الانتخابات الرّئاسية تُحرّك السّاحة السّياسية    شنقريحة يشرف على تمرين بالذّخيرة الحية    عطاف يتلقى اتصالاً من دجوريتش    الإحصاء العام للفلاحة ينطلق اليوم    الاتحاد الإفريقي يتبنى مقترحات الجزائر    بنك للسكن.. لأوّل مرّة في الجزائر    جباليا في مواجهة الصّهاينة    المولودية تُتوّج.. وصراع البقاء يتواصل    ميدالية ذهبية للجزائرية نسيمة صايفي    الجزائر تضيّع القميص الأصفر    رمز الأناقة والهوية ونضال المرأة الجزائرية    تسليم شهادات تكوين وتأهيل وتكريم باحثين    رتب جديدة في قطاع الشؤون الدينية    اتفاقية شراكة بين الجزائر وبلجيكا    بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الهمم: ذهبيتان وفضية للجزائر في اليوم الثاني    سادس فريق يتوج في عهد الاحتراف    تعبد تزكيتها من قبل أعضاء اللجنة المركزية..لويزة حنون تترشح لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل    خنشلة: استرجاع سلاحين ناريين وذخيرة بتاوزيانت    بسكرة: يحاولون نقل ممنوعات على متن حافلة    عون يبرز الأهمية الاقتصادية لمشروع "فينيكس بيوتك"    تأمين خاص يغطي مخاطر الكوارث الفلاحية قريبا    الفلاحون والمهنيون مطالبون بالتجند لإنجاح الإحصاء العام    الجزائر.. وجهة مفضّلة لكبرى الشركات العالمية    بالتفاصيل.. المسموح والممنوع في بكالوريا 2024    كارثة حقيقية تهدّد رفح    ممثل البوليزاريو يفضح الأساليب الملتوية لمندوب المخزن    برج بوعريريج.. ألواح شمسية لتنويع النسيج الغابي    مرافعات لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال    الجزائر تتمسّك بإصلاح جامعة الدول العربية    مراتب جديدة للأئمة أصحاب الشهادات العليا    الجزائر عازمة على أن تصبح مموّنا رئيسيا للهيدروجين    هذا موعد أول رحلة للبقاع المقدسة    الجزائر تحتضن المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي    "بريد الجزائر" يعلن عن مدة حفظ بريد الزبائن    نستحق التتويج بالبطولة وأعد الأنصار ب"الدوبلي"    صادي و"الفاف" يهنّئان المولودية بعد التتويج    المطالبة بتحيين القوانين لتنظيم مهنة الكاتب العمومي    ليلة بيضاء في العاصمة وزملاء بلايلي يحتفلون مع الأنصار    جلسة عمل ببراغا بين الوفد البرلماني الجزائري ورئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا    استعراض العلاقات التاريخية بين الجزائر وصربيا    النيران تلتهم مسكنا بتمالوس    "رباعي" ألمانيا و"سوتشو" الصين يوقعان السهرة الثانية    إعادة افتتاح قاعة ما قبل التاريخ بعد التهيئة    سنوسي يقطف الجائزة الأولى بتلمسان    تراث وإبداع.. سفر في رحاب الكلمة الشاعرة..    610 تعدٍّ على شبكات الكهرباء والغاز    الاحتلال يُصعّد عدوانه ويواصل استهداف المدنيين    الدرك يطيح ببارون مهلوسات    أوتشا يعلن عن نفاد جميع مخزوناته الإغاثية في قطاع غزة    أوبرا الجزائر: افتتاح الطبعة ال13 للمهرجان الدولي للموسيقى السمفونية    قافلة تضامنية لفائدة المسنين    الحجاج مدعوون للإسرع بحجز تذاكرهم    مهنة الصيدلي محور مشروع مرسوم تنفيذي    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء وزاري حول الاحتباس الحراري
من أجل مخطط وطني حول المناخ
نشر في المساء يوم 12 - 04 - 2009

كانت إشكالية الاحتباس الحراري وضرورة الخروج بمخطط عمل وطني حول المناخ لعرضه في اللقاءات الدولية المرتقبة، محور اللقاء الذي نظم أمس بين القطاعات المعنية لمناقشة كيفيات تنسيق الجهود الوطنية لمواجهة هذا التحدي .جمع اللقاء وزراء الشؤون الخارجية السيد مراد مدلسي والطاقة والمناجم السيد شكيب خليل وتهيئة الإقليم والبيئة والسياحة السيد شريف رحماني.
