الجزائر-سلوفينيا..تعاون بنظرة جديدة    المحكمة الدستورية تتمتع بصلاحيات واسعة وغير مسبوقة    نحو إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطّبيعي    تأسيس مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا    تسريع رفع الإنتاج المحلي من الألياف البصرية    دور بارز وأصيل للجزائر بقيادة الرئيس تبون لنصرة "أم القضايا"    الجزائر عنوان للدعم الثابت للقضايا العادلة    هذه مهام الملاحظين في امتحاني "البيام" و"الباك"    جعل الجزائر قطبا هاما للتصدير    دراسة مشاريع لتحويل الحبوب مع خواص    لا اعتماد إلا لمن لا يملك إرادة حقيقية في تصنيع السيارات    عقوبات صارمة ضد المتلاعبين بنزاهة الامتحانات الوطنية    قائمة مفتوحة للممتلكات التاريخية المنهوبة    "حماس" تحمّل الرئيس الأمريكي مسؤولية مجزرة رفح    القصف الصهيوني لمخيم النازحين برفح : حصيلة الضحايا في ارتفاع و ردود فعل دولية مستنكرة للمجزرة البشعة    ميناء وهران : استقبال مساعدات موجهة للشعب الصحراوي    جماهير سانت جيلواز تودع عمورة والوجهة "إنجليزية"    مدرب الأهلي المصري يرضخ لعودة قندوسي    منصوري يطالب مناصري "الخضر" بالصبر على المرحلة الجديدة    "شولوس" تتزين لزوارها    مساع لتثمين وتطوير الشجرة والاستفادة من    تيزي وزو: الاحتفال بالذكرى ال 83 للكشافة الإسلامية الجزائرية    العاصمة.. الإطاحة بجمعية أشرار تسطو على المنازل    الجزائر الأولى إفريقيا في سوق الدواء    ملف التاريخ والذاكرة: الجزائر تُقدم قائمة مفتوحة لممتلكاتها التاريخية لإسترجاعها من فرنسا    حلمي الاحتراف في أحد الأندية الأوروبية    الحمراوة يتنفسون    لقاءات واعدة في المرحلة الثانية    امرأة ضمن عصابة بقسنطينة    انتشار واسع لمرض الصدفية في الجزائر    الشلف: حجز ما يفوق 10 قناطير من اللحوم الحمراء غير صالحة للاستهلاك    تبسة تختتم ملتقاها الوطني للفكر الإصلاحي    "لاناب" تؤكد على المشاركة النوعية للطبعة السابعة    24 لوحة تحاكي الطبيعة والروحانيات    24 رواية في القائمة الطويلة..    أم البواقي : اكتشاف فسيفساء ذات قيمة تاريخية بمنطقة الرحية    تيسمسيلت تستحضر معركة "باب البكوش"    رئيس الاتحاد الإفريقي يدعو إلى توحيد القوى والمواهب    انتشال جثة طفل من بركة مائية    الاحتلال يتحدّى "العدل الدّولية" ب"محرقة الخيام" في رفح    "وردة الصحراء" يفوز ب"الخلخال الذهبي"    التشكيلي أعمر بريكي يعرض برواق "سين آرت"    المشاركون في المؤتمر ال 36 للاتحاد البرلماني العربي يوجهون رسالة شكر إلى رئيس الجمهورية نظير جهوده في الدفاع عن القضية الفلسطينية    ملاكمة/أولمبياد 2024 : الجزائري يوسف اسلام ياعيش يتأهل للدور ال16    بيب غوارديولا يحدد موعد رحيله عن مانشستر سيتي    وهران: ضرورة تجسيد مخرجات الجلسات الوطنية لإطارات الشباب    تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح    لجنة الفتوى للبعثة الجزائرية للحج تعقد اجتماعا تنسيقيا    طلبة جزائريون يُتوّجون في مسابقة هواوي    مُخرجات اللقاء الخامس تُقدّم اليوم    وزير الصحة يشارك في لقاء عربي بجنيف    مقترح جزائري لإنشاء مركز دولي للتلقيح بتمنراست    ضبط آخر الترتيبات لاستقبال الحجاج الجزائريين بمكة    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    هذه صفة حجة النبي الكريم    الإخلاص لله والصدق مع الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبلغنا الجزائريين بأن الاختباء وراء باماكو يضر بمصداقيتهم
نشر في الخبر يوم 13 - 05 - 2015

أفاد مسؤول بالمعارضة المالية المسلحة بأن قادتها قرروا مقاطعة مراسم التوقيع على اتفاق السلام، المرتقبة غدا بباماكو تحت رعاية الوساطة الدولية التي تقودها الجزائر. في المقابل حضروا، أمس، بالجزائر، للتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق، نزولا عند إلحاح الوسيط، غير أنهم لا زالوا متمسكين بشروطهم المرفوضة من طرف حكومة الرئيس إبراهيم بوبكر كايتا.
