لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم الخامس من الحملة الانتخابية
المصالحة، الأداء السياسي والتكفل بمشاكل المواطن
نشر في المساء يوم 23 - 03 - 2009

تمحور الخطاب الانتخابي للمترشحين للرئاسيات في اليوم الخامس من الحملة الانتخابية حول المصالحة الوطنية، التكفل بالمشاكل الاقتصادية والإجتماعية وإرساء قواعد العمل السياسي "النظيف" وبالرغم من تلاقي المترشحين في طرح هذه القضايا في يوم واحد فإن لكل مترشح نظرته وتحليله، إضافة إلى السياق الذي جاء فيه التركيز على هذه المسائل.
لقد كشف المترشح المستقل السيد عبد العزيز بوتفليقة أمس، بأن أبواب المصالحة الوطنية ستبقى مفتوحة، وقال أن المصالحة لا يمكن ربطها بتاريخ محدد، يبدأ وينتهي بمدة.
ويريد بذلك المترشح بوتفليقة أن يقول للشعب، إن الاستمرارية التي يدعو إليها هي حقيقة في برنامجه منذ مجيئه الى سدة الحكم، فمن الوئام المدني في العهدة الرئاسية الاولى الى ميثاق السلم والمصالحة في العهدة الثانية، الى مصالحة مفتوحة الأبواب إذا ما حظي مرة أخرى بتزكية الشعب لعهدة رئاسية ثالثة.
والمصالحة المفتوحة الابواب بالنسبة للمترشح بوتفليقة هي معالجة نهائية لمخلفات المأساة الوطنية، علاوة عن معالجة بعض العقبات السياسية التي بقيت عالقة في الحياة السياسية الوطنية.
أما مرشح الجبهة الوطنية الجزائرية السيد موسى تواتي فيربط نجاح سياسة المصالحة الوطنية بضرورة التكفل الفعلي بالمشاكل الاجتماعية والاقتصادية للمواطن كما يقرنها بالمساواة بين الحاكم والمحكوم أمام القانون في الحقوق والواجبات من جانبها، فضلت المترشحة السيدة لويزة حنون، أن تقدم وعدا انتخابيا، يتمثل في التكفل بملف المفقودين خلال الازمة الأمنية التي عاشتها البلاد وأشارت الى أن هذا الملف يعتبر من نقائص ميثاق السلم والمصالحة التي يجب تداركها.
واقترحت لويزة حنون في اليوم الخامس من الحملة الانتخابية ضرورة توسيع حق التنظيم النقابي الى كل القطاعات بما في ذلك الشرطة، وتريد زعيمة حزب العمال بذلك لعب ورقة رابحة في الانتخابات مثلما هي رابحة أيضا في سياسة الانتشار والاستقطاب الحزبي لما بعد الرئاسيات، التركيز على البعد الاقتصادي والاجتماعي، ميز أيضا خطاب مرشح حركة الاصلاح الوطني السيد محمد جهيد يونسي، حيث اقترح رفع الحد الأدنى المضمون للأجور إلى 25 ألف دج واعتبره وعدا سينفذه إذا ما حظي بتزكية الشعب.
ولاستقطاب الناخبين، انتقد مرشح حزب عهد 54 السيد فوزي رباعين سياسة استيراد الأدوية من الخارج، وقال أن أشخاصا معينين يقومون باستيراد الأدوية من الخارج ليسوا من أهل المهنة، ودعا في هذا المجال الى حماية المستهلك واقترح تشديد المراقبة على استيراد الأدوية، ولأنه من السلك الطبي وعد السيد فوزي رباعين بمعالجة المشاكل الاجتماعية والمهنية التي تميز هذا السلك، وبتحسين ظروف الطبيب الاجتماعية وإعادة الاعتبار له علاوة على إصلاح المستشفيات.
ويكاد خطاب المترشح بلعيد محمد السعيد في اليوم الخامس للحملة الانتخابية، يتمحور حول رفع مستوى الآداء السياسي في البلاد، محاولا أن يقدم نفسه، بديلا في المجال، حيث وعد بتغيير السلوكات السياسية وإرساء قواعد العمل السياسي النظيف، وقال: "إن إرساء دعائم هذا العمل السياسي هي التي تبني البلاد وتحل مشاكل الشعب، مضيفا أنه سيسعى الى التغيير في أسلوب ممارسة السياسة في مفهومها وفي التعاطي معها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.