تكوين مهني: التطور الرقمي ساهم في مواصلة عصرنة القطاع    جهاز الإحصاء الفلسطيني: عدد الفلسطينيين تضاعف 10 مرات منذ نكبة عام 1948    هذه توجيهات وزير التربية..    انطلاق امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي    مليار دولار لاستيراد 180 ألف سيارة    مشاريع حيوية للدّفع بعجلة التنمية    تنظيم أول معرض للجودة بالجزائر    رئيس مجلس الأمة يستقبل سفير إيطاليا    شعوب العالم تتضامن مع غزّة    زيتوني: قرار الأمم المتحدة خطوة تاريخية    رحلة ترفيهية تتحوّل إلى مأساة..    كريكو تستعرض التجربة الجزائرية    زيتوني يتباحث بالمنامة مع نظيره البحريني: اتفاق على تفعيل اللّجنة المشتركة للتعاون    لضمان السير الحسن للبكالوريا وشهادة التعليم المتوسط: تعليمات بالمتابعة اليومية لجاهزية مراكز الامتحانات    الأونروا تؤكد أنه لا مكان آمن في غزة    عون يؤكد استيراد 159 ألف سيارة في 2023 و يكشف: الإنتاج الصيدلاني الوطني سيبلغ 4 ملايير دولار نهاية العام    سطيف: 5.6 ملايير لصيانة طرقات بآيت نوال مزادة    قدموا من ولاية المدية رفقة إحدى الجمعيات الخيرية: رحلة تنتهي بوفاة 5 أطفال غرقا بشاطئ الصابلات    قسنطينة: ضبط 5264 كبسولة "بريغابالين" وتوقيف شخصين    مهرجان إيمدغاسن السينمائي    الذكاء الاصطناعي للفصل بين عروض وطلبات التشغيل    تسليم أوّل برج اتصالات محلي الصنع    "حماس" تدين تصريحات الرئيس الأمريكي    سيدي بلعباس- مستغانم.. على مسلك مسطح اليوم    مؤشرات إيجابية ونسبة نمو في منحنى تصاعدي    نعمل لكي تحافظ العربية على مركزيتها،صالح بلعيد: نؤكد على أهمية التدقيق اللغوي لأطروحات الدكتوراه    وضع تصوّر لسوق إفريقية في صناعة الأدوية    هذا موعد تنقل أول فوج من البعثة إلى البقاع المقدسة    إعادة تفعيل البحث في مجال الصيدلة وإدراجها ضمن الأولويات    دعم القضية الفلسطينية في الواقع لا في المواقع    مئات آلاف النازحين في مواجهة نيران الاحتلال بصدور عارية    جنح تزداد انتشارا في ظل التطور التكنولوجي    رؤية ميسي ومبابي مع الهلال واردة    رفع وتيرة التحسيس لفرملة مخاطر الأنترنت    الأرقام تنصف رياض محرز في الدوري السعودي    مدرب ولفرهامبتون يعترف بصعوبة الإبقاء على آيت نوري    إدراج وثيقة قانونية تنسب كل تراث لأصحابه    تقديم مسودة نص القانون الجديد أو المعدل في السداسي الثاني من 2024    وثيقة تاريخية نادرة تروي وقائع الظلم الاستعماري    المسار الإبداعي للتشكيلي لزهر حكار في معرض بالعاصمة    "زودها.. الدبلوماسي".. تشيخوف يتكلم جزائري..    أولمبي أقبو يحقق صعودا تاريخيا إلى الرابطة المحترفة الأولى    حققنا نتائج إيجابية خلال السنة الرياضية الحالية    إجماع على وضع استراتيجية فعالة لمجابهة الخبر المغلوط    انتاج صيدلاني: انتاج مرتقب يقدر ب4 مليار دولار في سنة 2024    الشاعر ابراهيم قارة علي يقدم "ألفية الجزائر" بالبليدة    130 مشروع مبتكر للحصول على وسم "لابل"    سكن: شركات إيطالية وصينية تعتزم إنجاز مصانع لإنتاج المصاعد بالجزائر    386 رخصة لحفر الآبار    القبض على 5 تجار مخدرات    ضرورة خلق سوق إفريقية لصناعة الأدوية    صحيفة "ليكيب" الفرنسية : أكليوش مرشح لتعويض مبابي في باريس سان جيرمان    العاب القوى(ذوي الهمم/مونديال 2024): الفوز بأكبر عدد من الميداليات والظفر بتأشيرات بارالمبية اضافية، هدف النخبة الوطنية بكوبي    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    اللّي يَحسبْ وحْدُو!!    التوحيد: معناه، وفَضْله، وأقْسامُه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيتوني يلح على التعجيل بجمع الشهادات حول أحداث الثورة التحريرية من أفواه المجاهدين
نشر في النهار الجديد يوم 11 - 01 - 2015

ألح وزير المجاهدين الطيب زيتوني اليوم الأحد بسطيف على ضرورة "التعجيل"بجمع الشهادات الحية حول أحداث الثورة التحريرية من أفواه المجاهدين داعيا إياهم إلى الإدلاء بشهاداتهم "اليوم قبل الغد" .
