مأساة في بومرداس ورعب في البويرة!    لعمامرة يستقبل مفوضة الشؤون السياسية للاتحاد الإفريقي    والية بومرداس تتقلد مهامها الجديدة    سعر النفط يواصل هبوطه    سعر الذهب يتراجع    تشجيع المؤسسات المصغرة و الاستثمار في القطاع الاقتصادي لخلق مناصب الشغل    لاعب وفاق سطيف السابق كوسيم مسعود في ذمة الله    بلاتر يتخلى عن مقعده في اللجنة الاولمبية الدولية    تفكيك شبكة وطنية لسارقي السيارات    توقيف مسبوق قضائيا يروّج المخدّرات في غليزان    تسجيل 2.443 مخالفة تتعلق بالبيئة خلال شهر يونيو المنصرم    أكاديميون في ندوة النصر    إسرائيل تحاول قطع طريق الفلسطينيين نحو "الجنائية الدولية"    الجيش النيجيري يعلن تحرير 178 رهينة    فلاحة : تدعيم قدرات تخزين مادة البطاطس على المستوى الوطني قريبا    الحل السياسي في اليمن ممكن والسيطرة على عدن "إنجاز محدود"    نظرات موجعة    في عالم أحمد بودشيشة    23 جوان.. موعد الدورة التاسعة لمهرجان وهران للفيلم العربي    طبوع غنائية منوعة في خامس سهرات مهرجان "تيمقاد"    البيض عدم تسديد مستحقات الكهرباء يضع المسؤولين في حرج    الفريق قايد صالح: "عقدنا العزم أن نطهّر البلاد من العملاء والخونة والمرتزقة"    دي ماريا أغلى لاعب في تاريخ الانتقالات    هكذا يسعى كيري لإقناع دول الخليج العربية باتفاق إيران    الجيش العراقي يستغيث بالأهالي بعد فشله أمام الدواعش !    خلق مناصب عمل في اطار جهاز المساعدة على الادماج المهني "استثنائيا" لفائدة البلديات النائية لتيزي وزو    نماذج منيرة من إيثار الصحابة رضوان الله عليهم    عندما يصفو القلب    هذه أعمال خير البشر عند اشتداد الحر    مطرق بوضياف يصنع الحدث!    أكبر عملية تسريح عمال في تاريخ شركة "جيزي"    تفاصيل حملة عسكرية روسية جديدة ضد مسلمي القوقاز    موجة الحر العربية نتيجة "تغيرات شمسية"    كرة القدم (مباراة ودية) : فوز شباب بلوزداد أمام مولودية وجدة (2-1)    الحرائق تتلف 36 هكتارا من الغابات بتسمسيلت    مدافع موناكوعلى رادار نادى روما الإيطالى    تسجيل هزة أرضية بقوة9 ر2 درجات بالرغاية    مقتل جنديين ماليين قرب الحدود الموريتانية    إجراءات لفائدة حرفيي الحلي ببني يني (تيزي وزو) لتنشيط الصناعة التقليدية    الجزائر تمنح مساعدات إنسانية للنيجر    الاستعانة بالعامية كان مقترحا ولم يصدر كقرار رسمي    تسوية وضعية أكثر من 200 ألف شاب تجاه الخدمة الوطنية منذ مارس 2011    موجة الحر متواصلة ووزارة الصحة تحذر المواطنين    الصينيون لجني محاصيل الفلاحين    "أنا ضد استقدام نوادينا للمدرب الأجنبي لأنه لم ولن يقدم الإضافة"    "مافيا الشواطئ" بوهران تشدد قبضتها على السواحل وحظائر السيارات    شنيحي يبهر الجميع في أول حصة تدريبية له مع النادي الإفريقي    "موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية لا خلفية له سوى نصرة قضية عادلة"    إفتتاح الأيام الوطنية الأولى لألعاب الخفة بباتنة    الفظاظة معدية!    سهرات فنية متنوعة في الطبعة الخامسة من مهرجان صيف الموسيقى    أفراد الجيش لتأمين المنشآت الطاقوية بجنوب البلاد    حمار :الوفاق سيتنقل للسودان من اجل النقاط الثلاث امام المريخ    مهرجان الأغنية الوهرانية في سهرته الثالثة بوهران    عمادة الأطباء تفتح النار على وزارة الشؤون الدينية:    فتاوى    الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية: توزيع اكثر من 7000 سكن قبل نهاية سنة 2015    الوزير بوضياف للجزائريين: قفوا بجانبي .. سأستعمل "المطرق" اذا اقتضى الأمر لإصلاح قطاع الصحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.