جلاب: "كانت نيتي إنقاذ البنك .. وقرار التصفية تتحمّله اللجنة المصرفية"    حجز أزيد من 10 قناطير من الكيف المعالج بتندوف    بوتفليقة ترأس مجلسا للوزراء اليوم    تأمين المحروقات والمخاطر الكبرى بالمنشآت البترولية" محور يوم دراسي بسكيكدة    بوتفليقة يغيّر رؤوس أربع شركات كبرى    "الموب" تؤكد نزاهتها وتقترب من مشاركة تاريخية في رابطة الأبطال الإفريقية    عبدالصادق: الأهلي لم يطالب بتغيير حكم المباراة الجزائري أمام الأفريقي    فشل محاولة السطو على مركز بريد ببلدية بومقر بباتنة    تأجيل المحاكمة في "إهانة القضاء" ومرسي يواصل التحدي    واشنطن وموسكو.. التفاهم السلبي حول سوريا    السعودية تشتبك مع "الحوثيين" وتطردهم من الشريط الحدودي    مياه: تشجيع الشراكة لتثمين المنتوج الوطني وتقليص فاتورة الاستيراد    طرقات الموت... 12 قتيلا و 32 جريحا في ظرف يوم واحد    مجزرة ضد تاريخ الإنسانية تستهدف متحف "تدمر"    لاعب الريال السابق يُحذر برشلونة من خسارة بوغبا    بوكيتينو: "لوريس مرتبط بعقد مع توتنهام وهو سعيد معنا"    الشرطة تلمسان    بالفيديو...طفل روسي تظهر على جسمه آيات قرآنية كل يوم جمعة    بارترا: "تشافي من أفضل الأشخاص الذين قابلتهم في حياتي"    كل الظروف البيداغوجية والاجتماعية مهيأة لاستقبال الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا    السعودية تكشف عن هوية منفذ الإعتداء الإرهابي بالقطيف    الطبعة ال16 لمهرجان الثقافة الأوروبي: رومانيا تكرم إديت بياف    بشار:    الهند.. موجة حر تتسبب في وفاة 335 شخصا    عمر الشريف مصاب بالزهايمر    لطفي دوبل كانون «يخوف» السلطة بكليب «ما تخافوش»    براهيمي يصاب في أخر لقاء له مع بورتو    الجزائر تخسر مليار دولار كل شهر!    مصرع 8 أشخاص غرقا بشواطئ غرب البلاد قبل موسم الاصطياف    الأمن يطيح بخمسة أشخاص يتاجرون بالمخدرات    الوزير ميهوبي يكرّم واسيني الأعرج    "أطالب السياسيين برفع مستوى النقاش"    أطباء مختصون يحذرون أصحاب الأمراض المزمنة من عدم تعاطي مع الأدوية    إغتيال زعيم معارض وحارسه الشخصي في بوجمبورا    مصدر غير رسمي يعلن عن تعيين أمين معزوزي على رأس شركة سونطراك    خال الخليفة هددني بالقتل في حادث مرور مدبر    ترحيل 111 رعية نيجرية من إيليزي نحو ورفلة    مقري يدعو الشعب إلى تقوية وحدته: هناك محاولات لتشتيت المجتمع    معسكر تستحضر ذكرى وفاة الأمير عبد القادر    مسنة في الثمانين تحصل على الدكتوراه    بن فليس يستعرض المشروع السياسي لحزبه    أحزان قلبي لا تزول    مصر تغازل الجزائر من جديد    تمثل الصين، الإمارات، تركيا، إيطاليا وإسبانيا    أستاذ الطب يحيى دلاوي يؤكد خلال ملتقى صيدلاني بوهران    قال أن 3 مهندسين يسيرون 400 مشروع    باتنة: مسح الأراضي يكشف عن 80 % من الملكية العقارية بسندات عرفية    رواية سعودية عن لعنة الجنون والحياة المهدورة    عمال وسائقو "السكك الحديدية" يوقفون إضرابهم المفتوح    هكذا استعد فرنسوا ميتران للهجوم على معمر القذافي..    دول عربية تدفع للتعجيل بإنشاء قوة عسكرية مشتركة    العربي:" القوة العربية المشتركة ليست حلفا عسكريا جدا "    نقابات قطاع الصحة تلوح بدخول اجتماعي ساخن    الصحة العقلية موضوع يوم دراسي قريبا    وزارة الشؤون الدينية: من يقتل المنتحر؟؟… بقلم: خديجة قاسمي الحسني    300 شكوى بشأن الأدوية المغشوشة والمستلزمات الطبية المعطلة سنويا بالجزائر    هكذا يفعل الحب الرباني    هكذا وحّد خير البشر كل البشر تحت راية الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