و أفاد الوزير خلال لقائه بمجاهدين و ذوي حقوق و إطارات بقطاعه نظم بمقر الولاية و ذلك في ثاني يوم من زيارته إلى ولاية سطيف بأن الأمر يستعدي الإسراع في جمع الشهادات لأن من صنعوا أحداث حرب التحرير الوطنية قد تقدموا في السن خاصة و أن أهمية كتابة التاريخ هي إعطاء الأجيال الصاعدة مراجع. و أوضح زيتوني أن عملية جمع الشهادات التي دعا إليها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يجب أن تمكن من كتابة تاريخ الجزائر ب"إخلاص و نزاهة" و ذلك بناء على شهادات يدلي بها أولئك الذين شاركوا في أحداث ثورة نوفمبر المجيدة مذكرا بأن دائرته الوزارية توفر كل الإمكانات لإعطاء فعالية و نجاعة لهذه العملية. وحسب الوزير فإن ما تم جمعه إلى غاية اليوم من شهادات حية و وثائق و أشياء متحفية مرتبطة بتاريخ الثورة التحريرية "يشجع على كتابة التاريخ الوطني و تاريخ ثورة نوفمبر بكل ارتياح". كما أكد زيتوني على ضرورة إقحام الجامعة بصفة خاصة و عديد القطاعات الأخرى بصفة عامة على غرار التربية الوطنية و الثقافة و الشؤون الدينية و التكوين المهني و الشباب للعمل بالتنسيق مع وزارة المجاهدين و جعل مسؤوليتها في البحث و التأريخ للذاكرة الجماعية للشعب الجزائري "مسؤولية مشتركة ". و اعتبر الطيب زيتوني أن الجزائر اليوم في وضعية "حساسة" من جانب التشويه بالثورة المجيدة و التشكيك فيها و محاولة تقزيمها و إضعافها و بالتالي فإن التفاف الشعب و صانعي ثورة نوفمبر خصوصا سيكون" بمثابة الأداة لمحاربة المشككين في إخلاص و تضحيات الشهداء" . و لدى تنشيطه لفضاء مباشر عبر أمواج الإذاعة الجزائرية من سطيف خصص لتقييم هذه الزيارة صرح وزير المجاهدين أن المسؤولية الملقاة اليوم على عاتق دائرته الوزارية و السلطات المحلية و كذا وسائل الإعلام ترتكز على إعطاء تاريخ الثورة المجيدة بعده الحقيقي من خلال جمع الشهادات الحية و إحصاء شامل لمراكز التعذيب عبر الوطن إضافة إلى إعطاء المناسبات التاريخية الوطنية بعدها الحقيقي و إعادة طبع بعض الإصدارات التي تؤرخ للثورة و كذا إخراج أفلام حول الوجوه البارزة للثورة التحريرية و أحداثها. و سيتم في هذا الإطار طبع قصص مشوقة عن الشهداء يتم توزيعها على المتاحف و المكتبات الوطنية و كذا على وزارة التربية الوطنية. وعرفت زيارة وزير المجاهدين في يومها الثاني وضع باقة من الزهور و قراءة فاتحة الكتاب أمام النصب التذكاري للشهيد سعال بوزيد ترحما على أرواح الشهداء قبل أداء زيارة إلى المجاهد إبراهيم بلعربي بمنزله العائلي. و بحي شوف لكداد (غرب سطيف) قام الوزير رفقة سلطات الولاية بتسمية ثانوية باسم لشهيد عمار بويمة الذي استشهد سنة 1959. للتذكير كان وزير المجاهدين قد أعلن أمس السبت أن جميع مراكز الراحة للمجاهدين سيتم تجهيزها بوسائل سمعية بصرية متطورة موجهة لجمع شهادات حية عن الثورة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.