لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرافعة نوفمبرية من أجل (دي آر آس)
نشر في الخبر يوم 21 - 02 - 2014

لن تكون المرافعة حديثا يُفترى، ولا فتنة تتردّد، تلك مرافعة روى بها تاريخ الملحمة النوفمبرية، نبأ أعظم مؤسسة اكتمل بها بنيان الثورة المظفرة، وكانت حصنا منيعا لهذه الثورة الملحمية، ذلك أن تاريخ الملحمة النوفمبرية وبعرضها لم تشهد من التوثيق وتحرّى الحقيقة، ما شهدته هذه الملحمة من تاريخ العرب والمسلمين، حيث توافر على نسجها والاستشهاد في سبيلها ثلة ظهرت في أمة أدهشت الأعداء وحيّرت الأصدقاء، حيث قدّمت تضحيات جسام، نهضت بها قوافل من الشهداء، متساوقة في أهدافها، لم تترك من تلك الملحمة ثغرة إلا وسدّتها في وجه الأعداء. فالرمزية التي نراها في هذا المقال لأشرف مؤسسة تحصنت بها الثورة الجزائرية، وكان اسمها آنذاك (MLG) وهي تقوم بأشرس مواجهة حضارية مع فرنسا الاستدمارية.. هذه المؤسسة الأمنية ليست أسطورة، وإن بدت من حدس أبطالها كالأساطير الذين تصدّوا لكل الاختراقات التي أرادت تحريف الثورة عن مسارها: (من سلم الأبطال) إلى (الجزائر جزائرية)، إلى (اتفاقية إيفيان) التي كانت (استعمارا ثانيا) بقوة محلية لا تمتّ للثورة بشيء.
إنها حقائق تاريخية ساطعة تشكّل ما كان لهذه المؤسسة من حدث نوفمبري أصيل متألق بسماء هذه الأرض الطاهرة بدماء شهدائها، وإن هذه المؤسسة لتسمو وتتألق، لا بقدر ما يريد لها كاتب مثلي، بل بقدر ما أراد أصحابها، وبقدر ما بذلوه من تضحيات في سبيل تحصين الثورة من كل الاختراقات التاريخية والحضارية والأمنية. وصاحب هذا المقال لا يزعم لنفسه القدرة على المرافعة على رمزية هذه المؤسسة التي تعتبر بيقظتها النوفمبرية التي تصدّت إلى الاختراقات التي أرادت أن تشلّ مسار الثورة، وتحرّف مجراها عن انتمائها الحضاري، الذي أكده البيان بنصّه (إعادة بناء الدولة الجزائرية.. في إطار المبادئ الإسلامية).
وليست هذه المرافعة محاولة للدفاع عن المؤسسة الأمنية، ولكنها رواية مختصرة لفتنة أراد أن يثيرها مطبّل بالأصل والممارسة، بتوجيه من وجوه مستعارة تريد أن تدمّر البلاد بإيحاء من المخابرات الفرنسية (DST)، التي تريد أن تنتقم من هذه المؤسسة بأثر رجعي وتسترجع الفردوس المفقود، وتجعل على رأسه هذه الوجوه المستعارة التي لا تمتّ إلى الملحمة النوفمبرية بصلة.
لذا اخترت خيوط هذه الفتنة التي تتصل ببعض ما يثار اليوم في الحملة على (DRS) التي حمت البلاد من الانهيار المبرمج من قِبل (DST)، ولم يكن هدفي أن أدافع أو أسجل للتاريخ، فذلك كله لم يحن أوانه بعد، وإنما هدفي من هذه المرافعة أن يعرف الشعب الجزائري، وتعرف بعض الأقلام التي استدرجت لهذه الفتة لتبرير تصريحات ”المطبّل” بالأصل والممارسة، على أنها بداية للتأسيس للسلوك الديمقراطي، علما أن هذه الأقلام التي اشتهرت بعدم الثبات على المبدأ، وتفتقر إلى خلفية فكرية وحضارية كانت شهرتها من صنع (DRS) وتنكروا لذلك (إذا أكرمت اللئيم تمرد).
