الانتخابات الرّئاسية تُحرّك السّاحة السّياسية    شنقريحة يشرف على تمرين بالذّخيرة الحية    عطاف يتلقى اتصالاً من دجوريتش    الإحصاء العام للفلاحة ينطلق اليوم    الاتحاد الإفريقي يتبنى مقترحات الجزائر    بنك للسكن.. لأوّل مرّة في الجزائر    جباليا في مواجهة الصّهاينة    المولودية تُتوّج.. وصراع البقاء يتواصل    ميدالية ذهبية للجزائرية نسيمة صايفي    الجزائر تضيّع القميص الأصفر    رمز الأناقة والهوية ونضال المرأة الجزائرية    تسليم شهادات تكوين وتأهيل وتكريم باحثين    رتب جديدة في قطاع الشؤون الدينية    اتفاقية شراكة بين الجزائر وبلجيكا    بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الهمم: ذهبيتان وفضية للجزائر في اليوم الثاني    سادس فريق يتوج في عهد الاحتراف    تعبد تزكيتها من قبل أعضاء اللجنة المركزية..لويزة حنون تترشح لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل    خنشلة: استرجاع سلاحين ناريين وذخيرة بتاوزيانت    بسكرة: يحاولون نقل ممنوعات على متن حافلة    عون يبرز الأهمية الاقتصادية لمشروع "فينيكس بيوتك"    تأمين خاص يغطي مخاطر الكوارث الفلاحية قريبا    الفلاحون والمهنيون مطالبون بالتجند لإنجاح الإحصاء العام    الجزائر.. وجهة مفضّلة لكبرى الشركات العالمية    بالتفاصيل.. المسموح والممنوع في بكالوريا 2024    كارثة حقيقية تهدّد رفح    ممثل البوليزاريو يفضح الأساليب الملتوية لمندوب المخزن    برج بوعريريج.. ألواح شمسية لتنويع النسيج الغابي    مرافعات لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال    الجزائر تتمسّك بإصلاح جامعة الدول العربية    مراتب جديدة للأئمة أصحاب الشهادات العليا    الجزائر عازمة على أن تصبح مموّنا رئيسيا للهيدروجين    هذا موعد أول رحلة للبقاع المقدسة    الجزائر تحتضن المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي    "بريد الجزائر" يعلن عن مدة حفظ بريد الزبائن    نستحق التتويج بالبطولة وأعد الأنصار ب"الدوبلي"    صادي و"الفاف" يهنّئان المولودية بعد التتويج    المطالبة بتحيين القوانين لتنظيم مهنة الكاتب العمومي    ليلة بيضاء في العاصمة وزملاء بلايلي يحتفلون مع الأنصار    جلسة عمل ببراغا بين الوفد البرلماني الجزائري ورئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا    استعراض العلاقات التاريخية بين الجزائر وصربيا    النيران تلتهم مسكنا بتمالوس    "رباعي" ألمانيا و"سوتشو" الصين يوقعان السهرة الثانية    إعادة افتتاح قاعة ما قبل التاريخ بعد التهيئة    سنوسي يقطف الجائزة الأولى بتلمسان    تراث وإبداع.. سفر في رحاب الكلمة الشاعرة..    610 تعدٍّ على شبكات الكهرباء والغاز    الاحتلال يُصعّد عدوانه ويواصل استهداف المدنيين    الدرك يطيح ببارون مهلوسات    أوتشا يعلن عن نفاد جميع مخزوناته الإغاثية في قطاع غزة    أوبرا الجزائر: افتتاح الطبعة ال13 للمهرجان الدولي للموسيقى السمفونية    قافلة تضامنية لفائدة المسنين    الحجاج مدعوون للإسرع بحجز تذاكرهم    مهنة الصيدلي محور مشروع مرسوم تنفيذي    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحذير من السحر والشعوذة

من الآفات الاجتماعية التي انتشرت بين الجهال من الناس في أيامنا هذه استخدام السحر واللجوء إلى المشعوذين لحل بعض المشاكل التي يتعرضون لها أو من أجل الحسد وأذية الغير، إذ شاع وذاع وراج في مجتمعنا من قضايا السحر والشعوذة الكثير، ولا يعلم هؤلاء الناس أن السحر من الآثام الخطيرة والجرائم الكبيرة وعظائم الذنوب.
جاء في التهديد على فعل السحر والوعيد على التعامل به نصوص كثيرة في كتاب الله عز وجل وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم.. فالسحر عقدٌ ونفثٌ ورقى وتعاملٌ مع الشياطين وتقربٌ إليهم، ثم يترتب على ذلك أضرار كثيرة، فمنه ما يقتل، ومنه ما يُمْرِض، ومنه ما يُفرق بين المرء وزوجه، إلى غير ذلك من الأخطار والأضرار التي لا تقع إلا بإذن الله، كما قال الله تعالى: {وَمَا هُمْ بِضَارينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللهِ}.