وأكد السيد مدلسي في هذا اللقاء الذي نظمته وزارة الشؤون الخارجية على الأهمية التي توليها السلطات العمومية في برنامجها للتكفل بإشكالية التغيرات المناخية التي أصبحت تهدد جميع دول العالم. وبعد أن ذكر بالدور الكبير الذي لعبته الجزائر على المستويين الوطني والدولي للتكفل بإشكالية الاحتباس الحراري أشار السيد مدلسي الى أن الجزائر بصفتها رئيسة المجموعة الإفريقية للتغيرات المناخية قد مثلت دول القارة في اللقاء الأخير الذي جرى ببوزنان ببولونيا وذلك تحضيرا للقمة الدولية حول التغيرات المناخية التي ستعقد في كوبنهاغن في أواخر السنة الجارية.
وكانت الندوة الإفريقية حول الاحتباس الحراري التي جرت بالجزائر في نوفمبر الماضي قد توجت بنظرة موحدة لتقارب الأهداف والمنهجيات بين دول العالم و بلدان إفريقيا لمواجهة الآثار الوخيمة الناجمة عن الاحتباس الحراي. وبعد أن ارجع مسؤولية الاحتباس الحراري الى عاتق الدول المصنعة، أبرز السيد مدلسي ضرورة مرافقة دول القارة في تجسيد مشاريعها الموجهة للتقليص من آثار الاحتباس الحراري وفي التحويل التكنولوجي.
وألح الوزير على وجوب تحسيس كل الفاعلين من سلطات عمومية وجمعيات مختصة ومواطنين وخبراء وباحثين للتكفل بهذه الإشكالية الإستراتيجية التي كما قال لا يمكن إيجاد حل لها في ظرف محدد. وفي تصريح مماثل أكد السيد رحماني أنه تم خلال هذا اللقاء التطرق إلى إمكانية تنسيق جهود كل القطاعات المعنية بالتغيرات المناخية من بينها الفلاحة والري والنقل والطاقة إلى جانب هيئات أخرى للخروج بمخطط وطني لحماية المناخ من التلوث. وذكر الوزير في هذا الإطار بدور قطاع الخارجية في تنسيق الجهود الدبلوماسية لتحضير مشاركة الجزائر في اللقاءات الدولية المرتقبة حول الاحتباس الحراري.
وأكد السيد رحماني على أهمية تكوين فريق قوي للتفاوض على المستوى الدولي يتشكل من سفراء ودبلوماسيين وباحثين وخبراء للمشاركة في قمة كوبنهاغن بقوة وتحضير القارة لرهانات التغيرات المناخية المقبلة.
وأبرز السيد رحماني أهمية تضامن موقف الجزائر مع المواقف الدولية والإفريقية والعربية ومع مجموعة 77 زائد الصين للتمكن من إجراء مفاوضات حول إشكالية الاحتباس الحراري ومن ناحيته ذكر وزير الطاقة والمناجم السيد شكيب خليل بكل الجهود التي بذلت من طرف قطاعه للتخفيض من الانبعاثات الغازية الملوثة للجو من بينها ثاني أوكسيد الكاربون.
وأشار السيد خليل في هذا الإطار إلى مختلف البرامج التي سطرت لمكافحة التلوث ومواجهة الاحتباس الحراري مذكرا بأن الجزائرتستخدم حاليا الغاز الطبيعي بنسبة 41 بالمائة للتخفيض من الانبعاثات الملوثة التي تفرزها مختلف مواد المحروقات.
وقد ساهم هذا المسعى حسبه في التقليص من الانبعاثات الغازية الملوثة للجو وحماية البيئة مشيرا إلى أهمية اللجوء إلى استخدام الطاقة المتجددة أيضا كالشمس والرياح.
وذكر السيد خليل في هذا الشأن بمحطة الطاقة الغازية الشمسية الأولى من نوعها التي أنشئت بالجزائر بطاقة تبلغ 150 ميغاوات وهو المستوى الصناعي المعمول به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.