وما زاد في ألمي أنني قرأت ركنا لقلم يفترض فيه الوطنية والموضوعية، يبرّر فيه تصريحات ”المطبّل” بالأصل والممارسة، حيث شبّهه بعبّان رمضان، وهي إهانة لشخصية عبّان المنظم لمسار الثورة بمؤتمر الصومام مهما قيل عن نتائج هذا المؤتمر. ما أتعس هذه المقارنة، وليت صاحب الركن يستدرك ذلك مستقبلا. أين وجه المقارنة بين عبّان الذي كان محاطا بشخصيات تاريخية في مؤتمر الصومام وبين ”المطبّل” بالأصل والممارسة الناطق الرسمي للوجوه المستعارة التي تختفي وراء الستار، وتحرّك خيوط الفتنة بإيعاز من المخابرات الفرنسية (DST). إن الحقيقة ليست بتصريح ”المطبّل” بالأصل والممارسة، والذي أراد أن يطعن الجزائر في صميمها، ويصوّب سهامه المسمومة إلى قلبها النابض عن طريق تشويه ممارسات (DRS) في المحنة الدموية التي حلّت بنا، وذلك بتصريح، دبّج بلغة الاستيطان، من أجل جزأرة الاستيطان، والقضاء على الروح النوفمبرية، ليستريح الاستيطان ويؤسس لجملوكية تتوّج عليها الوجوه المستعارة أبناء وأحفاد، لكن هيهات أن يكون لهم ذلك، وهم يحتضرون تاريخا ووجودا.
لماذا نرافع عن (DRS)؟ لأنها هي الجوهر فينا والمعنى في ما حولنا وهي حصننا المنيع الذي تصدى للأمواج المتوسطية المتصهينة، التي أرادت اجتياحنا بعد المحنة الدموية التي برمجت في مخابر (DST) نرافع عن هذه المؤسسة، لأنها المرآة التي نرى فيها المتآمرين في المقام الأول في مختلف الاتجاهات والأوضاع: (الإيليزي، فال دوغراس) مصحة المشلولين التي دبّج فيها مرسوم تفتيت (DRS).
لماذا نرافع عن DRS؟ لأننا نريد أن نكون نوفمبريين ونبقى كذلك معبّرين عن جوهر ملحمتنا التي هي سبب وجودنا، ومن يحمي الجوهر إذا اختفت من المشهد (DRS)؟ من هنا فالمرافعة من أجل هذه المؤسسة فريضة نوفمبرية، والاحتماء بها حتمية وطنية، لأن ”المطبّل” ومحيطه هتكوا الأستار عنا، ويريدون أن يسوقوا هذه الأمة إلى معارك الهوان والجنون والموت بعيدا عن أعين (DRS).
وستبقي (DRS) المؤسسة الوطنية بالأصل والانتماء والتاريخ، أبلغ من ألسنة المطبل الذي استجاب استجابة بافلوفية للوجه المستعارة، الذين هم في الأصل قناعا ل (DST)، ولعنة ستطارد كل المتآمرين الذين يريدون أن يغتالوا في هذه المؤسسة الإخلاص للوطن، ويغتال فيها صدق الوطنية وعمق النوفمبرية، والتضحية من أجل سلامة هذا الوطن ووحدته الترابية بعد الفتنة الدموية المبرمجة.
نرافع من أجل (DRS) لكي نؤكد موقفنا الثابت من هذه المؤسسة التي هي الحصن الحصين للدولة النوفمبرية: تحريرا وتعميرا، ودفعا لمكائد المتآمرين، وسنبقى على هذا الموقف مهما أمعن ”الطبّال” بالأصل والممارسة ومن ورائه (DST) الملثمة بنقاب الوجوه المستعارة، ترى أليس هناك من رادع للوجوه المستعارة المستقوية ب(DST) عن المضي في طريق إثارة الفتنة المجبولة بالنكبات والانهيارات التي تصدّت لها (DRS) بحزم وعزم نوفمبريين؟
والجواب ما قال تعالى فيهم: ”أخذتهم العزة بالإثم” فهم في طغيانهم يعمهون، وكما أن النجاح يولّد النجاح، والفتنة تستقطب الفتنة، فكذلك الفشل لا يولد إلا الفشل، والانهيار لا يؤدي إلا إلى المزيد من الانهيار. هكذا يقول التاريخ، لكن الوجوه المستعارة لم تستوعب تاريخا، ولم تصنع حدثا أبيا أو محترما، ووضعهم الحالي أبلغ من أي تعليق، وسيبقون عاجزين عن إدراك طبيعة التاريخ، وسيبقون على حالهم يرددون في بأس ومرارة (نحن الغرقى فما خوفنا من البلل).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.