحتساب قيمة الكهرباء المستعملة في تبريد المياه المعدنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.