رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي    بمشاركة وزير الري.. افتتاح المنتدى العالمي ال10 للماء ببالي    فلاحة: القطاع الفلاحي يساهم بنسبة 18 بالمائة في الناتج الداخلي الخام    إيران: وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    الذكرى ال 51 لاندلاع الكفاح المسلح: تأكيد على فشل المقاربة الاستعمارية في الصحراء الغربية    زيتوني: مشروع "فينكس بيوتيك" سيشرع في تسويق منتجاته الصيدلانية في غضون 18 شهرا    السيد عرقاب في زيارة عمل الى جمهورية الكونغو لبحث توسيع آفاق التعاون الطاقوي    جيتور ستصنع سياراتها في الجزائر    2027 ستكون حاسمة    عطّاف: إفريقيا تمرّ بمنعطف حاسم    غزّة تُزلزل الكيان من الداخل    الجزائر تواصل الضّغط على مجلس الأمن    السيتي بطلا للدوري الإنجليزي لرابع مرّة توالياً    تعرّضت لحملة حقد وكراهية لا تطاق بفرنسا    الجزائر العاصمة: حجز أزيد من 25 ألف قرص من المؤثرات العقلية    اختتام المهرجان الوطني لإبداعات المرأة    حرفة عريقة بحاجة إلى تثمين    جهود لتثمين الموقع الأثري لرجل تيغنيف القديم    جامعة الجزائر 1 تنظم احتفالية    الطالب.. بين تضحيات الماضي ورهانات المستقبل    تجنيد 7000 عون لإنجاز الإحصاء العام للفلاحة    إطلاق مشروع فينيكس بيوتك    السيد دربال يستعرض حالة العلاقات الثنائية مع رئيس سلطة المياه الفلسطينية    السيد دربال يتحادث ببالي مع الوزير السعودي للبيئة و المياه و الفلاحة    طواف الجزائر للدراجات : الجزائريون أمام حتمية الاستفاقة لاستعادة القميص الأصفر بعنابة    باتنة: استرجاع سيارة مسروقة وتوقيف لصّي المنازل    حج1445ه /2024 م: "حجاجنا الميامين مدعوون لأن يكونوا خير سفراء لوطنهم"    طواف الجزائر للدراجات    مرافقة الطلبة في إنشاء مؤسّساتهم ومشاريعهم الابتكارية    لتوفره على مرافق عصرية تضمن تكوينا نوعيا للطلبة،الرئيس تبون: القطب العلمي والتكنولوجي بالمدينة الجديدة يعد مكسبا هاما للجزائر    تفعيل تواجد الجزائر في منظمة الأمن والتعاون بأوروبا    هيئة إفتاء مصغرة لمرافقة الحجاج إلى البقاع المقدسة    برنامج استعجالي لتهيئة محطات القطار الكبرى عبر الوطن    ربط سكيكدة بالطريق السيار "شرق-غرب" مشروع مستعجل    بحث فرص رفع المبادلات المقدرة ب700 مليون دولار سنويا    قوات الاحتلال تحاصر مستشفى "العودة" شمال غزة    الآفات الزراعية محور يوم دراسي ببسكرة    تتويجنا باللّقب مستحق.. ونَعِد الأنصار بألقاب أخرى    دورة تكوينية لفائدة مسيري الجمعيات واعضائها ببسكرة    الجيش الصحراوي يستهدف جنود الاحتلال المغربي بقطاع السمارة    اللباس الفلسطيني.. قصة مقاومة يحاول المحتل طمسها    صور بهية ومتنوعة عن "ميموزا الجزائر"    إبراز دور الشيخ الإبراهيمي في الثورة التحريرية    جامعة الجزائر 1 "بن يوسف بن خدة" تنظّم احتفالية    محرز "الغاضب" يردّ على شائعات خلافاته مع مدرب الأهلي    كلوب بروج وأندرلخت البلجيكيَين يتنافسان لضم قادري    أندية إنجليزية تراقب اللاعب الواعد مازة    نحو إصدار مؤلف جديد يجمع موروث سكان "الوريدة"    حجز آلاتي حفر بعين الذهب والنعيمة    توصيات بإنشاء مراكز لترميم وجمع وحفظ المخطوطات    قتيل و5 جرحى في اصطدام تسلسليّ    تحسين التكفل بالمرضى الجزائريين داخل وخارج الوطن    بلقاسم ساحلي يؤكد: يجب تحسيس المواطنين بضرورة المشاركة في الانتخابات    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث مؤسسات تكوينية تفتح تخصص التجليد الصناعي
لاسترجاع أمجاد صناعة الأحذية ببومرداس
نشر في المساء يوم 06 - 02 - 2017

تقترح دورة فيفري 2017 للتكوين المهني والتمهين ببومرداس، استعادة مجد صناعة الأحذية بمنطقة بني عمران، التي كانت إلى وقت قريب تعد مئات الحرفيين في هذه الحرفة، وتداعت بسبب الاستيراد العشوائي للمنتجات الجلدية. ويُنتظر استقبال 250 متربصا في هذا التخصص بثلاث مؤسسات تكوينية بالولاية.
