لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنتخبون الفرنسيون يتعهدون بإيصال صوت الشعب الصحراوي إلى الرأي العام الفرنسي
لقاء مع جزء من لا إنسانية المغرب بمخيمات اللاجئين
نشر في المساء يوم 01 - 03 - 2009

أجمع المنتخبون الفرنسيون الذين يقومون بزيارة إعلامية إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف على ضرورة تجميع جهودهم لإيصال صوت الشعب الصحراوي المظلوم إلى الرأي العام الفرنسي والضغط على المسؤولين السياسيين لدفعهم إلى العودة إلى واقع الأمور وإنصاف الشعب الصحراوي حقه في العيش في كنف الحرية والكرامة.
واستعرض الوفد الفرنسي الذي واصل أمس زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين خلال جلسة نقاش أعقبت ندوة إعلامية عن مسيرة الشعب الصحراوي وتاريخ قضيته العادلة بمخيم 27 فيفري مختلف الاقتراحات التي يمكن أن يساهم بها أعضاؤه في إطار نصرة هذه القضية وتقوية التضامن مع الشعب الصحراوي.
وأبرز أعضاء الوفد الفرنسي ضرورة البداية بإيصال الصورة المأساوية التي وجدوا عليها أطفال ونساء وشيوخ المخيمات، إلى مجالسهم الانتخابية أولا، ثم إلى الرأي الفرنسي عامة لإطلاعه على معاناة الشعب الصحراوي المغتصبة أراضيه والحياة القاسية التي يعيشها داخل المخيمات.
وفيما بادرت بعض المنتخبات إلى اقتراح العمل على جعل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يوما للتضامن مع الصحراء الغربية، دعا بعض المتدخلين إلى ضرورة إنشاء هيئة لتنسيق الجهود التضامنية وإنشاء جماعة ضغط لمجابهة جماعات المصالح الضاغطة على الحكومة الفرنسية والتي تحول دون إعلان هذه الأخيرة لموقف واضح ومنصف لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، بل وأكثر من ذلك دفعتها خلال السنوات الأخيرة إلى وقف مساعداتها الإنسانية للشعب الصحراوي.
وبعيدا عن التواطؤ السياسي الفرنسي مع المغرب، المستنكر من قبل المنتخبين المحليين الذين يزورون لأول مرة مخيمات اللاجئين، فقد أضفى لقاء الوفد ببعض الممثلين لجمعيات فرنسية إنسانية بمخيم 27 فيفري ارتياحا على نفسية العديد من أعضائه، لاسيما وأن هذه الجمعيات بإمكانها حل مشكل الاتصال والتنسيق في تنظيم المساعدات الإنسانية التي يعتزم تكثيفها باتجاه المخيمات الصحراوية، كما يبرز تواجد تلك الجمعيات الإنسانية الفرنسية التي تم تأسيس غالبيتها في إطار عمليات التوأمة التي تشرف على تجسيدها اللجنة الأوروبية أصدقاء الشعب الصحراوي، أهمية خلق شبكة اتصالية بين مختلف الفعاليات الجمعوية المتضامنة مع الشعب الصحراوي في فرنسا لتقريبها فيما بينها، وتفعيل أدائها الإنساني في الميدان.
على صعيد آخر ومع تواصل برنامج الزيارة الميدانية للمخيمات ولمختلف المرافق الحيوية المتواجدة فيها، تواصلت عمليات توزيع الهبات والتبرعات لفائدة الشعب الصحراوي، حيث ساهم منتخبون من مقاطعة ليون، بمبادرة نظمها السيد صحراوي والسيدة بيجات بنقل تبرعات من أطفال فرنسيين إلى أطفال الصحراء الغربية، وشملت تلك التبرعات لوازم مدرسية ولعب وألبسة، تم توزيعها على مدارس وروضة الأطفال بمخيم 27 فيفري وكذا على بعض العائلات بمخيم العيون التي استقبلت الوفد الفرنسي بحفاوة وكرم كبيرين في خيمها.
ومن جهتها تبرعت السيدة نادية كحول المنتخبة بمنطقة "إكس أون بروفانس" ورئيسة جمعية "أكاكسيا" بأدوية ولقاحات بقيمة 25 الف اورو لفائدة مستوصف مخيم العيون، الذي وجده الوفد الفرنسي في حالة يرثى لها بسبب انعدام التجهيزات ونقص الأدوية.
كما شملت زيارة المنتخبين الفرنسيين الذين اطلعوا خلال لقائهم مع المنتخبين الصحراويين، ومع رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، على جزء من لا إنسانية النظام المغربي، من خلال اكتشاف حقائق الوضع الإنساني المؤلم الذي يوجد عليه الشعب الصحراوي، خاصة مع تراجع مستوى المساعدات الإنسانية في السنوات الأخيرة وتقلص المخزون الغذائي، معاينة التعاونيات النسائية التي تم إنشاؤها بمخيم 27 فيفري بدعم من المنظمات الإنسانية الأوروبية، وزيارة متحف "ذاكرة الشعب" بحاسي رابوني، ثم لقاء أولياء المفقودين من أبناء الشعب الصحراوي، والاستماع إلى شهاداتهم التي تفضح وحشية المخزن، وجبروته وقمعه المتواصل في حق الأبرياء الأحرار من أبناء الشعب الصحراوي.
وتم بالمناسبة استعراض تطورات القضية الصحراوية ومسارها التاريخي الذي يؤكد شرعيتها، ومشروعية حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، ويفضح الممارسات اللا إنسانية التي لازال يقترفها النظام المغربي الظالم، وتعتيمه على القضية، والذي لم يسلم منه حتى هؤلاء المنتخبون المحليون الذي تعرض غالبيتهم لمضايقات وانتقادات بسبب قرارهم القيام بزيارة إلى المخيمات الصحراوية.
مبعوث "المساء" إلى مخيمات الصحراويين : محمد / ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.