الجزائر-سلوفينيا..تعاون بنظرة جديدة    المحكمة الدستورية تتمتع بصلاحيات واسعة وغير مسبوقة    نحو إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطّبيعي    تأسيس مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا    تسريع رفع الإنتاج المحلي من الألياف البصرية    دور بارز وأصيل للجزائر بقيادة الرئيس تبون لنصرة "أم القضايا"    الجزائر عنوان للدعم الثابت للقضايا العادلة    هذه مهام الملاحظين في امتحاني "البيام" و"الباك"    جعل الجزائر قطبا هاما للتصدير    دراسة مشاريع لتحويل الحبوب مع خواص    لا اعتماد إلا لمن لا يملك إرادة حقيقية في تصنيع السيارات    عقوبات صارمة ضد المتلاعبين بنزاهة الامتحانات الوطنية    قائمة مفتوحة للممتلكات التاريخية المنهوبة    "حماس" تحمّل الرئيس الأمريكي مسؤولية مجزرة رفح    القصف الصهيوني لمخيم النازحين برفح : حصيلة الضحايا في ارتفاع و ردود فعل دولية مستنكرة للمجزرة البشعة    ميناء وهران : استقبال مساعدات موجهة للشعب الصحراوي    جماهير سانت جيلواز تودع عمورة والوجهة "إنجليزية"    مدرب الأهلي المصري يرضخ لعودة قندوسي    منصوري يطالب مناصري "الخضر" بالصبر على المرحلة الجديدة    "شولوس" تتزين لزوارها    مساع لتثمين وتطوير الشجرة والاستفادة من    تيزي وزو: الاحتفال بالذكرى ال 83 للكشافة الإسلامية الجزائرية    العاصمة.. الإطاحة بجمعية أشرار تسطو على المنازل    الجزائر الأولى إفريقيا في سوق الدواء    ملف التاريخ والذاكرة: الجزائر تُقدم قائمة مفتوحة لممتلكاتها التاريخية لإسترجاعها من فرنسا    حلمي الاحتراف في أحد الأندية الأوروبية    الحمراوة يتنفسون    لقاءات واعدة في المرحلة الثانية    امرأة ضمن عصابة بقسنطينة    انتشار واسع لمرض الصدفية في الجزائر    الشلف: حجز ما يفوق 10 قناطير من اللحوم الحمراء غير صالحة للاستهلاك    تبسة تختتم ملتقاها الوطني للفكر الإصلاحي    "لاناب" تؤكد على المشاركة النوعية للطبعة السابعة    24 لوحة تحاكي الطبيعة والروحانيات    24 رواية في القائمة الطويلة..    أم البواقي : اكتشاف فسيفساء ذات قيمة تاريخية بمنطقة الرحية    تيسمسيلت تستحضر معركة "باب البكوش"    رئيس الاتحاد الإفريقي يدعو إلى توحيد القوى والمواهب    انتشال جثة طفل من بركة مائية    الاحتلال يتحدّى "العدل الدّولية" ب"محرقة الخيام" في رفح    "وردة الصحراء" يفوز ب"الخلخال الذهبي"    التشكيلي أعمر بريكي يعرض برواق "سين آرت"    المشاركون في المؤتمر ال 36 للاتحاد البرلماني العربي يوجهون رسالة شكر إلى رئيس الجمهورية نظير جهوده في الدفاع عن القضية الفلسطينية    ملاكمة/أولمبياد 2024 : الجزائري يوسف اسلام ياعيش يتأهل للدور ال16    بيب غوارديولا يحدد موعد رحيله عن مانشستر سيتي    وهران: ضرورة تجسيد مخرجات الجلسات الوطنية لإطارات الشباب    تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح    لجنة الفتوى للبعثة الجزائرية للحج تعقد اجتماعا تنسيقيا    طلبة جزائريون يُتوّجون في مسابقة هواوي    مُخرجات اللقاء الخامس تُقدّم اليوم    وزير الصحة يشارك في لقاء عربي بجنيف    مقترح جزائري لإنشاء مركز دولي للتلقيح بتمنراست    ضبط آخر الترتيبات لاستقبال الحجاج الجزائريين بمكة    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    هذه صفة حجة النبي الكريم    الإخلاص لله والصدق مع الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفكيك شبكة تجسس روسية في الولايات المتحدة
أجواء الحرب الباردة تخيم على علاقات موسكو وواشنطن
نشر في المساء يوم 29 - 06 - 2010

هل عادت حرب الجواسيس بين موسكو وواشنطن بعد سنوات من الارتخاء الأمني وعودة الثقة بينهما التي أشرت على طي صفحة الحرب الباردة التي شكلت أزهى سجالات الجواسيس بين المعسكرين الشرقي والغربي. سؤال فرض نفسه أمس عندما أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي ''أف. بي. أي'' عن تفكيك شبكة من عشرة جواسيس يحملون جنسيات أمريكية وكندية وبيروفية بينما بقي العاشر في حالة فرار قبل أن يتم اعتقاله في مطار لارناكا القبرصي.
