"النوّام" يطالبون بمزايا جديدة    "اختلاس" غير مباشر    إحباط محاولة إدخال 600 كلغ من الفضة في ميناء وهران    التعاون المنجمي في صلب المباحثات بين السيد بوشوارب و ممثل عن كتابة الدولة الأمريكية للداخلية    مقتل 9 أعوان للأمن في النيجر    الشارع في بوركينافاسو ينتفض ضد ولاية ثالثة ل"كامباوري"    رصيد الجزائر بحاجة إلى "شحن"    اليمين الفرنسي يجمّد عضوية أحد أعضائه لاعتناقه الإسلام    إسرائيل تغلق الأقصى وتغتال أسيرا محررا بالقدس    "هولوكوست" فرنسا المسكوت عنه    تلميذ يهشم رأس زميله بكرسي داخل القسم بوهران    "المناسباتية" حتى في الترميم    الأنفة والنيف المغربي !    بن بلة يعود في ستينية الثورة    هل جفّت ينابيعنا النوفمبرية؟    نادي الوراقين    سلال يطالب بتسليم منتزه "الصابلات" قبل رمضان المقبل    الحكومة تفكر في مراجعة قروض "أونساج"    {قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ..}    وصايا الرّسول الكريم    الهجرة النّبويّة مَعلَم بارز من أهم معالم حضارتنا    ديل بوسكي: "لن نستطيع تكوين منتخب جديد بشكل مفاجئ"    جمعية الخروب في مهمة تأكيد الصحوة في بوسعادة    شبيبة بجاية دون طاطام وسايغي وبورشوش    الشاوية من أجل الخامسة    الفريق قايد صالح يدشن جناح الجيش الوطني الشعبي بالمتحف المركزي    جزائريات في‮ ‬أحضان‮ "‬التيس المستعار‮"    214 قتيلا منذ اندلاع المعارك في بنغازي وانفجار شاحنة ذخائر عند مدخلها الغربي    الشاب خالد ... سفير للثقافة في الجزائر !!    مضوي‮ ‬يضبط خارطة طريق‮ "‬معركة‮ ‬1‮ ‬نوفمبر‮" ‬بالبليدة    الاحتفالات تنطلق من جامعات سطيف الثلاث‮ ‬    وفق ما صادق عليه أمس نواب المجلس الشعبي الوطني    "الشحنة الوطنية لثورة أول نوفمبر هي نفسها التي تدفع اليوم لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية للبلاد (بن براهم)    تطرقا للعلاقات الثنائية والأزمات الإقليمية    سنة 2015 ستكون مرحلة جديدة للتسيير المحكم لقطاع الصحة    تهيئة مشروع تطهير وادي الحراش جزء من إستراتيجية تأهيل مدينة الجزائر    سلال: مطار هواري بومدين مشروع ضخم يمثل مستقبل الجزائر    رسميا .. انطلاق انجاز الطريق السيّار "رقم 2" من حدود تونس إلى المغرب    غوارديولا: استفدنا من مواجهتنا السابقة مع هامبورغ    دخول عناصر من البشمركة إلى كوباني    اقتصاد    السينغال تؤكد أن التجربة الجزائرية في مجال تسيير الديانة يمكن أن تفيد السينغال كثيرا    إطلاق تسمية الشهيد علي قادري على مسمكة ميناء الجزائر    فلاحة: إنشاء شركتين مختلطتين جزائرية-فرنسية قريبا    صالون الجزائر الدولي للكتاب يفتتح أبوابه اليوم أمام الجمهور بقصر المعارض    الشرطة الفرنسية تداهم مقر حزب ساركوزي    مقتل جندي فرنسي في اشتباكات مع إرهابيين شمال مالي    الإيقاف والغرامة لريو فرديناند بسبب "تغريدة"    السويد تعترف بدولة فلسطين    العثور على أكثر من 8 قناطير "كيف" بعد مداهمة حي فوضوي في مغنية    لماذا تلاشت روح نوفمبر؟    عودة فوج الحجاج المتكفل بهم من طرف رئيس الجمهورية إلى أرض الوطن    استشهاد فلسطيني اتهم بمحاولة اغتيال حاخام يهودي    وهران    تواصل احتفالية الذكرى ال60 لاندلاع الثورة التحريرية بوهران    الأمن يداهم منزلا مشبوها بوسط مدينة وهران    بسبب تراكم المشاكل بمستشفى تلمسان    هل تعرف من الذين تستجاب دعواتهم ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.