صحفية فرنسية تخترق صفوف "داعش"    عملية عسكرية عراقية لاستعادة تكريت من داعش    أمريكا وباريس تغازلان الجزائر    القضاء على إرهابي بتيزي وزو    تيري يطالب لاعبي تشيلسي بتكرار نجاحات العقد السابق    أحداث عين صالح: وزارة الداخلية و الجماعات المحلية تؤكد أن قنوات الحوار تبقى دوما مفتوحة    إطلاق أزيد من 10 آلاف مشروع إستثماري في 2014 (مسؤولة)    تسعيرة مقننة لزبائن الطريق السيار بدءا من 2016    تسريب جديد لمدير مكتب السيسي يثبت دعم المخابرات والإمارات لحركة تمرد    مورينيو يصرح أن النهائي يربح لا يلعب    إستفحال ظاهرة قطع الطرق العمومية    التغطية الإذاعية ستصل إلى 97 بالمائة في 2017 بولاية عنابة (وزير)    مولودية العلمة يحجز مكانًا في الدور ال32    حاليلوزيتش يجد أخيرا منتخبا لتدريبه!    جيش الاحتلال يطلق تدريباً "مفاجئاً" في الضفة الغربية    بالفيديو .. مروض حيات يتلقى قبلة الموت من كوبرا قاتلة    الأئمة يهددون بالزحف نحو قصر المرادية    وزارة الداخلية: إصابة 40 شرطيا وحرق مقر دائرة عين صالح    بونجاح يسرق الأضواء من جابو وبلقروي ويرد على "الحڤرة" بثنائية رائعة    دروغبا: "ابني لن يلعب للمنتخب الإيفواري مستقبلا !"    لا تأثير لهم في الحياة العامة وامتيازاتهم تثير الجدل: النواب صائدو فرص أم ضحايا وضع ؟    التحضير لإطلاق عملية التسيير الإلكتروني لملفاتهم    هزيمة الحمراوة أمام حسين داي تطرح التساؤلات    باعة السمك يمتنعون عن شرائه    الجزائرية للمياه تدعم شباب "أونساج " بعين تموشنت    قررت مواصلة إضرابها المفتوح إلى غاية افتكاك مطالب الأساتذة    عنابة    خنشلة    بن غبريط تستبعد تلبية كل مطالب النقابات وتؤكد :    الفنان السوفي محمد محبوب يكشف ل"الجمهورية"    تحذير: كونوا مستعدين للمفاجآت    "أوريدو" يهدي زبائنه 90 دقيقة مكالمات ب100 دينار فقط    "ساتيم" لا ترد    متابعة مصير القرارات بالمحكمة العليا ستصبح متاحة للقضاة    "رحيل بوتفليقة لن يحل الأزمة"    أمين صندوق يختلس 4 مليارات سنتيم في البليدة    عصابة تقتل حارس حظيرة سيارات    بين شعيب بن حرب وهارون الرّشيد    "محاربة التطرّف يتطلّب علم العلماء وعدل الحكام"    لماذا يبالغ بعض النّاس في الخوف من الإصابة بالعين؟    البطاقة المغناطيسية تثير شهية المحتالين    بن شيخة يستقيل من اتحاد كلباء الإماراتي    كويرات ينقل إلى المستشفى العسكري بوهران    تأجيل انتخابات مجلس النواب يثير جدلا واسعا في الشارع المصري    واشنطن تتجه لترحيل 150 بوسنيا    "أمل مواهب" بعين صالح تشقّ طريقها في عالم الإنشاد    نيجيريا:مقتل امرأة للاشتباه بانها انتحارية    نائب رئيس يحجز نفسه في غرفة بسبب الإيبولا    باتنة : 3 قتلى في اصطدام حافلة وسيارة    رحيل يشار كمال أول كاتب كردي تركي رشح لجائزة نوبل    يحمل عنوان "نوبة رمل ماية":    هذه قصة حاطب بن أبي بلتعة في فتح مكة    سنن مهجورة إسقاط جزء من الدَّيْن    نجم The Voice سيمور جلال: كاظم الساهر أعاد مجد الغناء باللغة الفصحى    سيراليون تسجل ارتفاعا في عدد حالات "إيبولا"    بين قلق المواطنين و تطمينات المسؤولين: جدل حول جاهزية قسنطينة عاصمة الثقافة العربية    البروفوسيرو خياطي: 25 ألف مصاب بأمراض نادرة سنويا بالجزائر    ليبيريا تبدأ تجارب على عقارلمكافحة " إيبولا"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.