صالون التشغيل بباتنة يستقطب 3600 زائر    أصناف جديدة من أسماك المياه العذبة    معركة القدس في اليونسكو    بين الإسلاموفيليا و الإسلاموفوبيا    تطبيق لتعلم 6000 كلمة باللغة الإنجليزية بطريقة سهلة وممتعة    مولودية بجاية قد يصطدم بمازيمبي    اللاعبون مصمّمون على تخطي عتبة السيشل    سليماني أفضل هداف إفريقي في أوروبا    مسيرو محطات غسل المركبات بجيجل مطالبون بحماية البيئة    تدهور فضيع للقرية التقليدية آث القايد بتيزي وزو    تعددت الأسباب والموت واحد!    هذه آداب تلاوة القرآن    الغلام المؤمن والساحر    ربراب يضرب سلال تحت الحزام خدمة ل الأخطبوط    200 مؤسسة تعرض منتجاتها الفلاحية    "أوريدو " يتعهد بإطلاق الجيل الرابع في أكبر عدد ممكن من الولايات    في لقاء بمواطنين و مسؤولين محليين و ممثلين عن المجتمع المدني بخنشلة    560ألف تلميذ مترشح يجتازون امتحان البيام اليوم    مختصون يدعون إلى تفادي المراجعة في اليومين الأخيرين...    الأمم المتحدة مسؤولة عن الوضع المأساوي في الصحراء الغربية    رياض بن عمر يرزق بمولودة سمّاها شيراز    "محقوري" يا تلميذ    أنت كذاب يا زياري    شهادتنا معترف بها والممتحنين سيطلعون على نتائجهم عبر الموقع الإلكتروني    بن يطو ورجل أعمال يؤكد استعداده لشراء غالبية أسهم الوفاق    لاعبو اتحاد الحراش ساخطون من إشاعات ترتيب لقاء غليزان    أكد بأن الحكومة ستمنع نشاط القنوات التي لا تحترم القانون: سلال يكلف وزير الاتصال بتطهير قطاع السمعي البصري    الفريق قايد صالح يشرف على مناورات بالذخيرة الحية في بشار    عصابة تسطو على مكتب محضر قضائي في بسكرة    شرطة تلمسان تحجز قرابة 9 قناطير من الكيف المعالج    7 ملايين و500 ألف زيادات في تكاليف التأمين لكاميكاز الطرقات    تغييرات جدرية لتحويل الشقق الى محلات تجارية    7 سنوات سجنا ضد مسن يبيع الكيف ب "مرافال"    أوهم 10 شبان بالتوسط لهم للحصول على تأشيرات سفر إلى أوربا مقابل المال    الوزير الأول خلال إتلاف مليوني قرص مقلد    «مبادرة ONDA تشجّعنا على العمل في الجزائر»    متحف "سيرتا " بقسنطينة الأول وطنيا و الثاني إفريقيا    مختصون يؤكدون أن التغييرات داخل الشقق تعكس ثقافة المواطن    سلال يشرف على إتلاف مليوني دعامة مقلدة    التقنية ستسمح بمضاعفة سرعة تدفق الأنترنيت بست مرات    مستعد للاستقالة والاعتذار من الجزائريين إن ظهر دليل واحد يدين شكيب خليل    سائق يعيّن ويقيل في سونلغاز    مديرية الصحة تضع العيادات و المخابر تحت المجهر    خلفت أكثر من 100 قتيل داعش يتبنى تفجيرات جبلة وطرطوس بسوريا    نقابة ممارسي الصحة العمومية تدعو بوضياف لمواجهة إعلامية    إرشادات للمرأة    بوضياف يوضح أن الالتحاق بالرتبة تحدده القوانين الأساسية ويؤكد:    MOB: يخلف في القاهرة والبجاوية يترقبون قرعة الكاف    USMH: عدم تجديد عقود اللاعبين يقلق الأنصار    USMA: حداد يتراجع عن استقدام بن عثمان    قمة اسطنبول الإنسانية تعبّئ العالم لمواجهة أخطر أزمة    عريضة توقيعات من أجل إرجاع رفات شهداء الجزائر الأوائل المحفوظة في متحف بباريس    حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة: الأمم المتحدة مدعوة للاضطلاع بمسؤولياتها    قطب عربي موحّد للصناعة الصيدلانية    انتقاء نص واحد لتجسيده على المسرح:    سلال يأمر بغلق القنوات الخاصة غير المعتمدة    عملية تفتيش تمس كل المستشفيات والعيادات    الصيام في شعبان ..والعبادة وقت الغفلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.