الجزائر وفرنسا تريدان تجنيد المثقفين ل"مواجهة الارهاب"    "داعش" تستخدم "العقارب" كسلاح جديد    حجز أكثر من نصف قنطار من المخدرات بالوادي    سجن لاعب من غينيا بيساو 10 سنوات في الإمارات    السيد ميهوبي يدعو المجالس المنتخبة المحلية إلى تطبيق قانون تعميم إستخدام اللغة العربية    لجنة مشتركة بين الجزائر وتركيا بداية 2015 للشروع في الخطة العملية لترميم القصبة    المدير العام "لروائح ورود": من واجب الدولة حماية الصناعة الوطنية التنافسية    زاكي:كان بإمكان و.سطيف تحقيق مشوار أفضل    العرب يأملون عدم استخدام واشنطن الفيتو    بيريز: "الريال لن يقوم بأي استقدامات في الفترة الشتوية"    كازنوف يشيد ب"المستوى العالي" لكفاءة و مهارة الشرطة الجزائرية    سعيد سعدي يعلن دعمه للكاتب كمال داود بعد إهدار دمه    تفكيك 45 شبكة تهريب المخدرات بغرب البلاد    بن يونس:الأعمال غير مصرحة بها 44 مليار دينار    بن يونس يستبعد دعم المواد الواسعة الاستهلاك    اجتماع مجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب    مصر تستورد الغاز الجزائري ب12 إلى 13 دولار    داعش يهاجم الانتخابات التونسية ويتبنى اغتيال بلعيد والبراهمي    راكب يفتح باب الطائرة ل "يشم هواء نقياً"    ترتيب الفيفا: الجزائر تنهي السنة فى المركز الثامن عشر عالميا    نواب المجلس الشعبي الوطني يصادقون على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية    عودة الطائرة المحتجزة اليوم    الغازي يعلن المصادقة على اتفاقية نموذجية بين الضمان الاجتماعي ومراكز تصفية الدم    القضاء الألماني يغرم رويس بأكثر من نصف مليون أورو    لوح: تحقيقا قضائيا سيفتح حول قضية وفاة اللاعب الكاميروني إيبوسي    غوارديولا يتمنى تطور أداء فريقه أكثر    مانشستر سيتي أمام مهمة مطاردة تشيلسي في مواجهة كرستال بالاس    وزير البترول السعودي : لهذه الاسباب لن نخفض الانتاج    بلعيز يؤكد على ضرورة التعاون الدولي لمواجهة الارهاب    قرار إلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل سيبقى قائما    البرلمان    أكثر من مليوني تاجر وحرفي سيستفيدون من إمتيازات موبيليس    الحكومة الصحراوية تجدد تعهدها بمحاربة الارهاب تنفيذا لالتزاماتها الدولية (سفير)    تحطم طائرة عسكرية مصرية    الغاء عرض فيلم كوميدي عن زعيم كوريا الشمالية    عميدة الأغنية الشاوية ديهيا تعود إلى الأوراس بعد 35 سنة من الغياب    تنصيب لجنة وزارية مشتركة خاصة    3 قتلى في حادث مرور بالجلفة    رابطة حقوق الإنسان تطالب باحترام حقوق اللاجئين    ادعى انه عسكري لتمرير ما يزيد 60 كلغ من الكيف    لعدم مطابقتها للمقاييس التجارية    بوشوارب يؤكد على دور الاقتصاد المنتج وضبط السوق الوطنية    محمد شارف اللاعب السابق لاتحاد وهران    اختتام المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة بسعيدة    عمال قطاع المالية بتيزي وزو في إضراب    السفيرة الأمريكية بالجزائر تعود إلى واشنطن لتقديم تقريرها لكتابة الدولة    أحكام بالسجن للمتهمين في أحداث معسكر    بان كي مون يعتزم زيارة أربع دول في غرب إفريقيا    حكم الإسراع في الصلاة    تكريم الصحفي المجاهد الراحل عيسى مسعودي    هكذا أسلم الفاروق عمر بن الخطاب    بالفيديو.. صالح اللحيدان: الغامدي رجل سيئ يدعو للمنكر.. وعلى المسؤولين تأديبه    ارتفاع فاتورة واردات الأدوية خلال ال 10 أشهر الأولى ل2014    اكتشاف انفلونزا الطيور في واشنطن    إمام جزائري فرنسي الجنسية يعترف بمثليته    دعوة حمداش إلى إعدام داود تُشعل "فايسبوك"    هل تعرفون قانون الشجرة لتربية الأبناء؟!    وزارة الصحة تستورد أطباء كوبيين لتغطية العجز !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.