استكشاف وإنتاج المحروقات: سوناطراك توقع اتفاقية مبدئية مع الشركة الأمريكية إكسون موبيل    وحدات جيش التحرير الصحراوي تستهدف جنود الاحتلال المغربي بقطاع المحبس    وزير الري يلتقي برئيس المجلس العالمي للمياه ببالي    سوريا وروسيا تنشطان حفل اختتام المهرجان الثقافي الدولي ال13 للموسيقى السيمفونية    عطاف يُحادِث نظيره الإيراني    إطلاق أشغال إنجاز أول وحدة مختلطة لإنتاج مركزات خام الحديد    رقم قياسي في قطاع السّكن بالجزائر    رئيس الكونغو يستقبل عرقاب    بوغالي يشارك في تشييع جنازة رئيسي    انتصار جديد للقضية الفلسطينية    غالي يؤكد أهمية دور المنتدى الدبلوماسي    الجزائر تطلق بيان التزامات الأونروا المشتركة    سعيدي يتوّج بالقميص الأصفر    يوم وطني تكريما لجزائريات برزن في مجال العلم    هذا ما دار بيننا وبين الرئيس..    الإخلاص لله والصدق مع الله    حجّاج جزائريون في مزارات المدينة المنورة    تعزيز علاقات التعاون الثنائية في الكهرباء والطاقات المتجدّدة    زيتوني يجتمع بمستوردي البن والمستلزمات المدرسية ومنتجي الأجهزة الكهرومنزلية    إحباط إدخال كميات من الكيف عبر الحدود مع المغرب    الصالون الوطني للفنون التشكيلية بتبسة: انطلاق مسابقة أحسن رسم بورتريه لشخصيات وأعلام الولاية    مسابقة "نجمة الإعلام".. الترشيحات مفتوحة    السعيد شنقريحة يشرع في زيارة عمل وتفقد إلى الناحية العسكرية الثانية    توافق تام في الرؤى    خطوة جديدة نحو تحقّق حلم الفلسطينيين المنشود    الجزائر تطلق بيان التزامات "الأونروا" لتمويل الوكالة    الجوية الجزائرية تفتح باب التوظيف    تخفيضات تصل إلى 60% في تذاكر النقل البحري    نواب المجلس الشعبي الوطني يؤدون واجب العزاء    بوغالي يشارك في مراسم تشييع جنازة الرئيس الإيراني    الجزائر تقدم حلولا أمثل لاستغلال الثروات الإفريقية    درك أولاد سلام يحقق في جريمة قتل    قطار يدهس رجلا ببقعة البساكرة    الإطاحة بعصابة مهلوسات وحجز 8 آلاف قرص    إدارة مانشستر يونايتد رصدت مبلغا كبيرا لضم ايت نوري    الترجي يحتفظ بكامل حظوظه للصعود إلى الرابطة الأولى    بقة وبوشرف يتوَّجان بالبرونز    مجموعة استثنائية من المعادن والصخور والحفريات    دورة "بهية راشدي" تحتفي بفلسطين    صدور كتابين للأستاذين بوحالة وبكاي    نسيم سعيدي يهدي الجزائر القميص الأصفر    سعدان يدعم بيتكوفيتش ويعبر عن فخره بالعودة لخدمة الكرة الجزائرية    الجزائر تمتلك أهم نسيج في الصناعات الصيدلية في إفريقيا    سكيكدة : حجز 8640 قرص مهلوس في عملية نوعية للأمن    مجازر صهيونية تفتك بالحوامل والرضّع وترعب النازحين    نقص في مخزون الزمرات السلبية : الشروع في حملات تبرع بالدم لدعم البنك خلال الصائفة بقسنطينة    فيما تم ربط 576مستثمرة فلاحية بالطاقة الكهربائية : استثمارات "سونلغاز" أم البواقي فاقت 85 مليار دينار    ميدالية ذهبية للعدّاء الجزائري عثماني جميل    