ولا يكون الإنسان ساحرًا إلا إذا كفر بالله تعالى ونبذ القرآن الكريم وخالفَ الشرع الحكيم وتقرب للجن والشياطين، ويدل على ذلك قول الله جل وعلا: {وَلَما جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ مُصَدقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * وَاتبَعُوا مَا تَتْلُو الشيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِن الشيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلمُونَ الناسَ السحْرَ}.
والساحر لا يُفلِح أبدًا، قال الله تعالى: {وَلَا يُفْلِحُ الساحِرُ حَيْثُ أَتَى}. يقول الإمام الذهبي رحمه الله: “ترى خلقًا كثيرًا من الضلال يدخلون في السحر ويظنون أنه حرام فقط، وما يشعرون أنه كفر”. وفي الحديث: “ثلاثةٌ لا يدخُلون الجنة: “مدمنُ خمرٍ، وقاطعُ رحمٍ، ومُصدقٌ بالسحر”. والساحر من أعظم المفسدين في الأرض، قال الله تعالى: {قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السحْرُ إِن اللهَ سَيُبْطِلُهُ إِن اللهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ}.
أما خطر السحر فهو كبير وأثره عظيم، فيه هدم للبيوت العامرة وتفكيك للمجتمعات الآمنة وخلخلة للإيمان ودمار للأديان وفساد للمجتمعات، ولا يأتي السحر للناس بالخير أبدًا بل هو أضرار عظيمة، وشرور خطيرة على الأفراد والمجتمعات.
ولا يَحِل لمسلم يؤمن بالله وباليوم الآخر أن يأتي ساحرًا، وفي الحديث المتفق عليه: “اجتَنِبوا السبع المُوبِقات، قالوا: يا رسول الله! وما هن؟ قال: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المُحصنات الغافلات المؤمنات”.
ويدخل في السحر أيضًا: التنجيمُ والكهانة مما هو دجلٌ وتخبطٌ من أجل أكل أموال الناس بالباطل، وإدخال الهم والغم عليهم، هؤلاء المُنجمون الدجالون يستدلون بالنجوم والكواكب وأحوالهم وأبراجها ومنازلها وحركاتها واقترانها وافتراقها، يستدلون بذلك على الحوادث الأرضية، وعلى أحوال الناسٍ من شقاءٍ وسعادةٍ وحظوظ، وكل ذلك حرامٌ باطل، يقود بصاحبه إلى الكفر إذا اعتقد علم الغيب، أو اعتقد أن لأحدٍ غير الله القدرة على التصرف في الخلق؛ فذلك كلهُ كفرٌ بالله، واستعانةٌ بغير الله، وشركٌ به، تعالى الله عما يقولون علوا كبيرًا.
ويَحرُمُ الذهاب إلى هؤلاء الكهنة والسحرة والدجالين، ولا يجوز تصديقهم، فما أفعالهم ولا كلامهم إلا دجلٌ، ورجمٌ بالغيب، واستعانةٌ محرمةٌ بغير الله، وذلك محرمٌ في دين الله، وكبيرةٌ من كبائر الذنوب، يقودُ إلى الكفر والضلال.
ومَن ادعَى علمَ الغيب فقد كَفَر، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن أتَى عرافًا فسأله عن شيءٍ لم تُقبَل له صلاةٌ أربعين ليلة”. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن أتَى كاهِنًا أو عرافًا فصدقَه بما يقول فقد كَفَرَ ما أُنزِل على محمد”.
ولو فتشنا في أسباب انتشار هذه الخُزعبلات وقبول هذه المشعوذات والكهانة والسحر ورواجه لتَبين أن من أعظم ذلك: ضعفُ الإيمان في هذه النفوس، قال سبحانه: {وَإِن يَمْسَسْكَ اللهُ بِضُر فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُل شَيْءٍ قَدُيرٌ}، والجهل بالشرع وأحكامه.
وإن طريق الوقاية والعلاج من السحر والدجل والوساوس هو طريق الإسلام، من قوة الإيمان بالله وحسن التعلق به وصدق الاعتماد عليه والتوكل واليقين، {وَمَن يُؤْمِن بِاللهِ يَهْدِ قَلْبَهُ}، {وَمَن يَتقِ اللهَ يَجْعَل لهُ مَخْرَجًا}، والصبر مع استخدام الرقى الشرعية من القرآن الكريم، وعمل القُرُبات إلى الله سبحانه وتعالى كقراءة القرآن والإكثار منها آناء الليل وأطراف النهار، والحرص على أذكار الصباح والمساء، والصدقة والإنفاق فإنها تقي مصارع السوء، وكذلك الإحسان إلى الغير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.