عريبي يدعو لتسوية وضعية 129 طالبا تخرجوا من معاهد مصرية    عرض مشروع إصلاح البكالوريا على مجلس الحكومة اليوم    وزير الداخلية لجمهورية النيجر يشيد بجهود الجزائر من أجل عودة الأمن في دول الجوار    وفاة 6 أشخاص على الأقل اثر زلزال وسط ايطاليا    أردوغان يعلن بدأ عملية درع الفرات في شمال سوريا    الجامعة الصيفية ال7 للبوليساريو: المشاركون يوجهون رسالة شكر وعرفان للرئيس بوتفليقة    وزير الرياضة يرفض إنشاء لجنة تحقيق    ثلاثة تجمعات في برنامج مخلوفي ما بين نهاية أغسطس وبداية سبتمبر    الموب تصطدم بالفتح الرباطي في نصف نهائي الكاف    فيما يتجنب الأولياء شراءها: مآزر بسموم صينية تقتحم الأسواق الجزائرية    لأخذ عينات من الحجاج تحسبا لأي طارئ، عزوزة : بنك للحمض النووي..لأول مرة بالجزائر    قسنطينة تسجل ارتفاع في إنتاج الحبوب    تبون يطهّر الوكالة الجهوية ل «عدل» بورڤلة    الشرطة الفرنسية تجبر امراة على خلع "البوركيني"    طلعي يدعّم الأسطول البحري    تخصيص 214 مقعد بيداغوجي للتكوين في شبه الطبي بأدرار    بن طالب على وشك الانضمام إلى فريق ألماني    بحث في فائدة حليب الأكياس    توقيف شابين وبحوزتهما أكثر من 700 قرص مهلوس    900 ألف مصطاف قصدوا شواطئ ومنتزهات منطقة القل    الشروع في تحديد مواقع بيع كباش العيد    التعريفة الجمركية ذات عشرة أرقام ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من 18 ديسمبر القادم    مثول 14 «حراقا» أمام محكمة عنابة    "حزب العمال لم يفصل بعد في قرار المشاركة في التشريعيات من عدمه"    مناصرة يدعو السلطة لتهيئة الظروف للشباب من أجل المشاركة في الحياة السياسية    تكفل جيد يحظى به شباب الجنوب والهضاب العليا بمخيمات الشمال (وزير)    مسؤول أممي يدعو إلى الإقتداء بالتجربة الجزائرية في تلبية إحتياجات السكان    رسميا.. انطلاق التصحيح الالكتروني لأخطاء عقود الحالة المدنية    هل تمّ إلغاء عقود الإدماج المهني؟ .. هذا ما يجب أن تعرفه    إزاء تجدّد التوتر في شرق أوكرانيا    الوادي    دعوا لتكثيف جهود الجميع لترقية تعليمها    دعت المجتمع الدولي للتحرك    بعد استشهاد لاجئ فلسطيني    حوادث المرور تواصل حصد الأرواح    محمد عيسى يؤكد أن الدولة لها كل الإمكانيات لتأمين مواطنيها من هذه الأفكار و يصرح    "الكبش المقرون" ابتداء من 30 ألف دج    مولودية وهران و أولمبي المدية على الشاشة يوم السبت    نشطها شيوخ أمثال التوهامي و بن ذهبية طواهري    الشاعر ملاحي محمد من تيسمسيلت ل"الجمهورية "    تزامنا ونضج فاكهة الرمان    في محاضرة ألقيت خلال اليوم الثاني للطبعة الرابعة للمهرجان    عقب الخسارة أمام تاجنانت    جيجل: توقيف مشتبه بهما في جريمة قتل شاب بسيدي معروف    فتاة قاصر تحاول إنهاء حياتها بتناول الأدوية بقديل    مواليد بلغوا شهرين دون أن يتم تطعيمهم    مستشفى بن زرجب    الجزائر تتلقى دعما أوروبيا إضافيا    تأهل تاريخي لمولودية بجاية إلى الدور نصف النهائي    تبسم الرسول (صلى الله عليه وسلم) المِزَاحُ المحمديُّ:    عودة دمان تتأجل ولقاء ودي اليوم أمام العلمة    70 يوماً لانطلاقة الدورة ال35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب    مؤلفان جديدان عن السينما للناقد عبد الكريم قادري    دمى "ديزني" تلحق ضررا بنفسيات الأطفال    الرفق بالحيوان بين الهدي النبوي الصادق ودعاوى الغرب الكاذبة    الطفل الإمام    إرشادات للمرأة    فتاوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.