غذاء لاعب كرة القدم
صحتك في غذائك
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

واحد من جوانب قوة لاعب كرة القدم الذي غالبا ما يتم تجاهله هو الغذاء، فاختيار نوعية الطعام يمكن أن يؤثر على أداء الرياضي لكرة القدم، ويساعده على الحفاظ على الوزن والصحة، وتختلف حاجياته بشكل طبيعي وبشكل كبير من فرد إلى آخر. فليس هناك نظام غذائي قادر على تلبية احتياجات جميع اللاعبين، وهذه الاحتياجات الفردية يجب أن تكيف على حساب الموسم الرياضي، وتبقى التغذية الجيدة تساعد الرياضي على التقدّم بشكل أسرع. بتحسين قدرة التعويضات خلال وبين التدريب والمنافسات والحفاظ على اللياقة ووزن الجسم المثالي والوقاية من خطر الإصابة والمرض، إلى جانب ضمان التحضير الجيد للمباريات والقدرة على الأداء بمستوى عال أثناء المباريات.
وغالبية لاعبي كرة القدم المحترفين قد يلعبون مباراة واحدة أو أكثر في الأسبوع خلال معظم السنة، بالإضافة إلى القيام بالتدريبات كل يوم تقريبا من أيام الأسبوع، لذا ينبغي أن يلبي اللاعب متطلبات الطاقة للحفاظ على قدرة الأداء ومنع ظهور التعب المزمن. ومجموع احتياجات الطاقة اليومية للشباب مختلف تبعا للجنس، حوالي 2100 سعرة حرارية للنساء و2700 سعر حراري للرجال. أما للاعب كرة قدم فقد تصل الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية إلى حوالي 4000 سعرة حرارية. ومن بين مصادر الطاقة للاعب كرة القدم الكربوهيدرات التي يحتاج إليها حيث تمثل نسبة 55٪ من استهلاك الطاقة اليومية، مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز والحبوب. ولا يوصى في غالب الأحيان بالبقول في النظام الغذائي، لأنها غالبا ما تكون صعبة جدا للهضم. أما الفئة الثانية من المواد الغذائية الأساسية للرياضي تشكل حوالي 30 ٪ من استهلاك الطاقة من الدهون، بتحقيق التوازن ب2/3 دهون نباتية. وأخيرا البروتينات التي تشكّل 15٪ الباقية من استهلاك الطاقة. وعلى الرغم من أهمية البروتين في بناء كتلة العضلات، لا ينبغي أن تتجاوز نسبة 20٪ باحترام التوازن بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني. أما شرب الماء قد يصل ما بين ثلاثة وستة لترات من الماء يوميا، يتم استهلاكه للحفاظ على الجسم رطبا بالكامل. وتجنب كل أنواع الوجبات السريعة التي تميل إلى أن تكون عالية في الدهون وانخفاض في المحتوى الغذائي. وتقسيمها يكون على الشكل التالي:
^قبل التمرين:
ينبغي أن تؤخذ آخر وجبة ثلاث ساعات على الأقل قبل المباراة، وتتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمنخفضة من الدهون لتسهيل الاستيعاب.
^أثناء ممارسة الرياضة:
في حالة توقف المباراة يجب استغلال الوقت للشرب (حتى إذا لم تشعر بالعطش) بكميات صغيرة من الماء، ويمن أن يكون نوعا ما مسكّرا.
ما بين الشوطين وقت ضروري لتناول الكربوهيدرات (الفواكه المجففة، على سبيل المثال) إلى جانب شرب الماء.
^بعد المباراة:
من بين أهم المراحل الغذائية للتعويض وإزالة السموم بشرب الكثير من الماء، ليحل محل المياه المفقودة من خلال العرق أثناء ممارسة الرياضة، دون أن ننسى تجديد خزان الطاقة بتناول الكربوهيدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.