قال حامة آغ سيد أحمد، مستشار الأمين العام للحركة الوطنية لتحرير أزواد، ل«الخبر”، إن وفدا من تنسيقية الحركات الأزوادية، بقيادة بلال آغ الشريف، الأمين العام لحركة تحرير أزواد، زار الجزائر، أمس، والتقى مسؤولين من وزارة الخارجية وبحث معهم إمكانية حضور جميع أطراف الأزمة مراسم التوقيع على الاتفاق. وأوضح المسؤول الأزوادي أن البعثة “أبلغت الجزائريين استحالة مشاركتنا في مهزلة باماكو، لأن الحكومة المالية ترفض التفاوض بخصوص التعديلات التي نحرص على أن تتضمنها وثيقة الاتفاق. فنحن طرف في مسار السلام مثل الحكومة، وليس لها أن تفرض علينا اتفاقا لا يرضي شعبنا الأزوادي”.
وأوضح نفس المسؤول الترڤي أن التنسيقية تتمسك بالتعديلات التي سلمتها للوساطة الدولية في 17 مارس الماضي، بكيدال في شمال مالي. وخلاصة هذه التعديلات، أن المعارضة التي تضم ثلاثة تنظيمات مسلحة، تريد وضعا قانونيا وسياسيا خاصا بإقليم أزواد الذي يضم خمس مدن بالشمال.
وأضاف سيد أحمد: “التنقل إلى الجزائر يدوم يوما واحدا، ويكون للتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق فقط، وهو تعهد لا يحمل أية قيمة قانونية عكس ما هو مطلوب من الأطراف التي ستحضر لقاء 15 بباماكو”.
وعن قيمة الاتفاق المرتقب الجمعة في غياب الطرف الرئيسي، قال المسؤول الأزوادي: “بدون حضور التنسيقية سنشهد مهزلة حقيقية يوم الجمعة، وهذه الحقيقة قلناها للوساطة الدولية بقيادة الجزائر، وبلغناها للفرنسيين والأمريكيين. لقد قلنا لهم إن الاختباء وراء طرف وحيد في هذه الأزمة، أي الحكومة، ينزع كل مصداقية عن الوساطة”.
ومن المنتظر أن يشارك في مراسم التوقيع على الاتفاق، إلى جانب ممثلي الحكومة المركزية، ثلاثة تنظيمات ترڤية، أحدها منشق عن التنسيقية. والثلاثة محسوبة على حكم الرئيس كايتا، لذلك تقول التنسيقية إن الاتفاق “ستوقعه الحكومة مع نفسها”، وتتهم الطرف الأزوادي الموالي لها ب«بيع القضية في المزاد العلني”.
من جهته، صرح منجي الحامدي، رئيس البعثة الأممية إلى مالي، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، أن الهيئة الأممية تسعى إلى عقد اجتماع بالجزائر، نهاية الأسبوع الجاري، بغرض فرض وقف المواجهة بين مسلحي أزواد والجيش المالي. وقال إن الاجتماع “سيعقد بهدف دفع التنسيقية للتوجه إلى باماكو للتوقيع على الاتفاق”.
غير أن الناطق باسم “المجلس الأعلى لوحدة أزواد”، آلمو آغ محمد، وهو عضو بالتنسيقية، صرح عشية زيارة آغ الشريف إلى الجزائر، أن “التنسيقية أعطت موافقتها على التنقل إلى الجزائر، قبل مراسم التوقيع على الاتفاق”. وفهم هذا التصريح، الذي نقلته الوكالة الفرنسية، بأن المعارضة قد تحضر لقاء الجمعة. وعلى عكس جو التشاؤم الذي يخيم على مسار السلام، صرح الناطق باسم الخارجية الجزائرية، بن علي شريف، ل«كل شيء عن الجزائر”، أن المعارضة تخلت عن مطلب الحكم الذاتي. وحصلت في المقابل، حسبه، على تعهد من الحكومة بإشراكها في السلطة المركزية والمحلية، وبتوزيع عادل للثروة بين مختلف مناطق البلاد. ويعني كلام بن علي أن التنسيقية ستكون حاضرة يوم الجمعة. من جهتها، حيت السفيرة الأمريكية بالجزائر، جوان بولاشيك، في تغريدة بالتويتر، جهود الجزائر لحل الأزمة وتمنت لها التوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.