الجزائر ترفض شراء القمح الفرنسي    بن غبريط في ورطة    دعوة إلى فتح تحقيق دولي حول تجارب فرنسا في الجزائر    الجزائر تفتح أبوابها لأطفال غزة    تسمم جماعي لأزيد من 64 شخصا في عرس بالعقلة في تبسة    والي تلمسان يُهدد المتلاعبين بالمال العام    غوركوف يستدعي فتحي حاراك لتعويض غلام المصاب    5 ملايير سنتيم من الوزارة ستضخ قريبا في رصيد الفريق    منتصب القامة "مشى"    أفكار مسمومة" تهدد حجاج الجزائر    "واشنطن" لن ترفع مستوى التأهب خشية هجمات    أوغلو يشكل الحكومة التركية الأولى لأردوغان    "النصرية" لم تفصل في قرار تربصها وتستأنف تدريباتها غدا بملعب بن صيام    16 سبتمبر موعد لعودة النشاط الكروي بالجزائر بدون جماهير    القوات البحرية تنقذ 7 حراقة من الغرق و تبحث عن 5 أخرين و تفشل حرقة جماعية بعين تموشنت    صندوق النقد الدولي يقرض اوكرانيا 1,4 مليار دولار رغم "المخاطر"    اتخاذ إجراءات صارمة على الحدود لمواجهة فيروس إيبولا    السنغال تؤكد وقوع أول إصابة ب"إيبولا"    منظمة الصحة العالمية: عدد المصابين بحمى ايبولا اكبر من المعلن رسميا    توافد كبير للعائلات »البسكرية « على شواطئ سكيكدة    ثلاثة خطوط جوية عربية على قائمة الأفضل في العالم    منظمات أرباب العمل تشيد بالخطوة الجديدة نحو اقتصاد المعرفة    طيران الجيش العراقي يقصف مواقع ل "الدولة الإسلامية" بالقرب من آمرلي    تحدي "دلو الرمال والركام" لإعادة إعمار غزة يستقطب النجوم العرب    مدرب مصر يسمح بحضور 600 مشجع خلال تدريبات المنتخب    الجيش الجزائري في المرتبة الرابعة ضمن أقوى الجيوش العربية    ''عيطة'' بن قطاف تدوي بمسرح بشطارزي    الليل.. بعيدا عن حر الصيف وهموم السياسة ..    التقنية تسيطر والكومبيوتر يتفلسف!    المجلس الأعلى للقضاء يجري حركة واسعة في سلك القضاة    أزيد من 7 مليون مصطاف زاروا شواطئ جيجل و تسجيل 14 حالة غرق    ترحيل 1200 عائلة الأسبوع المقبل بوهران يخلق ضغطا بالمؤسسات التربوية شرقا    نشوب 74 حريقا بالعاصمة منذ جويلية الماضي    معسكر: قتيلان و 4 جرحى في حادث مرور    غوارديولا يستدعي ألونسو وبن عطية لمباراة شالك    أول دواء مضاد لفيروس "إيبولا" بالصين    يونسي:الحوار بين السلطة والمعارضة لإيجاد الحلول    الحركات الأزوادية في مالي تتفق على وقف الأعمال القتالية فيما بينها قبل التوجه للجزائر    الجيش السوري يستعيد السيطرة على قرية بريف القنيطرة بعد معارك مع مسلحي المعارضة    سرايا القدس تعلن عن استشهاد 121 من مقاتليها في العدوان على غزة    رونالدو .. أفضل لاعب في أوروبا    خالد مشعل يؤكد رفض أي محاولة لنزع سلاح حماس    الخلافات تعصف بالشقيقين صاحبي "وادي الذئاب"    الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط-بنك يمنح حوالي 11.000 قرض رهني بين يناير ومايو    استقالة الحكومة الليبية    حبيبة.. اختطفت واغتصبت ورميت في خزان للمياه    خيمة عملاقة تثير غضب التجار    توقيف 30 "حراڤا" شمال رأس الحمراء بعنابة    الجزائر تمنح البنك الإسلامي للتنمية 1,2 مليار دولار    "اتحاد سيدي السعيد تحوّل إلى وكيل لبيع وشراء السيارات"    "حرب الزوايا" بين الجزائر والمغرب    التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر و جمهورية التشيك في مجال التراث الثقافي    أما أنت فقد دعاك الله إلى بيته    المهرجان الوطني للمسرح المحترف يحتفي بالمخرجين في طبعته التاسعة    سلفيو الجزائر يطالبن بتصحيح قبلة المساجد    من مقاصد الزواج..    رعية فرنسية تشهر إسلامها بالقليعة    قالت "رحمك الله" فطردتها المعلمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.