لحماية السيادة الوطنية وحرمة التراب الوطني:    جنايات العاصمة:    خبراء في منتدى حول الإرهاب لجبهة التغيير:    عرض ترويجي لاوريدو خاص برمضان:    الاغتيال مفتاح الانهيار    عقوبة مالية ضد داغولو:    "سهرات أضواء الجزائر العاصمة" تنطلق اليوم:    لا زالت تتحدى الزمن:    مفاجأة ...باريس هيلتون ستقاضي رامز جلال و mbc تتنصل من المسؤولية    برنامج مكثف لقافلة السينما المتنقلة بتمنراست    بالفيديو ..لحظة الحكم على المتهمين بتبادل الزوجات.. والمتهمات يخبئن وجوههن بأيديهن    دعا لمواجهة خطاب التكفير و التحريض و التخوين و التيئيس    مناصرة يبهدل محمد عيسى    "داعش" يهدد بإسقاط حكم حماس!    لعبة على الفيسبوك تثير الرعب !    سلال يبحث ملف التعاون الطاقوي مع المبعوث الخاص للرئيس الإيراني    ثلاثي المدية منجي وأكرور وزايدي يلتحقون بسريع غليزان    استدعت جوناتان لجلسة الاثنين القادم    خلال 24 ساعة الماضية: مستشفى بوغني بتيزي وزو استقبل 189 مصابا بضربات شمس    الطارف: خلية أزمة لمياه الشرب و وكالة لتسيير حظائر البلديات الساحلية    واردات الخدمات سجلت مستويات غير مسبوقة و مكاتب الدراسة الوطنية غائبة: الجزائر صرفت 580 مليار دولار على الواردات منذ سنة 2000    المعني قال أنه يتعرض لضغوط ترغمه على البقاء في المنصب    اختتام الدورة الربيعية للبرلمان في السابع جويلية    قال إن استرجاع الأرشيف يسير في الاتجاه    وزير الإتصال حميد قرين: التحذيرات التي تلقتها القنوات الخاصة ستتحول إلى قرارات إذا تكررت الأفعال    شاهد بالفيديو .. إمام يخرج عن المألوف أثناء الدعاء بالمسجد الحرام    في حصيلة أولية لعملية المراقبة الميدانية للمفتشين: وزارة الصحة تغلق عيادتين بسبب تجاوزات وصيدلية تبيع أدوية منتهية الصلاحية    ش. القبائل: الغاني سولاي لخلافة بن العمري وسيلتحق قبل نهاية الأسبوع    م. وهران: عهدة بابا ومجلس الإدارة انتهت أمس والمولودية تدخل اليوم اللا شرعية    غول يتوقع انخفاضا في أسعار الفنادق في الجزائر    غول يهدد بسحب تمويل مشاريع تأهيل الفنادق العمومية    قصة و موعظة    «الجمهورية» تستكشف أسرار الأمهات العازبات:    عمره سنتين وتم ثقب رأسه لإضافة الأكسجين    سطيف الأولى وطنيا في نسبة التغطية بالكهرباء    حقول للبطيخ والطماطم تسقى بالمياه الملوثة في الطارف    منع الجزائريين الأقل من 35 سنة من دخول تونس اشاعات مغرضة    التعامل بالصكوك إجباري بدء من اليوم في الجزائر    وحدات خاصة لمراقبة النقاط السوداء في الطرق    ڤرين يشدد اللهجة تجاه برامج العنف بالقنوات التلفزيونية الخاصة    المرسوم الجديد يخصّ التعاملات فوق 100 مليون سنتيم    4 لاعبين من الحمراوة يمضون لاتحاد البليدة    أنسي الحاج بالفرنسية.. شاعر لكل الأزمنة    المسرحي محمد ميهوبي :    دفاتر الذاكرة    زيتوني: "العديد من المجاهدين المترددين وافقوا على كتابة مذكراتهم "    شمائل رسالة خاتم الأمة    توقف    بيت الحكمة    ا. الحراش: كومبوسا تفاوض عشية أمس ويكون قد أمضى لثلاثة مواسم في الصفراء    لعدم اتباع نظام الأكل الصحي    وفاة أول حالة إصابة بفيروس إيبولا في ليبيريا    "البلاد" في نجدة مرضى السكري    بن خالفة يؤكد أن فرض التعامل بالصكوك البنكية سينطلق في الفاتح جويلية    المناوبة الطبية سلعة تباع و تشترى    امتيازات و تخفيضات "مغرية" للسياح الجزائريين في تونس    "إسرائيل" تفرج عن "غطاس" وترحّل المرزوقي إلى فرنسا    زكاة الفطر مَسائِلُ وأحكامٌ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.