عون يشرف على تنصيب التركيبة الجديدة    بلمهدي يشرف على تنصيب لجنة متابعة موسم الحج    البطولة الإفريقية للرافل : افتتاح الطبعة الخامسة بتوقرت بمشاركة تسع دول    استراتيجية وطنية للأمن الصحي قبل نهاية السنة    زيارة المتاحف تعزّز الذّاكرة الوطنية    الدورة ال 77 من مهرجان كان : الإعلان عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية    رعاية اليتامى وكفالتهم.. الكنز الكبير    نفحات سورة البقرة    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لأن رمضان تزامن مع الصيف
الجزائريون يفضلون أطباقا خفيفة
نشر في المساء يوم 30 - 07 - 2012

بسبب تزامن شهر رمضان هذا العام مع فصل الصيف وأجوائه الساخنة، يحاول الجزائريون الذين اشتهروا بتفننهم في إعداد موائد عامرة بكل ما لذ وطاب، تحسبا لمواعيد الإفطار، الاعتماد على الأكلات الرمضانية التي تتكون بشكل أساسي من خضر موسمية، تماشيا مع طبيعة هذا الموسم الذي تدخل فيه الشهية في “خصام” مع لهيب الحرارة!
ورغم أنّ المطبخ الجزائري مشهور بأطباقه الدسمة، لاسيما التقليدية منها الّتي تبدع ربات البيوت في إعدادها في رمضان الشتاء، إلاّ أنّ المسألة - بحسب تصريحات بعض المواطنين – تغيرت في رمضانيات أيام الصيف، والتي تحل علينا للمرة السادسة على التوالي، حيث أنّ الأجواء الساخنة فرضت على الأسر الجزائرية وضع برنامج غذائي خاص لرمضان، يقوم على تغيير نوعية الوجبات المقدمة في الإفطار وحتى السحور، لتكون خفيفة على المعدة في فصل تؤثر حرارته على الشهية كثيرا، لاسيما وأنّ معدلات الحرارة تلامس ال 40 درجة مئوية في العاصمة أحيانا، وتفوقها في مناطق أخرى من الوطن.
ويركز البرنامج الغذائي الرمضاني بالنسبة للعديد من العائلات الجزائرية في هذه الأيام على حذف بعض الأكلات الثقيلة التي تحضر في رمضان الشتاء، وكذا بعض الأطباق الزائدة، تجاوبا مع نقص الشهية.
وبإحدى أسواق الجزائر الوسطى، قالت فتاة شابة: “إنّ مائدة إفطار العائلة تقتصر عادة على الحساء (الحريرة) وطبق خفيف يعتمد على بعض الخضار الموسمية، على غرار طبق “الدولمة” الّذي يحتوي على خضار موسمية محشوة باللحم المفروم. فيما أشارت سيدة أخرى إلى أنّها استغنت تماما عن الطبق الرئيسي الّذي اعتدنا على تناوله في رمضان بعد الحساء، حيث استبدلته بالسلطات، بعدما تبين لها أنّ أفراد عائلتها يعزفون عن تناوله في كل مرة.
أما الآنسة “فهيمة”، فأوضحت أنّ عائلتها ما زالت محتفظة إلى حد ما بتنويع المأكولات من خلال إعداد أطباق رئيسية تقليدية، لكن مع الحرص على اختيار الخفيفة منها حتى يتسنى لأفراد الأسرة تناولها، مثل “شطيطحة جاج” التي تحضر بقطع الدجاج والحمص، و«طاجين الزيتون” بشرائح الجزر.
ومن جانبه، ذكر السيد “علي”(رب عائلة) أنّه يكتفي بتناول الحساء والسلطة عند حلول موعد الإفطار حتى لا يثقل معدته، مضيفا أنّ هذا البرنامج الغذائي الرمضاني يشعره براحة كبيرة، لاسيما وأنّه يعاني من مرض القولون.
