توظيف ورقة الضغط    قمة في عين الفوارة ولا خوف على سوسطارة    لازمو من أجل أول انتصار وأهلي البرج لاستعادة ثقة الأنصار    والي وهران يأمر بالتحقيق في 342 دار حضانة    خلال لقائه مع لعمامرة بنيويورك    عز الدين أوصديق يعلن عن إطلاق القمر الصناعي "ألكوم سات" قبل يونيو 2017    جزائريون يقتلون في حرب "الإخوة الأعداء"    الجيش يعثر على 3 كلاشنيكوف وبندقية قناصة في الدبداب بإيليزي    لجنة التربية تكشف نقائص الدخول المدرسي خلال دورة المجلس الشعبي الولائي    توقّعات بارتفاع أسعار الخام ب 10 دولارات و الشركات النفطية تستبشر: اتفاق الجزائر أعاد الحياة لأوبك و النفط يقترب من 50 دولارا    ترتيب المنتخبات المتأهلة إلى دورة الغابون    "نسور الجنوب" و"الكناري" في لقاء الانتصار أو الانكسار    عقود جهاز المساعدة على الإدماج الإجتماعي    الأستاذ الجامعي صحراوي أحمد محامي و نقابي    قتيل و جريحان في تصادم بين مركبتين بالعنصر    حجز 7272 وحدة من المشروبات الكحولية بالجلفة    تسببت في فيضان الوديان وغلق المحاور و تعطيل السير    عز الدين ميهوبي يشيد بصالون الفرس بتيارت ويؤكد :    انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان المسرح المحترف بسيدي بلعباس    2517 عامل بمستشفى أول نوفمبر يخضعون للفحص    لتمكينهم من شراء أعضاء اصطناعية    لتركيزه على وضعه العائلي    وصفه بأفضل ظهير في إيطاليا    بغية ترقية لغة الضاد    سيلتحقون خلال هذا الأسبوع بمقاعد الدراسة    اعترف بحق الصحراويين بالمقاومة    بعد سقوط عشرات القتلى والجرحى    رئيس منتدى رؤساء المؤسسات يؤكد:    الرياض تدين إقرار الكونغرس قانونا يسمح بمقاضاتها    قد يبقى في ليون    وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة تؤكد:    خلال الاجتماع الوزاري المشترك لتقييم الموسم الفارط    استفادة 38 ألف رضيع من اللقاحات بعيادات سيدي مبروك    فرعون تدعو لعدم تحميل المسؤولية للعمال المؤسسة وتكشف :    الصحافة الدولية تحت «صدمة المفاجأة»    بابا عمي يدعو إلى استحداث مجلس جزائري-كويتي لرجال الأعمال    كانت تنشط بتمنراست وأفرادها غير جزائريين    رئيس اللّجنة القانونية والشؤون الإدارية والحريات بالبرلمان:    تستمر لغاية 31 أكتوبر المقبل    أويحيى يدعو إلى تجنيد القاعدة النّضالية النّسوية للحزب    الإجماع الوطني هو الحل الوحيد لإخراج البلاد من مأزقها    الألمان يعشقون الجزائر    سفيرة سويسرا عند بن صالح    مشروع منشور وزاري مشترك معروض حاليا للاستشارة    "حماس" تستنكر حضور الرئيس عباس جنازة بيريز    مركز "روبرت كيندي" يسلط الضوء على الانتهاكات المغربية    تكريم الرياضيين تحفيز لهم على مواصلة البروز في المواعيد الرياضية القادمة    إصلاح الاقتصاد يبدأ بإصلاح البنوك    بعض القوانين والقرارات تعرقل عمل المؤسسات    الحكومة تبحث آليات لتمكين المهاجرين الجزائريين من قرعة الحج    27 فرقة مسرحية تمثل 17 دولة    تصاميم وعروض مبنية على "المخالفة" الإيجابية    كلّنا مسؤولون عن مأساة الكاتب في توزيع كتابه    تأملات في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم الزوجية    سبعة سعداء    آداب الدعاء    لخصاص نوامان وني إخذامان ديعويقان إقيلان تمرثان إفلاحان نتيبازة    العيذ انمحرم ذالفرصة ذي لوراس امقران الفرح واموقي نالخير والصيام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.