وأكد قرار الاتهام الموجه للأشخاص العشرة المشتبه في علاقتهم بجهاز التجسس الخارجي الروسي سعي هذا الأخير إلى تمكينهم من البروز داخل المجتمع الأمريكي بهدف الحصول على معلومات من خلال التغلغل في مختلف الأوساط السياسية الأمريكية قصد الحصول على معلومات سرية''.
وشكل تفكيك هذه الشبكة الحدث الأول في الولايات المتحدة وطغى على كل القضايا الأخرى بما فيها انتكاسة الفريق الأمريكي لكرة القدم في نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا.
واكتسى الكشف عن هذا الخبر أهمية خاصة في موسكو كما في واشنطن كونه أتى في سياق زمني يحمل دلالات سياسية هامة بالنسبة للعاصمتين ولرئيسي البلدين اللذين يعملان منذ وصولهما إلى سدة الرئاسة في بلديهما على طي صفحة الخلافات وفتح أخرى لعلاقات أكثر تعاونا وبثقة اكبر من تلك التي سادت في عهد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.وذهبت أولى التعاليق على هذه الحادثة أن الكشف عن هذه الشبكة سيكون له وقع مباشر على العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة وانها جاءت أياما فقط بعد لقاء الرئيسين أوباما ومدفيديف بالعاصمة الأمريكية، حيث عبرا عن رغبة متبادلة لطي صفحة الخلافات بين بلديهما والبدء في علاقات أكثر توازنا وبراغماتية بعيدا عن شحناء الدرع الصاروخي والخلافات الاستراتيجية حول القضايا الدولية.
ولكن إعلان وزارة العدل الأمريكية عن خبر الشبكة التجسسية كان بمثابة قنبلة حقيقية على طريق العلاقات الروسية-الأمريكية وخاصة عندما أكدت أنهم يعملون لصالح جهاز المخابرات الخارجية الروسية.
وهو الخبر الذي سارعت السلطات الروسية إلى نفيه واعتبرته مجرد قضية مفتعلة أراد أصحابها من ورائها التأثير على رغبة سلطات البلدين في عودة العلاقات بينهما إلى علاقة ود وتقارب بعد سنوات من الشحناء والتنافر.
وهو ما لم يخفه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي أكد أن التوقيت الذي تم فيه الإعلان عن هذه الشبكة تم اختياره بحذاقة متناهية لأهداف مضبوطة مسبقا. وأكد أن توقيتها لم يكن عبثيا ويهدف إلى ضرب العلاقات الجديدة التي يريدها الرئيسان ميدفيديف واوباما.
وهي المقاربة التي ذهب إليها نيكولاي كوفاليف المدير السابق لجهاز المخابرات الروسية الذي تساءل بدوره عن دواعي الكشف عن هذه الشبكة أياما فقط بعد زيارة ميدفيديف إلى واشنطن وتناولهما الغداء في احد محلات الوجبات السريعة بالعاصمة واشنطن بعيدا عن اية بروتكولات رسمية لإعطاء الصورة الجديدة عن هذه العلاقات. وقال لماذا لم يتم الكشف عن هذه الشبكة قبل أو بعد هذه الزيارة مباشرة ؟
وفي إجابة على هذه التساؤلات لم يتردد خبراء روس في القول أن الكشف عن هذه الشبكة من تدبير المحافظين الجدد داخل أجهزة المخابرات الأمريكية لإفشال سياسة الرئيس الأمريكي باراك اوباما والتي تلاقي معارضة شرسة من هؤلاء وخاصة ما تعلق بسياسته مع روسيا.
وقال مدير المخابرات الروسية السابق أن صقورا في أجهزة المخابرات الأمريكية ممن يعملون على إيجاد عدو خارجي هم الذين يقفون وراء هذه الفضيحة. واكد أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي قام بهذه التوقيفات هو هيئة على علاقة متينة مع المحافظين الأمريكيين الذين يضعون روسيا بمثابة عدو يتعين القضاء عليه''.
ومهما كانت حقيقة هذه القضية وخلفياتها وتشعباتها الآنية واللاحقة فإنه لا يستبعد أن تأخذ أبعادا دولية بعد أن اشتبهت السلطات الايرلندية والبريطانية في أن يكون بعض المشتبه فيهم قد استعملوا جوازات سفر ايرلندية وبريطانية في تحركاتهم.
واذا تأكد مثل هذا الامر فإن ذلك سيضع روسيا في وضع حرج وخاصة وان الامر يتعلق بانتحال شخصية الغير في مهمات مشبوهة تماما كما حدث مع عملاء جهاز الموساد الاسرائيلي الذين استعملوا جوازات باسم دول أوروبية لدخول الإمارات العربية المتحدة لاغتيال محمود المبحوح القيادي في كتائب عز الدين القسام في احد فنادق دبي يوم 20 جانفي الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.