ومن أبرز الأكلات الجزائرية الرمضانية الّتي تظهر في رمضان بشكل خاص، وتحديداً عندما يأتي في فصل الصيف، هناك الغراتان بالدجاج والبطاطس، طبق الباذنجان بصلصة الطماطم وطبق الفلفل المشوي بالطماطم وزيت الزيتون. ومن الأكلات الرمضانية الجزائرية المعتمدة على الخضر الموسمية أيضا؛ البطاطس المقلية بالبيض، وقد تكون مرفوقة ب«البوراك” أو “البريك”، إذ يعتمد تحضيرهما على رقائق العجينة(الديول). كما قد تعوضهما “العجيجات”، وهي عبارة عن كريات من البطاطا المسلوقة التي تقلى بعد إضافة الجبن والبقدونس. ولو أنّ حضور هذه الأكلات الخفيفة على المائدة لا يكون بشكل يومي، كما هو الحال في رمضانيات الشتاء.
ومن الأكلات التي تظهر بشكل كبير على مائدة الإفطار في رمضان، هناك “اللحم لحلو” الذي يحضر باستخدام الفواكه المجففة، ويضاف إليها المكسرات والسكر وشرائح التفاح، مع إقصاء قطع اللحم في هذا الفصل ليكون الطبق خفيفا، حسب ما كشفت عنه بعض الآراء..
وبموجب هذه المعطيات، يسمح البرنامج الغذائي الخفيف في رمضان الصيف لربة البيت، بالتخلص من مشقة الطبخ والعجن التي تفرضها رمضانيات الشتاء لإعداد وجبة الإفطار، حيث أنّها لا تتعدى طبق الحساء (الشوربة) المعد من القمح المطحون “الفريك”، أو حساء الحريرة، إضافة إلى السلطة.
الإقبال على التمر في الأسواق عرف تراجعا نسبيا، إذ يعترف بعض المستهلكين بأن التمر لا يثير شهيتهم كثيرا في هذا الفصل، رغم ما يمثله الإفطار بهذه الفاكهة من أهمية، حيث أنّ من السنة في الإسلام تناول حبات من التمر وقت الإفطار، وهذا الأمر الذي يعكسه تأرجح أسعاره ما بين 200 دج و300 دج للكيلو غرام الواحد، ليصل في بعض المناطق إلى 350 دج، بعدما كان يقترب سعره في سنوات خلت من 400 دج للكيلوغرام الواحد.
وفي حين يظل طبق “المسفوف” (الكسكس بالزبيب أو بالخضار) سيد مائدة السحور لدى بعض العائلات، كونه يزود الجسم بالعناصر الغذائية التي تسمح بمقاومة الجوع وتجنب الهبوط المفاجئ للسكر.. تعتبره عائلات أخرى طبقا ثقيلا في فصل الحرارة، إذ يتم استبداله بفنجان قهوة أو بعض الفواكه والمحليات حتى تكون الوجبة خفيفة. أما خلال السهرة، فيفضل البعض شرب الشاي أو القهوة، وأحيانا تنضم إلى المائدة كميات من الزلابية التي يتذوق البعض منها قطعة صغيرة لا أكثر على سبيل استرجاع ذوقها الّذي قد يكون منسيا في سائر الأيام الأخرى.
وكما هو الحال منذ السنوات الخمس الماضية التي حل فيها شهر رمضان خلال الصيف، ما زال المستهلك الجزائري حريصا على ملء موائد الإفطار بالعصائر المختلفة لإطفاء عطش الصيام، مع تناول الفواكه الصيفية بعد أداء صلاة التراويح أو عقب الانتهاء من تناول وجبة السحور، ومنها البطيخ الأحمر، الشمام والعنب، لتكون زادا للصائمين خلال النهار وتساعد على مواجهة معدلات الرطوبة العالية، وما تسببه من فقدان كبير لماء الجسم. فرغم أنّ وجبات الإفطار خفيفة إلاّ أنّ الجوع لا يطاردهم، حيث يبقى العطش أصعب ما يمكن أن يواجهه الصائم في رمضان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.