19 تخصصا تكوينيا جديدا مقترحة على حوالي 8 آلاف متربص جديد بولاية بومرداس، أهمها اختصاصات الفلاحة والصيد البحري والسياحة والبناء والأشغال العمومية والتجليد الصناعي.
وقال صادق سعادنة المدير الولائي للتكوين والتعليم المهنيين أمس في تصريح ل "المساء"، إن شعبة التكوين المهني في تجدد دائم لاقتراح تخصصات توفر يدا عاملة مؤهلة لتقوية الاقتصاد الوطني.
وباقتراب موعد الدخول المهني الجديد للعام الجاري، مايزال تهافت المتربصين على مختلف المؤسسات التكوينية للظفر بمقعد بيداغوجي ضمن تخصصات تتماشى ومتطلبات السوق الراهنة ملحوظا، حيث تنتظر 30 مؤسسة تكوينية بإقليم بومرداس حوالي 8 آلاف متربص، موزعين على 19 تخصصا جديدا، تتعلق تحديدا بالفلاحة والصيد البحري والسياحة بالنظر إلى الطابع الفلاحي والسياحي للولاية، إضافة إلى تخصصات البناء والأشغال العمومية لمواكبة البرامج الضخمة للحكومة في قطاع السكن، ومنه توفير يد عاملة مؤهلة تضمن كل الأشغال من الإنجاز إلى التهيئة.
من جهة أخرى، فإن تخصصات أخرى دخلت على الخط بقوة، تتعلق بالتجليد الصناعي المقترح بثلاث مؤسسات تكوينية بكل من بني عمران وحمادي وبرج منايل، بقدرة استيعاب تصل إلى 100 متربص في الإقامي و150 في التمهين.
مركز التكوين المهني والتمهين "الشهيد الوناس بريشي وابنه" لبلدية بني عمران، من بين المراكز التي تعوّل على هذا التخصص الجدي لاستعادة أمجاد حرفة صناعة الأحذية المعروفة بالمنطقة محليا ووطنيا، حيث قال نور الدين لعيش مدير المركز ل "المساء"، إن هذا التخصص الجديد قد استقطب إلى حد أمس حوالي 15 متربصا ومتربصة، والتسجيلات متواصلة لبدء التمهين في 26 من الجاري.
بني عمران معروفة باحتوائها عشرات الحرفيين في صناعة الأحذية المتوارثة في نطاق العائلة الواحدة. وبفتح هذا التخصص المهني الجديد فإنه يتم إعطاء نفس جديد لهذه الحرفة اليدوية التي تداعت كثيرا في السنوات الأخيرة بسبب الاستيراد العشوائي للمنتوجات الجلدية، لاسيما من الصين، ما سبّب خسارة كبيرة للحرفيين وعزوفا لأجيال الشباب عن تعلّمها. تصل قدرة استيعاب مركز التكوين المهني والتمهين لبني عمران 250 متربصا و150 سريرا في النظام نصف الداخلي، و04 ورشات تكوينية، منها التجليد الصناعي الذي يراهن عليه المركز لاستعادة مجد صناعة الأحذية بالمنطقة. كما يقترح 50 تخصصا في إطار التمهين، إلى جانب تخصصات خاصة بالنساء الماكثات بالبيت ودروس مسائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.