استقبل أمس من طرف الرئيس الباجي قايد السبسي و رئيس مجلس نواب الشعب التونسي    بلديات عنابة تنوي اللجوء للعدالة ضد مؤسستي الجزائرية للمياه وسونلغاز    التهديد بترحيل تجار الخضر الفوضوي بسيدي عمار في عنابة    غياب فادح في لقاحات الأطفال بالمراكز الجوارية في عنابة    بلدية الكاليتوس السباقة لإحصاء 3 آلاف ملف تسوية ومعالجة 80 بالمائة منها    بن صالح يؤكد على ضرورة تكييف منظومة العمل العربي مع متطلبات المرحلة    الجزائر طرحت مبادرة من 3 نقاط لوقف إطلاق النار في اليمن    بن صالح يُستقبل بشرم الشيخ من طرف الرئيس السيسي:    قمة شرم الشيخ    غوركوف يراهن على تشكيلة مغايرة وينتظر رد فعل قوي في لقاء اليوم    رائحة (البزنسة) بدأت تفوح من مباريات الرابطة الأولى    إسحاق بلفوضيل: أتمنى التسجيل مع الخضر في أقرب وقت ممكن    بلفوضيل قد يعود إلى فرنسا    الأنصار يتهمون اللاعبين بالتخاذل أمام المكرة    الإعلام الإيطالي ينصح إدارة نابولي للاحتفاظ بغلام الموسم المقبل    تقليص آجال تسليم جواز السفر البيومتري إلى أسبوع واحد قريبا    انهيار ثلاثة مبان سكنية في نيويورك    هذه هي قائمة البلدان الأكثر سعادة في العالم    مصالح الأمن تستقبل حوالي 60 ألف اتصال على الرقم الأخضر    فضاء القصة    انطلاق أشغال محطة لحلاف لحماية سد قرقار من التلوث    لأنه من البناء الجاهز و غير قابل للترميم    أكاديميون يطالبون بتطوير آليات علاج العقم بالجزائر    عجبا لأمر المؤمن..    عجبا لأمر المؤمن..    بان كي مون العربي وملوك الطوائف    إيبولا أكثر فتكاً بصغار السن    تدعيم مصالح الاستعجالات خلال تظاهرة عاصمة الثقافة العربية    "بوضياف" يعالج عجز المستشفيات بتطوير الطب المنزلي    وزير الصحة يشدد على الخروج من قوقعة الإستشفاء دون إهتمام و يؤكد على فتح الأبواب أمام المرضى    وفد موريتاني يطلب الترجمة في اجتماع عربي    جمعية الظهرة تعرض (الخبزة) لعلولة بغليزان    وجوه في الضوء    همس الكلام    فضاءات نقدية    تراجيديا الثقافة العربيّة.. لماذا لا يقرأ العرب؟    محمود درويش و"الحب القاسي"    السد القطري ينفي تعاقده مع نجم برشلونة    القحطاني يقترب من العودة إلى تعداد الهلال السعودي    من شأن زيارة الرئيس زوما تعزيز العلاقات التاريخية بين بلدينا    طائرة الأواهين تنطلق قريبا    "عدل" ستوزع 15 ألف وحدة سكنية نهاية السنة    بداية بيع قسيمة السيارات إلى غاية 30 أبريل 2015    الهامل يشرف على تخرج 412 شرطيا بالمسيلة    الزواج من الرجل الصالح    ضرورة تثمين جهود الدولة لإنعاش قطاع السياحة بالجنوب    مسيرة احتجاجية ضد الغاز الصخري في تمنراست    نساء المدينة تعرض بالجزائر العاصمة    سلال يمثل الرئيس بوتفليقة    تونس تقدم تسهيلات للسيّاح الجزائريين قريبا    ندوة حول التجارة الخارجية بداية من الغد    سيبلغ 40.4 مليون نسمة في جانفي 2016    قال أن الانحرافات الداخلية للدول العربية فتحت الباب للتدخل الأجنبي    وزير المجاهدين يصرح    لعمامرة : الجزائر لن ترسل جنديا واحدا خارج الحدود    لتزايد الطلب عليها    بن غبريط تلزم بفتح المدارس إلى غاية السادسة مساء    بالصور.. 6 مخلوقات عاشت على الأرض قبل الإنس والجن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.