تحقيق فرنسي حول العمالة القسرية في قطر    زلزال بقوة 7.9 درجة يضرب النيبال ومنطقة الهمالايا    قرعة أبطال اوربا توقع مدريد بيوفينتس    روجرز: "أنا بحاجة لمهاجم يلعب بمستوى عالي كل أسبوع"    إحباط عملية تهريب طيور نادرة بتلمسان قادمة من المغرب    حسب حصيلة للحماية المدنية    سكيكدة    الجيش يدمر مخبأ للإرهابيين يحتوي على 44 قنبلة تقليدية ومعدات صنع متفجرات    المساحة المسقية تقليديا بولاية الجزائر شكلت ضعف المسقية بالرش و التقطير    توضيح واعتذار    تعليمات جديدة للوزيرة بن غبريت بشأن توظيف قرابة 20 ألف أستاذ    27 قتيلاً في معارك في جنوب اليمن    بوشكريو مرشح للعودة إلى المنتخب الجزائري لليد    عام مليح لأندية البليدة    EN: قديورة أساسي أمام برايتون    محمد السادس ودبلوماسية الإشاعات    الاحتلال يزعم اطلاق صاروخ من غزة ويرد بقصفه    حقيقة استقرار شكيب خليل في ايران    يحدد إطار و كيفيات الشراكة بين المدينتين    الحاجة أوباما تُشعل الفايسبوك    يوم عالمي للملاريا دون وضع حد للمرض في افريقيا    ستون جثة من قوات النظام السوري في شوارع جسر الشغور    صالح يدعو الحوثيين تنفيذ قرارات مجلس الأمن    طائرة ركاب تركية تهبط اضطرارياً في إسطنبول    نيدفيد تغمرنا السعادة للوصول إلى هذا الدور بعد 12 عامًا    قرطبة يقترب من السقوط في غياب غيلاس    حفلة طلاب تتحول إلى مأساة    أليغري اللقاء أمام الريال ليست سوى 11 في مواجهة 11    شهر التراث : قسنطينة 2500 سنة من التاريخ ومن الآثار    القروض الاستهلاكية .. حلال أم حرام؟!    استشهاد فلسطيني شهر سكينا عند معبر بالقدس    بالفيديو.. رد فعل هيستيرى لممرضة رأت فتاة مشلولة تقف أمامها    إنشاء 450 مكتبة عمومية خلال 14 سنة بالجزائر    اثر مواجهات قرب الحدود الجزائرية    حقيقة علاقة التبرع بالدم والحجامة بأمراض القلب والأوعية    أكثر من 14 ألف منصب شغل بالبيّض    عبد المجيد تبون يؤكد بأن التحقيقات متواصلة بشأنها: إحصاء 125 ألف سكن اجتماعي شاغر    أربعة لقاحات جديدة للأطفال قريبا    تكلفة الحج 36 مليون سنتيم هذا الموسم    أمحند برقوق مدير المدرسة العليا للعلوم السياسية بجامعة الجزائر: ضرورة إنشاء مراكز بحث لاستشراف التهديدات الإرهابية الجديدة    أعلن عن الشروع في رفع طاقة التخزين    الأمم المتحدة متفائلة بمسار الجزائر لإنهاء الأزمة في مالي    وزيرة التربية السابقة زهور ونيسي للنصر: التلميذ في الجزائر أصبح حقل تجارب و المنظومة التربوية تضررت كثيرا من الصراعات    وزير الموارد المائية حسين نسيب    مهرجان الشباب والتراث الجزائري بوهران    د. محمد ميقاتي إمام جامع ابن باديس في خطبة الجمعة بوهران    عرس أم عيد ميلاد ؟    حكايات من قلب المحاكم    مدرجان ضمن قائمة المبحوث عنهم من طرف الأمن التونسي    يوسفي يدعو للإستثمار في الطاقات المتجددة :    طالبوا باعتماد ات لفتح مكاتب دراسات    الجمهور تحفّظ على بعض المشاهد    أمسية تكريمية لأيقونتين من الأدب الجزائري    كريم غازي: لا يحق لأي لاعب عندنا الانضمام للفريق الوطني    سنن نبوية مهجورة البشاشة والتبسم    هيئة حكماء العالم الإسلامي    قطاع الصحة بولاية بومرداس يفتح مسابقة داخلية للترقية    استراتيجية جديدة لمكافحة الملاريا ونسبة الوفيات تنخفض إلى 40 بالمائة في 2020    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.