إثارة حتى النهاية في المجموعة الرابعة    تونس والكونغو الديموقراطية.. معا إلى ربع النهائي    أصداء من ملعب مالابو    الموافقة على 12 ملفا خاصّا بقرض التحدّي    الجزائر والنيجر يجددان دعم جهود الأمم المتحدة    دراسة قانون تبييض الأموال تمت وفق الأطر القانونية    محمد الفاتح.. صاحب البشارة النبوية    الفتاة في صميم الصورة هل وجدتها يا بني؟.. ليس بعد يا أمي..    25 ألف دولار ثمن خصلة من شعر لينكولن    طريقة تثبيت ويندوز باستخدام ذواكر تخزين USB    راتب المدير التنفيذي ل آبل يرتفع أكثر من 40 بالمئة    غوغل قامت بتسليم محادثات ويكيليكس إلى المباحث الفيدرالية    التفاؤل وأثره على القلب    الشيخ سيد سابق.. البساطة قمة الدعوة    جزائريون يعالجون الأنفلونزا لدى الصيدلي و العشاب    حملة الشتاء الدافئ تناديكم    الحكومة الصينية تعاقب عجوزا تبنت 39 طفلاً معاقاً    نساء يتحرشن بالرجال.. ولا قانون يردعهن!    ش.قسنطينة: جليلاحين مؤهل رسميا وسيكون حاضرا أمام الحراش    جيراس: هذه نهاية عقدي مع منتخب السينغال..!    ايبولا: السنغال تقرر اعادة فتح حدودها مع غينيا    الرئيس بوتفليقة يترأس مجلسا مصغرا    الحكومة تستعد لأسوأ الاحتمالات    النواب يصادقون على مشروع الصيد البحري    ... المهزلة    "سيّرنا المقابلة بذكاء وكنا أقوى من السنغال في جميع النواحي"    احتفالات في الجزائر بتأهّل "الخضر"    مقتل 9 أشخاص من بينهم 5 أجانب في طرابلس    "استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين ينذر باندلاع ثورة جديدة"    "الأونروا" توقف المساعدات المالية لترميم المنازل المدمّرة بغزة    الثلوج تعزل القرى والتلاميذ دون دراسة ببرج بوعريريج    أعوان أمن المناولة يغلقون طريق الأغواط غرداية    من فضائل الإسلام... الصدقة    حكم السرقة في الإسلام    من قصص الصحابة رضي الله عنهم ....علي بن أبي طالب كرم الله وجهه    "لا دعوى قضائية ضد الأساتذة ولم نتلق إشعارا بالإضراب"    منع عشرات الجزائريين من دخول إسبانيا    وفاة تقني تخدير بمستشفى البليدة تثير تساؤلات    مسيرة حاشدة بعين صالح ووقفة احتجاجية بتمنراست    منع استعمال القوة ضد رافضي الغاز الصخري في الجنوب    برمجة 58 عرضا لمسرح العرائس بعين تموشنت    10 سنوات سجنا لسائق حافلة في آفلو    محتجون يغلقون مقر بلدية في الجلفة    انهيار جسر يثير الاحتجاج في سكيكدة    اكتشافات أثرية بقسنطينة    حرب بين ال آف. بي. آي و الكاجيبي    قال بأن مسؤولين أمريكيين أكدوا له ذلك ....نكاز يؤكد أن شكيب خليل لا يملك الجنسية الأمريكية    المديرية العامة للأمن الوطني تنظم يوما وطنيا حول الإطار القانوني لحركة تنقل الأشخاص و الممتلكات عبر الحدود    أزيد من 30 تدخلا لإرجاع التيار الكهربائي بقسنطينة    ارتفاع معدلات التهريب بالحدود الجنوبية    الضمان الاجتماعي يتكفل بعلاج المرضى بالمستشفيات الخاصة    الرئيس بوتفليقة يعطي أوامر للحكومة لتتناول بالمزيد من الشرح واقع الأعمال التي تبادر بها في شتى الميادين    الرّجل الثاني في "القاعدة" أمام جنايات العاصمة    مراكز التعذيب معالم تجسد ذاكرة الأمة    قرين يعلن عن انجاز قريبا مقرا جديدا لإذاعة الجلفة ومكتب للتلفزة الوطنية بالولاية    تواصل مسلسل العنف في ليبيا على الرغم من استئناف جلسات الحوار    قناة النهار تي في الأولى في الجزائر    إعلان عن توظيف المستخدمين الشبيهين لشعبة الصحة بالمديرية العامة للأمن الوطني بالجلفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.