لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



''أف. بي. أي'' يحقق في ممتلكات شكيب خليل بأمريكا
عقارات فاخرة مقابل صفقات مشبوهة في فضيحة سوناطراك
نشر في الخبر يوم 16 - 03 - 2013

الألمان منحوا رشاوى لابن مزيان مقابل صفقة المراقبة ل123 منشأة
كشفت مجلة ''جون أفريك'' عن فتح مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ''أف. بي. أي'' تحقيقات حول وزير الطاقة والمناجم السابق، شكيب خليل، بسبب ممتلكاته الكثيرة في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن المكتب قد وضع خليل تحت الرقابة لمعرفة مصدر أمواله التي استثمرها في العقار والبورصة في الولايات المتحدة.
أشارت مجلة ''جون أفريك'' إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي فتح تحقيقا معمقا حول ممتلكات وزير الطاقة والمناجم السابق، شكيب خليل، حيث أرسل فريقين من المحققين، نهاية 2012 وبداية ,2013 إلى الجزائر، من أجل جمع معلومات أكثر واستكمال التحقيقات التي تمت بالولايات المتحدة حول ممتلكات خليل التي وصفتها المجلة ب''الكبيرة جدا''، حيث يمتلك وزير الطاقة السابق 3 ممتلكات بمدينة ماريلاند تبلغ قيمتها 1, 2 مليون دولار، بالإضافة إلى قيامه باقتناء مجموعة كبيرة من الأسهم في البورصة لمؤسسات متعددة. وحسب ما أكدته المجلة، فإن مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي اتصلت به عبر سفارة الولايات المتحدة في الجزائر، رفض التعليق على القضية، دون أن ينفي وجود تحقيق.
من جهة أخرى، كشفت سلسلة التحقيقات التي باشرتها الجهات القضائية في ملف سوناطراك ''''1 أن مسؤولي شركة سوناطراك تلقوا عدة هدايا ورشاوى من الشركات الأجنبية المشرفة على مشاريع بالجزائر، بعد أن فضحت التحريات الإيطالية المستور في قضية سوناطراك ,02 التي أعقبتها تصريحات نارية لمسؤولي ''سايبام''، مفادها بأن الهدايا الممنوحة لابن محمد مزيان، المدير العام السابق لشركة سوناطراك، عبارة عن رشاوى، منحت لتسهيل الصفقات العمومية والحصول على مشاريع ضخمة بالتراضي خارج الإطار القانوني في مجال النفط والغاز. وقال مصدر مطلع ل''الخبر'' إن ابن محمد مزيان، المدير العام السابق لشركة سوناطراك، تقلد منصب مستشار بالمجمع الإيطالي ''سايبام'' مقابل تقاضيه أجرا وصلت قيمته إلى 14 مليون سنتيم شهريا، دون أن يزاول مهامه بمقر الشركة، هذا فضلا عن تمكينه من طرف شركة ''تيليواورسي'' سنة 2009 من مبلغ مالي بقيمة 400 مليون سنتيم هدية لزوجته لاقتناء سيارة من نوع ''أودي''.
وبتمديد التحريات، تبين أن مسؤولي الشركات الأجنبية العاملة بالجزائر، وعلى رأسها شركة ''سايبام'' الإيطالية والمجمع الألماني ''كونتال ألجيريا''، منحوا هدايا لتمكينهم من مشاريع ضخمة.
وحسب ما ورد في تصريحات مسير المجمع الألماني في الجزائر، فإن مزيان اشترى شقة بباريس بقيمة 537 ألف أورو، وثبت في التحقيقات السابقة أنها ملك لزوجة محمد مزيان.
واعترف المتهم بأنه قام بشراء فيلا لأبناء محمد مزيان قيمتها 65 مليون دينار، والمقابل تمكينهم من مشروع المراقبة البصرية والحماية الإلكترونية، حيث منحت الصفقة لصالح الشركة الألمانية ''فانكوير'' المختصة في المراقبة البصرية والحماية الإلكترونية، لأن ابن محمد مزيان يعد شريكا بنسبة 200 سهم بقيمة 2 مليون دينار، وذلك من أجل تأمين 123 من منشآت سوناطراك.
وتم إمضاء عقد بالتراضي مع مجمع ''كونتال فوكوارك بليتاك'' بمبلغ 79 ,816 .760. 960. 1 دينار بتاريخ 12/06/2006 تنفيذا للتعليمات دون أي مفاوضات، غير أنه لم يتم نشر ذلك العقد في نشرة الإعلان عن المناقصات قطاع الطاقة والمناجم طبقا لمقتضيات التعليمة 408-,15 وذلك بأمر من نائب المدير العام الذي برر عدم النشر بأن ذلك العقد يتعلق بتأمين منشآت سوناطراك وهو أمر سري.
وأفضت التحريات إلى أن محمد مزيان استفاد، خلال فترة عمله مستشارا للشركة الألمانية، من راتب قدر ب000. 385 .2 أورو، مكنه من شراء شقتة بأعالي العاصمة بقيمة قدرت ب33 مليون دينار، وأخرى ببئر الخادم بقيمة 130 مليون دينار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.