لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرعونية وتفكيك وحدة القيم
نشر في الخبر يوم 06 - 02 - 2014

ما جلست أخط هذا (المقال) على مقعد وثير، ولا صغت جملة على جملة، إلا وتساءلت، من الذي يميلها عليّ، أهو الألم أم التشاؤم؟ ومثلي، يوم يلقى بمثل هذا التساؤل الذي تتوارى خلفه أوجاع سببها (كسر الطابوهات)، وأقعدها الخوف في كشف هذا الشعار المدمر، وقلم يقرع في تلهف باب الفرعونية، ليستطلع طغيانها، وليتعرف إلى حقيقة هذه الطغيان، ويعرف هذه المساحيق التي أخرجت الفرعونية على حقيقتها، فكيف بأسرارها وغموضها، وارتعاشها على كفّ الغموض؟ تصورات (قلم) يؤلمه أن تستغفل أمته، وتقاد إلى المهالك بشعارات مسمومة.
والفرعونية ليست مرحلة تاريخية تخفى، وإنما هي حال نفسية ومرض مدمر ينتاب النفوس الصغيرة مجهولة المنبت والمنشأ، وتحاول من هذه النقيصة التعويض بالتهام الجميع، وهمّها الوحيد هو التدمير وإفناء الجميع لتصبح هي البلد والبلد هي، هي التاريخ وهي الجغرافيا وهي جميع المؤسسات وهي كل القيم، وهدفها الأول ردع الخصوم بل تدميرهم وإفناؤهم، والمثل الأعلى للفرعونية هو تفكيك وحدة القيم.
وعبارة ”وحدة القيم” كيف تفكك من قِبل الفرعونية، لا تعني بالضرورة ”استئصال قيم” واستبدالها بقيم أخرى، بجميع الطرق الممكنة، القصد منها إعادة تشكيل الأمة بم يتلاءم ومخطط الاتحاد المتوسطي المتصهين حضاريا، والخلفية العسكرية الناعمة التي تستقوي بها الفرعونية في جزائر العزة والكرامة؟
ويمكننا القول إن ثمة عناصر تسم ”تفكيك وحدة القيم” تجعل من التفكيك احتمالا كامنا في مسعى ”الفرعونية”، وليست مجرد مسألة عرضية، وولدت في خطابات الفرعونية وممارستها اللاأخلاقية، استعدادا للتخلص من القيم التي تجمع المجتمع الجزائري، عن طريق تفكيكها بشكل منظم ومخطط له. وتحققت هذه الإمكانية بشكل غير متبلور في الفرعونية الأولى، ثم تحققت بشكل كامل في الفرعونية الثانية، وقد قامت أحزاب التحالف الرئاسي بتثمين هذا المسعى بالتصفيق والمصادقة على كل المشاريع التي تجرّد الأمة من قيمها وثوابتها: كقطع اللسان العربي، ومحاولة التطبيع مع الكيان المعادي لكل الحضارات، علما أن التطبيع الميداني كان أبلغ من التطبيع الرسمي المعلن، فالإباحية التي تطوّق المجتمع الجزائري جعلت إسرائيل تطمئن على هذه المنطقة الجغرافية التي أُفرغت من كل القيم عن طريق التفكيك المبرمج والمنهجي.
ولقد ساهمت (أحزاب التحالف)، ولا شك، في خلق الاستعداد الكامل والتربة الخصبة لهذا التفكيك، وذلك لمحو معالم هذا المجتمع، في أعقاب الفتنة المشؤومة التي هزّت كيان هذا المجتمع، حيث مرت قيمه بمحنة قاسية، وجاءت (أحزاب التحالف) كمساحيق للفرعونية لتعصف ببقايا هذه القيم.
إن إشكالية ”تفكيك وحدة القيم” كامنة في سياسة ما بعد الإرهاب، (وكسر الطابوهات) من أبرز عناوينها، لكنها تحوّلت إلى مشروع أساسي ب(أحزاب التحالف)، فهذه الأخيرة ترفض القيم، لأنها أحزاب قائمة على الانتفاع المادي ومقيدة بفضائح مشكّليها.
لقد حدث هذا وكان لابد أن يحدث.. لأن المجتمع الجزائري فقد أسباب إعادة بناء قيمه، انطلاقا من موروثه الحضاري واستحقاقاته التاريخية، فقد عصف به طغيان الفرعونية التي ترفض الاستسلام للسنن التاريخية والحضارية، وكان من أبرز سماتها الطغيان في البلاد وإكثار الفساد فيها، الذي وصل إلى سدرة منتهى التشريع للأمة المغلوبة على أمرها، كما تموّل على الجماهير بالباطل وباستقواء بأعداء الأمة.
وإذا كانت الفرعونية التاريخية تدل على أنه حين يتمحض الشر، ويسفر فساد وتقف الأمة عاجزة عن الإصلاح وتخشى من الفتنة التي تهدد بها الفرعونية، عندئذ تتدخل يد القدر سافرة متحدية بلا ستار من الخالق ولا سبب من قوى الأرض، لتصنع حدا للشر والفساد (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ)، وهكذا فالفرعونية التاريخية مضت آية في أحاديث التاريخ وحركة الزمان حتى يومنا هذا.. والجزائر تعيش ملامحها الجسدية والنفسية، فهل يؤمن بها المطبّلون للفرعونية الرابعة.
سؤال يملي نفسه على ما تبقى من العقول النيّرة في أجواء الأكاذيب والأباطيل التي تصاحب التطبيل للفرعونية الرابعة التي لوّثت أجواءنا. إن براثن ”الفرعونية” عادت من بوابة ”جزائر العزة والكرامة”؟! بأوقية طيوانية ثلاثية الاستعمال: ففيه من الإسلاميين الدناة ومن الوطنيين العصاة، ومن العلمانيين البغاة.
وليعلم الجميع أن الفرعونية المستقوية بأكبر المصحّات في العالم أخطر من الإرهاب ومن الاستعمار المباشر، لأنها جاءت لتخرج الأمة عن قيمها وثوابها، فالإرهاب والاستعمار المباشر ”براني” وتفكيك وحدة القيم ”جواني”، أي قتل الباطن لإنهاء الظاهر. فالبلوى عامة وشاملة.. لكنها الفرعونية مرض خطير يجب علاجه، والدواء مرهون بتجديد الوعي قبل فوات الأوان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.